الخصائص الفيزيائية للمادة
من مقرر العلوم للصف السابع
الجزء الأول
الوحــدة الثالثــة
"الخصائـص الفيزيائيـة
للمــادة"
النظرة الشاملة:
تعطي هذه الوحدة فكرة عن موضوع الكثافة
وحالات المادة والانصهار والتجمد والعوامل التي تؤثر في سرعة البخر وكذلك خاصية
انتشار الغازات ونظرية الحركة الجزيئية ثم اكتشاف المغناطيس، وتعطي فكرة عن طرق
فقد المغنطة، وتطبيقات عملية، وتهدف هذه الوحدة إلى أن يجد الطالب بطريقةٍ عملية
كثافة المواد، وتفسير بعض الظواهر الطبيعية من خلال التعرف عليها وعلى تطبيقاتها
العملية، وترتبط دروس هذه الوحدة بدروسٍ سابقة مثل الكتلة والحجم كما سبق له
دراستها في الصف الرابع، والتبخر والتكاثف والغليان كما في الصف السادس، كذلك
موضوع المادة في الصف الخامس، كما سبق للطالب دراسة موضوع المغناطيسية في الصف
الخامس. ويُـقترح أن تٌـنفذ هذه الوحدة خلال 22 حصة دراسية.
الأهداف السلوكية:
- يوضح المقصود بكل من الحجم – الكتلة.
- يحسب حجم جسم منتظم الشكل.
- يوضح المقصود بالكثافة.
- يستنتج قانون الكثافة عملياً.
- يعين حجم جسم صلب غير منتظم الشكل.
- يعين كثافة جسم صلب غير منتظم الشكل.
- يميز بين حالات المادة من حيث الشكل والحجم.
- يوضح المقصود بكل من: الانصهار – التجمد –
درجة الانصهار – درجة التجمد.
- يستنتج العلاقة بين درجة الانصهار ودرجة
التجمد.
- يستنتج العوامل التي تؤثر على درجة
الانصهار والتجمد.
- يفسر ظاهرة شذوذ الماء.
- يحدد الدرجة التي يشذ الماء عندها عن غيره
من السوائل.
- يوضح المقصود بكل من التبخر والتكاثف.
- يحدد العوامل التي تؤثر على سرعة التبخر.
- يوضح المقصود بكل من الغليان ودرجة الغليان.
- يحدد العوامل التي تؤثر على درجة الغليان.
- يعرف ظاهرة الانتشار.
- يكتشف العوامل المؤثرة على حجم كمية معينة
من الغاز.
- يعدد فروض نظرية الحركة الجزيئية.
- يصنف المواد إلى مواد مغناطيسية ومواد غير
مغناطيسية.
- يكتشف العلاقة بين الأقطاب المغناطيسية.
- يرسم خطوط المجال المغناطيسي.
- يفسر اتخاذ المغناطيس اتجاه الشمال والجنوب
عند تعليقه حراً.
- يعدد طرق التمغنط.
- يصنع مغناطيس عن طريق التمغنط بالتماس.
الموضوعات العلمية
الفصل الأول : الكثافة
• مواد حجومها متساوية وكتلتها مختلفة
• أجسام كتلها متساوية وحجومها مختلفة
• العلاقة بين الحجم والكتلة
• حساب الكثافة
الفصل الثاني : خصائص فيزيائية مرتبطة
بحالات المادة
الدرس الأول : حالات المادة
الدرس الثاني : الانصهار والتجمد
• درجة الانصهار
• درجة التجمد
• شذوذ الماء
الدرس الثالث : التبخر والتكاثف
• التبخر
• عوامل تؤثر في سرعة التبخر
• التكاثف
• الغليان
• أثر الضغط في درجة غليان السائل.
الدرس الرابع : الانتشار والانضغاط
• انتشار الغازات
• الانضغاط
الدرس الخامس : نظرية الحركة الجزئية
• الفراغات البينية
• جزئيات المادة في حركة مستمرة
الفصل الثالث : المغناطيسية
الدرس الأول : المغناطيس وخصائصه
• مواد يجذبها المغناطيس
• قطبا المغناطيس
• سلوك قطبي المغناطيس
الدرس الثاني : المجال المغناطيسي
• خطوط المجال المغناطيسي
• المغناطيسية الأرضية
• البوصلة
الدرس الثالث : التمغنط
• التمغنط بالتماس
• التمغنط بالحث (التأثير)
• التمغنط بالدلك
• التمغنط بالتيار الكهربائي
• الجرس الكهربائي
• الرافعة الكهربائية
عزيزي الطالب :
أجب عن الاختبار القبلي التالي:
• إذا حصلت على معدل 80% أو أكثر في هذا
الاختبار فلا داعي للإطلاع على المجمع التعليمي للوحدة الثالثة وتستطيع الانتقال
إلى المجمع التعليمي للوحدة الرابعة.
• إذا حصلت على معدل أقل من 80% فعليك
الإطلاع على أنشطة المجمع التعليمي للوحدة الثالثة ثم الإجابة على الاختبار البعدي
للوحدة الثالثة.
الاختبار القبلي
يهدف هذا الاختبار إلى معرفة مدى استيعابك
للمفاهيم السابقة المرتبطة بهذه الوحدة.
ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة في كل
مما يأتي:
1- "عند تسخين بعض المواد
الصلبة فإنها تتحول عند درجات حرارة معينة إلى الحالة السائلة "أي الافتراضات
التالية صحيحة:
أ- جميع المواد الصلبة تتحول بالتسخين إلى الحالة السائلة عند نفس الدرجة.
ب- يجب تحويل المواد من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة بالتسخين.
ج- تسخين المواد الصلبة عند أي درجة يؤدي إلى تحولها من الحالة الصلبة
إلى السائلة.
د- لكل مادة صلبة درجة حرارة معينة تتحول عندها من الحالة الصلبة إلى
السائلة.
2- مادة كتلتها 300جم وحجمها 600سم3، فإن هذه
المادة:
أ- كثافتها تساوي كثافة الماء. ب- تطفو فوق سطح الماء.
ج- تغوص في الماء. د- (أ، ب) معاً.
3- عند وضع قارورة بها محلول ملحي في مجمد
الثلاجة أتوقع أن:
أ- لا يتجمد المحلول الملحي.
ب- يتجمد المحلول الملحي في نفس الزمن الذي يتجمد فيه الماء النقي.
ج- يحتاج المحلول الملحي لكي يتجمد إلى زمن أكثر مما يحتاجه الماء النقي.
د- يحتاج المحلول الملحي لكي يتجمد إلى زمن أقل مما يحتاجه الماء النقي.
4- عند ضغط كمية من الغاز في اسطوانة فإن حجمه:
أ- يقل وتبقى كتلته ثابتة. ب- يزداد وتقل كتلته.
ج- يقل وتزداد كتلته. د- يزداد وتبقى كتلته ثابتة.
5- "جزيئات المادة توجد
في حركة مستمرة وتختلف حركتها من حالة إلى أخرى" أي الافتراضات التالي صحيحة:
أ- جزيئات المواد الصلبة عديمة الحركة.
ب- جزيئات المواد تتحرك عند تسخينها.
ج- حركة الجزيئات في الحالة السائلة تكون أكبر ما يمكن.
د- حركة الجزيئات في الحالة السائلة تكون أكبر ما يمكن.
6- "عمليتا التبخر
والتكاثف تحفظان على التوازن البيئي للغلاف المائي" أي الافتراضات التالي
صحيحة:
أ- عملية التبخر تحدث في النهار وعملية التكاثف تحدث في الليل.
ب- عملية التكاثف تحدث بكمية أكبر من عملية التبخر مما يزيد من كمية
الماء على سطح الأرض.
ج- عمليتا التبخر والتكاثف عمليتان عكسيتان تحدثان باستمرار نتيجة
الاختلاف في درجات الحرارة.
د- عمليتا التبخر والتكاثف تحدثان في نفس الوقت وبنفس الكمية.
7- يتبخر السائل المسكوب على الأرض أسرع من السائل
في الوعاء لأن:
أ- السائل يأخذ شكل الإناء الذي يوضع فيه. ب- مساحة سطح السائل تزداد.
ج- حجم السائل يقل. د- حركة الهواء تزداد.
8- عند تعريض قطعة من الحديد لضغط معين لا نحس
بنقصان حجمها لأن:
أ- قوى التجاذب بين جزيئاتها عالية. ب- جزيئات المادة تهتز في مواضع ثابتة.
ج- الحديد مادة صلبة قابليتها للانضغاط
قليلة جداً.
د- كتلة الحديد تبقى ثابتة.
9- يسهل نضوج الطعام عند طهيه في منطقة أريحا
بسبب:
أ- انخفاض الضغط الجوي. ب- انخفاض درجة الحرارة.
ج- ارتفاع درجة الحرارة. د- ارتفاع الضغط الجوي.
10- لا يمكن استخدام
ميزان حرارة كحولي لقياس درجة غليان الماء لأن:
أ- درجة غليان الكحول أقل من درجة غليان الماء.
ب- كثافة الكحول أعلى من كثافة الماء.
ج- درجة غليان الكحول أعلى من درجة غليان الماء.
د- كثافة الكحول أقل من كثافة الماء.
11- تثبت درجة الحرارة
عندما تبدأ المادة بالتحول من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة بالتسخين لأن
الطاقة الحرارية:
أ- تستغل في رفع درجة حرارة المادة. ب- تصبح غير كافية لرفع درجة حرارة المادة.
ج- تستغل في عملية التحول من الحالة الصلبة
إلى السائلة.
د- (أ، ج) معاً.
12- يأخذ الزيت شكل الإناء
الذي يوضع فيه لأن:
أ- حجم الزيت يزداد. ب- كثافة الزيت عالية نسبياً.
ج- كتلة الزيت تبقى ثابتة. د- الزيت من المواد السائلة.
13- يريد خالد إضافة كمية
من الزبدة وهي صلبة عجينة الكعك حتى يوفر من كمية الزبدة المطلوبة، هل ما يريده
خالد صحيح ولماذا؟
أ- صحيح: لأن كتلة الزبدة تزداد عند انصهارها.
ب- غير صحيح: لأن كتلة الزبدة تقل عند انصهارها.
ج- صحيح: لأن كثافة الزبدة تزداد بعد انصهارها.
د- غير صحيح: لأن كتلة الزبدة تبقى ثابتة بعد انصهارها.