منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات فرسان المعرفة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

3 مشترك

    بعض الجرائم الماسة بالشرف والإعتبار في القانون الجزائري

    فريدهمام
    فريدهمام
    فارس جديد
    فارس جديد


    الجنس : ذكر
    الابراج : الدلو
    عدد المساهمات : 77
    نقاط : 4852
    السٌّمعَة : 20
    تاريخ التسجيل : 07/01/2013
    العمر : 44
    الموقع : الجزائر

    بعض الجرائم الماسة بالشرف والإعتبار في القانون الجزائري Empty بعض الجرائم الماسة بالشرف والإعتبار في القانون الجزائري

    مُساهمة من طرف فريدهمام السبت 12 يناير 2013 - 14:38

    رابعا/ جريمة إفشاء
    الأسرار:
    </u>



    <strong>عليها المشرع في المواد301-302-303 ويقصد بها تعمد الجاني إطلاع الغيرعلى أسرار إتمن عليها بمقتضى عمله في في غير
    الأحوال التي يجب عليه الإدلاء بالأسرار .
    فعلى
    العموم جريمة إفشاء
    السر تقوم على عنصرين أساسيين :وهما إفشاء سر وأن يكون محل هذا الإفشاء
    بالإضافة إلى أن تتوافر في الشخص المفشي صفة الأمين على السر .
    1/<strong>فإنه
    يراد به إطلاع الغير على سر إتمن عليه بأي طريقة كانت سواء بالقول أو
    بالكتابة فإذا أراد شخص كتمان سر معين ، وقام الأمين
    بحكم وظيفته بالإطلاع عليه وأفشى ذلك فيعتبر مرتكبا لجريمة الإفشاء ،
    ولو عن طريق الجرائد أو المحاضرات أو غيرها ، والإفشاء يتحقق ولو إنصب على
    جزء من بعض الحقائق بحيث يكفي لوقوع الإفشاء أ، يكشف
    الأمين بالسر إلى شخص آخر مهما كان وثيق الصلة به كالزوجة مثلا فإنه
    يشكل إفشاء وبالتبعية جريمة ولو طالب منها كتمانه ، وعلى العموم فالواقعة
    متى عدت سرا بحيث أن ثمة مصلحة يعترف بها القانون في حصر
    العلم في شخص أو شخاص محدودين فالإشاء عن ذلك يشكل جريمة .
    2/ والأساس
    في ذلك بعلمه بالسر بخصوص وضعية معينة ثم يقوم بإفشاء ذلك ، اما إذا كان
    لايعلم بالسر وأفشى ذلك بصفة إنفرادية فالجريمة
    تنتفي ، فالإفصاح لايشكل جريمة ، إذا لم يتم هذا الإفصاح من طرف الأمين
    الذي تتوافر فيه صفة الكتمان ، بحيث إذا علم جمهور من الناس بولقعة معينة
    وتعرفوا على ذلك من خلال أن فلان إرتكب فعل دون إفصاح
    الأمين فجريمة السر المهني تنتفي ، فالشرط الأساسي يجب أن يكون الإفشاء
    من طرف الأمين أي وجود علاقة بين الطرفين ، يلاحظ كذلك أن الأمين قد توصل
    إلى العلم بواقعة معنية عن طريق ذكائه فيلزم كتمانه ولو
    كانت الضحية لاتعرف ذلك ، فالطبيب الذي عندما يكتشف بأن المريض مصاب
    بمرض معدي فهو ملزم بكتمانه حتى وإن كان المريض لايعلم بذلك ، غير أنه
    يلاحظ أن كل فعل مشكوك فيه أو معروف لدى العامة فلا يخضع للسر
    المهني .
    يلاحظ
    أن الم301 قد حددت أمناء السر وهم : الأطباء ،الجراحون ، الصيادلة ،
    القابلات ، والمؤتمنين
    بحكم الواقع أوالمهنة أو الوظيفة الدائمة أو المؤقتة ، فهؤلاء الأشخاص
    في حقيقة الأمر واردين على سبيل المثال ، وتجمعهم صفة واحدة تتمثل في
    آدائهم خذمات عامة للجمهور ، يلاحظ كذلك أن م301 أضافت عبارة
    وجميع الأشخاص المؤتمنين بحكم الوظيفة وهذا يعني أن وردت على سبيل
    المثال وبالتلي فالضابط أو المعيار في تحديد صفة الأمين هو وجود الضرورة
    التي دعت صاحب السر إلى إيداعه لدى صاحب المهنة المفترض الثقة
    فيه ، بحيث تفترض المهنة والوظيفة الحفاظ على أسرار الغير ، ويدخل في
    هذا المفهوم الموظفون العموميون ، القضاة والشرطة ومديرية الضرائب وغيرهم
    ممن يلحق بهؤلاء الأمناء ، أي الأشخاص الذين يقومون
    بمساعدتهم بأداء مهامهم لأنهم يتصلون بحكم عملهم بأسرار الغير وبالتالي
    ملزمين بالكتمان كالممرض بالنسبة للطبيب والكاتب بالنسبة للمحامي .ويستوي
    أن تكون الوظيفة المؤهلة لتلقي السر مؤقتة أو دائمة غير
    أن صفة الأمناء تنتفي بالنسبة للخدم والعمال والمستخدمين الخواص ،
    فهؤلاء لايقومون بخذمة عامة ، ولم يودع لديهم السر بحكم الضرورة وبالتالي
    إذا أخبر صاحب السر من إتمن عليه الغير ودون وجود ضرورة للجوء
    إليه بحيث إفشاؤه لايرتب جريمة ، فالمشرع إستوجب أن يكون الشخص ملزم
    بحكم الضرورة بالإطلاع على سر معين ، غير أنه إذا إنعدمت الضرورة بحيث يمكن
    لأي شخص الإطلاع عليه وقام الموظف بذلك فلا يشكل جريمة ،
    فإذا كان من يعلم بالسر على يقين بأن الغير على علم به، فالجريمة تنعدم
    ،
    *العلم
    وإتجاه الإرادة إلى الإفشاء:فعلم الجاني بأن هذه الواقعة تعد سرا وإتجاه
    إرادته إلى الإفشاء بإطلاع الغير على تلك الواقعة .
    بحيث أن جريمة إفشاء السر جريمة عمدية مما يتعين البحث عن القصد
    الجنائي فالخطأ في إفشاء السر يعدم الجريمة بحيث إذا أهمل المحامي المحافظة
    على رسائل تلقاها من متهم وإطلع عليها الغير فإن الإهمال تنتفي
    معه الجريمة ، وبالتالي يجب البحث عن القصد الجنائي العام ودون البحث
    في نية الإضرار بحيث يجب أن يعلم الجاني بأن الواقعة يجب أن تكون سرا لا
    يرضى صاحبه بإفشائه ، فإذا تم إطلاع الغير على السر نتيجة
    إرادة الجاني بذلك فالجريمة تكون قائمة ، غير أنه يلاحظ إذا أفشى سرا
    تحت طائلة المخدر أو الخمر فالجريمة تبقى قائمة لأن ذلك لايعفيه من كتمان
    السر ، فإذا توافرت واقعة السر ثم الإفشاء وإطلاع الغير ،
    وإتجهت الإرادة لتحقيق ذلك فتصبح الجريمة قائمة وقد حدد لها المشرع
    عقوبة الحبس من شهر إلى 6أشهر وغرامة مالية من 5آلاف إلى 50ألف دينار : أي
    أن التكييف جنحة .
    كما
    أن الطبيب إذا دعي إلى الشهادة بشأن قضية إجهاض وأدلى بذلك دون التقيد
    بالسر
    المهني لايعاقب ، ولكن بشرط أن يتم ذلك أمام القضاء ، وكذلك المؤسسات
    البنكية والمحامون والموثقون الذين يقومون بالإدلاء أمام خلية الإستعلام
    المالي بشأن جريمة معينة تتوافر فيها الشبهة على أنها من
    عائدات الجريمة فبهذا الإخطار لاتقوم الجريمة ، وهذا لكون النص
    القانوني هو الذي سمح بذلك ، بحيث ثمة نصوص خاصة تلزم الأشخاص بإخطار جهة
    معينة بشأن جريمة تبييض الأموال ، بل بالعكس عدم الإخطار هو الذي
    يشكل جريمة رغم أن ذلك يشكل مساسا بالسر المهني .
    غيرأنه يلاحظ أن المشرع لم ينص على الشروع وبالتالي فلايعاقب عليه.
    *نلاحظ أن المشرع نص في م303 على سرية المراسلات فجميع الرسائل والمراسلات الموجهة إلى الغير يجب أن يسودها السر وكل من يقوم
    بالإدلاء أو بفضها بالإطلاع على مضمونها فيعاقب من شهر إلأى سنة وغرامة مالية من 500إلى3آلاف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين .
    على
    العموم فإفشاء
    سر الرسالة لايخضع لأحكام م301 بل إلى احكام م 303 و137 بحسب الأحوال
    مما يفيد أن ثمة سر يتعلق بالرسائل وسر يتعلق بالحياة الخاصة بحيث بتمكين
    الشخص الإطلاع عليها بحكم ا****فة أو بحكم الضرورة فيلزم
    بكتمانه فبإفشائه يعاقب ، كما أن المشرع يحمي بعض المؤسسات التي لها
    أسرار خاصة بها كما هو شأن المؤسسات العسكرية بحيث أن إفشاء الأسرار يؤدي
    بالإضرار لها لذلك تدخل المشرع بنص خاص م302
    .
    خامسا/حماية
    الحياة الخاصة:
    </font>
    </i>



    <strong><i><u>ضاف
    <div align="center"> الإعتداء على حرمة الحياة الخاصة بحيث أضاف بقانون 06/22 نصوص نصوص
    مكالمات أو احاديث خاصة سرية بغير إذن صاحبها أو رضاه، فكل من
    ومهما كانت نوعية المحادثات جرت في مكان خاص أوعن طريق التتلفون...
    الخاصة يقصد بها كل صوت له دلالة معينة متبادل بين شخصين أو أكثر بأي لغة
    يفيد تبادل الحديث بين شخص أو أكثر أي ما يفيد المحادثة ، بحيث النص
    الجريمة ، فالمشرع إستعمل عبارة مكالمات أو أحاديث بحيث إن
    المكالمة في مكان خاص أو عن طريق الهاتف ، فالجريمة تقع وبالخصوص إذا تمت
    فالمشرع إستعمل عبارة إلتقاط أوتسجيل أو نقل .
    يعني إستراق السمع ، أي أن يسمع
    يتحدث ، أو يختفي وراء شيء معين ، أما تسجيل الحديث فيعني إلتقاطه لسماعه
    ، ولايهم الوسيلة المستعمله ، فالمشرع إستعمل عبارة بأي تقنية كانتفقد
    عنه التطور العلمي ، ويسمح بالنقل والإلتقاط أو التسجيل
    إلى
    إلتقاط أو تسجيل أونقل صورة شخص في مكان خاص بغير إذن صاحبها أو رضاه
    كان عاما .
    يلاحظ إشتراط المشرع عدم رضىصاحب الحديث أوالصورة ، فإذا رضي بذلك تنتفي
    جنحةقرر لهما عقوبة الحبس من 6أشهر إلى 3سنوات وغرامة مالية من 50ألف
    غير أنه أضاف أن صفح الضحية يضع حدا للمتابعة ويقضي القاضي
    كما
    والوثائق المتحصل عليها
    إحتفظ أو وضع أو سمح بأن توضع في متناول الجمهور أو الغير أو إستخدم بأية
    6أشهر إلى 3سنوات ايضا .
    الإعلان . المشرع أضاف الجاني بإيذاعه للوثائق الخاصة وصفح عنه الضحية يضع حدا
    المشرع بمصادرة وسائل الجريمة فهي عقوبة تكميلية وجوبية ، وإذا قام
    مكرر والمتمثلة في الغرامة مرة إلى5مرات الغرامة المحددة
    بعملية حسابية (الضرب في5) ، بالإضافة إلى مصادرة الشيء المتعمل في هذه
    الذي يرتكب جريمة الإعتداء على الحياة الخاصة وذلك بالحصول على
    المحادثات ، ويجب أن يخضع الشخص المعنوي إلى الغرامة بالإضافة إلى
    مؤسسة عمومية فالمؤسسات العمومية مستثناة من العقاب وهذا بنص م 51 مكرر
    والأشخاص المعنوية الخاضعة للقانون العام يكون الشخص مسؤولا جزائيا
    الشخص الطبيعي ، بحيث إذا ثبت أن المؤسسة تابعة لشخص معين
    الأعمال.
    يلاحظ أن
    يعتمد على جريمة إقتحام حرمة مسكن إذا ثبت بأن الشخص دخل مكان معين لأخذ
    التكنولوجيا السمعية بحيث يتم الدخول إلى المساكن وأخذ الصور و
    يلاحظ
    والمخدرات ، بحيث سمح القانون محاربة الفساد بالتصنت وإستعمال الأجهزة
    وهذا بنص صريح دون علم هذا الموظف مع ملاحظة أن المشرع لم
    ما يسمى التسرب وهو قيام ضابط من ضباط الشرطة بمراقبة الأشخاص بإيهامهم أنه
    يرتكبه عند الضرورة وذلك بالقيام بأفعال تتمثل في نقل أو حيازة أو
    تصرف هذا المجرم وسائل ذات الطابع المادي وسائل النقل أو
    المجرمين يقتضي الحصول على إذن مختوم ومسبب ويصدر هذا الإذن عن طريق وكيل
    وإلتقاطها ، تسجيل محادثات أو غيرها ، فيصبح هذا الضابط ملزم بكشف ما
    على حرمة الحياة الخاصة لأنه بمقتضى هذا العمل يمكن أن يدخل
    مساسا بالسر المهني أو الحياة الخاصة لأن ق.إ.ج أنشأ بما يسمى حالة التسرب ،
    وإلتقاط الصور، بحيث نص في ق.إ.ج م65مكرر5، بحيث بمقتضى هذه المادة
    تبييض الأموال ، الإرهاب ، الجرائم المتعلقة بالفساد وأنشأ
    واللاسلكية والإستماع إليها ووضع الترتيبات التقنية دون موافقة صاحبها من
    العمومية أو إلتقاط صور شخص أو عدة أشخاص يتواجدون في مكان خاص ، ويأذن
    إلأيه ويسمح هذا الإذن بالدخول إلى المحلات السكنية أو غيرها
    . غير أن تنفيذ هذه العملية والإذن يتم تحت إشراف ومراقبة وكيل الجمهورية
    الخاصة إلا أن المشرع إعتبر الكشف عنها لايعد جريمة وهذا ما حددته م68
    يلاحظ
    أحيانا قد تكشف جرائم اخرى غير جرائم الفساد أو تبييض الأموال بموجب
    ذلك دليلا على إرتكاب
    ويلاحظ
    على
    يستعين بتقنيين لهم خبرة في إلتقاط وتسجيل الكلام والمراسلات السلكية و
    مؤهل ويحرر الضابط محضرا عن كل عملية سواء إعتراض أو تسجيل مراسلات أو
    البصري يجب أن تذكر في المحضر ، ويجب أن يذكر تاريخ بداية
    الملف كما تترجم الكلمات التي تمت بلغة أجنبية بمساعدة المترجم مما يعني أن
    بجرائم تبييض الأموال والفساد وجرائم الصرف وجرائم المخدرات والجريمة
    جميع الوسائل ولو كان من شأنها المساس بحرمة الحياة الخاصة
    alsaidilawyer
    alsaidilawyer
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    الجنس : ذكر
    الابراج : الدلو
    عدد المساهمات : 4030
    نقاط : 81096
    السٌّمعَة : 2684
    تاريخ التسجيل : 01/03/2010
    العمر : 53
    الموقع : الجمهورية اليمنية - محافظة إب

    بعض الجرائم الماسة بالشرف والإعتبار في القانون الجزائري Empty رد: بعض الجرائم الماسة بالشرف والإعتبار في القانون الجزائري

    مُساهمة من طرف alsaidilawyer الإثنين 14 يناير 2013 - 7:27

    بعض الجرائم الماسة بالشرف والإعتبار في القانون الجزائري Uooouo10


    _________________

    *******************************************

    بعض الجرائم الماسة بالشرف والإعتبار في القانون الجزائري 08310

    بعض الجرائم الماسة بالشرف والإعتبار في القانون الجزائري 17904110
    هشام الهاشمي
    هشام الهاشمي
    فارس جديد
    فارس جديد


    الجنس : ذكر
    الابراج : العذراء
    عدد المساهمات : 54
    نقاط : 5479
    السٌّمعَة : 10
    تاريخ التسجيل : 24/02/2012
    العمر : 40

    بعض الجرائم الماسة بالشرف والإعتبار في القانون الجزائري Empty رد: بعض الجرائم الماسة بالشرف والإعتبار في القانون الجزائري

    مُساهمة من طرف هشام الهاشمي الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 9:13

    بعض الجرائم الماسة بالشرف والإعتبار في القانون الجزائري 09uwmgr18

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 7 نوفمبر 2024 - 13:41