منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات فرسان المعرفة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

2 مشترك

    ابن الخياط - هُوَ الرسْمُ لوْ أغنى الوُقوفُ على الرسْمِ

    avatar
    أبوالمجاهد
    مراقب
    مراقب


    الجنس : ذكر
    الابراج : القوس
    عدد المساهمات : 253
    نقاط : 10945
    السٌّمعَة : 431
    تاريخ التسجيل : 17/07/2011
    العمر : 63
    الموقع : اليمن
    أوسمه : ابن الخياط - هُوَ الرسْمُ لوْ أغنى الوُقوفُ على الرسْمِ Ououo_23

    ابن الخياط - هُوَ الرسْمُ لوْ أغنى الوُقوفُ على الرسْمِ Empty ابن الخياط - هُوَ الرسْمُ لوْ أغنى الوُقوفُ على الرسْمِ

    مُساهمة من طرف أبوالمجاهد الخميس 28 نوفمبر 2013 - 11:26

    ابن الخياط - هُوَ الرسْمُ لوْ أغنى الوُقوفُ على الرسْمِ

    -----------------------------------
    هُوَ الرسْمُ لوْ أغنى الوُقوفُ على الرسْمِ
    هُوَ الحَزْمُ لوْلا بُعْدُ عَهْدِكَ بالحَزْمِ
    تجاهَلْتُ عِرْفانِي بِهِ غيرَ جاهِلٍ
    وللشوْقِ آياتٌ تدلُّ على عِلْمِي
    وواللهِ ما أدْرِي أبَوْحِيَ نافِعِي
    عشيَّة َ هاجَتْنِي المنازِلُ أمْ كَتْمِي
    عَشِيَّة َ جُنَّ القلْبُ فيها جُنُونُهُ
    ونازَعَني شوْقِي مُنازعَة َ الخَصْمِ
    وَقفْتُ أُداري الوَجْدَ خَوْفَ مَدامِعٍ
    تُبِيحُ مِنَ السِّرِّ المُمَنَّعِ ما أحْمي
    أُغالِبُ بالشَّكِّ اليقينَ صبابة ً
    وأدْفَعُ فِي صدْرِ الحقيقَة ِ بالوَهْمِ
    فلمّا أبى إلاّ البُكاءَ لِي الأسى
    بكَيْتُ فما أبقَيتُ للرسْمِ منْ رسْمِ
    وما مُسْتفيضٌ منْ غُروبٍ تنازَعَتْ
    عُراها السوانِي فهْيَ سُجْمٌ علَى سُجْمِ
    بأغْزرَ مِنْ عَيْنَيَّ يومَ تَمَثَّلَتْ
    على الظَّنِّ أعلامَ الحِمى وعلى الرجْمِ
    كأنِّي بِأجْزاعِ النَّقِيبَة ِ مُسْلَمٌ
    إلى ثائِرٍ لا يعْرِفُ الصَّفْحَ عَنْ جُرْمِي
    لقدْ وَجَدَتْ وَجْدِي الدِّيارُ بأهلِها
    ولوْ لمْ تَجِدْ وَجْدِي لما سقِمَتْ سُقْمِي
    عليهِنَّ وَسْمٌ للفِراقِ وإنما
    عليَّ لهُ ما ليسَ للنارِ منْ وسْمِ
    وكَمْ قسمَ البينُ الضَّنى بينَ مَنْزلٍ
    وجِسْمٍ ولكنَّ الهوى جائِرٌ القَسْمِ
    منازِلُ أدْراسٌ شجانِي تُحُولُها
    فَهَلاَّ شَجاها ناحِلُ القَلْبِ والجِسمِ
    سقاها الحيا قبْلِي فلمّا سقَيْتُها
    بِدَمْعِي رأتْ فَضْلَ الوَلِيِّ على الوَسْمِي
    ولوْ أنَّنِي أنصَفْتُها ما عدلْتُها
    عنِ الكرَمِ الفيّاضِ والنّائِلِ الجَمِّ
    إذا ما ندى تاجِ المُلُوكِ انبَرى لهَا
    فَما عارِضٌ ينهَلُّ أوْ دِيمَة ٌ تَهْمِي
    هوَ المَلْكُ أما حاتِمُ الجُودِ عندَهُ
    فيُلْغى ، ويُنسى عندَهُ أحنَفُ الحلمِ
    يجلُّ عنِ التمثيلِ بالماطِرِ الرِّوى
    ويعلُو عنِ التَشْبيهِ بالقَمَرِ النِّمِّ
    ويكرُمُ أنْ نرْجُوهُ للأمْرِ هَيِّناً
    ويَشْرُفُ أنْ ندعُوهُ بالماجِدِ القَرْمِ
    إذا نحْنُ قُلْنا البدْرُ والبحرُ والحَيا
    فقدْ ظُلِمَتْ أوصافُهُ غايَة َ الظُّلْمِ
    وأيسَرُ حَقٍّ للمَكارِمِ عِنْدَهُ
    إذا هُوَ عدَّ الغُرْمَ فيها منَ الغُنْمِ
    يَروحُ سَلوباً للنُّفوسِ معَ الوغى
    ويَغدو سَليباً للثَّناءِ معَ السِّلْمِ
    ولا يعرِفُ الإحجامَ إلا عنِ الخَنا
    ولا يُنْكِرُ الإقدامَ إلا على الذَّمِّ
    خفيفٌ على العلياءِ والحمْدِ والندى
    ثقيلٌ عنِ الفحْشاءِ والبَغْيِ والإثْمِ
    سَريعٌ إلى الدّاعِي بَطِيءٌ عنِ الأذى
    قريبٌ منَ العافِي بعيدٌ منَ الوصْمِ
    هُمامٌ إذا ما ضافَهُ الهمُّ لمْ يجدْ
    سِوى المجْدِ شيئاً باتَ مِنهُ على همِّ
    إذا ذُكِرَ الأحبابَ كانَ ادِّكارُهُ
    شِفارَ المَواضِي أوْ صُدُورَ القنا الصُّمِّ
    يرى المالَ بسلاماً ما عداها ولَمْ يَكُنْ
    لِيَطْعَمَ لَيْثٌ دُونَ فَرْسٍ ولا ضَغْمِ
    وكمْ في ظُباها منْ ظِباءٍ غريرَة ٍ
    وفي قصَبِ المُرّانِ منْ قصَبٍ فَعْمِ
    إذا قارعَ الأعداءَ والخَصْمَ لمْ يقِفْ
    على غايَة ٍ بينَ الشجاعَة ِ والحزْمِ
    يُعوِّلُ منهُ العسكَرُ الدَّهْمُ في الوغى
    على واحدٍ كمْ فيهِ من عسكرٍ دهْمِ
    إذا حَلَّ فالأموالُ لِلبذْلِ والنَّدى
    وإن سارَ فالأعداءُ للذلِّ والوَقْمِ
    حُسامُ أميرِ المُؤمنينَ ابنُ سَيْفهِ
    فيا لكَ منْ فرْعٍ ويا لَكَ منْ جذْمِ
    مُكابدُ أيّامِ الجهادِ ومَوْئِلُ الـ
    ـعِبادِ وحامِيهمْ وقدْ قلَّ مَنْ يَحْمِي
    وَمُقْتَحِمُ الأجيالِ يوَمَ تَمَنَّعَتْ
    ذِئابُ الأعادِي في ذوائِبِها الشُّمِّ
    غَداة َ يَغُورُ السَّهْمُ فِي السَّهْمِ والقَنا
    بحيثُ القنا والكلْمُ في موضِعِ الكلْمِ
    ولا فرْقَ فيها بينَ عزْمٍ وصارِمٍ
    كأنَّ الظُّبى فِيها طُبِعْنَ مِنَ العَزْمِ
    وما يَومُهُ فِي المُشرِكينَ بواحِدٍ
    فنجْهَلَهُ والعالَمُونَ ذَوُو عِلْمِ
    وقدْ عجمَ الأعداءُ منْ قبلُ عُودَهُ
    فنجهَلَهُ والعالَمونَ ذَوُو علْمِ
    وقدْ عجمَ الأعداءُ منْ قبْلُ عُودَهُ
    فأدْرَدْهمُ ولا نبعُ مُمتنعُ العجمِ
    سموتُ إلى الفخرِ الشريفِ مقامُهُ
    ومِثْلِيَ مَنْ يسمُو إليهِ ومَنْ يُسْمِي
    وكنْتُ على حُكْمِ النوائِبِ نازِلاً
    فأنْزَلَها تاجُ المُلوكِ على حُكْمِي
    وما العُذْرُ عندِي بعدَ أخْذِي بحبْلِهِ
    إذا قدَمِي لمْ أُوْطِها هامَة َ النَّجْمِ
    إذا ما نظَمْتُ الحمدَ عقْداً لمجدِهِ
    تمنَّتْ نُجُومُ الليلِ لوْ كُنَّ منْ نظْمِي
    وكمْ للمعالِي منْ معالٍ بمدحِهِ
    وللشَّرَفِ المذكورِ منْ شَرفٍ فخْمِ
    ألا ليتَ لي ما حاكَهُ كُلُّ قائِلٍ
    وما سارَ في عُرْبٍ منَ المدْحِ أوْ عُجْمِ
    فأُثْنِي علَى العيسِ العتاقِ لقصْدِهِ
    بِما جَلَّ مِنْ فِكْرِي وَما دَقَّ مِنْ فَهْمِي
    فلَمْ أقْضِ إبْلاً أوْصَلَتْنِيهِ حَقَّها
    ولوْ عُفِّيَتْ مِنها المَناسِمُ بِاللَّثْمِ
    إليكَ ابنَ خَيرِ النَّاسِ ظَلَّتْ رِكابُنا
    كأنَّ عليْها السيرَ حتْمٌ منَ الحتْمِ
    إلى مَلِكٍ ما حَلَّ مِثْلُ وَقارِه
    على مَلِكٍ صَتْمٍ ولا سيدٍ ضخْمٍ
    جوادٌ وما جادَتْ سماءٌ بقطْرِها
    كَرِيمٌ وما دارتْ عليْهِ ابنَة َ الكَرْمِ
    تخوَّنَتِ الأيامُ حالِي وأقْسَمَتْ
    عليَّ اللَّيالِي أنْ أعيشَ بلا قِسْمِ
    ولَمْ يُبْقِ مِنِّي الدَّهْرُ إلاّ حُشاشة ً
    إلا كما أبقى نداكَ منَ العُدْمِ
    رمى غرضَ الدنيا هوايَ فلمْ يُصِبْ
    وَكَمْ غَرَضٍ مِنها أُصيبَ ولَمْ أرْمِ
    وما بعدَ إفضائِي إليكَ وموقِفِي
    بربْعِكَ منْ شَكْوى ً لدهْرٍ ولا ذَمِّ
    وها أنا ذا قدْ قُدْتُ وُدِّي ومُهْجَتِي
    إلى ذا النَّدى قَوْدَ الذَّلُولِ بلا خَزْمِ
    لتبْسُطَ بالمعروفِ ما كَفَّ منْ يدِي
    وَتَجْبُرَ بالإحْسانِ ما هاضَ مِنْ عَظْمِي


    _________________

    *******************************************
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    d.ahmed
    d.ahmed
    إداري
    إداري


    الجنس : ذكر
    الابراج : الحمل
    عدد المساهمات : 995
    نقاط : 20798
    السٌّمعَة : 241
    تاريخ التسجيل : 15/03/2010
    العمر : 47
    أوسمه : ابن الخياط - هُوَ الرسْمُ لوْ أغنى الوُقوفُ على الرسْمِ Ououo_12

    ابن الخياط - هُوَ الرسْمُ لوْ أغنى الوُقوفُ على الرسْمِ Empty رد: ابن الخياط - هُوَ الرسْمُ لوْ أغنى الوُقوفُ على الرسْمِ

    مُساهمة من طرف d.ahmed الأربعاء 9 مايو 2018 - 6:37

    قصيده رائعه
    سلمت يداك


    _________________

    *******************************************
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 نوفمبر 2024 - 8:19