منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات فرسان المعرفة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

2 مشترك

    موسوعة الشعر العربي - العصر الأندلسي >> ابن هانئ الأندلسي >> قصيدة قولا لمعتقلِ الرُّمحِ الرُّدَينيِّ

    alasmrani
    alasmrani
    فارس نشيط
    فارس نشيط


    الجنس : ذكر
    الابراج : الجدي
    عدد المساهمات : 219
    نقاط : 9852
    السٌّمعَة : 344
    تاريخ التسجيل : 24/07/2011
    العمر : 43
    الموقع : الجزيره العربيه
    المزاج المزاج : رائق وحبوب

    موسوعة الشعر العربي - العصر الأندلسي >> ابن هانئ الأندلسي >> قصيدة قولا لمعتقلِ الرُّمحِ الرُّدَينيِّ Empty موسوعة الشعر العربي - العصر الأندلسي >> ابن هانئ الأندلسي >> قصيدة قولا لمعتقلِ الرُّمحِ الرُّدَينيِّ

    مُساهمة من طرف alasmrani الأربعاء 21 نوفمبر 2012 - 10:08

    موسوعة الشعر العربي - العصر الأندلسي >> ابن هانئ الأندلسي >> قصيدة قولا لمعتقلِ الرُّمحِ الرُّدَينيِّ
    -----------------------------------
    قولا لمعتقلِ الرُّمحِ الرُّدَينيِّ
    والُمْرتَدي بالرّداءِ الهِنُدُوانيِّ
    ضعِ السِّلاح فهل حدّثتَ عن رشإٍ
    في مشرفيٍّ صقيلٍ أو ردينيّ
    ما حالُ جِسْمٍ تحمّلْتَ السلاحَ بهِ
    وأنتَ تَضْعُفُ عن حمل القُباطيّ
    لأعرفنَّ الأديمَ السّابريَّ إذا
    ما راحَ في سابريّ النَّسجِ ماذيّ
    هيهاتَ من دونهِ خَلعُ النفوس وتكـ
    ذيبُ الظُّنون وتضليلُ الأمانيّ
    هَبْني اجْتَرَأتُ عليه حينَ غِرَّتِهِ
    في العبقريّ أو العصبِ اليمانيّ
    فمن لمثلي به الدرعِ سابِغَة ٍ
    تموجُ فوقَ القباءِ الخسروانيّ
    إذاً أفِرُّ ويُخْزي الأزْدَ شاعِرُهَا
    فلا تَظُنِّ الجُلَندَى كلَّ أزديّ
    و لستُ من ظلمهِ أخشى بوادرهُ
    قُربّ وِتْرٍ لديهِ غير مَنسيّ
    وأرْضَعَتْهُ وأُسْدُ الغِيلِ تَكفُلُهُ
    و القلبُ يدلي بعذرٍ فيه عذريّ
    إذا تَثنّى تَثَنّتْ سّمهَرِيتُهُ
    فاعجبْ لما شئتَ من خوطٍ وخطّيّ
    من أهْلِ بَهرامَ جُورٍ في مناسِبِهِ
    ما شئتَ من فارسيٍّ نوبهاريّ
    أوفى فماسَ على غُصْنٍ وماجَ على
    دعصٍ وقامَ على أنبوبِ برديّ
    مَن ليسَ يَرفُلُ إلاّ في سَوابِغِهِ
    من تبّعيٍّ مفاضٍ أو سلوقيّ
    لَيثُ الكَتيبَة ِ والأبصارُ تَرمُقهُ
    و بيضة ُ الخدرِ في الليلِ الدجوجيّ
    و لا يحدِّثُ إلاّ عن سوابقهِ
    مِن أعوَجّيٍ جَوادٍ أو صَريحيّ
    أو ذي كعوبٍ من المرّان معتدلٍ
    أو ذي فرندٍ من القضبان حاريّ
    والأرضُ في رَجوفٌ غيرُ ساكِنة ٍ
    و صولجانٍ وشاهينٍ وبازيّ
    فلو تَراهُ غَدا بالصّقْرِ أشْبهَ مِنْ
    جوانحي بقطاً في الجَوّ كُدْريّ
    ثَقِفتُ منهُ أديباً شاعراً لَسِناً
    شتّى الأعاريضِ محذورَ الأحاجيّ
    وكالسَّنانِ الذي يهتَزُّ قي يَدِهِ
    و مثلَ أجدلهِ الصّقرِ القطاميّ
    مُستَطلعاً لجَوابي من بديهتِهِ
    فما يجاوبهُ مثلُ النَّواسيّ
    منَ لا يفاخرُ بالطائيّ في زمنٍ
    ولا الخُزاعيّ في عصرِ الخُزاعيّ
    و لا الفرزدقِ أيضاً والفخارُ لهُ
    ولا جَريرٍ ولا الرّاعي النُّمَيْريّ
    لكنْ بعَلقَمَة َ الفَحلِ الذي زعموا
    في الشعر أو بامرىء القيس المُراري
    و لا ينازلُ لا بابنِ الحبابِ ولا
    جذلِ الطّعان ولا عمرو الزُّبيديّ
    لكن بفارس شيبانَ الذي سجدتْ
    إليه فرسانُ عتّابٍ ودعميّ
    قريبُ عهْدٍ بأعرابِ الجَزيرة ِ لم
    على قُراسِيَة ٍ بالفارِ مَطْلِيّ
    مَن ليس يألَفُ إلاّ ظِلّ خافقَة ٍ
    أو سراجَ سابقة ٍ أو رحلَ عيديّ
    لا يشرحُ القومُ وحشيَّ الغريب لهُ
    ولا يُساءلُ عن تلكَ الأحاجيّ
    بما يؤنبُ فرسانَ الدِّيار ترى
    عليهِ سِيما ذكيِّ القلبِ حُوشيّ
    مستوحِشٌ عِزّة ً مستأنِسٌ كَرَماً
    تلقاهُ ما بينَ وحشيٍّ وإنسيّ
    أرَقُّ من صَفحة ِ الماء المَعينِ وإنْ
    خاطبتَ خاطبتَ قحّاً فوقَ مهريّ
    و كانَ غيرَ عجيبٍ أنْ يجيءَ لهُ
    المعنى العِراقيّ في اللفظِ الحجازيّ
    وقدْ تلاقتْ عليهِ كلُّ منجبة ٍ
    ومنجبٍ فهو لا يعزى إلى سيّ
    و استأثرتْ عربيّاتُ الخيامِ بهِ
    ولمْ يؤكَّلْ إلى أيدي السّراريّ
    فشبّ إذ شبّ كالخطّيِّ معتدلاً
    وجاء إذ جاء كالصّقرِ القُطاميّ
    للهِ منْ علويِّ الرّأي منتسبٍ
    إلى العُلى وائليِّ الأصْلِ مُرِّيّ
    شيعيُّ أملاكِ بكرٍ إنْ همُ انتسبوا
    ولستَ تَلقَى أديباً غيرَ شيعيّ
    مَن أصْلحَ المغربِ الأقصَى بلا أدبٍ
    غيرِ التشيُّعِ والدّين الحنيفيّ
    لمْ يجهل القومُ إذ ولّوكَ ثغرهمُ
    لِما تأشّبَ منه كلُّ حُوذيّ
    قد تركْنَ عِداهم فيه مِن حَذَرٍ
    تَخْلُو فما تتَنَاجى َ بالأمانيّ
    فهمْ أولئكَ ما همّوا بمعصية ٍ
    ومنْ يهمُّ بأمرٍ غيرِ مأتي
    أبقيتَ منهمْ وقدْ رأوّوا أسنّتهم
    بجائشاتٍ كأفواهِ البخاتيّ
    وقد دُعيتَ إلى الهيجا فجِئتَ كما
    جؤجئتِ الشَّولُ بالفحلِ الغريريّ
    كأنّما حَلَقاتُ الدرْعِ يوْمِئذٍ
    على قراسية ٍ بالقارِ مطليّ
    أقبَلْتَهم زَجِلَ الأصواتِ ذا لَجَبٍ
    فيه القُنوسُ كبيَضاتِ الأداحيّ
    و الهضبُ أشمخُ من همّاتِ أنفسهم
    و القومُ أمنعُ من عصمِ الأراويّ
    حتى غدوا من طريدٍ في الشعابِ ومن
    مضرَّجٍ بدمٍ وردِ الأساريّ
    ومنْ أُسارى على الأقتابِ خاشعة ٍ
    تزفُّ بينَ المنايا والأمانيِّ
    كأنّ أيديَها والقِدُّ يَكعَمُها
    في كلّ هاجِرَة ٍ أيدي الحَرابيّ
    تَعَسّفُوا البِيدَ مُلتَفّاً بأسوُقهِمْ
    مِثلُ الأساوِدِ في سَجعْ القُماريّ
    إذ يتّقونَ حرورَ الشمس عن مقلٍ
    مغرورقاتُ المآقي والأناسيّ
    تسطو الرّجالُ بهم من بعدما نظَرُوا
    إلى المنابرُ خزراً والكراسيّ
    أولى لهمْ ثمَّ أولى من أخٍ ثقة ٍ
    راضٍ عن اللهُ زاكي السعي مرضيّ
    رامٍ بسهمينِ مبريٍّ يسدّدهُ
    وصائبٍ عَلَوِيٍّ غيرِ مَبرِيّ
    فلا تسلْ عنْ معاديهِ فحسبكَ من
    مُقَرطَسٍ بسِهامِ اللهِ مَرميّ
    جَرَى القضاءُ بما ينْوي فلا تَعَبٌ
    إنّ القضاءَ عِنانٌ غيرُ مَثْنيّ
    وبادَرَ الحَزْمَ حتى قامَ هاجِسُهُ
    يقضي لهُ بحثَ أمرٍ غيرِ مقضيّ
    يُصرّفُ الدّهْرَ يَنْهَاهُ ويأمُرُه
    فدهرهُ بينَ مأمورٍ ومنهيّ
    و ليسَ تلقاهُ من دونِ القلوبِ ولا
    الغيوب إلاّ سيورٌ كالعراقيّ
    طَبٌّ أرِيبٌ بأيّامِ الحروب زعيـ
    ـمٌ بالخطُوب عليمٌ بالمآتيِّ
    ركنٌ لعمركَ من أركانِ دولتهم
    وعروة ٌ من عرى الدّين الحنيفيّ
    كل السيوفِ اللواتي جُرّدتْ كذبٌ
    وهو المجرِّدُ للسيفِ الحقيقيّ
    للهِ ما تنتضي من ذي الفقارِ وما
    تشدُّ من عضدِ الرّأي الإماميّ
    لمْ يجهلوا ما تلاقي في التشيّعِ من
    تحريضِ شارية ٍ أو بأسِ شاريّ
    وما تُذلِّلُ من أهلِ العِنادِ لهُمْ
    وما تُداري من الدين الإباضيّ
    وما تكابدُ من تلكَ الغمارِ وما
    تخوضُ بالسيفِ من تلك الأواذيّ
    كوفئتَ عن ذلكَ الثغرِ المخوفِ فقدْ
    تركتهُ بالعوالي جدَّ مكفيّ
    جَوٌّ وجدتَ رُبَاهُ غيرَ مُكْلأة ٍ
    لرائِدٍ وحِماهُ غيرَ مَحْميّ
    و النّاسُ فيهِ سوامٌ غيرُ مرعيّ
    فما استمدّوا بسيفٍ غيرِ منصلتٍ
    ولا استمدّوا بعزمٍ غيرمأتيّ
    أحيَيْتَ فيه مَواتاً غيرَ ذي رَمَقٍ
    وشِدْتَ فيه خَراباً غيرَ مَبْنِيّ
    وفّرْتَ أموالَه إذ ضِعنَ فاجتُبِيَتْ
    منها القناطيرُ من بعدِ الأواقيّ
    وصُنْتَ إلى ما لم تَصُنْه يَدٌ
    سِواكَ من كلّ راعٍ ثَمّ مَرعى ّ
    من بعدِ ما دُكَّ سورٌ غيرُ مُمتنِعٍ
    منه وضاعَ خَراجٌ غيرُ مَجْبيّ
    مَن يَصْطَلي حَرَّ نارٍ أنتَ موقِدُها
    وهي الحرورُ على الشعبِ الحروريّ
    أمْ مَنْ يُذِلُّ عَماليقاً تُذِلُّهمُ
    إنّ الأجادلَ تَسْمو للكَراكيّ
    بأيّ يومِ وغى ً أثني عليك وقد
    أثنتْ عليك المذاكي في الأواري
    وقد ركزْتَ القَنا بينَ السحاب وقد
    أنزلتَ قرنكَ من بينِ الدراريّ
    يَفْديكَ جَهْمُ المُحيّا يومَ سائلهِ
    يَلقى الملامَ بعِرضٍ غيرِ مَفْدِيّ
    من كلّ خاملِ نفسٍ غيرِ طاهرة ٍ
    منهم ولابسِ عرضٍ غيرِ قوهيّ
    لا يَفْقِدَنّكَ ذو سمْعٍ وذو بصَرٍ
    فأنتَ أكرمُ مسموعٍ ومرئيّ
    تغضي عن الذنبِ أحياناً فتحتسبني
    أشُكُّ في أحنَفِ الحِلْمِ التميميّ
    ما كنتُ أعلمُ أنّ الدّهر يزلفُ لي
    بحاتمٍ في اللَّيالي غير طائيّ
    إذا بَنو مُرّة ٍ صَلّوا عليْكَ فلا
    صلّتْ إيادٌ على كعبِ الإياديّ
    لكَ المكارمُ مضروباً سرادقها
    وبيْتُ شَيبانَ مَشدودَ الأواخيّ
    ولم أقِسْكَ بشيبانٍ وما جَمَعَتْ
    لكنّما أنتَ عندي كلُّ ربعيّ
    لا بل ربيعة ُ والأحلافُ من مضَرٍ
    بل أنتَ كلُّ تهاميٍّ ونجدّيّ
    بل شسعُ نعلكَ عدنانٌ وما ولدتْ
    بل أنتَ وحدكَ عندي كلّ
    ُ إنسيّ


    _________________

    *******************************************
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    alsaidilawyer
    alsaidilawyer
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    الجنس : ذكر
    الابراج : الدلو
    عدد المساهمات : 4030
    نقاط : 81113
    السٌّمعَة : 2684
    تاريخ التسجيل : 01/03/2010
    العمر : 53
    الموقع : الجمهورية اليمنية - محافظة إب

    موسوعة الشعر العربي - العصر الأندلسي >> ابن هانئ الأندلسي >> قصيدة قولا لمعتقلِ الرُّمحِ الرُّدَينيِّ Empty رد: موسوعة الشعر العربي - العصر الأندلسي >> ابن هانئ الأندلسي >> قصيدة قولا لمعتقلِ الرُّمحِ الرُّدَينيِّ

    مُساهمة من طرف alsaidilawyer الأحد 20 يناير 2013 - 10:20

    قصيده رائعه
    الله يعطيك العافيه


    _________________

    *******************************************

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 24 نوفمبر 2024 - 6:19