منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات فرسان المعرفة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

    موسوعة الشعر العربي- العصر الأندلسي >> ابن هانئ الأندلسي >> إمسحوا عن ناظري كحلَ السُّهادْ

    alasmrani
    alasmrani
    فارس نشيط
    فارس نشيط


    الجنس : ذكر
    الابراج : الجدي
    عدد المساهمات : 219
    نقاط : 9852
    السٌّمعَة : 344
    تاريخ التسجيل : 24/07/2011
    العمر : 43
    الموقع : الجزيره العربيه
    المزاج المزاج : رائق وحبوب

    موسوعة الشعر العربي-  العصر الأندلسي >> ابن هانئ الأندلسي >> إمسحوا عن ناظري كحلَ السُّهادْ Empty موسوعة الشعر العربي- العصر الأندلسي >> ابن هانئ الأندلسي >> إمسحوا عن ناظري كحلَ السُّهادْ

    مُساهمة من طرف alasmrani الأربعاء 21 نوفمبر 2012 - 11:25

    إمسحوا عن ناظري كحلَ السُّهادْ

    -----------------------------------
    إمسحوا عن ناظري كحلَ السُّهادْ
    وانفضُوا عن مضْجعي شوك القَتادْ
    أو خذوا منّي ما أبقيتمُ
    لا أُحبُّ الجسْمَ مسلوبَ الفؤاد
    هل تجيرونَ محبَّاً منْ هوى ً
    أو تفكُّونَ أسيراً من صفاد؟
    أسلوّاً عنكمُ أهجركمْ
    قلّما يسلو عن الماءِ الصَّواد
    إنّما كانتْ خطوبٌ قُيِّضَتْ
    فَعَدَتْنا عنكمُ إحدى العَواد
    فعلى الأيّامِ من بَعْدِكُمُ
    ما على الثَّكلاءِ من لُبسِ الحداد
    لا مَزارٌ منكُمُ يدنو سِوى
    أن أرى أعلامَ هضبٍ ونجاد
    قد عقلْنَا العِيسَ في أوطانها
    و هي أنضاءُ ذميلٌ ووخاد
    قَل تَنْويلُ خَيالٍ مِنكُمُ
    يطَّبي بين جفونٍ وسهاد
    وحديثٌ عنكمُ أكثَرُه
    عن نسيم الريح أو برق الغواد
    لم يزدنا القربُ إلاّ هجرة ً
    فرضينا بالتَّنائي والبعاد
    وإذا شاءَ زمانٌ رابَنَا
    برقيبٍ أو حَسودٍ أو مُعاد
    فهداكمْ بارقٌ منْ أضلعي
    وسُقِيتُمْ بغَمامٍ مِن وَداد
    وإذا انهَلَّتْ سماءٌ فَعَلى
    ما رفعتمْ من سماءٍ وعماد
    و إذا كانت صلاة ٌ فعلى
    هاشمِ البطحاءِ أربابِ العباد
    هُمْ أقَرُّوا جانبَ الدَّهرِ وهُمْ
    أصلحوا الأيّامَ من بعدِ الفساد
    من إمامٍ قائمٍ بالقسطِ أو
    مُنذِرٍ مُنتخَبٍ للوَحي هَاد
    أهلُ حوضِ اللّهِ يجري سلسلاً
    بالطّهور العذبِ والصفو البراد
    أسواهم أبتغي يومَ النَّدى
    أم سواهم أرتجي يومَ المَعاد؟
    همْ أباحوا كلَّ ممنوعِ الحمى
    وأذلُّوا كلَّ جبّارِ العناد
    وإذا ما ابتَدَرَ النّاسُ العُلى
    فلهم عاديُّها من قبل عاد
    فَلَهُمْ كلُّ نِجادٍ مُرْتَدى ً
    و لهمْ كلُّ سليلٍ مستجاد
    تَطلَعُ الأقمارُ من تيجانهم
    و عليهمْ سابغاتٌ كالدَّآد
    كلُّ رقراقِ الحواشي فوقهمْ
    كعيونٍ من أفاعٍ أو جراد
    فعلى الأجساد وَقْدٌ من سنى َ
    وعلى الماذيِّ صِبْغٌ من جِساد
    بجِيادٍ في الوَغَى صافِنَة ٍ
    تفحصُ الهامَ وأخرى في الطِّراد
    و إذا ما ضرَّجوهاعلقاً
    بَدَّلوا شُهْباً بشُقْرٍ وَوِراد
    وإذا ما اختَضَبَتْ أيديهِمِ
    فرّقوا بينَ الأسارى والصِّفاد
    تلكَ أيدٍ وهبت ما كسبتْ
    للمعالي من طريفٍ وتِلاد
    هم أماتُوا حاتماً في طّيءٍ
    مَيْتَة َ الدَّهْرِ وكعباً في إياد
    و همُ كانوا الحيا قبل الحيا
    و عهادَ المزنِ من قبل العهاد
    حاصَرُوا مكَّة َ في صُيّابَة ٍ
    عقدوا خيرَ حبى ً في خيرِ ناد
    فلهُمْ ما انجابَ عنه فَجرُها
    من قَليبٍ أو مَصادٍ أو مَراد
    أو شِعابٍ أو هِضابٍ أو رُبى ً
    أو بطاحٍ أو نجادٍ أو وهاد
    في حريمِ الله إذْ يَحمُونَهُ
    بالعَوالي السُّمْرِ والبِيضِ الحِداد
    ضارَبوا أبْرَهَة ً من دونِهِ
    بعدما لفَّ بياضاً بسواد
    شغلوا الفيلَ عليه في الوغى
    بتوامِ الطَّعنِ في الخطوِ الفراد
    فيهِمُ نارُ القِرى يَكنُفُها
    مثلُ أجبالِ شرورى من رماد
    لهُمُ الجودُ وإنْ جادَ الورى
    ما بِحَارٌ مُتْرَعاتٌ من ثِماد
    وإذا ما أمْرَعَتْ شُهْبُ الرُّبَى
    لم يكُنْ عامُ انتِقافٍ واهْتِباد
    لكمُ الذَّروة ُ من تلك الذُّرى
    و الهوادي الشُّمُّ من تلك الهواد
    يا أميري أمراءِ الناس منْ
    هاشمٍ في الرَّيدِ منها والمصاد
    و سليلي ليثها المنصور في
    غِيلِها مِنْ مُرْهَفاتٍ وصِعاد
    يا شبيهيهِ ندى ً يومَ ندى ً
    و جلاداً صادقاً يوم جلاد
    إنّما عُوِّدْتُما في ذا الورى
    عادة َ الأنواءِ في الأرض الجماد
    ما اصطناعُ النفس في طُرقِ الهوى
    كاصطناع النفس في طرق الرشاد
    إنَّ يحيَى بنَ علّي أهلُ ما
    جئتماهُ منْ جزيلات الأياد
    كانَ رقَّاً تالداً أوّلهُ
    فأتَى الفضْلُ برِقٍ مُستَفاد
    كم عليهِ من غَمامٍ لكما
    و لديه من رجاءٍ واعتداد
    عندهُ ما شاءتِ الاملاكُ منْ
    عَزمة ٍ فصْلٍ وذَبٍّ وذِياد
    و اضطلاعٍ بالّذي حمِّلهُ
    واكتفاءٍ وانتصاحٍ واجتِهاد
    مِثْلُهُ حاطَ ثُغورَ المُلكِ في
    كلِّ دهياء َ على الملك نآد
    أيُّ زندٍ فاقدحاهُ ثم في
    أيِّ كفٍّ فصِلاها بامتِداد
    وغنى ُّ مثلُهُ ما دُمْتُمَا
    عن حسامٍ وقناة ٍ وجواد
    إنَّ من جرَّد سيفاً واحداً
    لمنيعُ الركن من كيد الأعاد
    كيف من كان له سيفاً وغى ً
    منكما وهو كميٌّ في الجلاد
    إنَّ أكنْ انبيكماعن شاكرٍ
    فلقد أُخبِرُ عن حَيَّة ِ واد
    نِعمَ مُنضي العِيسِ في ديمومَة ٍ
    ومُكِلٌّ الأعوَجِيّاتِ الجِياد
    تحتَ برقٍ من حُسامٍ أو غَمامٍ
    من لِواءٍ أو وشاحٍ من نِجاد
    نَبّهَا المُلكَ على تجريدِهِ
    فهُو السيْفُ مَصُوناً في الغِماد
    كمْ مقامٍ لكما من دونهِ
    يبتنى المجدُ على السَّبع الشِّداد
    نعمٌ أصغرها أكبرها
    ويَدٌ معروفُها للخَلقِ باد
    قد أمنّا بعمدي هاشمٍ
    نوبَ الأيّامِ من ممسٍ وغاد
    بالأميرِ الطّاهرِ الغمرِ الندى
    و الحسينِ الأبلج الواري الزِّناد
    ذاكَ ليثٌ يَضْغَمُ الليثَ وذا
    حيَّة ٌ تأكُلُ حَيّاتِ البِلاد
    أنتما خيرُ عتادٍ لامرىء ٍ
    هو من بعدكما خيرُ عَتاد
    بكما انقاذَ لنا الدَّهرُ على
    بُعْدِ عَهدِ منَا بانقياد
    وبما رفَّعتما لي علماً
    ينظُرُ النّجمُ إليه من بُعاد
    والقوافي كالمطايا لمْ تكنْ
    تنبري إذ تنحني إلاّ بحاد
    جوهَرٌ آليْتُ لا أُوقِفُهُ
    موقفَ الذِّلَّة ِ في سوقِ الكساد
    وإذا الشِّعْرُ تَلاقَى أهْلَهُ
    أشرقتِْ غرَّتهُ بعد اربداد
    وإذا ما قدحتهُ عزَّة ٌ
    لم يزدْ غيرَاشتعالٍ واتِّقاد
    كقناة الخطِّ إنْ زعزعتها
    لم تَزِدْ غيرَ اعتِدالٍ واطِّراد
    يا بنيِ المنصورِ والقائمِ إنْ
    عدَّ والمهديِّ مهديِّ الرشاد
    لا أرى بيتَ مديحٍ شاردٍ
    في سواكم غيرَ كفرٍ وارتداد
    ولقد جِئتُمْ كما قد شِئْتُمُ
    ليس في فخركُمُ من مُستَزاد
    ________________________________________


    _________________

    *******************************************
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 24 نوفمبر 2024 - 5:31