منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات فرسان المعرفة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

3 مشترك

    التربية العشوائية .. أبناء حسب الظروف

    avatar
    د.محمودعبدالحكيم
    مشرف
    مشرف


    الجنس : ذكر
    الابراج : الثور
    عدد المساهمات : 333
    نقاط : 8671
    السٌّمعَة : 191
    تاريخ التسجيل : 24/07/2011
    العمر : 56
    الموقع : جمهورية مصر العربية
    أوسمه : التربية العشوائية .. أبناء حسب الظروف Ououo_21

    التربية العشوائية .. أبناء حسب الظروف Empty التربية العشوائية .. أبناء حسب الظروف

    مُساهمة من طرف د.محمودعبدالحكيم الثلاثاء 20 نوفمبر 2012 - 10:47

    التربية العشوائية ...أبناء حسب الظروف



    ليلى حلاوة


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    التربية
    العشوائية هي أن تربي أبناءك "على مزاجك"، أو وفقا لما تربيت أنت عليه،
    وفي الغالب هي مزيج بين الاثنين، فالأزواج الجدد غالبا ما يتسامرون حول
    الأسماء التي يودون منحها لأطفالهم. تحكي الزوجة لزوجها عن مدى حبها
    للأولاد وأنها تود أن ترزق بولد يشبه أباه لأنها تحبه كثيرا، أما الزوج
    فيحدث زوجته عن أمنيته في أن يرزقه الله بابنة، لأن البنات أحن على الآباء
    من الصبيان.. ثم إن البنت قد تدخل أباها الجنة إذا أحسن تربيتها.. لكن هل
    يتحدث الوالدان عن طريقة تربية الأبناء؟ وهل يأتي الزوج بكتاب عن تربية
    الأبناء كي تقرأه الأم قبل وضعها..

    آباء وأبناء
    تقول سميرة 25 سنة:
    أنا أحب الأطفال بشدة، وأتمنى من الله أن يرزقني بطفلة جميلة لأنني سأقوم
    بتربيتها كما تربيت، فقد رباني أبواي والحمد لله أحسن تربية، على القيم
    والأخلاق الحميدة.. ولكني فقط خائفة ألا أنجح في تربية ابنتي كما رباني
    أبواي.

    أما محمد فيقول: بالطبع التربية مهمة المرأة.. فالأب غالبا خارج المنزل،
    والأم هي المكلفة بتربية الأبناء، وإذا طلبت زوجتي كتابا يتحدث عن كيفية
    تربية الأبناء سأعطيها المال لتشتريه.. فلا مانع لدي في أن تقرأ زوجتي عن
    تربية الأبناء.

    ومن جانبه يقول هاني: بالطبع لا أريد أن أربي أبنائي تربية عشوائية،
    ولكني في نفس الوقت لن أربي أبنائي وفقا للنظريات الحديثة الخاصة بعدم ضرب
    الأبناء نهائيا وعدم تعريضهم لأي مواقف صعبة، فأنا أعمل مدرسا وأعلم جيدا
    أن الأولاد إن لم يتربوا جيدا فإنهم سيخرجون للمجتمع لا يهمهم شيء، وهنا
    سينطبق المثل القائل: "على نفسها جنت مراقش"، على آباء هذه الأيام.

    وأخيرا كان لـ "هناء" هذا الرأي: أربي أبنائي بشكل جيد، وأحاول أن أتبع
    كل ما أقرأه عن التربية الجيدة والمناسبة لأطفال هذا الزمان، ولكني في
    حالات الغضب أو الضغط لا أستطيع أن أتبع هذه الأساليب التي "تفقع المرارة"،
    فأبنائي أشقياء وأحيانا لا يصلح معهم إلا الحزم والتهديد والصراخ، أما في
    حالتي الهادئة فإنني أعاقبهم كما يقول الكتاب..

    حكاية مجتمع
    وفي تعليقها على هذه
    الآراء تروي فاطمة المهدي، المستشارة التربوية، قصة مجتمعنا العربي من خلال
    قصة صديقتها فتقول: سألتني صديقة: هل للزواج الناجح شروط؟.. أجبت: بالطبع،
    وكيف لا؟ ثم أعددت لها شروط الزواج الناجح.. ومرت الأيام.. وتزوجت
    صديقتي.. فرحت لخبر حملها الأول، ووضعت صديقتي مولودها.. ومرت الأيام..
    والسنون، وانتظرت أن تسألني صديقتي عن شروط التربية الناجحة، لكنها لم
    تفعل.. التزمت الصمت أو آثرته أو هكذا هي فهمت أنها بمجرد الزواج والإنجاب
    فكأنما وصلت إلى غايتها الكبرى في الحياة، وجاءت اللحظة التي كنت أتوقعها
    منذ فترة.. "صديقتي تعاني في تربية ابنها".. (لا تعلم كيف تواجه عناده-
    احتياجاته العمرية- لا تعلم كيف تتواصل معه فهو على حد تعبيرها أفقدها
    صوابها).

    تستطرد المستشارة فتقول: سألت نفسي نفس السؤال الذي يراودني عند حل كل
    مشكلة: فنحن في بلادنا نقوم بالتحضير ليوم الزفاف؛ الضيوف، فستان ليلة
    العمر، مكان الفرح، حتى أننا نرتب للطعام الذي نأكله في هذا اليوم قبلها
    بفترة ليست بقصيرة.. ولكننا في المقابل للأسف لا نطلع على كتالوج الزواج
    الناجح، ومن ثم التربية الناجحة.. ننسى أو نتناسى أو تلك هي ثقافة
    مجتمعاتنا التي نصر كتربويين على محاولة تغييرها، وكأننا نسبح ضد التيار.

    لماذا لا نطلع على كتالوج التربية قبل الزواج وقبل الحمل أو حتى قبل
    الوضع؟ فنحن نذهب للطبيب عندما نعاني ألما، وإلى الطبيب النفسي عندما
    تنتابنا مشكلات نفسية، لكننا وللأسف لا نتبع تلك القاعدة التي نرددها ليل
    نهار: "الوقاية خير من العلاج".

    فتلك المقولة لا تتعدى طرف اللسان، ولا نحاول أبدا أن نطبقها إلا بعد أن تقع الكارثة.

    أما بالنسبة للمصطلحات الخاصة بالتربية العشوائية والتربية المنظمة
    والتربية العلمية، فهي في حقيقة الأمر قد تكون مصطلحات متعارف عليها في
    مجتمعاتنا بالاسم، ولكننا نراها رأي العين عمليا في بعض الأسر، وأكثرها على
    الأغلب "التربية العشوائية"، وبالرغم من اختلافي مع التربية العشوائية -
    رغم أنها الأكثر انتشارا- إلا أنني لست مع التربية العلمية أيضا، لأن أنجح
    طريقة في التربية هي "التربية الناجحة أو الفعالة"، ولأن هذا المصطلح كبير
    ومطاط فهناك آباء يرون أن النجاح هو إلحاق أبنائهم بمدارس أجنبية تلبي لهم
    كل احتياجاتهم التربوية والتعليمية، وهناك آباء يرون أن النجاح هو نجاح
    الدراسة.. وهناك من يرون أن النجاح هو أن يحصل أبناؤهم على ميداليات
    وشهادات تقدير في الرياضة التي يلعبونها.

    وتؤكد فاطمة المهدي قائلة: إن التربية الناجحة الصحيحة هي تلك التي
    نراها في حياة نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم في مواقفه الحياتية مع
    الصحابة، فهذا شاب يسـتأذنه في الزنا، وهذا غلام يده تطيش في الطعام.. وهذا
    أعرابي يبول في المسجد.. وهؤلاء الرماة تركوا أماكنهم في غزوة أحد.. في كل
    موقف من هذه المواقف كان نبينا الكريم يتواصل ويحتوي، يوجه تارة وينبه
    تارة ويعاتب تارة أخرى، ولا ينسى أبدا أن يشجع ويحفز. تلك هي التربية
    الناجحة.. تربية القدوة وتربية المواقف، فلا نحن تركنا الحبل على الغارب
    فأصبحت تربيتنا عشوائية بلا هدف، ولا نحن جعلناها جامدة فأصبحت علمية بحتة
    خالية من أي مشاعر.

    وتكمل كلامها فتقول: إن التربية الناجحة لا تتأتي بالاطلاع على الكتب
    العلمية أو الدورات التربوية فقط، ولا تتأتي بالتعنيف والضرب، إنما تأتي
    بالتواصل الحميم مع الأبناء، هذا التواصل الذي يحوي بين طياته الرفق في بعض
    الأمور والحسم في أمور أخرى.. تأتي تلك التربية بالتوجيه السليم في الوقت
    المناسب، لن تأتي تلك التربية إلا من أب وأم واعيين لدورهما جيدا.. يمسكان
    العصا من المنتصف، مشاعر حب ومودة وتوجيه وحزم في آن واحد.. وأخيرا فلابد
    أن يعلم جميع الآباء أن التربية الناجحة تحتاج إلى جهد ووقت وصبر.

    تعريفات هامة
    ومن جانبها تقول
    أميرة بدران، الأخصائية النفسية: إن التربية العشوائية هي تربية تلقائية لا
    تركيز فيها إلا على سد الاحتياجات الأساسية بشكل كبير من طعام، وشراب،
    وملابس، وتعليم قدر الإمكان، وغيره من الأساسيات، يكون فيها الأب والأم في
    حالة دأب على تلبية كل المطالب بحب كبير للأبناء ناتج عن طبيعة فهمهم
    للمسئولية تجاه الأبناء، والمتمثلة من وجهة نظرهم في تلك الأساسيات، ومنها
    أن الوالديّة عطاء وتضحية؛ لذلك فإن هذا النوع من التربية ينتج لنا أبناءً
    حسب ما تجود به الظروف المحيطة.. فقد يكون مساندا لتلك التربية العشوائية
    مناخ صحي وصحبة جيدة، فتكون شخصيات الأبناء في حالة من التكيف الجيد مع
    العلاقات الخاصة بالمجتمع، والذات، والمستقبل.

    أما إذا كان المناخ المصاحب لهذه التربية غير صحي، بالإضافة إلى صحبة
    السوء وضعف السلطة الوالديّة - حيث إن هذا النوع من التربية يعتمد على عطاء
    الأبوين وحبهما - فإنه قد ينحرف الأبناء ولكن بمستويات متفاوتة حسب
    الخبرات والظروف.

    وتضيف أميرة قائلة: إن التربية العشوائية توفر عنصر مهم جدا من عناصر
    الحاجات الأولية للتربية، ألا وهو الحب والرعاية التي توصل للابن رسالة
    مهمة جدا له في الحياة، وهي أنه شخص محبوب ويستحق الاهتمام، فيثق الابن في
    نفسه رغم غياب الرعاية النفسية المتخصصة في التعامل مع مراحل العمر
    المختلفة للأبناء، وتتوقف بشكل كبير على الوالدين وفهمهم للتربية ونظرتهم
    لها، فنجد مثلا نماذج مثل طه حسين، وزويل، والشعراوي، أبناء لتلك التربية..
    وفي المقابل نجد "التوربيني"، وأطفال الشوارع هم نتاج لنفس التربية التي
    تتوقف في كل الأحوال على طبيعة فهم وإدراك الوالدين للتربية من وجهة
    نظرهم.. ويمكن القول أن التربية العشوائية كالبطيخة "ياصابت ياخابت" (أي:
    أصابت أو خابت).

    أما بالنسبة لنوع التربية الآخر المعروف بالتربية "النفسية"، والتي
    يتعامل فيها الآباء بحرص شديد وفقا للتعامل السليم من الناحية النفسية
    ومواجهة مشكلات الأبناء، فإن هذا النوع من التربية قد وجد في المستويات
    الاجتماعية العليا، وغالبًا ما يكون الوالدان على درجة ثقافية جيدة جدا
    ويتبعون كل ما يشير له علماء النفس في التربية، وهي تنتج لنا أبناء ناجحين
    على المستويات العلمية والاجتماعية، ولكنها تفتقر لدرجة كبيرة نسبيًا
    للوجدان والعاطفة، فنجد الأبناء يتعاملون مع كل شيء، سواء أنفسهم أو
    علاقاتهم الاجتماعية أو الدراسية أو غيره، وفقا لكتالوج "ما يجب أن تكون
    عليه الأمور"، والذي يعرفونه جيدا وكأنهم آلات تفتقر للمرونة، وهؤلاء
    الأبناء يكونون على درجة كبيرة من الحذر والحفاظ على ارستقراطية العلاقات.

    أما التربية "المتوازنة" فهي فعلا تلك التربية التي تأخذ من مميزات كل
    نوع من أنواع التربية وتتفادى عيوبها قدر الإمكان، فتوازن بين العطاء
    والتدليل، وبين القسوة والحزم، وبين السيكولوجية والوجدان، في إطار شامل
    للدين ودرجة مقبولة من المرونة التي تسمح ببناء شخصية الابن بشكل سوي قدر
    الإمكان، والتي توفر عنصر الاحترام والمصداقية والمرجعية الناضجة.

    ولم تتوفر أي إحصائيات يمكن الاستناد عليها حتى الآن بخصوص التربية
    الشائعة في الوطن العربي، ولكنها تتراوح بين التربية العشوائية والتربية
    القاسية والنفسية بقدر تقدم البلد العربي وثقافته المتغلغلة فيه.

    المصدر: الإسلام اليوم.





    _________________

    *******************************************
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    alsaidilawyer
    alsaidilawyer
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    الجنس : ذكر
    الابراج : الدلو
    عدد المساهمات : 4030
    نقاط : 81110
    السٌّمعَة : 2684
    تاريخ التسجيل : 01/03/2010
    العمر : 53
    الموقع : الجمهورية اليمنية - محافظة إب

    التربية العشوائية .. أبناء حسب الظروف Empty رد: التربية العشوائية .. أبناء حسب الظروف

    مُساهمة من طرف alsaidilawyer الجمعة 23 نوفمبر 2012 - 11:42

    شكرا
    مشاركة رائعة
    جزاك الله خيراً في دنياك وأخرتك
    ووفقك لما يحبه ويرضاه
    وأعانك على طاعته
    وجنبك معصيته
    وأسكنك
    الجنة


    _________________

    *******************************************

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    أبوالفوارس
    أبوالفوارس
    فارس جديد
    فارس جديد


    عدد المساهمات : 20
    نقاط : 4365
    السٌّمعَة : 20
    تاريخ التسجيل : 19/03/2013

    التربية العشوائية .. أبناء حسب الظروف Empty رد: التربية العشوائية .. أبناء حسب الظروف

    مُساهمة من طرف أبوالفوارس الثلاثاء 19 مارس 2013 - 13:31

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 نوفمبر 2024 - 1:59