منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات فرسان المعرفة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

3 مشترك

    الزواج الثاني.. حقلٌ من الألغام أم من الورود ؟

    أ. إيمان الطيب
    أ. إيمان الطيب
    إداري
    إداري


    الجنس : انثى
    الابراج : السمك
    عدد المساهمات : 1256
    نقاط : 27197
    السٌّمعَة : 215
    تاريخ التسجيل : 17/04/2010
    العمر : 44
    الموقع : اليمن السعيده
    أوسمه : الزواج الثاني.. حقلٌ من الألغام أم من الورود ؟ Ououo_12

    الزواج الثاني.. حقلٌ من الألغام أم من الورود ؟ Empty الزواج الثاني.. حقلٌ من الألغام أم من الورود ؟

    مُساهمة من طرف أ. إيمان الطيب الجمعة 7 ديسمبر 2012 - 9:03

    الزواج الثاني.. حقلٌ من الألغام أم من الورود ؟

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    الجزء الأول : وجهة نظر الرجل؟

    يختلف الحكم على الأمور دومًا باختلاف الجانب الذي ينظر منه
    الإنسان ، ورغم أن بعض الأمور واضحة ولا تحتاج لمزيدٍ من التوضيح ، كأن
    يكون الشرع قد أوضحها مثلاً ، إلا أن البعض يظل يتعامل معها باعتبارها
    مسألة خاضعة للأهواء الشخصية .

    من الأمور التي ينطبق عليها الوصف السابق موضوع الزواج
    الثاني.. إذا كنتَ رجلاً ، فلا شك أنك ستنظر للأمر بطريقة مغايرة تمامًا عن
    نظرة المرأة له .

    ينبغي في البداية أن نتفق على أنه ليس من حق أي كائن أن يحرّم
    حلالاً أو يُحل حرامًا . وإذا كان الزواج حلالاً خالصًا ، فما السر في
    النزاع الدائر دومًا حوله ، حين يكرره الرجل ؟ وما الذي يدفع الرجل إلى
    الزواج مرةً ثانية ؟ وما الذي يدفع المرأة – غالبًا – إلى اعتبار زواج
    زوجها إهانة مباشرة لكرامتها ؟ هذا ما نحاول أن نفهمه .

    يبرر الرجل زواجه الثاني دومًا بتقصير زوجته الأولى في أمرٍ
    من الأمور ، وغالبًا ما تكون الحقيقة لها علاقة بعلاقتهما الحميمة ، لكن
    الرجال لا يفصحون ، بل يتعللون بأسبابٍ واهية على غرار ” لم تعد تفهمني .
    صارت كثيرة الشجار . لا تهتم بمظهرها … إلخ ” . عليك أيها الزوج أن تفهم أن
    العلاقة الحميمة ليست أمرًا هامشيًا يمكن التغاضي عنه حين يفسد بين
    الزوجين ، فواجه اختياراتك بشجاعة ، وافهم أن هناك خطوات ينبغي السير عليها
    أولاً ، قبل أن تعلن يأسك وتلجأ للزواج مرةً أخرى .

    أولى تلك الخطوات أن تنبه زوجتك إلى تقصيرها الذي تراه . لا
    تنبهها مرة واحدة ثم تعلن أنك قد أديت ما عليك ، بل ابذل جهدًا للحفاظ على
    الحب والمودة اللذين جمعا بينكما ذات يوم . لا تياس من تكرار الإرشاد
    والنصح ، فشريكة حياتك تستحق منك أن تتعب من أجل حياتكما .

    إذا كررت التلميح والإرشاد والتصريح ولم تجد نتيجة ، الجأ إلى
    حكمٍ من أهلها تثق في رأيه وعقله ، ثم أخبرها بعزمك على الزواج من أخرى ،
    ولا تتزوج دون علمها ، فتطعنها مرتين ، مرة بزواجك والأخرى بكتمانك عنها
    إلى أن تعرف مصادفةً . امنحها حرية الاختيار بين الاستمرار معك أو مغادرة
    حياتك بلا رجعة ، فإذا كان من حقك أن تتزوج ، فليس من حقك أن ترغمها على ما
    لا ترغب .لا تكذب ولا تلجأ للمراوغة ، فتفقد احترامها لك حين تدرك كذبك .





    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الجزء الثاني: الزوجة الأولى

    يبدو أن المرأة ستبقى أنثى مهما ادعت المساواة بالرجل، ومهما حاول العصر
    الحديث جرها بعيدًا عن أنوثتها الأولى، تلك الأنوثة التي كانت تدفع أمنا
    حواء إلى عدّ ضلوع أبينا آدم عند عودته من رحلته اليومية لتدبير الطعام؛
    خشية أن يكون الله قد خلق من أضلعه أنثى أخرى تشاركها فيه، وبنفس تلك
    الغريزة ترفض المرأة – عادةً – أن يتزوج زوجها عليها، ولا ترى له مبررًا
    منطقيًا أو مقبولاً .

    وإذا كان الزوج يبرر زواجه الثاني بعيوب زوجته الأولى، فتلك الزوجة
    الأولى نفسها هي التي تتساءل إن كانت عيوبها تلك قد ظهرت فجأة، فصارت – بين
    ليلةٍ وضحاها – طرفًا تستحيل الحياة معه .

    والحق أن أغلب الأزواج في مجتمعاتنا العربية يتزوجون للمرة الثانية فقط
    حين تتيسر أمورهم المادية، بدون سبب حقيقي للزواج، فقد تكون الزوجة الأولى
    بلا عيوب حقيقية أو خطيرة، ورغم ذلك يطعنها زوجها بخنجر زواجه عليها، وهو
    ما تعتبره هي خيانة صريحة لسنوات العشرة التي جمعتهما، وقد لا تسامحه لآخر
    العمر.

    فإذا حاولنا أن نتخيل موقف الزوجة الأولى، فقد نلتمس لها العذر في رفضها
    أن تشاركها أخرى زوجها، فهي التي – في الأحوال العادية – تحملت صعوبة
    البدايات، وقد يكون جزءًا من جمالها قد انطفأ بسبب إنجاب الأطفال وتربيتهم،
    وهي التي وضعت اللبنات الأولى في بناء حياة كاملة، تأتي أخرى لتشاركها
    فيها دون وجه حق.

    ويبقى أمام الزوجة الأولى دائمًا ثلاثة خيارات، فإما أن تستسلم للأمر
    الواقع وتقبل أن تبقى نصف زوجة، وتستمر حياتها الزوجية، وإما أن تهدم
    المعبد على رؤوس الجميع وتترك زوجها بالكامل للزوجة الثانية، وإما أن تقرر
    خوض معركتها لاستعادة زوجها، حتى لو كان سبيلها لذلك أن تستعمل كيد ودهاء
    الأنثى، وأن يكون شعارها لاستعادة حياتها ” كُتبَ عليكم القتالُ وهو كُرْهٌ لكم “ .





    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الجزء الثالث والأخير: الزوجة الثانية

    أبدو دائمًا في كل قصص الزواج الثاني كالساحرة الشريرة في قصص سندريلا
    والجميلة النائمة وسنووايت، أو ربما كساحرات القرون الوسطى اللاتي اشتهر
    عنهن اجتماعاتهن الشيطانية حول المقابر ليلاً، يتسلين بشرب دماء الأطفال
    الرضع.. يهوذا الذي خان المسيح.. حواء التي اتُهمت بإغواء آدم ليأكل من
    الشجرة المحرمة.. أنا الزوجة الثانية.. فمَن يسمع الرواية من جانبي؟

    قد يُقنعُ الرجل الذي يريد أن يتزوج على زوجته نفسه أنه مظلوم، وضحية
    حياة زوجية بائسة، أو أنه المخلص الذي تنتظره النساء لينتشلهن من الحياة
    البائسة.. بعضهم يدعي ذلك، فلماذا لا يصدق الرجل مع نفسه قبل الآخرين؟ قل
    إنك ترغب في الزواج على زوجتك لأنك مللتها، أو لأني جميلة أو ثرية، أو
    ببساطة أعلن للجميع أنك وجدتَ شخصًا تحبه وترغب في البقاء معه، وأنك – مع
    ذلك – لا تنكر على زوجتك الأولى شيئًا.. لا تنسَ أن ” شرط المحبة الجسارة..
    شرع القلوب الوفية “.. يهاجمك الجميع لأنك اعترفت بالأمس بحبها، ثم تزوجت
    اليوم عليها.. ينسون أن القلوب بيد الرحمن يقلبها كيف يشاء.

    قد تقنع الزوجة الأولى التي تزوجني زوجها نفسها أني صنفٌ من النساء لم
    تره من قبل، يعرف كيف يخدعُ زوجًا غريرًا مسكينًا طيبًا، ويختطفه من بيته
    الآمن وزوجته الطيبة.. مَن أخبرها أن هناك زوج يُخْتَطَفُ رغم إرادته؟ إن
    المحب لا يرى سوى من يحبه، فإذا كان الزوج يحب زوجته حقًا، لن تُجدي معه كل
    محاولات الإغواء الخارجية.

    قد أكون مخطئة في نظر البعض، لكني لا أفهم لماذا يتسامح المجتمع مع
    الزوج ولا يتسامح مع مَن تزوجها؟ لماذا يفترض الجميع دومًا ان الزوجة
    الثانية حتمًا ساحرة شريرة؟ الأمر – ببساطة شديدة – أني قد أحببتُ رجلاً
    شاء القدر أن يكون متزوجًا، فهل الزواج الذي أحله الله أصبح خطيئة؟

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    أنا الزوجة الثانية.. مخطئة أو
    محقة.. طيبة أو شريرة.. زوجة أو نصف زوجة.. لا يعنيني كثيرًا.. طالما لا
    أفعل ما أخجل من مواجهة العالم به.



    _________________

    *******************************************
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    أطياف
    أطياف
    المشرفه المميزه
    المشرفه المميزه


    الجنس : انثى
    الابراج : السمك
    عدد المساهمات : 435
    نقاط : 14380
    السٌّمعَة : 251
    تاريخ التسجيل : 24/07/2011
    العمر : 34
    الموقع : الجزائر

    الزواج الثاني.. حقلٌ من الألغام أم من الورود ؟ Empty رد: الزواج الثاني.. حقلٌ من الألغام أم من الورود ؟

    مُساهمة من طرف أطياف الأربعاء 12 ديسمبر 2012 - 9:16

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    _________________

    *******************************************
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    alsaidilawyer
    alsaidilawyer
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    الجنس : ذكر
    الابراج : الدلو
    عدد المساهمات : 4030
    نقاط : 81110
    السٌّمعَة : 2684
    تاريخ التسجيل : 01/03/2010
    العمر : 53
    الموقع : الجمهورية اليمنية - محافظة إب

    الزواج الثاني.. حقلٌ من الألغام أم من الورود ؟ Empty رد: الزواج الثاني.. حقلٌ من الألغام أم من الورود ؟

    مُساهمة من طرف alsaidilawyer الخميس 10 يناير 2013 - 11:44

    جزاك الله خير
    وجعله في ميزان حسناتك


    _________________

    *******************************************

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 نوفمبر 2024 - 1:43