منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات فرسان المعرفة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

3 مشترك

    محاضرة بعنوان اسم الله : " الحليم"

    محمدأحمدالجيلاني
    محمدأحمدالجيلاني
    فارس جديد
    فارس جديد


    الجنس : ذكر
    الابراج : القوس
    عدد المساهمات : 74
    نقاط : 4865
    السٌّمعَة : 50
    تاريخ التسجيل : 26/11/2012
    العمر : 29
    الموقع : yemen

    محاضرة بعنوان اسم الله : " الحليم" Empty محاضرة بعنوان اسم الله : " الحليم"

    مُساهمة من طرف محمدأحمدالجيلاني الأربعاء 19 ديسمبر 2012 - 12:32



    مع الاسم الحادي والعشرين مِن أسماء الله الحسنى والاسم الذي نحن في رحابه الحليم ، ومعلوم أن من أسماء الله الحسنى ما لا يُسمى الإنسان بها كاسم الخالق ، ومن أسماء الله الحسنى ما يسمى الإنسان بها كالرحيم والحليم والعفو ، فمِمَا يلفت النظر أنه ورد في
    .
    سبحانه وتعالى حليم ، أمّا الآية التي في القرآن الكريم والتي يُستنبط منها اسم
    وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَى ظَهْرِهَا مِنْ دَابَّةٍ وَلَكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَإِنَّ
    ()[]

    اسم الحليم" عقوبة لهذه الظلامة ، والله سبحانه وتعالى حليم ، فكيف تجلى حلمه ؟ هناك ظالم أو متلبس
    .

    وتعالى حليم بمعنى : أنه يؤخّر العقوبة ، لماذا يؤخر العقوبة ؟ وهذا السؤال وجيه
    حلم ، ولو أن الله عز وجل أخّرَ العِقاب ويريد بعد تأخير العقاب أن يوقع بهذا
    شعوراً بالغيظ لكنه يؤخر تنفيذ عقابه لسبب أو لآخر ، قد يكون ضعيفاً وحقده عن ضعف
    ، فحينما يؤخّر إنسان العقوبة لضعفه فهو الحاقد، وحينما يؤخر إنسان العقوبة ليجعل
    إذاً حاقد قوي وهناك حاقد ضعيف
    وتأخير العقاب من قبل
    حليماً ؟ لا . فماذا يُسمى إذاً ؟ يسمى عفواً غفوراً ، و إذا أخّرَ العِقاب ليُعطي
    .
    هذه الحقيقة : أنشأنا مدرسة هدفها الأول التعليم والتهذيب والتربية والتثقيف
    إذا غاب عن هذه المدرسة أسبوعين يُفصل ، فلو أن المدير كلما رأى طالباً غاب
    يطلب من الطالب أن يأتي بوليّه ، وأن يأتي بتقرير طبي ، يتغاضى أحياناً ، يتغافل
    نبيلٌ جداً ، ليس القصد أن يفصلهم ولكن القصد أن يعلمهم ، لذلك ربنا عز وجل قال
    وَلَوْلَا كَلِمَةٌ
    )

    هذه الكلمة لكان لزاماً أن يوقع العقاب عليهم ويعجله ، لولا هذه الكلمة لكان
    أخرّت العِقاب ، وأخرّت الهلاك ، وأخرّت الجزاء ؟ ما هذه الكلمة ؟ .. إنها الرحمة
    .بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا
    يُؤْمِنُونَ (١٥٦(سورة الأعرافبِسْمِ اللَّهِ
    إِلَّا مَنْ رَحِمَ
    جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ ١١٩سورة هودبِسْمِ اللَّهِ
    قُلْ مَا يَعْبَأُ
    (٧٧)(سورة الفرقان آية 77لولا أنكم تعرفونه ،
    ولولا الأمل في أن تنجوا ، فما يعبأ بكم ربي ، لولا أنه يعبأ بكم لأوقع الهلاك
    .
    الحسنى أنه حليم ، لا يُوقِع العِقاب فوراً ، ما من مسلم إلا وهو يعلم أن صُلَحَ
    تنازلات أباها الصحابة ، ورأوها نوعاً من الذُل ونوعاً من الإستسلام ، وقد أدهشهم
    ما أُؤمر بتوجيه من ربي ، وأن أقبل بهذا الصلح ، ثم جاء الجواب :بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ
    وَلَوْلَا رِجَالٌ
    فَتُصِيبَكُمْ مِنْهُمْ مَعَرَّةٌ بِغَيْرِ عِلْمٍ
    سورة الفتحفي مكة أُناسٌ آمنوا
    فتح مكة كله ، وأمر النبي أن يقبل بهذه الشروط التي تبدو مهينة من أجل أن يعطي
    . .
    لم أخالفك في رزقكأبتليهم بالمصائب لأطهرهم من الذنوب والمعايب
    منها ما هي أسماء ذات ، ومنها ما هي أسماء صفات ، ومنها ما هي أسماء أفعال ، فيا
    لأنه أخّرَ العقوبة
    "
    معاصيهم لتَقَطّعَت أوصالهم من حبي ولماتوا شوقاً إلي" . فالله سبحانه وتعالى
    :
    نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ
    )

    يُعاقِب ، لكن من الداخل يغلي ، يقول اشتهيت أن أُمزقه ، فليس هذا هو الحلم ،
    ولا يتمني أن يقهر خصمه ويمزقه
    المؤمن العادي الحليم
    لذلك إذا سمعتم في الحديث الشريف أو في القرآن الكريم أن الله قد غضب وقد لَعَنَ ،
    .
    يعود ابنها إلى الصواب ، مرة ذكرت للقراء الكرام أن أحد العارفين وهو ذو النون
    قلبي في ضياع ، وفي طريقه في بعض أزقة المدينة رأى باباً يُفتح ، ورأى أُماً تضرب
    يذهب ؟ إلى أي بيت يدخل ؟ من يسأل ليطعمه ؟ أين ينام ؟ فما كان منه إلا أن عاد إلى
    إليه من ثقب الباب ، فما كان منها إلا أن فتحت الباب وأخذت ابنها ، ووضعته في
    لما رأيت مني ما تكره ، فصاح هذا العارف بالله : وجدت قلبي وجدت قلبي
    إذاً : فالحليم من
    أسماء الصفات فمعنى ذلك أن الله سبحانه وتعالى لا يحقد
    عَنْ أَبِي ذَرٍّ عَنِ
    تَبَارَكَ وَتَعَالَى أَنَّهُ قَالَ يَا عِبَادِي إِنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ
    أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ كَانُوا عَلَى أَتْقَى
    عِبَادِي لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ كَانُوا
    عِبَادِي لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ قَامُوا
    نَقَصَ ذَلِكَ مِمَّا عِنْدِي إِلا كَمَا يَنْقُصُ الْمِخْيَطُ إِذَا أُدْخِلَ
    *
    صحيح مسلمبِسْمِ اللَّهِ
    الْأَرْضِ جَمِيعًا فَإِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ حَمِيدٌ ()

    .. وإن تشكروا يرضهُ لكمربنا عز وجل أراد أن
    وتربية ومستقبل ، وباطنه أن تتعرف إلى الله من باب المثل ، سأنقلكم من هذا المثل
    لِحِكمةٍ أرادها جعل بُنية هذا الحيوان مشابهة تماماً لبنية الإنسان، فليس كل واحد
    والأمعاء ، والرئتين ، والقلب والشرايين والأوردة والعضلات والأعصاب والأوتار
    ذلك ، ولكن يرى هذا كل يوم عند القصاب ، تريد كلاوي ، طحالاً بيضات غنم ، أنواع
    الإنسان يطلب النخاع ليستخلص ما فيه من لب ، هذا اللب معامل تصنع كريات الدم
    خَلقَ الإنسان فمن لم يتعلم في كلية الطب تعلم عند بائع اللحم
    عودة لنظام الأبوة
    أولاده ، الأولاد يقفون موقفاً قاسياً أحياناً فيه فظاظة غلظة ، كلامٌ قاسٍ ،
    الابن إلى أبيه تائباً ، يعود إليه منيباً يقبله الأب ويفرح فرحاً كبيراً
    الذي أراه أن نظام
    كيف أن الأب لا يحقد ، الأم لا تحقد ، الأم كل حياتها من أجل أولادها ، كل سعادتها
    ، يبدو أنه سُئِل كيف يلقى الإنسان في النار مع أن الله أرحم الراحمين ، أجابهم
    أتلقي هذه المرأة بولدها إلى النار ، قالوا معاذ الله ، قال : والذي نفس محمد بيده
    .
    ، يُحلل شعوره تجاه ابنه والأم شاهدها معها ، ألا وهو قلبها الرحيم الحاني ، فمن
    وليدها مكروه تبكي ، تتمنى أن تعطيه من صحتها ، من جسمها ، من غذائها إذاً نظام
    جداً من رحمة الله عز وجلتُشاهد حادثاً تتجلّى
    الكُل بعناية الله وقدرته ، قد ترى إنساناً في ساعة ضيق شديد فيأتيه الفرج ،
    :

    بها الفتى ذرعــاً وعند الله منها المخــرج
    حلقاتها فرجت وكان يظن أنها لا تُفــــرج
    وليست معركة الخندق
    وصبرهم ، ومدى التجائهم إليهبِسْمِ اللَّهِ
    يَا أَيُّهَا
    جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا وَجُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا وَكَانَ
    أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ
    الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالًا شَدِيدًا (١١) وَإِذْ يَقُولُ
    وَرَسُولُهُ إِلَّا غُرُورًا ١٢سورة الأحزابلكنه بعد ذلك رحمهم ،
    انتهى أمره ، وأن المعركة مع الكفار ليست معركة نصر أو هزيمة بل معركة حياة أو موت
    .

    وجل حليم ومعلوم أنَّ الله يُحب الكمال ، إن الله طيبٌ ولا يقبل
    من هذا الحديث أن الله يحب أن يحمد ، لا ، بل إن الله يُحب الكمال ، يُحب العمل
    .
    عليه الصلاة والسلام سيّد الخلق وحبيب الحق ، ففي حياته امرأةٌ زنت وكان لابد من
    الناس إلى النبي وطلبوا منه أن يشفع لها عنده ، من هو ؟ أسامة بن زيد ، فجاء أسامة
    تلون وجه النبي ، وقال يا أسامة أتشفع في حد من حدود الله ، وفي رواية
    عَنْ عَائِشَةَ رَضِي
    الَّتِي سَرَقَتْ فَقَالُوا وَمَنْ يُكَلِّمُ فِيهَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى
    بْنُ زَيْدٍ حِبُّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَكَلَّمَهُ
    فِي حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ ثُمَّ قَامَ فَاخْتَطَبَ ثُمَّ قَالَ إِنَّمَا أَهْلَكَ
    تَرَكُوهُ وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الضَّعِيفُ أَقَامُوا عَلَيْهِ الْحَدَّ وَايْمُ
    ()

    يُحمد صاحبه عليه ، يعني يُحب مكارم الأخلاق
    ""

    أخرجه الخرائطي في مكارم الأخلاق من حديث طلحة بن عبيد
    )
    عالياً في نظر الناسالله عز وجل يحب
    حلماء ، فما الطريق إلى الحلم؟ وهو سؤال جدير بالإجابة
    ما دامَ الله عز وجل
    بأخلاق الله ، كيف أكون حليماً ؟ التفكّر باسم الحليم طريق إلى أن نكون حلماء ،
    .
    عند الله، لو فرضنا أن إنساناً مرتبته دُنيا ، ووضع في ظرف فيه استفزاز ، فأحياناً
    شاقاً ، زوجته عند أهلها ، وذهبت بلا إذن وعادت الساعة الثالثة ، وقالت : لم أعد
    قاسية ، ويمكن أن يضرب ، لكن المؤمن ماذا يفعل ؟ قال الله :بِسْمِ اللَّهِ
    الْكَاظِمِينَ
    عمران من آية 134فالقرآن ذكر كظمُ
    الداخل يغلي غليان البركان ، فليتصنّع الحلم ، وليضغط على أسنانه ، كفعل الإنسان
    الصغير فقد يسب الطبيب ، وفوراً يصيح ، يبكي ، هذه العملية ، عملية كظم الغيظ ،
    ؟ فتجيب نفسك بنفسك : حباً بالله ، تقرباً إليه ، تنفيذاً لأمر نبيه ، ومرة مع مرة
    .
    بالله عز وجل تدرك أن مكارم الأخلاق مخزونةٌ عِندَ الله تعالى ، فإذا أحبَّ الله
    .
    وحُلُم طبع ، حُلُم التطبع هو التحلّم ، عملية كظم غيظ ، عملية ضبط الأعصاب ، رغم
    :
    رضي الله عنه أنه قال: إنما العلم بالتعلم والحلم بالتحلم ومن يتحر الخير يعطه،
    سفر من طيرةيعني خُلُق الحلم
    ، فمن تراكم هذه المواقف البطولية ، يكون الحلم لأنه
    ليس الذي يقطع الطرق البطل إنما الذي يتقي الله هو
    .
    محمدأحمدالجيلاني
    محمدأحمدالجيلاني
    فارس جديد
    فارس جديد


    الجنس : ذكر
    الابراج : القوس
    عدد المساهمات : 74
    نقاط : 4865
    السٌّمعَة : 50
    تاريخ التسجيل : 26/11/2012
    العمر : 29
    الموقع : yemen

    محاضرة بعنوان اسم الله : " الحليم" Empty رد: محاضرة بعنوان اسم الله : " الحليم"

    مُساهمة من طرف محمدأحمدالجيلاني الأربعاء 19 ديسمبر 2012 - 12:46

    البطل
    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّهُ عَنْهُ
    أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَيْسَ الشَّدِيدُ
    بِالصُّرَعَةِ إِنَّمَا الشَّدِيدُ الَّذِي يَمْلِكُ نَفْسَهُ عِنْدَ الْغَضَبِ
    *

    عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِي اللَّهُ عَنْهُ
    قَالَ مَرَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِامْرَأَةٍ تَبْكِي
    عِنْدَ قَبْرٍ فَقَالَ اتَّقِي اللَّهَ وَاصْبِرِي قَالَتْ إِلَيْكَ عَنِّي
    فَإِنَّكَ لَمْ تُصَبْ بِمُصِيبَتِي وَلَمْ تَعْرِفْهُ فَقِيلَ لَهَا إِنَّهُ النَّبِيُّ
    صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَتَتْ بَابَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ
    عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمْ تَجِدْ عِنْدَهُ بَوَّابِينَ فَقَالَتْ لَمْ أَعْرِفْكَ
    فَقَالَ إِنَّمَا الصَّبْرُ عِنْدَ الصَّدْمَةِ الأُولَى

    (
    صحيح البخاري)
    منذ أيام توفي رجل ، فدخل أحد ذويه وتكلّم
    كلمات بحق الله لا تليق ، بعد نصف ساعة استعاد توازنه قال لا حول ولا قوة إلا
    بالله ، رسب في الامتحان ، أجل ، رسب في الامتحان ، ليقُلّ لا حول ولا قوة إلا
    بالله ألف مرة ، ليقل سبحان الله يا رب لك الحمد ، كله كلام لا طائل تحته الآن ،
    إنما الصبر عند الصدمة الأولى ، حين يتلقى الخبر ماذا يقول ؟ يا رب لك الحمد ، فهذا
    نجح مائة على مائة لأن الحمد علم ، تعرف أن الله حكيم ، وأن أفعاله كلها كمال
    وكلها عدل وكلها رحمة ، إذاً إنما الحلم بالتحلم ، يعني إن تملك أعصابك مرات
    متتابعة فموقف كله تصنع ، وهو موقف تكلّف ، هذا الحِلم المتكلّف هو حِلم المبتدئين
    ، لكن والله الذي لا إله إلا هو بعد أن تكابد مواقف التحلم وتقبل على الله عز وجل
    مكابدةً ، يصطبغ قلبك ببعض أسماء الله الحسنى ومنها الحِلم ، ويصير حِلمكَ طبعاً ،
    لو شققت صدر إنسان مؤمن متفوق رأيت في قلبه برداً وسلاماً ، أحد الصحابة استفزّه
    شخص ، وقسا معه بالكلمات ، قال : إن كنت صادقاً فيما تقول غفر الله لي ، وإن كنت
    غير ذلك غفر الله لك
    .
    كم من رجل دمّر مستقبله في ساعة غضب ، طلّق
    زوجته وله منها خمسة أولاد ، وفي ساعة غضب ارتكب جريمة
    .
    أعرف رجلاً عنده أجير ، حدث بينهما خِلاف فطرده
    ، وفي المستودع بضاعة غير نظامية ، فاشتكى عليه ، جاء المسؤولون عن البضاعة غير
    النظامية وكتبوا مخالفة كلفته ، والحادثة وقعت سنة 1970م ، ستمائة ألف تقدر بستة ملايين
    في أيامنا هذه ، وهذا الرجل لديه مسدس ، فأطلق النار فأصاب الأجير ، حكموه ثلاثين
    سنة سجناً ، كانت ساعة غضب ، فهذه القضايا خطيرة جداً ، كم من بيوت دُمِرَت ،
    وأُسَر تَشَتت ، وشركة ناجحة جداً انتهت بدداً في ساعة غضب جراء كلمة من أحد
    الشريكين
    .
    وفي ساعة غضب قد يرتكب الإنسان حماقة كبيرة ،
    أما الحليم في بحر الأمان سلام داخله سلام خارجه أمره سلام ، فلو شققت صدر مؤمن
    يتمتع بالحلم لرأيت في قلبه برداً وسلاماً
    .
    سمعت عن زوجٍ ، زوجته جاهلة بأحكام الدين ،
    وقفت عند بائع ، من كلمة إلى كلمة ، قالت راعنا نحن جيرانك ، ولعل الكلمة من
    الخضوع بالقول ففهم شيئاً آخر من الكلام ، فهم أنه ممكن أن يزورها بالبيت ، فدخل
    إلى البيت ساعة غياب الزوج ، فاستنجدت بزوجها عن طريق ابنها الصغير الذي قال له
    : عندنا رجل في البيت يا أبي ، جاء زوجها بحالة غضب شديد ،
    أغلق الباب وجاء بالشرطة ، وفضح زوجته وطلّقها ، ثم استفتاني يريد أن يردها ما الطريقة
    ؟ ، لقد ارتكب حماقة كبيرة جداً فقد أخطأت الزوجة لكنها بريئة ، ولكن خطأك كان
    أفدح وأشنع . فأين أنت من حادثة الإفك وموقف رسول الله سلى الله عليه وسلم ؟

    والنبي علمنا لما سمع الخبر المؤلم وقذف السيدة
    عائشة وكيف بقي شهراً في أشد حالات الحلم وضبط الأعصاب ، هذه السيرة كلها دروس
    فإذا كان الرجل غير حليم يصبح كالمتفجرات ، يفجر نفسه : " إنما الحلم بالتحلم
    ، وإنما الكرم بالتكرم وإنما العلم بالتعلم
    " .
    تتحلم تتصنع الحلم تجعل نفسك حليماً تتكلف
    الحلم ، تضغط على نفسك تكظم غيظك فتحدث لك صِلة بالله حقيقية ، أنت تجاهد نفسك :
    رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر جهاد النفس والهوى

    تُقبل على الله عز وجل تصطبغ هذه النفس بأحد
    أسماء الله الحسنى وهو اسم الحليم ثم تصبح حليماً أصيلاً ، حقيقةً ، ويزينك الحِلم
    قلباً وقالباً ، ماذا قال الله :بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ


    وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ
    وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ (٤٥)(سورة البقرة
    )

    أول الأمر صبر ، وبعده صلاة ، والصلاة تأتي
    بخير ثم يأتي منها الحلم والرحمة والإنصاف
    .
    النبي الكريم في الخندق ومعه ثلاثة آلاف صحابي
    أجلاّء ، والظرف الطبيعي برد شديد وخوف وجوع وما اجتمع في الجزيرة من قبل جيش
    يُعدّ عشرة آلاف مقاتل أبداً ، جاء ليستأصل المسلمين من جذورهم ، ومع ذلك كان
    النبي مع أصحابه في الخندق يحفرون ويتمترسون ، وقد أصابهم جوع شديد ، فقام صحابي جليل
    بلغ منه الجوع ما بلغ واستأذن النبي صلى الله عليه وسلم وذهب إلى البيت فهيأ
    طعاماً لرسول الله ، من حبهم الشديد للنبي ما كان أحدهم يستسيغ أن يأكل لقمة وحده
    ، ثم دعا النبي بقدر فيه شاة مذبوحة ، وخبز من شعير مطحون ، فماذا فعل النبي ؟
    أيمكن أن يأكل النبي وحده مع نفر قليل من أصحابه ، ويدع بقية أصحابه جوعى ؟ أبداً
    لا . وقال للجيش كله : إن أخاكم فلاناً يدعوكم إلى طعام ، فهذا الصحابي ذاب
    كالشمعة خجلاً ، أي طعام هذا لقد هيأ طعاماً لثلاثة نفر أو أربعة ، وهناك آلاف ،
    فالنبي ما كان له أن يفعل إلا ما فعل ، لأنه رحيم بالناس ، وهو كما وصفه الله
    تعالى بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ (١٢٨) ( سورة التوبة )
    لكن بعصر النفاق تجد مواقف ذكية جداً فترى بعض
    الناس يتصنع الرحمة ، ويتصنع الحلم
    .. فمثلاً ذات ليلة واحدة من اليالي قطع تيار الكهرباء في
    مدينة بأمريكا ، فارتُكبت مائتا ألف سرقة بليلة واحدة ، مع كل هذا الانضباط
    الخارجي ، لذلك عظمة الدين أنه يَخلِق في الإنسان وازعاً بينما القانون يَخلِق
    رادعاً ، القانون دائماً ردعه خارجي ما دامت الطريق مراقبة ، وفيها رادار ،
    فالسرعة محدودة بثمانين كيلو متر في الساعة ، وإذا خلت الطرقات من الرادار فالسرعة
    تزيد عن المئة وعشرين ، ما دامت الصالة مراقبة تلفزيونياً لا يسرق أحد شيئاً وإلا
    فالسرقة شريعة القوم ، فهذا القانون لا يستطيع إن أن يفعل في الإنسان إلا فعل
    الرادع ، أما الدين ففيه وازع داخلي يرقى بالإنسان رقياً إلى مرتبة الملائكة
    .
    كنت منذ يومين في حفل عيد مولد ألقيت فيه كلمة
    بدئت كما يلي
    : سيدنا عبد الله بن عمر رأى راعياً ،
    أحب أن يمتحنه قال له : بِعني هذه الشاة وخُذ ثمنها ، قال : ليست لي ، قال : قل
    لصاحبها ماتت، قال : ليست لي ، قال : خذ ثمنها وقل له أكلها الذئب ، قال : ليست
    لي. ولما ضاق هذا الراعي ذرعاً بالطلبات ؛ قال : والله إني لفي أشد الحاجة إلى
    ثمنها ، ولو قلت لصاحبها ماتت أو أكلها الذئب لصدقني فإني عنده صادق أمين ولكن يا
    هذا أين الله ؟ هذا الراعي وضع يده على جوهر الدين
    .
    لعلي الآن لا أرى مؤمناً يقول أين الله ، لا في
    بيعه ولا في شرائه ، ولا في حديثه ولا في وصفه وفي مدحه ، ما دامت البضاعة كاسدة
    يمدحها ليبيعها ، فماذا قال عليه الصلاة والسلام
    :
    أخرج الأصبهاني عن معاذ بن جبل قال: قال رسول
    الله صلى الله عليه وسلم
    : "إن أطيب الكسب كسب التجار، الذين
    إذا حدثوا لم يكذبوا، وإذا وعدوا لم يخلفوا، وإذا ائتمنوا لم يخونوا، وإذا اشتروا
    لم يذموا، وإذا باعوا لم يمدحوا، وإذا كان عليهم لم يمطلوا، وإذا كان لهم لم
    يعسروا
    ".
    روي أن إبراهيم عليه السلام رأى رجلاً مشتغلاً
    بمعصية ، فقال اللهم أهلكه ، فأوحى الله إلى إبراهيم أن يا إبراهيم لو أهلكنا كل
    عبد عصى لما بقي إلا القليل ، ولكن إذا عصى أمهلناه، فإن تاب قبلناه فإن أصر
    أخّرنا العقاب عنه لعلمنا بأنه لا يخرج عن ملكنا
    .
    هذا الصحابي الذي جاء النبي عليه الصلاة
    والسلام وأسلم وعاد إلى قومه وأقنع أمه وأباه وزوجه أن يسلموا وأسلموا ، فلما اتجه
    إلى قومه رآهم غارقين في الزنى ، فعاد إلى النبي وقال : يا رسول الله ادع الله
    عليهم أن يهلكهم ، قال ما معناه : لا يا أخي بل أدعو الله أن يغفر لهم وأن يرحمهم فالنبي
    ما كان لعّاناً
    .
    طبعاً لو تُرك الأمر إلى الناس لأهَلَكَ بعضهم
    بعضاً ولكن الله يرحم
    .
    يُروى أن شاباً كثير الذنوب ولكنه ما كان من
    المصريّن ، بل كان يتوب ثم يرجع إلى الذنب فلما كثر ذلك منه قال الشيطان : إلى متى
    تتوب وتعود وأراد أن يُقنِطَهُ من رحمة الله ، فلما جاء الليل قام وتوضأ وصلى
    ركعتين ثم رفع بصره إلى السماء وقال يا من عصمت المعصومين، ويا من حفظت المحفوظين
    ، ويا من أصلحت الصالحين إن عصمتني تجدني معصوماً ، وإن أهملتني تجدني مخذولاً ،
    ناصيتي بيدك وديوني بين يديك ، يا مقلّب القلوب ثبت قلبي على دينك، فقال الله
    سبحانه وتعالى للملائكة : يا ملائكتي أما سمعتم قوله ، اشهدوا أني قد غفرت له ما
    مضى من ذنوبه . فهذه الواقعة لها في القرآن ما يؤيدها ؟ بِسْمِ اللَّهِ
    الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى
    أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ
    الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (٥٣
    )
    (
    سورة الزمر)
    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ قَالَ
    رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلَّا تَصْرِفْ
    عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُنْ مِنَ الْجَاهِلِينَ (٣٣)(سورة يوسف
    )

    وموقف سيدنا يوسف ، فيه من التواضع وصدق
    العبودية لله عزّ وجل ، ما يشْدَه العقول : نبيٌ عظيم ، قال : " وَإِلا
    تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُنْ مِنْ الْجَاهِلِينَ
    "
    .

    مرةً زارني أخ شاب أحبه ، وكان شاباً مندفعاً
    وتائباً ، حينما دخل بيتي أجهش بالبكاء ، قلت خيراً ، قال : أمد بصري مداً وأحدق
    بالنساء ، قلت تُب إلى الله ، قال تُبتُ كثيراً ، كلما تُبت نقضتُ التوبة ، قلت
    : أعوذ بالله ، فلمع في خاطري أنه حينما تاب إلى الله من قبل
    توبةً أولى واستقام على أمره شَعَرَ باعتداد واعتزاز فصار يقيِّم الناس ، كلما رأى
    رجلاً من أقربائه ينظر يتهمه بالفسوق والكفر والفجور ، بينما يرى نفسه أنه مستقيم
    وبدأ يوزع على الناس ألقاباً ، فربنا عز وجل أدبه ، أضعف له مقاومته ، إلى أن أصبح
    على أعتاب الله ذليلاً وعرف أنه ضعيف بنفسه ، ولعله نسي أنه لا قوة لا له ولا لأحد
    إلا بالله ، وغابت عنه الآية الأساسية بالفاتحة وهي أهم ما فيها وهي
    :
    (
    سورة الفاتحة)
    فلعله قال مدركاً : " إِيَّاكَ نَعْبُدُ
    " ولم يقل بنفس الدرجة
    : "وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ " فلذلك الافتقار إلى الله عز
    وجل هو المعين
    .
    وذَكَرَ مالك بن دينار أنه كان له جار وكان
    يتعاطى من الفواحش الكثير ، وكان لأبي حنيفة جار مغنٍ ، وهو تارك الصلاة ويشرب
    الخمر ويلهو بالغناء يومه كله ، وكانت أغنيته المفضلة
    :
    أضاعوني وأي فتىً أضاعوا ليوم كريهة وطعان خلس

    فهذا المغني ملأ الحي صخباً وضجيجاً وآذى
    الجيران ، وذات ليلة لم يسمع صوته ، فسأل عنه ، قالوا : أُلقيَ القبضُ عليه ،
    بِتُهمةٍ لاعلاقة لها بالغناء ولا بالخمر بِتُهمةٍ أخرى متعلّقة بالمحتسب ، فأبو
    حنيفة النعمان بقدره العظيم وشأنه الجليل توجه إلى المحتسب رجاء أن يعفو عنه ، المحتسب
    لم يتوقع أن يأتي أبو حنيفة بذاته ، فإكراماً له أفرج عنه وعن كل من ألقي عليه
    القبض في ذاك اليوم ، فساقه أبو حنيفة من يده قائلاً : يا فتى هل أضعناك ، تقول :
    أضاعوني وأي فتىً أضاعوا .. وكان هذا الموقف سبب إسلامه وسبب توبته ، فإذا حلمت
    على رجل عاصٍ فقد يكون حلمك سبب توبته ، أما إذا كفّرته وفسقّته ولعنته وسببته فقد
    يكون هذا الموقف سبباً لاستطالته في فجورِهِ ، والنبي لم يبعث لعاناً حتى نلعن
    الناس ، ولسنا قضاة لنحاسب الناس ، ولكننا دعاة إلى الله عز وجل
    .
    عزيزي القاريء إن الحِلم حارس أمين يحول دون
    حماقات كبيرة جداً قد تتردى فيها وتكون عاقبتها مدمرة والعكس صحيح إذ قد يكون
    والحِلم سبباً لتكون هادياً وداعياً إلى الله سبحانه، والحِلم محبوب، إذ كاد
    الحليم أن يكون نبياً ، و الحلم سيد الأخلاق
    .
    بالحِلم تتبوّأ أسمى المكانة في قلوب الناس ،
    فلهذا قال مالك بن دينار : كان لي جار يتعاطى من الفواحش الكثير وجيرانه يتأذون
    منه ويمقتونه ، فشكوا منه إلي ، فأحضرناه ونصحته إما أن تتوب وإما أن يرحل من
    المحلة ، فأبى أن يفعل واحداً منهما ، فقلنا : نشكوك إلى السلطان فقال السلطان يعرفني
    ، فقلنا : ندعو الله عليك ، فقال
    : الله أرحم بي منكم . فغاظني ذلك فلما أمسيت قمت وصليت ودعوت
    عليه ، قال : فوقع في قلبي هاتف ، لا تدع عليه ، بل ادع له بالتوفيق . يبدو أن هذا
    الشاب تاب توبةً نصوحاً وعاد إلى الله واتفق أن رآه مالك في موسم الحج يطوف ويبكي
    .
    ومرة أخرى وواقعة أخرى شبيهه يقول مالك بن
    دينار بينما هو ماشٍ في الطريق رأى رجلاً مخموراً طرحته الخمرة أرضاً والزبد على
    شفتيه ويقول
    : الله ، الله ، وهو في حالة هذيان،
    فعظم على هذا الإمام الكبير أن يخرج هذا الاسم العظيم من فمٍ نجس ، فتَلَطّفَ معه
    ومسح فمه وأكرمه رغم سكره ، وبعد أن صحا قيل له : أتدري من اعتنى بك واهتم بحالك ؟
    إنه الإمام مالك. ويبدو أن هذه العناية اللطيفة بهذا العاصي أثارت حساسية نفسه ،
    فبكى تأثراً وندماً ، وبالمناسبة فالعصاة أكثرهم فيم رقة تستجيش نفوسهم بالبكاء ،
    ونام الإمام مالك ليلته تلك فسمع في منامه صوتاً يخاطبه : يا مالك طهّرت فمه من أجلنا
    فطهّرنا قلبه من أجلك ، وخرج مالك إلى المسجد فرأى رجلاً يبكي ويصلي ويتهجد قال :
    من أنت يرحمك الله ، قال إن الذي هداني أخبرك بحالي
    .
    أقول لك عزيزي القاريء : إنك لا تعرف عمق شعور
    المؤمن الصادق إذا استطاع أن يهدي رجلاً ضائعاً منحرفاً شارب خمر مُلحِداً ،
    ويعتقد بأن الله ليس عادلاً ناقماً ، فإذا قدرت أن تُقنع إنساناً بعيداً وتروِّضَه
    على طاعة الله ، وتروِّضَه شيئاً فشيئاً إلى أن يستقيم على الطريق الصحيحة فهذا عمل
    بطولي ، بل إنك أنت البطل
    .
    أحد العلماء قال لتلميذه كلمة ذات معنى إيجابي
    دقيق جداً ، قال
    : " يا بني الشخص الصالح الجيد لا
    يحتاجك في موعظة ، وإنما يحتاجك السيّء المنحرف
    " بطولتك ليست مع الصالحين ولكن بطولتك مع المنحرف ومع العاصي
    وهذا كله يحتاج إلى حِلم تتحلى به قالمنحرف يحتاج إلى صدر واسع وإلى رحمة الناس به
    لترده إلى الصواب ، وتلك البغي التي رأت كلباً يلهث ويأكل الثرى من العطش سقته
    فغفر الله لها ، نموذج للعودة إلى الله والعمل الصالح حتى ولو كان مع حيوان بهيم .
    قال تعالى على لسان سيدنا إبراهيم
    :
    رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي
    بِالصَّالِحِينَ (83)(سورة الشعراء
    )
    فأجاب الله دعاءه بقوله فبشّرناه بغلامٍ حليم ،
    والعلماء قالوا هذه الخلاصة
    : " الحليم من كان صفّاحاً عن الذنوب ستاراً للعيوب "
    ، الحليم هو
    الذي غَفَرَ بعدما ستر ، الحليم يحفظ الوِدّ ويُحسِنُ العَهد ، ويُنجِزُ الوعد ،
    الحليم يُسبِل سِتَرَ عفوهِ على العُصاة ويسحب ذيلَ عفوهِ على الفُجّار ، الحليم
    الذي لا يستخفّهُ عصيانُ عاصِ ولا يستفزّهُ طُغيانُ طاغٍ
    .
    المؤمن الصادق إن رأى عاصياً ، يرأف ويحنو ولا
    يتكبر ، ويحدث نفسه : لعل هذا العاصي يتوب توبةً نصوحاً ويَصدُق مع الله أكثر مني
    فيسبقني ، لا تحتقرنَّ عاصياً ادعُ له بالهِداية ، وتلطف معه والطف به وما أمر وحشيٍّ
    عنك بخافٍ فقد فعل ما فعل ، ولما رجع إلى الله تاب عليه
    .
    وكذلك سهيل بن عمرو الذي تمنى سيدنا عمر أن
    يضرب عنقه بالسيف ، حين قال له النبي اكتب : هذا ما اتفقَ عليه محمد رسول الله ،
    قال لا أكتب
    " رسول الله " لو آمنا بك لما
    خالفناك ، قل محمد بن عبد الله ، كان في منتهى الغِلظة والقسوة ، وسيدنا عمر همَّ
    أن يقتله ، قال عليه الصلاة والسلام
    : يا عمر لعلك ذات يومٍ تسمع منه كلاماً تحمده عليه ،
    والحقيقة قال كلاماً بعد موت النبي يُكتب بماء الذهب
    .
    دخل عمير بن وهب على رسول الله والخنزير أحب
    إليه منه وخرج من عنده وهو أحب إليه من بعض أولاده
    .
    نضرع إلى الله عزّ وجل أن يرزُقُنا الحِلم .
    فهو زين ، ونحن نتعلم أسماء الله الحسنى أملاً في أن نتخلّقَ بِها ، عملاً بقوله
    عليه الصلاة والسلام : " تخلقوا بأخلاق الله
    " .
    والحمد لله رب العالمين


    _________________

    *******************************************
    محاضرة بعنوان اسم الله : " الحليم" 582858173
    محمدالصايدي
    محمدالصايدي
    المشرف المميز
    المشرف المميز


    الجنس : ذكر
    الابراج : الثور
    عدد المساهمات : 686
    نقاط : 17820
    السٌّمعَة : 401
    تاريخ التسجيل : 13/11/2010
    العمر : 52
    الموقع : اليمن
    أوسمه : محاضرة بعنوان اسم الله : " الحليم" Ououo_17

    محاضرة بعنوان اسم الله : " الحليم" Empty رد: محاضرة بعنوان اسم الله : " الحليم"

    مُساهمة من طرف محمدالصايدي السبت 5 يناير 2013 - 10:12

    مشاركة رائعة
    مشكوررر
    وبانتظار المزيد من المساهمات



    _________________

    *******************************************
    محاضرة بعنوان اسم الله : " الحليم" Uuuoou12
    alsaidilawyer
    alsaidilawyer
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    الجنس : ذكر
    الابراج : الدلو
    عدد المساهمات : 4030
    نقاط : 81112
    السٌّمعَة : 2684
    تاريخ التسجيل : 01/03/2010
    العمر : 53
    الموقع : الجمهورية اليمنية - محافظة إب

    محاضرة بعنوان اسم الله : " الحليم" Empty رد: محاضرة بعنوان اسم الله : " الحليم"

    مُساهمة من طرف alsaidilawyer الإثنين 14 يناير 2013 - 7:38

    محاضرة بعنوان اسم الله : " الحليم" Uooouo10


    _________________

    *******************************************

    محاضرة بعنوان اسم الله : " الحليم" 08310

    محاضرة بعنوان اسم الله : " الحليم" 17904110

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 23 نوفمبر 2024 - 16:10