منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات فرسان المعرفة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

    الشعر الجاهلي – الأعشى – قصيدة مَا بُكَاءُ الكَبِيرِ بِالأطْلالِ

    سهيل اليماني
    سهيل اليماني
    مشرف
    مشرف


    الجنس : ذكر
    الابراج : السرطان
    عدد المساهمات : 350
    نقاط : 11238
    السٌّمعَة : 341
    تاريخ التسجيل : 24/02/2012
    العمر : 37
    الموقع : الجمهورية اليمنية

    الشعر الجاهلي – الأعشى – قصيدة مَا بُكَاءُ الكَبِيرِ بِالأطْلالِ Empty الشعر الجاهلي – الأعشى – قصيدة مَا بُكَاءُ الكَبِيرِ بِالأطْلالِ

    مُساهمة من طرف سهيل اليماني الأربعاء 12 يونيو 2013 - 11:36



     


     

    الشعر الجاهلي



     

    قصيدة



    مَا بُكَاءُ الكَبِيرِ بِالأطْلالِ



    – الأعشى

    -----------------------------------
    مَا بُكَاءُ الكَبِيرِ بِالأطْلالِ،
    وسؤالي، فهلْ تردّ سؤالي؟
    دمنة ٌ قفرة ٌ تعاورها الصّيـ
    ـفُ بِرِيحَيْنِ مِنْ صَبأ وَشَمَالِ
    لاتَ هَنّا ذِكْرَى جُبَيْرَة َ أوْ مَنْ
    جاءَ منها بطائفِ الأهوال ِ
    حلّ أهلي بطنَ الغميسِ فبادوْ
    لى ، وَحَلّتْ عُلْوِيّة ً بِالسِّخَالِ
    نرنعي السّفحَ، فالكشيبَ، فذاقا
    رٍ، فَرَوْضَ القَطَا فَذاتَ الرّئالِ
    ربّ خرقٍ من دونها يخرسُ السّفـ
    ـرَ، وَمِيلٍ يُفْضِي إلى أمْيَالِ
    وَسِقَاءٍ يُوكَى عَلى تَأَقِ المَلْ
    ءِ، وَسَيْرٍ وَمُسْتَقَى أوْشَالِ
    وَادّلاجٍ بَعْدَ المَنَامِ، وَتَهْجِيـ
    ـرٍ، وقفٍّ وسبسبٍ ورمالِ
    وقليبٍ أجنٍ كأنّ منَ الرّيـ
    ـشِ بِأرْجَائِهِ لُقُوطَ نِصَالِ
    رِيجِ وَالشّرْعَبيَّ ذا الأذْيَالِ
    ـدُو قَلِيلَ الهُمُومِ نَاعِمَ بَالِ
    إذ هي الهمُّ والحديثُ، وإذْ تعـ
    صي إليّ الأميرَ ذا الأقوالِ
    ظبية من ظباء وجرة أدما
    ء ُتسفُّ الكباثَ تحتَ الهدالِ
    حُرّة ٌ طَفْلَة ُ الأنَامِلِ، تَرْتَـ
    ـبّ سخاماً، تكفُّهُ بخلالِ
    كَأنّ السُّمُوطَ عَكّفَها السّلْـ
    ـكُ بعِطْفَيْ جَيْدَاءَ أُمّ غَزَالِ
    وكأنّ الخمرَ العتيقَ من الإسفنـ
    ـطِ مَمْزُوجَة ً بِمَاءٍ زُلالِ
    باكرتها الأغرابُ في سنة ِ النّو
    مِ فتجري خلالَ شواكِ السَّيالِ
    فاذهبي كا إليكِ أدركني الحلـ
    ـمُ، عداني عنْ ذكركمْ أشغالي
    وَعَسِيرٍ أدْمَاءَ حَادِرَة ِ العَيْـ
    ـنِ، خنوفٍ عيرانة ٍ شملالِ
    مْن سَرَاة ِ الهِجَانِ، صَلّبَهَا العُـ
    ـضّ وَرَعيُ الحِمى وَطولُ الحِيالِ
    لمْ تَعَطّفْ عَلى حُوَارٍ، وَلمْ يَقْـ
    ـطَعْ عُبَيدٌ عُرُوقَها مِنْ خُمالِ
    قَدْ تَعَلّلْتُهَا عَلى نَكَظِ المَيْـ
    ـطِ، وقدْ خبّ لامعاتٌى لآلِ
    فَوْقَ دَيْمُومة ٍ تَغَوّلُ بِالسَّفْـ
    ـرِ قِفَارٍ إلاّ مِنَ الآجَالِ
    وَإذا ما الضّلالُ خِيفَ مَكانَ الْـ
    ـوِرْدُ خِمْساً يَرْجُونَهُ عَن لَيالِ
    وَاسْتُحِثّ المُغَيِّرُونَ مِنَ القَوْ
    مِ وكانَ النّطافُ ما في العزالي
    مَرِحَتْ حُرّة ٌ كَقَنْطَرَة ِ الرّومِـ
    ـيّ تَفْرِي الهَجِيرَ بِالإرْقَالِ
    تَقْطَعُ الأمعَزَ المُكَوْكِبَ وَخداً
    بنواجٍ سريعة ِ الإيغالِ
    طُ، كَعَدْوِ المُصَلصِلِ الجَوّالِ
    لاحَهُ الصّيْفُ وَالصِّيَالُ وَإشْفَا
    لٍ، دِفَاقاً غَداة َ غِبّ الصّقَالِ
    ملمعٍ لاعة ِ الفؤادِ إلى جحـ
    شٍ، فلاهُ عنها فبئسَ الفالي
    ذو أذاة ٍ على الخليطِ، خبيثُ الـ
    ـنّفسِ، يرمى مراغهُ بالنُّسالِ
    غادرَ الجحشَ في الغبارِ، وعدّا
    هَا حَثِيثاً لِصُوّة ِ الأدْحَالِ
    ذَاكَ شَبّهْتُ نَاقَتي عَن يمينِ الـ
    رَّعنِ، بعدَ الكلالِ والإعمالِ
    وَتَرَاهَا تَشْكُو إليّ، وَقَدْ آ
    لَتْ طَلِيحاً تُحذى صُدورَ النّعالِ
    نَقَبَ الخُفِّ للسُّرَى ، فَتَرَى الأنْـ
    ساعَ من حلّ ساعة ٍ وارتحالِ
    أثّرتْ في جناجنٍ كإرانِ الـ
    تْ حِبَالٌ وَصَلْتَهَا بحِبَالِ
    أربحيٌّ، صلتٌ، يظلّ لهُ القو
    مُ رُكُوداً، قِيَامَهُمْ للهِلالِ
    إنْ يُعاقِبْ يَكُنْ غَرَاماً، وَإنْ يُعطِ
    جَزِيلاً، فَإنّهُ لا يُبَالي
    يَهَبُ الجِلّة َ الجَرَاجِرَ، كالبُسْـ
    ـتانِ تحنو لدردقٍ أطفالِ
    والبَغَايَا يَرْكُضْنَ أكسِيَة َ الإضْـ
    وَجِيَاداً كَأنّهَا قُضُبُ الشّوْ
    حَطِ، تَعْدُو بِشِكّة ِ الأبْطَالِ
    والمكاكيكَ والصّحافَ من الفضّـ
    ـة ِ وَالضّامِزَاتِ تَحتَ الرّجَالِ
    ربّ حيٍ أشقاهمُ آخرَ الدّهـ
    ـرِ وَحَيٍّ سَقَاهُمُ بِسِجَالِ
    ولقدْ شبّتِ الحروبُ فما غمـ
    ـرتَ فيهاإذْ قلصتْ عن حيالِ
    هَؤلَى ثُمّ هَؤلَى كُلاًّ اعْـ
    ـطيتَ نعالاً محذوة ً بمثالِ
    فأرى منْ عصاكَ أصبحَ مخذو
    لاً، وَكَعبُ الذي يُطيعُكَ عَالي
    أنتَ خيرٌ منْ ألفِ ألفٍ من القو
    مِ إذا ما كبتْ وجوهُ الرّجالِ
    ولمثلِ الّذي جمعتَ منَ العدّ
    ة ِ، تأبى حكومة َ المقتالِ
    جُنْدُكَ التّالِدُ العَتِيقُ مِنَ الـ
    ـسّاداتِ أهْلِ القِبابِ وَالآكَالِ
    غيرُ ميلٍ ولا عواويرَ في الهيـ
    ـجا ولا عزّلٍ ولا أكفالِ
    وَدُرُوعٌ مِنْ نَسجِ داوُدَ في الحَرْ
    بِ وسوقٌ يحملنَ فوقَ الجمالِ
    ملبساتٌ مثلَ الرّمادِ منَ الكبـ
    ـرّة ِ منْ خشية ِ النّدى والطَّلالِ
    لمْ يبسَّرنَ للصّديقِ، ولكنْ
    لقتالِ العدوّ يومَ القتالِ
    لامرءٍ يجعلُ الأداة َ لريبِ الـ
    دّهْرِ، لا مُسْنَدٍ وَلا زُمّالِ
    كلَّ عامٍ يقودُ خيلاً إلى خيـ
    دّينَ دِرَاكاً بِغَزْوَة ٍ وَصِيَالِ
    ثمّ أسقاهمْ على العيـ
    شِ فأروى ذنوبَ رفدٍ محالِ
    فَخْمَة ً يَلْجَأُ المُضَافُ إلَيْهَا،
    ورعالاً موصولة ً برعالِ
    تخرجُ الشّيخَ من بنيهِ وتلوي
    بلبونِ المعزابة ِ المعزالِ
    ثمّ دانتْ بعدُ الرَّبابُ، وكانتْ
    كَعَذَابٍ عُقُوبَة ُ الأقْوَالِ
    عَنْ تَمَنٍّ وَطُولِ حَبسٍ وَتَجميـ
    عِ شَتَاتٍ، وَرِحْلَة ٍ وَاحتِمَالِ
    مِنْ نَوَاصي دُودانَ إذْ كَرِهُوا الـ
    ـبأسَ وذبيانَ والهجانِ الغوالي
    ثُمّ وَصّلْتَ صِرّة ً بِرَبيعٍ،
    حِينَ صَرّفْتَ حالَة ً عَنْ حَالِ
    هُوَ دَانَ الرِّبَابَ، إذْ كَرِهُوا الـ
    مَ وَأسْرَى مِنْ مَعْشَرٍ أقْتَالِ
    وَشُيُوخٍ حَرْبَى بِشَطّيْ أرِيكٍ،
    ونسءٍ كأنّهنّ السّعالي
    وشريكينِ منْ الما
    لِ، وَكَانَا مُحَالِفَيْ إقْلالِ
    قَسَمَا الطّارِفَ التّلِيدَ مِنَ الغُنْـ
    مِ، فَآبَا كِلاهُما ذو مَالِ
    لنْ تزوالوا كذلكمْ، ثمّ لا زلـ
    ـتَ لهمْ خالداً خلودَ الجبالِ




     


    _________________

    *******************************************
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 24 نوفمبر 2024 - 17:08