منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات فرسان المعرفة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

    موسوعة الشعر العربي- العصر الأندلسي >> ابن هانئ الأندلسي >> و هبَ الدَّهرُ نفيساً فاستردّ

    alasmrani
    alasmrani
    فارس نشيط
    فارس نشيط


    الجنس : ذكر
    الابراج : الجدي
    عدد المساهمات : 219
    نقاط : 9835
    السٌّمعَة : 344
    تاريخ التسجيل : 24/07/2011
    العمر : 43
    الموقع : الجزيره العربيه
    المزاج المزاج : رائق وحبوب

    موسوعة الشعر العربي-  العصر الأندلسي >> ابن هانئ الأندلسي >> و هبَ الدَّهرُ نفيساً فاستردّ Empty موسوعة الشعر العربي- العصر الأندلسي >> ابن هانئ الأندلسي >> و هبَ الدَّهرُ نفيساً فاستردّ

    مُساهمة من طرف alasmrani الأربعاء 21 نوفمبر 2012 - 11:43

    و هبَ الدَّهرُ نفيساً فاستردّ

    -----------------------------------
    و هبَ الدَّهرُ نفيساً فاستردّ
    رُبّما جادَلئيمٌ فحسَدْ
    إنّما أعطى فواقيْ ناقة ٍ
    بيدٍ شيئاً تلقّاهُ بيدْ
    كاذبٌ جاءَ جهاماً زبرجاً
    بعدما أومضَ برقٌ ورعد
    إنّها شنْشنَة ٌ من أخْزَمٍ
    قَلّما ذُمَّ بخِيلٌ فَحُمِد
    خابَ من يرجو زماناً دائماً
    تُعرَفُ البأساءُ منه والنَّكَدْ
    فإذا ما كدَّرَ العيشَ نما
    و إذا ما طيَّبَ الزادَ نفدْ
    فلقد ذَكَّرَ من كان سَها
    و لقد نبَّهَ منْ كان رقدْ
    قلْ لمَنْ شاءَ يَقُلْ ما شاءَهُ
    إنَّ خصمي في حياتي لألدّ
    مُنْتَضٍ نَصْلاً إذا شاء مَضَى
    رائشٌ سهماً إذا شاءَ قَصَد
    فإذا فوّقهُ انفلَّ لهُ
    بَينَ صُدَّينِ فُؤادٌ وكَبِد
    أبداً يَعْجُمُ منّي نَبْعَة ً
    وقناة ً ليسَ فيها من أود
    كُلَّ يومٍ ليَ فيهِ مَصْرَعٌ
    مِنْ سماءٍ أو طِرافٍ أو عمدَ
    أوَمَا يَعْجَبُ مِنّا أنّنَا
    عربٌ نوترُ لا نعطي القود؟
    ماتَ مَنْ لو عاشَ في سِربالهِ
    فَنوى الغَدْرَ له يومَ وُلِد
    سَيدٌ قُوبِلَ فيه معشَرٌ
    ليس في أبنائهم مَن لمْ يَسُد
    نافسَ الدَّهرُ عليهِ يعرباً
    فرأى موضعَ حِقْدٍ فحَقَدْ
    هابَ أن يجري عليهِ حكمه
    حيثُ لم ينظر به ريعانهُ
    إنّما استعجلهُ قبلَ الامد
    أقصَدتْهُ تِرْبَ خمسٍ أسهُمٌ
    لو رَمَتْه تِرْبَ عَشْرٍ لم تكَد
    إذ بدا في صَهَواتِ الخيل كالـ
    ـقمرِ الملآن والسيف الفَرَد
    ونشرنا عن رداءيه له
    صارماً يذكى ورمحاً يطَّرد
    ورَجوْناهُ مَلاذاً للوَرَى
    وَدَعَوْنَاهُ عَتاداً للأبَد
    إنّمَا كان شِهاباً ثاقِباً
    صعقَ اللّيلُ له ثمَّ خمد
    وردينيّاً هززنَ متنهُ
    فَتَثَنّى ساعَة ً ثم انْقَصدَ
    أجنوبٌ أمْ شمالٌ هصرتْ
    منكَ في الأيكة ِ باناً فانخضد
    قلّما يملأُ عيناً منْ سناً
    غيرَ ما يملأُ قلباً منْ كمدْ
    لا رجاء في خُلودٍ كُلُّنَا
    وَارِدُ الماءِ الذي كان وَرَدْ
    جاوَرَتْ رَوْضَ ثراه ديمة ٌ
    تحملُ اللؤلؤ رطباً لا البرد
    إنّ في الجوْسقِ قَبراً تُربُهُ
    منْ دمِ الباكينَ إضريجٌ جسدْ
    وطئتْ نفسي عليهِ قدمي
    ومشى في فضلة ِ الرُّوحِ الجسد
    يومَ عايَنْتُ كُماة َ الحربِ في
    معركاً لو كانَ حرباً لمْ يردْ
    بدَّلَ الإقدامُ فيهِ هلعاً
    فاستوى الأبطالُ والهِيفُ الخُرُد
    واسْتحالَ الزَّأرُ إرناناً كما
    رَجَّعَ الباكي على الأيكِ الغرِد
    قد رآهُ وهو مَيْتٌ فبَكى
    منْ رآهُ وهو حيٌّ فسجدْ
    لو تراخى اليومُ عنه ساعة ً
    ملأ الأرضَ طِعاناً وصَفَد
    لو حمتهُ الطعنة ُ السّلكى لما
    كان إبراهِيمُ فيه يُضْطَهَد
    ولحالَتْ دونَه رَجْراجة
    كعبابِ البحرِ يرمي بالزّبد
    وليوثٌ يتقى مكروهها
    وعَناجَيجٌ طِوالٌ تنْجرِد
    ولَصَرَّتْ حَلَقٌ ماذيَّة ٌ
    وقناً ذبلٌ وأسيافٌ تقدّ
    خيرُ زَنْدٍ كان في خيرِ يَدٍ
    منكَ قدْ نيطتْ إلى خيرِ عضد
    غيرَ أنَّ الذُّخرَ خيرٌ لامرىء ٍ
    لم يَجِدْ من أحزَم الأمرَينِ بُدّ
    لو نجا أشرفُ شيءٍ قدراً
    فازتْ الشمسُ بتخليدِ الأبد
    ولو أنَّ المجدَ يبقى ماجداً
    لم يُنازِعْ جِدَّة َ العيشِ أحَد
    لا أرى عروة َ حزمٍ لم تكنْ
    مِن عُرَى الحزْم الذي كان عقدْ
    كلُّ ملكٍ لمليكٍ بعدهُ
    فهْوَ لَغْوٌ عندما كان عُهِد
    إن تكُنْ عُدَّة ُ صِلٍ مُطرِقٍ
    تَدرَأُ الخطبَ فقد كان استَعَدّ
    تخذَ الحزمَ عليهِ كفَّة ً
    مِنْ مِجَنٍّ، وقتيراً مِن زَرَد
    في سريرِ المُلكِ إلاّ أنّهُ
    هبطَ النّجمُ إليهِ وصعدْ
    فترقّى نحوهُ حتى دنا
    و تهادى خلفهُ حتَّى بعد
    ومضى يقطُرُ بالبأسِ دَماً
    وبكفَّيْهِ من الأُسْدِ لِبَد
    ومن البِيضِ صُدورٌ بِتَكٌ
    ومنَ السمرِ أنابيبٌ قصد
    يا أبا أحمدَ والحكمة ُ في
    قولِ مَنْ قال إلى الله المردّ
    لا ملومٌ أنت في بعض الأسى
    غيرَ أنّ الحرَّ أولى بالجلد
    وإذا ما جهَشَتْ نفسُ الفَتى
    كان في عسكره الصَّبرُ مَدَد
    لو يَرُدُّ الحزْنُ مَيْتاً هالِكاً
    ردَّ قحطانُ وأودُّ بن أدد
    واكتستْ أعظُمُ كسرى َ لحمَها
    وسعى لقمانُ أو طارَ لبد
    في عليٍ منْ عليٍ أسوة ٌ
    صَدَعَ الضِّلعَ الذي أنكى الكَبِد
    أيَّ مَفْقُودَيكَ تبكيه: أبٌ
    هبرزيٌّ أنتَ منه أمْ ولد
    ضَمَّ هذا نحرَ ذا فاعتَنَفا
    في ثرى الملحود شِبلٌ وأسَد
    خطواتٌ فالهُ عنْ ذكركها
    إنّها أقربُ منْ هزْلٍ وَدَد
    إنَّ إبراهيمَ مردودٌ إلى
    زَمَنٍ غَضٍّ وأيّامٍ جُدُد
    دَوْلَة ٌ سَعْدٌ وفَحْلٌ مُنجِبٌ
    وشبابٌ مثلُ تفويفِ البرد
    وفتى ً ودَّتْ نِزارٌ كلُّهَا
    أنّه منها ولم تَعقُبْ أحَدْ
    والمُنى أنتَ إذا دُمتَ لنا
    دامتِ النَّعماءُ والعيشُ الرَّغَد
    و هي الأيّامُ لا يأمنها
    حازمٌ يأخُذُ من يومٍ لِغَد
    لو مُعافى ً من خُطوبٍ عُوفِيَتْ
    لَقْوَة ٌ بينَ هِضابٍ ونُجُد
    ترتبي مرهوبة ً تحسبها
    كوكبَ الليل على الليلِ رصد
    تلكَ أو مغفرة ٌ في حالقٍ
    تأمَنُ الإنسَ إذا الوحشُ شَرَد
    فهي في قدسِ أوارتٍ إذا
    جارورَ الميسُ ثَبيراً أو أُحُد
    حيثُ لا النازلُ معهودٌ ولا
    الماءُ مورودٌ ولا القلتُ ثمد
    تلكَ أو وحشية ٌ أدمانة ٌ
    أنبتَتْ أنقاءُ رَمْلٍ وعَقَد
    تَنْفُضُ الضّالَ بتَيْماءَ ولا
    تألفُ الخصلاءَ من ذاتِ الجرد
    تتقرّى جانباً منْ عانكٍ
    باردِ الفَيْءِ إذا الفيءُ بَرَدْ
    وهي في ظلٍ أراكٍ مائدٍ
    تَرتَدي المَرْدِ إذا ذابَ الوَمَد
    وهْيَ تَعْطوهُ على خوفٍ كَما
    مدَّ رقّاءٌ إلى الأرقمِ يدْ
    يقعُ الطّلُّ عليها مثلما
    قطعتْ عذراءُ عقداً فانسرد
    وبعينيها غريرٌ وسنٌ
    وُسِّدَتْ أظْلافُهُ مِسْكاً ثأد
    ينثني الأيكُ على صفحته
    وهو كالشعْرَى إذا لاحَ وَقَدْ
    فإذا ما أخطَأتْهُ فِيقَة ً
    نَشَدتْهُ وهو غِرٌ ما نَشَد
    فأتَتْهُ خَرِقاً منْطوِياً
    بيديهِ فوقَ حقفٍ ملتبد
    كفتاة ٍ كسرتْ خلخالها
    ضاعَ نصْفٌ منه والنصْفُ وُجِد
    تلكَ أم أيمٌ خفيفٌ وطؤه
    يرْبَأُ القُفَّ كلوءاً ما هَجَد
    باتَ يُدْني حُمَة ً من حمَة ً
    وهْوَ يَطوي مسَداً فوْق مَسَد
    شَرِبَ السَّمَّ بنابَيْهِ ففي
    صَلَوَيْهِ منه سُكْرٌ ومَيَد
    فَتَرى للبْغْيِ في أعْطافِهِ
    كاندفاعِ الموجِ في طامٍ يمدّ
    مِثلما اصْطفَّتْ قسيٌ في الثرى
    موتراتٌ فهي ترخى وتشدّ
    ذاك أو جبّارُ غِيلٍ أشِيبٍ
    طَرَدَ الآسادَ عنْهُ وانفرَدَ
    نازلٌ كرسيَّ أرضٍ هابهُ
    مَلِكُ الخابلِ فيها إذا مَرُد
    ذا ولكنْ تبَّعُ الأكبرُ منْ
    يمنٍ كانَ لخلدٍ لو خلدْ
    والملوكُ الصِّيدُ من ذي إصْبَحٍ
    وَرُعيَنٍ وبَني الشّاهِ مَعَدّ
    كلُّنا نَبْشَعُ من كأس الرَّدى
    غيرَ أنّا لا نرانا نستبدّ
    نحنُ في الإدلاجِ نَبْغي منْهَلاً
    وبناتُ الخِمس من عشْرٍ صَدَد
    إنْ تسلنا ففريقٌ ظاعنٌ
    وليالينا بنا عيسٌ تخد
    فاتني ريبُ زماني بالذي
    أبتَغيه وهو ما لستُ أجِدْ
    و لقد فاتَ بنا أنفسنا
    وإذا ما فات شيءٌ لمْ يردّ
    ليتَ شعري أيَّ شيءٍ يرتجي
    من رجاهُ أو لماذا يستعدّ
    فلقدْ أسرعَ ركبٌ لم يعجْ
    و لقد أدبرَ يومٌ لم يعدّ


    _________________

    *******************************************
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 7 نوفمبر 2024 - 14:32