الإمام إبن الجوزي
نسبه:
هو الإمام العلامة الحافظ جمال الدين أبي الفرج عبدالرحمن بن علي بن محمد بم عبيدالله بن عبدالله بن حمادي بن أحمد بن محمد بن جعفر بن عبدالله القاسم بن النضر بن القاسم بن محمد بن عبدالله بن عبدالرحمن بن القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق القرشي التيمي البكري البغدادي الحنبلي..
عالم العراق وواعظ الآفاق, واعظ ومفسر وفقيه ومحدث ومؤرخ, صاحب التصانيف السائرة في فنون العلم.
مولده:
ولد تقريباً سنة عشر وخمس مائه أو قبلها..
سبب تسميته بالجوزي:
عرف جده بالجوزي, لوجود جوزة في داره بواسط لم يكن بواسط جوزة سواها.
نشأته:
نشأ الإمام إبن الجوزي يتيماً, فقد مات أبوه وله ثلاث سنين فربته عمته وأقاربه تجار في النحاس.
طلبه للعلم:
لما ترعرع الإمام إبن الجوزي حملته عمته إلى الحافظ إبن ناصر فاعتنى به وأسمعه الكثير وحصل له من الحظوة في الوعظ ما لم يحصل لأحد قط وحضر مجالسه ملوك ووزراء بل وخلفاء وراء الستر, ويقال في بعض المجالس حضره مائة ألف, وقد تاب على يده مائة ألف وأسلم عشرون ألفاً.
من بدائع كلامه:
-قال: عقارب المنايا تلسع وخدران جسم الأمل يمنع الإحساس وماء الحياة في إناء من العمر يرشح بالأنفاس.
-وقال: من قنع طاب عيشه, ومن طمع طال طيشه.
-وقال لوليّ أمر: اذكر عند القدرة عدل الله فيك, وعند العقوبة قدرة الله عليك, وإياك أن تشفي غيظك بسقم دينك.
-وقال في وعظه: يا أميرالمؤمنين إن تكلمت خفت منك وإن سكت خفت عليك, فأنا أقدم خوفي عليك على خوفي منك, أقول قول الناصح أتق الله, خير من قول القائل أنتم أهل بيت مغفور لكم.
أقوال العلماء فيه:
-قال ابن رجب في ترجمته له في كتاب ذيل طبقات الحنابلة: هو الحافظ المفسر الفقيه الواعظ الأديب, شيخ وقته وإمام عصره.
-وقال أبن النجار في الأعلام: من تأمل ما جمعه بان له حفظه وإتقانه ومقداره في العلم, وكان رحمه الله مع هذه الفضائل والعلوم الواسعة ذا أوراد وتأله, وله نصيب من الأذواق الصحيحة, وحظ من شرب حلاوة المناجاة, وقد أشار هو إلى ذلك, ولا ريب أن كلامه في الوعظ والمعارف ليس بكلام ناقل أجنبي مجرد عن الذوق, بل كلام مشارك فيه.
-وقال الموفق عبداللطيف:كان ابن الجوزي لطيف الصورة حلو الشمائل رخيم النغمة موزون الحركات والنغمات لذيذ المفاكهة يحضر مجلسه مائة ألف أو يزيدون لا يضيع من زمانه شيئاً يكتب في اليوم أربع كراريس, وله في كل علم مشاركة, ولكنه في التفسير من الأعيان وفي الحديث من الحفاظ وفي التاريخ من المتوسعين, ولديه فقه كاف وأما السجع الوعظي فله فيه ملكة قوية.
-وقال الحافظ بن الدبيني: شيخنا الإمام جمال الدين إبن الجوزي صاحب التصانيف في فنون العلم من التفاسير والفقه, والحديث والوعظ والرقائق والتواريخ وغير ذلك, وإليه انتهت معرفة الحديث وعلومه والوقوف على صحيحه من سقيمه, وله فيه المصنفات من المسانيد والأبواب والرجال, ومعرفة ما يحتج به في أبواب الأحكام والفقه, وما لا يحتج به من الأحاديث الواهية الموضوعة والانقطاع والإتصال وله في الوعظ العبارة الرائقة والإشارات الفائقة, والمعاني الدقيقة, والاستعارة الرشيقة.
مصنفاته:
خلف لنا الإمام بن الجوزي رحمه الله عزوجل العديد من المصنفات يصل مجموعها مائتان ونيف وخمسون كتاباً في مختلف العلوم والفنون منها في التفسير والحديث وأصول الدين والزهديات والتاريخ والفقه والطب والوعظ والفنون المختلفة منها:
مصنفاته في التفسير:
-المغني في التفسير.
-زاد المسير في علم التفسير.
-تيسير البيان في تفسير القرآن.
-تذكرة الأريب في تفسير الغريب.
-غريب الغريب.
-نزهة العيون النواظر في الوجوه والنظائر.
-الوجوه النواظر في الوجوه والنظائر.
-الإشارة إلى القراءة المختارة.
-تذكرة المنتبه في عيون المشتبه.
-فنون الأفنان في عيون علوم القرآن.
-ورد الأغصان في فنون الأفنان.
-عمدة الراسخ في معرفة المنسوخ والناسخ.
-المصفى بأكف أهل الرسوخ في علم الناسخ والمنسوخ.
مصنفاته في أصول الدين:
-منتقد المعتقد.
-منهاج الوصول إلى علم الأصول.
-بيان غفلة القائل بقدم أفعال العبادة.
-غوامض الإلهيات.
-مسلك العقل.
-منهاج أهل الإصابة.
-السر المصون.
-دفع شبه التشبيه.
-الرد على المتعصب العنيد.
مصنفاته في الحديث والزهديات:
-جامع المسانيد بألخص الأسانيد.
-الحدائق. 34 جزء.
-نفي النقل.
-المجتبى.
-النزهة.
-عيون الحكيات.
-ملتقط الحكايات.
-إرشاد المريدين في حكايات السلف الصالحين.
-روضة الناقل.
-غرر الأثر.
-التحقيق في أحاديث التعليق.
-المديح.
-الموضوعات من الأحاديث المرفوعات.
-العلل المتناهية في الأحاديث الواهية.
-الكشف لمشكل الصحيحين.
-الضعفاء والمتروكين.
-أعلام العالم بعد رسوخه في الفقه والتحديث بمقدار المنسوخ من الحديث ومنسوخه.
-أخبار أهل الرسوخ في الفقه والتحديث بمقدار المنسوخ من الحديث.
-السهم المصيب.
-أخاير الذخائر.
-الفوائد عن الشيوخ.
-مناقب أصحاب الحديث.
-موت الخضر.
-مختصره.
-المشيخة.
-المسلسلات.
-المحتسب في النسب.
-تحفة الطلاب.
-تنوير مدلهم الشرف.
-الألقاب.
-فضائل عمر بن الخطاب.
-فضائل عمر بن عبدالعزيز.
-فضائل سعيد بن المسيب.
-فضائل الحسن البصري.
-مناقب الفضيل بن عياض.
-مناقب بشر الحافي.
-مناقب إبراهيم بن أدهم.
-مناقب سفيان الثوري.
-مناقب الإمام الشافعي.
-مناقب أحمد بن حنبل.
-مناقب معروف الكرخي.
-مناقب رابعة العدوية.
-مثير العزم الساكن إلى أشرف الأماكن.
-صفوة الصفوة.
-صفة الصفوة.
-منهاج القاصدين.
-المختار من أخبار الأخيار.
-القاطع لمحال اللجاج بمحال الحجاج.
-عجالة المنتظر لشرح حال الخضر.
-النساء وما يتعلق بآدابهن.
-الجوهر.
-المغلق.
مصنفاته في التاريخ:
-درة الإكليل- أربع مجلدات
-تلقيح فهوم أخل الأثر في عيون التواريخ والسير.
-المنتظم في تاريخ الملوك والأمم.
-شذور العقود في تاريخ المعهود.
-طرائف الطرائف في تاريخ السوالف.
-مناقب بغداد.
مصنفاته في الفقه:
-الإنصاف في مسائل الخلاف.
-جُنة النظر وجنة النظر وهي التعليقة الوسطى.
-معتصر المختصر في مسائل النظر.
-عمدة الدلائل في مشتهر المسائل وهي التعليقة الصغرى.
-المذهب في المذهب.
-مسبوك الذهب.
-النبذة.
-العبادات الخمس.
-أسباب الهداية لأرباب البداية.
-كشف الظلمة عن الضياء في رد دعوى.
-رد اللوم والضيم في صوم يوم الغيم.
مصنفاته في علوم الوعظ:
-اليواقيت في الخطب.
-المنتخب في النوب.
-منتخب النخب.
-نسيم الرياض.
-اللؤلؤ.
-كنز المذكر.
-موافق المرافق.
-شاهد ومشهود.
-واسطات العقود من شاهد ومشهود.
-اللهب.
-المدهش.
-صبا نجد.
-محادثة العقل.
-لقط الجمان.
-معاني المعاني.
-فتوح الفتوح.
-التعازي المدركية.
-العقد المقيم
-نكت المجالس البدرية.
-نزهة الأديب.
-منتهى المنتهى.
-تبصرة المبتدئ.
-الياقوتة.
-تحفة الوعاظ.
-المرتجل في الوعظ.
-ذخيرة الواعظ.
-الزند الوري في الوعظ الناصري.
-الفصول الوعظية على حروف المعجم.
-المعشوق في الوعظ.
-المجالس اليوسفية في الوعظ.
-الوعظ المقبري.
-زاهر الجواهر في الوعظ.
مصنفاته في فنون مختلفة:
-ذم الهوى.
-صيد الخاطر.
-أحكام بأحكام الأشعار.
-القصاص والمذكرين.
-تقويم اللسان.
-الأذكياء.
-الحمقى.
-تلبيس إبليس.
-لقط المنافع في الطب.
-الشيب والخضاب.
-الطب الروحاني.
-المقامات.
-الفجر النوري.
-أعمار الأعيان.
-الثبات عند الممات.
-تنوير الغبش في فضل السود والحبش.
-الحث على حفظ العلم وذكر كبار الحفاظ.
-أشراف الموالي.
-أعلام الأحياء بأغلاط الأحياء.
-تحريم المحل المكروه.
-المصابيح لدعوة الإمام المستضئ.
-عطف العلماء على الأمراء والأمراء على العلماء.
-النصر على مصر.
-المجد العضدي.
-مناقب الستر الرفيع.
-بيان الخطأ والصواب عن أحاديث الشهاب.
-الباز الأشهب المنقض على من خالف المذهب.
-الوفا بفضائل المصطفى صلى الله عليه وسلم.
-النور في فضائل الأيام والشهور.
-العزلة.
-الرياضة.
-منهاج الإصابة في محبة الصحابة.
-فنون الألباب.
-الظرفاء والمتحابين.
-مناقب أبي بكر.
-مناقب علي.
-فضائل العرب.
-الأمثال.
-المنفعة في المذاهب الأربعة.
-المختار من الأشعار.
-رؤوس القوارير.
-الأنس والمحبة.
-المطرب الملهب.
-الفاخر في أيام الإمام الناصر.
-المجد الصلاحي.
-لغة الفقه.
-غريب الحديث.
-ملح الأحاديث.
-سلوة الأحزان.
-قيام الليل.
-المحادثة.
-المناجاة.
-كنز المذكر.
-النحاة الخواتيم.
-المرتقى لمن أتقى.
-زين القصص.
-نسيم الرياض.
وفاته:
كانت جنازته مشهودة شيّعه الخلائق إلى مقبرة باب حرب وذلك يوم الجمعة ثالث عشر شهر رمضان سنة سبع وتسعين وخمس مائة وقد قارب التسعين.
المصادر:
-صفة الصفوة.
-ذيل طبقات الحنابلة.
-تذكرة الحفاظ للذهبي.
-الأعلام-محمد بن محمود الحسن أبو عبدالله محب الدين ابن النجار.
-الذيل على طبقات الحنابلة.
نسبه:
هو الإمام العلامة الحافظ جمال الدين أبي الفرج عبدالرحمن بن علي بن محمد بم عبيدالله بن عبدالله بن حمادي بن أحمد بن محمد بن جعفر بن عبدالله القاسم بن النضر بن القاسم بن محمد بن عبدالله بن عبدالرحمن بن القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق القرشي التيمي البكري البغدادي الحنبلي..
عالم العراق وواعظ الآفاق, واعظ ومفسر وفقيه ومحدث ومؤرخ, صاحب التصانيف السائرة في فنون العلم.
مولده:
ولد تقريباً سنة عشر وخمس مائه أو قبلها..
سبب تسميته بالجوزي:
عرف جده بالجوزي, لوجود جوزة في داره بواسط لم يكن بواسط جوزة سواها.
نشأته:
نشأ الإمام إبن الجوزي يتيماً, فقد مات أبوه وله ثلاث سنين فربته عمته وأقاربه تجار في النحاس.
طلبه للعلم:
لما ترعرع الإمام إبن الجوزي حملته عمته إلى الحافظ إبن ناصر فاعتنى به وأسمعه الكثير وحصل له من الحظوة في الوعظ ما لم يحصل لأحد قط وحضر مجالسه ملوك ووزراء بل وخلفاء وراء الستر, ويقال في بعض المجالس حضره مائة ألف, وقد تاب على يده مائة ألف وأسلم عشرون ألفاً.
من بدائع كلامه:
-قال: عقارب المنايا تلسع وخدران جسم الأمل يمنع الإحساس وماء الحياة في إناء من العمر يرشح بالأنفاس.
-وقال: من قنع طاب عيشه, ومن طمع طال طيشه.
-وقال لوليّ أمر: اذكر عند القدرة عدل الله فيك, وعند العقوبة قدرة الله عليك, وإياك أن تشفي غيظك بسقم دينك.
-وقال في وعظه: يا أميرالمؤمنين إن تكلمت خفت منك وإن سكت خفت عليك, فأنا أقدم خوفي عليك على خوفي منك, أقول قول الناصح أتق الله, خير من قول القائل أنتم أهل بيت مغفور لكم.
أقوال العلماء فيه:
-قال ابن رجب في ترجمته له في كتاب ذيل طبقات الحنابلة: هو الحافظ المفسر الفقيه الواعظ الأديب, شيخ وقته وإمام عصره.
-وقال أبن النجار في الأعلام: من تأمل ما جمعه بان له حفظه وإتقانه ومقداره في العلم, وكان رحمه الله مع هذه الفضائل والعلوم الواسعة ذا أوراد وتأله, وله نصيب من الأذواق الصحيحة, وحظ من شرب حلاوة المناجاة, وقد أشار هو إلى ذلك, ولا ريب أن كلامه في الوعظ والمعارف ليس بكلام ناقل أجنبي مجرد عن الذوق, بل كلام مشارك فيه.
-وقال الموفق عبداللطيف:كان ابن الجوزي لطيف الصورة حلو الشمائل رخيم النغمة موزون الحركات والنغمات لذيذ المفاكهة يحضر مجلسه مائة ألف أو يزيدون لا يضيع من زمانه شيئاً يكتب في اليوم أربع كراريس, وله في كل علم مشاركة, ولكنه في التفسير من الأعيان وفي الحديث من الحفاظ وفي التاريخ من المتوسعين, ولديه فقه كاف وأما السجع الوعظي فله فيه ملكة قوية.
-وقال الحافظ بن الدبيني: شيخنا الإمام جمال الدين إبن الجوزي صاحب التصانيف في فنون العلم من التفاسير والفقه, والحديث والوعظ والرقائق والتواريخ وغير ذلك, وإليه انتهت معرفة الحديث وعلومه والوقوف على صحيحه من سقيمه, وله فيه المصنفات من المسانيد والأبواب والرجال, ومعرفة ما يحتج به في أبواب الأحكام والفقه, وما لا يحتج به من الأحاديث الواهية الموضوعة والانقطاع والإتصال وله في الوعظ العبارة الرائقة والإشارات الفائقة, والمعاني الدقيقة, والاستعارة الرشيقة.
مصنفاته:
خلف لنا الإمام بن الجوزي رحمه الله عزوجل العديد من المصنفات يصل مجموعها مائتان ونيف وخمسون كتاباً في مختلف العلوم والفنون منها في التفسير والحديث وأصول الدين والزهديات والتاريخ والفقه والطب والوعظ والفنون المختلفة منها:
مصنفاته في التفسير:
-المغني في التفسير.
-زاد المسير في علم التفسير.
-تيسير البيان في تفسير القرآن.
-تذكرة الأريب في تفسير الغريب.
-غريب الغريب.
-نزهة العيون النواظر في الوجوه والنظائر.
-الوجوه النواظر في الوجوه والنظائر.
-الإشارة إلى القراءة المختارة.
-تذكرة المنتبه في عيون المشتبه.
-فنون الأفنان في عيون علوم القرآن.
-ورد الأغصان في فنون الأفنان.
-عمدة الراسخ في معرفة المنسوخ والناسخ.
-المصفى بأكف أهل الرسوخ في علم الناسخ والمنسوخ.
مصنفاته في أصول الدين:
-منتقد المعتقد.
-منهاج الوصول إلى علم الأصول.
-بيان غفلة القائل بقدم أفعال العبادة.
-غوامض الإلهيات.
-مسلك العقل.
-منهاج أهل الإصابة.
-السر المصون.
-دفع شبه التشبيه.
-الرد على المتعصب العنيد.
مصنفاته في الحديث والزهديات:
-جامع المسانيد بألخص الأسانيد.
-الحدائق. 34 جزء.
-نفي النقل.
-المجتبى.
-النزهة.
-عيون الحكيات.
-ملتقط الحكايات.
-إرشاد المريدين في حكايات السلف الصالحين.
-روضة الناقل.
-غرر الأثر.
-التحقيق في أحاديث التعليق.
-المديح.
-الموضوعات من الأحاديث المرفوعات.
-العلل المتناهية في الأحاديث الواهية.
-الكشف لمشكل الصحيحين.
-الضعفاء والمتروكين.
-أعلام العالم بعد رسوخه في الفقه والتحديث بمقدار المنسوخ من الحديث ومنسوخه.
-أخبار أهل الرسوخ في الفقه والتحديث بمقدار المنسوخ من الحديث.
-السهم المصيب.
-أخاير الذخائر.
-الفوائد عن الشيوخ.
-مناقب أصحاب الحديث.
-موت الخضر.
-مختصره.
-المشيخة.
-المسلسلات.
-المحتسب في النسب.
-تحفة الطلاب.
-تنوير مدلهم الشرف.
-الألقاب.
-فضائل عمر بن الخطاب.
-فضائل عمر بن عبدالعزيز.
-فضائل سعيد بن المسيب.
-فضائل الحسن البصري.
-مناقب الفضيل بن عياض.
-مناقب بشر الحافي.
-مناقب إبراهيم بن أدهم.
-مناقب سفيان الثوري.
-مناقب الإمام الشافعي.
-مناقب أحمد بن حنبل.
-مناقب معروف الكرخي.
-مناقب رابعة العدوية.
-مثير العزم الساكن إلى أشرف الأماكن.
-صفوة الصفوة.
-صفة الصفوة.
-منهاج القاصدين.
-المختار من أخبار الأخيار.
-القاطع لمحال اللجاج بمحال الحجاج.
-عجالة المنتظر لشرح حال الخضر.
-النساء وما يتعلق بآدابهن.
-الجوهر.
-المغلق.
مصنفاته في التاريخ:
-درة الإكليل- أربع مجلدات
-تلقيح فهوم أخل الأثر في عيون التواريخ والسير.
-المنتظم في تاريخ الملوك والأمم.
-شذور العقود في تاريخ المعهود.
-طرائف الطرائف في تاريخ السوالف.
-مناقب بغداد.
مصنفاته في الفقه:
-الإنصاف في مسائل الخلاف.
-جُنة النظر وجنة النظر وهي التعليقة الوسطى.
-معتصر المختصر في مسائل النظر.
-عمدة الدلائل في مشتهر المسائل وهي التعليقة الصغرى.
-المذهب في المذهب.
-مسبوك الذهب.
-النبذة.
-العبادات الخمس.
-أسباب الهداية لأرباب البداية.
-كشف الظلمة عن الضياء في رد دعوى.
-رد اللوم والضيم في صوم يوم الغيم.
مصنفاته في علوم الوعظ:
-اليواقيت في الخطب.
-المنتخب في النوب.
-منتخب النخب.
-نسيم الرياض.
-اللؤلؤ.
-كنز المذكر.
-موافق المرافق.
-شاهد ومشهود.
-واسطات العقود من شاهد ومشهود.
-اللهب.
-المدهش.
-صبا نجد.
-محادثة العقل.
-لقط الجمان.
-معاني المعاني.
-فتوح الفتوح.
-التعازي المدركية.
-العقد المقيم
-نكت المجالس البدرية.
-نزهة الأديب.
-منتهى المنتهى.
-تبصرة المبتدئ.
-الياقوتة.
-تحفة الوعاظ.
-المرتجل في الوعظ.
-ذخيرة الواعظ.
-الزند الوري في الوعظ الناصري.
-الفصول الوعظية على حروف المعجم.
-المعشوق في الوعظ.
-المجالس اليوسفية في الوعظ.
-الوعظ المقبري.
-زاهر الجواهر في الوعظ.
مصنفاته في فنون مختلفة:
-ذم الهوى.
-صيد الخاطر.
-أحكام بأحكام الأشعار.
-القصاص والمذكرين.
-تقويم اللسان.
-الأذكياء.
-الحمقى.
-تلبيس إبليس.
-لقط المنافع في الطب.
-الشيب والخضاب.
-الطب الروحاني.
-المقامات.
-الفجر النوري.
-أعمار الأعيان.
-الثبات عند الممات.
-تنوير الغبش في فضل السود والحبش.
-الحث على حفظ العلم وذكر كبار الحفاظ.
-أشراف الموالي.
-أعلام الأحياء بأغلاط الأحياء.
-تحريم المحل المكروه.
-المصابيح لدعوة الإمام المستضئ.
-عطف العلماء على الأمراء والأمراء على العلماء.
-النصر على مصر.
-المجد العضدي.
-مناقب الستر الرفيع.
-بيان الخطأ والصواب عن أحاديث الشهاب.
-الباز الأشهب المنقض على من خالف المذهب.
-الوفا بفضائل المصطفى صلى الله عليه وسلم.
-النور في فضائل الأيام والشهور.
-العزلة.
-الرياضة.
-منهاج الإصابة في محبة الصحابة.
-فنون الألباب.
-الظرفاء والمتحابين.
-مناقب أبي بكر.
-مناقب علي.
-فضائل العرب.
-الأمثال.
-المنفعة في المذاهب الأربعة.
-المختار من الأشعار.
-رؤوس القوارير.
-الأنس والمحبة.
-المطرب الملهب.
-الفاخر في أيام الإمام الناصر.
-المجد الصلاحي.
-لغة الفقه.
-غريب الحديث.
-ملح الأحاديث.
-سلوة الأحزان.
-قيام الليل.
-المحادثة.
-المناجاة.
-كنز المذكر.
-النحاة الخواتيم.
-المرتقى لمن أتقى.
-زين القصص.
-نسيم الرياض.
وفاته:
كانت جنازته مشهودة شيّعه الخلائق إلى مقبرة باب حرب وذلك يوم الجمعة ثالث عشر شهر رمضان سنة سبع وتسعين وخمس مائة وقد قارب التسعين.
المصادر:
-صفة الصفوة.
-ذيل طبقات الحنابلة.
-تذكرة الحفاظ للذهبي.
-الأعلام-محمد بن محمود الحسن أبو عبدالله محب الدين ابن النجار.
-الذيل على طبقات الحنابلة.