المسلمون في مدينة لاس فيجاس الأمريكية
مفكرة الإسلام : إن
أتباع الإسلام في هذا المكان المخصص للبالغين يناضلون ليس فقط من أجل
التكيف مع تبعات أحداث 11 سبتمبر لكنهم في صراع أيضاً مع إغراءات مدينة
بنيت على الرذيلة.
البعض
يؤمن أن هذا الامتحان يجعل منهم مسلمين أفضل لاس فيغاس: يجب أن تكون هنالك
أماكن أكثر سهولة للمسلم ليتبع الصراط المستقيم المؤدي إلى الجنة فالإسلام
يحرم القمار، والكحول، والتعري في الأماكن العامة وكذلك الزنا لكن لاس
فيغاس تعتمد على كل ذلك لجني المال بالترويج لسمعة المدينة الخاطئة بنفس
الحماس الذي وسم مروجي الشمس المشرقة والبرتقال في جنوب كاليفورنيا.
ماذا
يجب أن يفعل المسلم الصالح ؟ 'غضوا من أبصاركم' هذا ما قاله أحد الأئمة في
إحدى خطب الجمعة في الربيع الماضي 'خصوصا أنتم إخوتي الشباب هناك'، وأشار
بغموض باتجاه الشارع الرئيسي في المدينة يجب أن تغضوا من أبصاركم' يوجد في
لاس فيغاس حوالي 10.000 مسلم أتوا من جميع الأصقاع، وكل يوم جمعة تجد في
المساجد أطباءً أثرياء من شبه القارة الهندية، مهرجي سيرك من تانغير، سائقي
سيارت أجرة من كومبتون وكذلك أرامل حرب من كابول.
إنها
أوقات عصيبة بالنسبة للمسلمين سواءً هنا أو في عموم أمريكا فهجمات 11
سبتمبر وما تبعها من حملات عسكرية على البلدان التي يسيطر عليها الإسلام
مثل أفغانستان والعراق قد حملت الجديد من الغموض والتعقيد على الحياة
اليومية.
يدرك العديد أن ولاء المسلمين قد أصبح موضع شك. فالترحيب الأمريكي بهم قد علق إلى أجل أو حتى ألغي تماماً.
وهذه
الرسالة تصل بشكل علني من خلال الزيارات الفجائية لعملاء مكتب التحقيقات
الفدرالي أو من خلال الكتابات على جدران مراحيض المساجد من قبل أعداء
الإسلام.
تعتبر
لاس فيغاس بسكانها البالغ عددهم 933 ألف نسمة من أسرع المدن نمواً في
أمريكا وقد انجذب إليها المسلمون لنفس الأسباب التي انجذب بها القادمون
الجدد: الفرص الاقتصادية، العقارات الرخيصة نوعاً ما والطقس الذي يمكن
احتماله في فصول معينة رغم المناخ الصحراوي الواضح.
إن
المسلمين الأوائل الذين استقروا في لاس فيغاس وحسب سجلات أحد المساجد
كانوا ثلاثة بهلوانيين من المغرب أتوا لأداء الاستعراضات في ستريب في بداية
الستينات ولا يزال أحدهم مواظباً على الذهاب إلى المسجد،لكنه يرفض بخجل
عندما يطلب منه الكلام حول جانب من هذه القصة الرائدة المشكوك في صحتها.
تقول
القصة أن هؤلاء البهلوانيين سنحت لهم الفرصة في تلك الأيام لشراء قطعة أرض
تقع في نهاية شارع ستريب لكنهم رفضوا ذلك لقناعتهم بأن خمسة ألاف دولار
تعتبر مبلغاً كبيراً على قطعة أرض غير واعدة، وهي نفس الأرض حيث يقوم عليها
الآن فندق سيزار بالاس.
لا
عجب إذن في أن الرجل لا يريد الحديث عن ذلك. سوف يصر المسلمون الذين
يعيشون هنا كغيرهم من المورمون، والكاثوليك، والمعمدانيين، واليهود،
والأدريين وغيرهم، أنهم يستطيعون العيش وبمعزل تام عن القمار والترفيه
ورواده الحاضرين دوماً من سائحين وحضور مؤتمرات يصل عددهم إلى 250 ألفاَ.
فيمكنهم
أن يصطحبوا أحد أقاربهم الزائرين إلى عرض ترويض الحيوانات أو إلى وليمة
إفطار، وكفى. 'لم أضع في حياتي أي ربع دولار في هذه الآلات في لاس فيغاس'
هكذا عبر عن نفسه الدكتور محمد عبد الشافي وهو طبيب في الأربعين من عمره من
الهند' كما أنني لم أتذوق الكحول في حياتي'.
ومع
ذلك فإن الحدود مع تلك المدينة الموازية تتداخل أحياناً بحكم الضرورة
فالمهاجرون الباحثون عن أعمال لا تحتاج إلى خبرة يجدونها غالباً وبسهولة في
الفنادق والملاهي.
وفي صلوات الجمعة يتم تذكير الذين يعملون في أماكن تقديم الكحول ألا يدخلوا المسجد إذا كان على جلدهم أو ملابسهم نقطة كحول.
يعد
مسجد جاما من أكبر المساجد ويقع على طريق ديزرت إن في الجانب الشرقي من
المدينة وقد خضع السنة الماضية لعمليات تجديد فأضيفت منارات طويلة يمكن أن
تُرى من طريق باولدر السريع بالإضافة إلى المناظر الطبيعية وغرفة صلاة في
الطابق الثاني للنساء.
مسجد
الصبر المعروف بالمسجد الأسود نسبة إلى الحشود الغفيرة من الأمريكان من
أصل إفريقي ويقع في منطقة قديمة آيلة للسقوط عند تفرع الطريق 15 من قلب
المدينة حيث منطقة الملاهي. يقدم المسجد وجبات غداء مجانية كل يوم أحد حيث
يرسم المشردون خطاً طويلاً والعديد منهم يرتدي قمصاناً ممزقة وقبعات تحمل
شعارات الملاهي، ويلوح في الأفق خلف هذا المشهد البائس امتداد بلون الرمال
لملهى يدعى ليدي لاك.
وتؤدى
صلاة الجمعة كذلك في المكتبة العامة، في الأكاديمية الخاصة بالأطفال
المسلمين وكذلك في اتحاد طلبة جامعة نيفادا هناك، وعبر النوافذ المغطاة
بطبقات متعددة من الزجاج يشاهد المصلون كل بضعة دقائق الطيارات الخاصة
بهدير محركاتها لحظة اقترابها النهائي من مطار مكارين القريب، مسحوبة فوق
عربات عالية من أجل المرح في عطلة نهاية الأسبوع.
أخيراً
هناك مسجد حسيب الله يقع هذا المسجد الصغير، وهو في الأصل عبارة عن كوخ
صغير من طابق واحد، على التخوم الشمالية للمدينة في أحد الأحياء المكونة من
مزارع قديمة لتربية المواشي وما ندر من الأراضي الصحراوية.
وحتى
الآن لم تجتاح هذا الحي التقسيمات ذات الأحجار الحمراء والتي اكتسحت وادي
لاس فيغاس كالطوفان. يطلق المراهقون المسلمون على هذا المسجد اسم ' المسجد
الصغير في بريري'.
كان
ذلك في مسجد حسيب الله في الجمعة الأولى من شهر إبريل من السنة الماضية
حيث بدأت هذه الرحلة ضمن الجالية المسلمة في واحدة من المدن الأمريكية. في
ذلك وكما بدا أن النزاع في العراق قد وصل إلى نقطة محورية.
قبل
11 سبتمبر كان المسلمون مقتنعون تقريباً بحالة العزلة التي يعيشونها
بعيداً عن الحياة الأمريكية السائدة فوسائل الإعلام تتجاهلهم ويتجنبون
الخوض في النقاشات العامة لكن الهجمات غيرت كل ذلك 'كنا عبارة عن جالية تقع
في المؤخرة' تحدث عاطف فريد وهو طيار تجاري عن الأوضاع وطلب عدم ذكر اسم
شركته ' فوضعتنا أحداث 11 سبتمبر في المقدمة وبرأيي لم نكن مستعدين لهذه
الهجمة، وقد تعرضنا لبعض الضربات.
بعد
شهرين من الأحداث قام الدبار، بصفته المتحدث باسم مجلس العلاقات العامة
لمسلمي جنوب نيفادا، بزيارة رؤساء التحرير في صحيفة لاس فيغاس ريفيو وأراد
أن ينقل وجهة نظر بأن الإسلام هو دين السلام والعدالة الاجتماعية.
لكن
وبالرغم من جهوده فقد سخروا منه في العمود الصحفي الذي صدر يوم الأحد
واصفين إياه بالغبي الساذج الجاهل بتاريخ العالم أو على الأقل برواية كاتب
العمود.
ربما
وبسبب تجارب كهذه، لم يعد بعض المسلمين يشعرون بالراحة لوجود الغرباء
بينهم لأخذ الملاحظات من المسجد وطرح الأسئلة، وقد وصل سلوك بعضهم إلى حد
إظهار العداء. ففي أحد الأيام التقى أحد المراسلين برجل فظ على باب المسجد
فبادره بطريقة مهينة: 'والآن ما الذي انفجر؟ ' ماذا تعني ' ؟ ' أنتم لا
تأتون إلى هنا إلا عندما يفجَّر شيء في مكان ما من العالم هذا هو الوقت
الوحيد الذي نراكم به، فما الذي انفجر الآن ؟ '
حتى
الآن مقابل كل مسلم حذر في لاس فيغاس، يوجد هنالك العديد ممن يفتحون
بيوتهم وقلوبهم لشرح الإسلام الذي يعرفونه وللرد على الصورة الساخرة بأنه
دين يعتمد على حد السيف، والتي تعرض بشكل متكرر في التقارير الإخبارية أو
في العظات المتلفزة المعدة بإحكام.
ولسوف
يسددون ضربة شديدة إلى هذا النمط واحداً تلو الآخر سوف يسألونك، هل علمت،
ضمن سياق الزمان والمكان في القرن السابع في الجزيرة العربية، أن محمداً
صلي الله عليه وسلم جاء بشريعة ربانية أعطت للمرأة حقوقها كاملة وأنه لم
يكن مستعبداً لها ؟ أو أن الغالبية العظمى من مسلمي العالم ليسوا عرباً سوف
يتحدثون بشوق إلى ذلك اليوم حيث يمكن لدينهم، البالغ عدد أنصاره 1.2 مليار
مسلم ويعد الدين الثاني في العالم من حيث الحجم وأكثرها انتشارا في
أمريكا، طالبين أن يعامل كجزء من الحياة الأمريكية الرئيسية وأن يتحرر من
وصمة كونه الجزء الأخير في المجتمع.
مفكرة الإسلام : إن
أتباع الإسلام في هذا المكان المخصص للبالغين يناضلون ليس فقط من أجل
التكيف مع تبعات أحداث 11 سبتمبر لكنهم في صراع أيضاً مع إغراءات مدينة
بنيت على الرذيلة.
البعض
يؤمن أن هذا الامتحان يجعل منهم مسلمين أفضل لاس فيغاس: يجب أن تكون هنالك
أماكن أكثر سهولة للمسلم ليتبع الصراط المستقيم المؤدي إلى الجنة فالإسلام
يحرم القمار، والكحول، والتعري في الأماكن العامة وكذلك الزنا لكن لاس
فيغاس تعتمد على كل ذلك لجني المال بالترويج لسمعة المدينة الخاطئة بنفس
الحماس الذي وسم مروجي الشمس المشرقة والبرتقال في جنوب كاليفورنيا.
ماذا
يجب أن يفعل المسلم الصالح ؟ 'غضوا من أبصاركم' هذا ما قاله أحد الأئمة في
إحدى خطب الجمعة في الربيع الماضي 'خصوصا أنتم إخوتي الشباب هناك'، وأشار
بغموض باتجاه الشارع الرئيسي في المدينة يجب أن تغضوا من أبصاركم' يوجد في
لاس فيغاس حوالي 10.000 مسلم أتوا من جميع الأصقاع، وكل يوم جمعة تجد في
المساجد أطباءً أثرياء من شبه القارة الهندية، مهرجي سيرك من تانغير، سائقي
سيارت أجرة من كومبتون وكذلك أرامل حرب من كابول.
إنها
أوقات عصيبة بالنسبة للمسلمين سواءً هنا أو في عموم أمريكا فهجمات 11
سبتمبر وما تبعها من حملات عسكرية على البلدان التي يسيطر عليها الإسلام
مثل أفغانستان والعراق قد حملت الجديد من الغموض والتعقيد على الحياة
اليومية.
يدرك العديد أن ولاء المسلمين قد أصبح موضع شك. فالترحيب الأمريكي بهم قد علق إلى أجل أو حتى ألغي تماماً.
وهذه
الرسالة تصل بشكل علني من خلال الزيارات الفجائية لعملاء مكتب التحقيقات
الفدرالي أو من خلال الكتابات على جدران مراحيض المساجد من قبل أعداء
الإسلام.
تعتبر
لاس فيغاس بسكانها البالغ عددهم 933 ألف نسمة من أسرع المدن نمواً في
أمريكا وقد انجذب إليها المسلمون لنفس الأسباب التي انجذب بها القادمون
الجدد: الفرص الاقتصادية، العقارات الرخيصة نوعاً ما والطقس الذي يمكن
احتماله في فصول معينة رغم المناخ الصحراوي الواضح.
إن
المسلمين الأوائل الذين استقروا في لاس فيغاس وحسب سجلات أحد المساجد
كانوا ثلاثة بهلوانيين من المغرب أتوا لأداء الاستعراضات في ستريب في بداية
الستينات ولا يزال أحدهم مواظباً على الذهاب إلى المسجد،لكنه يرفض بخجل
عندما يطلب منه الكلام حول جانب من هذه القصة الرائدة المشكوك في صحتها.
تقول
القصة أن هؤلاء البهلوانيين سنحت لهم الفرصة في تلك الأيام لشراء قطعة أرض
تقع في نهاية شارع ستريب لكنهم رفضوا ذلك لقناعتهم بأن خمسة ألاف دولار
تعتبر مبلغاً كبيراً على قطعة أرض غير واعدة، وهي نفس الأرض حيث يقوم عليها
الآن فندق سيزار بالاس.
لا
عجب إذن في أن الرجل لا يريد الحديث عن ذلك. سوف يصر المسلمون الذين
يعيشون هنا كغيرهم من المورمون، والكاثوليك، والمعمدانيين، واليهود،
والأدريين وغيرهم، أنهم يستطيعون العيش وبمعزل تام عن القمار والترفيه
ورواده الحاضرين دوماً من سائحين وحضور مؤتمرات يصل عددهم إلى 250 ألفاَ.
فيمكنهم
أن يصطحبوا أحد أقاربهم الزائرين إلى عرض ترويض الحيوانات أو إلى وليمة
إفطار، وكفى. 'لم أضع في حياتي أي ربع دولار في هذه الآلات في لاس فيغاس'
هكذا عبر عن نفسه الدكتور محمد عبد الشافي وهو طبيب في الأربعين من عمره من
الهند' كما أنني لم أتذوق الكحول في حياتي'.
ومع
ذلك فإن الحدود مع تلك المدينة الموازية تتداخل أحياناً بحكم الضرورة
فالمهاجرون الباحثون عن أعمال لا تحتاج إلى خبرة يجدونها غالباً وبسهولة في
الفنادق والملاهي.
وفي صلوات الجمعة يتم تذكير الذين يعملون في أماكن تقديم الكحول ألا يدخلوا المسجد إذا كان على جلدهم أو ملابسهم نقطة كحول.
يعد
مسجد جاما من أكبر المساجد ويقع على طريق ديزرت إن في الجانب الشرقي من
المدينة وقد خضع السنة الماضية لعمليات تجديد فأضيفت منارات طويلة يمكن أن
تُرى من طريق باولدر السريع بالإضافة إلى المناظر الطبيعية وغرفة صلاة في
الطابق الثاني للنساء.
مسجد
الصبر المعروف بالمسجد الأسود نسبة إلى الحشود الغفيرة من الأمريكان من
أصل إفريقي ويقع في منطقة قديمة آيلة للسقوط عند تفرع الطريق 15 من قلب
المدينة حيث منطقة الملاهي. يقدم المسجد وجبات غداء مجانية كل يوم أحد حيث
يرسم المشردون خطاً طويلاً والعديد منهم يرتدي قمصاناً ممزقة وقبعات تحمل
شعارات الملاهي، ويلوح في الأفق خلف هذا المشهد البائس امتداد بلون الرمال
لملهى يدعى ليدي لاك.
وتؤدى
صلاة الجمعة كذلك في المكتبة العامة، في الأكاديمية الخاصة بالأطفال
المسلمين وكذلك في اتحاد طلبة جامعة نيفادا هناك، وعبر النوافذ المغطاة
بطبقات متعددة من الزجاج يشاهد المصلون كل بضعة دقائق الطيارات الخاصة
بهدير محركاتها لحظة اقترابها النهائي من مطار مكارين القريب، مسحوبة فوق
عربات عالية من أجل المرح في عطلة نهاية الأسبوع.
أخيراً
هناك مسجد حسيب الله يقع هذا المسجد الصغير، وهو في الأصل عبارة عن كوخ
صغير من طابق واحد، على التخوم الشمالية للمدينة في أحد الأحياء المكونة من
مزارع قديمة لتربية المواشي وما ندر من الأراضي الصحراوية.
وحتى
الآن لم تجتاح هذا الحي التقسيمات ذات الأحجار الحمراء والتي اكتسحت وادي
لاس فيغاس كالطوفان. يطلق المراهقون المسلمون على هذا المسجد اسم ' المسجد
الصغير في بريري'.
كان
ذلك في مسجد حسيب الله في الجمعة الأولى من شهر إبريل من السنة الماضية
حيث بدأت هذه الرحلة ضمن الجالية المسلمة في واحدة من المدن الأمريكية. في
ذلك وكما بدا أن النزاع في العراق قد وصل إلى نقطة محورية.
قبل
11 سبتمبر كان المسلمون مقتنعون تقريباً بحالة العزلة التي يعيشونها
بعيداً عن الحياة الأمريكية السائدة فوسائل الإعلام تتجاهلهم ويتجنبون
الخوض في النقاشات العامة لكن الهجمات غيرت كل ذلك 'كنا عبارة عن جالية تقع
في المؤخرة' تحدث عاطف فريد وهو طيار تجاري عن الأوضاع وطلب عدم ذكر اسم
شركته ' فوضعتنا أحداث 11 سبتمبر في المقدمة وبرأيي لم نكن مستعدين لهذه
الهجمة، وقد تعرضنا لبعض الضربات.
بعد
شهرين من الأحداث قام الدبار، بصفته المتحدث باسم مجلس العلاقات العامة
لمسلمي جنوب نيفادا، بزيارة رؤساء التحرير في صحيفة لاس فيغاس ريفيو وأراد
أن ينقل وجهة نظر بأن الإسلام هو دين السلام والعدالة الاجتماعية.
لكن
وبالرغم من جهوده فقد سخروا منه في العمود الصحفي الذي صدر يوم الأحد
واصفين إياه بالغبي الساذج الجاهل بتاريخ العالم أو على الأقل برواية كاتب
العمود.
ربما
وبسبب تجارب كهذه، لم يعد بعض المسلمين يشعرون بالراحة لوجود الغرباء
بينهم لأخذ الملاحظات من المسجد وطرح الأسئلة، وقد وصل سلوك بعضهم إلى حد
إظهار العداء. ففي أحد الأيام التقى أحد المراسلين برجل فظ على باب المسجد
فبادره بطريقة مهينة: 'والآن ما الذي انفجر؟ ' ماذا تعني ' ؟ ' أنتم لا
تأتون إلى هنا إلا عندما يفجَّر شيء في مكان ما من العالم هذا هو الوقت
الوحيد الذي نراكم به، فما الذي انفجر الآن ؟ '
حتى
الآن مقابل كل مسلم حذر في لاس فيغاس، يوجد هنالك العديد ممن يفتحون
بيوتهم وقلوبهم لشرح الإسلام الذي يعرفونه وللرد على الصورة الساخرة بأنه
دين يعتمد على حد السيف، والتي تعرض بشكل متكرر في التقارير الإخبارية أو
في العظات المتلفزة المعدة بإحكام.
ولسوف
يسددون ضربة شديدة إلى هذا النمط واحداً تلو الآخر سوف يسألونك، هل علمت،
ضمن سياق الزمان والمكان في القرن السابع في الجزيرة العربية، أن محمداً
صلي الله عليه وسلم جاء بشريعة ربانية أعطت للمرأة حقوقها كاملة وأنه لم
يكن مستعبداً لها ؟ أو أن الغالبية العظمى من مسلمي العالم ليسوا عرباً سوف
يتحدثون بشوق إلى ذلك اليوم حيث يمكن لدينهم، البالغ عدد أنصاره 1.2 مليار
مسلم ويعد الدين الثاني في العالم من حيث الحجم وأكثرها انتشارا في
أمريكا، طالبين أن يعامل كجزء من الحياة الأمريكية الرئيسية وأن يتحرر من
وصمة كونه الجزء الأخير في المجتمع.