منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات فرسان المعرفة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

3 مشترك

    دور المدرسة في تثقيف الطفل

    avatar
    د.محمودعبدالحكيم
    مشرف
    مشرف


    الجنس : ذكر
    الابراج : الثور
    عدد المساهمات : 333
    نقاط : 8657
    السٌّمعَة : 191
    تاريخ التسجيل : 24/07/2011
    العمر : 56
    الموقع : جمهورية مصر العربية
    أوسمه : دور المدرسة في تثقيف الطفل Ououo_21

    دور المدرسة في تثقيف الطفل Empty دور المدرسة في تثقيف الطفل

    مُساهمة من طرف د.محمودعبدالحكيم الثلاثاء 20 نوفمبر 2012 - 10:43


    دور المدرسة في تثقيف الطفل



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    للمدرسة
    دورها في تثقيف وتربية الطفل، وهذا الدور يبدأ مع أول التحاق للطفل
    بالمدرسة ولايستطيع أحد أن ينكر مثل هذا الدور، لكن يجب ألا يعتقد البعض
    أنه بمجرد التحاق الطفل بالمدرسة فقد انتهى دور البيت في التربية والتثقيف،
    فكل منها يكمل الآخر، فالمدرسة تشارك المنزل في تكوين قارئ ناضج ينهض
    بمجتمعه ويلاحق التطورات الحديثة.

    ولعل دور المدرسة يزداد ويظهر أثره وتعظم مسئوليته في المجتمعات التي
    تزداد فيها نسبة الأمية، فعند إذ تُلقى المشكلة على عاتق المدرسة لأن
    المنزل يعجز عن القيام بدوره، وهنا تزداد أهمية المدرسة في الأماكن الريفية
    والتي تبعد عن الحضر لأن نسبة الأمية تكون فيها مرتفعة.

    ولذلك فإن دور المدرسة جد عظيم في تعليم الأطفال القراءة إلى جانب
    إثارة اهتمامهم وشغفهمبه، ويقرر المشتغلون بالقراءة علمًا وعملاً أن نواحي
    الاهتمام التي تنمى في هذه المرحلة تتحكم إلى حد كبير في ألوان القراءة
    التي يقوم بها التلميذ بعد ذلك، ولذا ينبغي أن تتخذ من الخطوات ما يكفل وضع
    أساس سليم يقوم عليه الشغف الدائم بقراءة الكتب والمجلات التي تناسب
    التلاميذ، ولكن الشغف بها أيضا وسيلة لغاية، فهو يدفع التلميذ إلى القراءة
    الواسعة، وهذه لا بد منها إذا أردنا أن يكتسب التلاميذ العادات التي تؤدي
    إلى الانطلاق في القراءة.

    ولتنمية الشغف نحو القراءة هناك تتنوع الأدوار في المدرسة نحو تحقيق
    هذا الهدف؛ فمنها مايرتبط بالمنهج المدرسي وشكل الكتاب ومحتوياته، ومنها ما
    هو مرتبط بالمعلم، وأيضا المكتبة والنشاط المدرسي، كل ذلك له دوره في
    تعليم أطفالنا وتثقيفهم، وتنمية الميول والشغف نحو القراءة لديهم، وكذلك
    الإدارة المدرسية المتابعة لعمل هذه المؤثرات، وقد يكون سوء الإدارة سببًا
    في إهمال المعلم والتلميذ وأمين المكتبة، والمرشد الطلابي (كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته)، وهي أمانة في أعناقهم جميعً، والله سائلهم عنها.

    والحقيقة أن لكل عنصر من هذه العناصر دوره المهم في تنمية الميول
    القرائية لدى التلاميذ، لكننا سنكتفي بذكر العنصر الأساس من هذه العناصر
    وهو المعلم؛ لأن غيرها من العناصر مع أهميتها يمكن تطويرها حيث المقررات
    الدراسية ومحتوى الكتاب وإخراجه كل يوم فيه من الجديد، وجماعات النشاط
    المدرسي ودورها المهم أيضا لا يمكن إغفاله، والمكتبات العامة والخاصة غنية
    بهذه الكتب وحبذا لو استفادت المدارس الحكومية من الكتب الخاصة وغيرت من
    نمط كتبها فاهتمت بالطباعة وجودة الورق وحسن اختيار الموضوعات الشيقة التي
    يشغف الأطفال بقراءتها.

    دور المعلم
    يبدأ دور المدرسة
    بالمعلم، فهو الموجه الأول والأساس في تنمية قدرات ومواهب تلاميذه، ويبدأ
    هذا الدور مبكرًا مع مدرس المرحلة الأولية (مدرس الفصل)، وذلك نظرًا
    للفترةالطويلة التي يقضيها مع التلاميذ داخل الفصل، فمن خلال هذه الفترة
    يستطيع المعلم أن يكتشف المواهب والقدرات وينميه، وذلك عندما يلاحظ أن
    تلاميذه قد أتقنواالمهارات الأساسية في القراءة، فهناك من التلاميذ من
    يتفوق على زملائه في القراءة، وهنا يظهر دور المدرس الناجح، ففي هذه اللحظة
    يمكنه أن يوظف هذه الفروق الفردية لدى تلاميذه، فيعطي التلميذ المتفوق
    كتابًا أو قصةً شيقة، يطلب منه قراءتها ولا مانع أن يساعده من هو أكبر منه
    في المنزل، ويرشده المعلم إلى أنه سوف يقصها على زملائه في اليوم التالي،
    ويَعِده بجائزة أو هديه يقدمها لهذا التلميذ (هذه الهدية لها دور السحر في
    تشجيع الطلاب وتنمية دوافعهم إلى القراءة). وينبغي هنا على المدرسأن يختار
    القصة التي تربي في الأطفال الدافع إلى الخير والتعاون على البر والحث على
    العلم .. وغيره، بل يمكنه أن يدفع الطلاب إلى اختيار قصصهم بأنفسهم من خلال
    مكتبة المدرسة، وبمساعدة أمين المكتبة، واختيار الكتب التي تناسب كل مرحلة
    من مراحل النمو المختلفة، وبهذا ينطلق التلاميذ إلى القراءة.

    وينبغي على المعلم أن يتابع قراءات التلاميذ ويناقشهم فيما قرؤوه،
    وفيما استفادو، وأن يترك لهم حرية التعبير عما فهموه وبطريقتهم الخاصة.

    وهنا تزداد الحصيلة اللغوية، وتنمى وتتطور من خلال نطق التلاميذ لهذه الكلمات وكتابتها بطريقة سليمة.

    كما ينبغي على المعلم الناجح أن يشخص حالات التخلف في القراءة لدى
    تلاميذه، وأن يكوِّن ملفًا خاصًا بكل طالب يحدد فيه أسباب هذا التخلف؛
    جسمية: غدد، بصر ، سمع....، أوعقلية: فإن الأطفال الأذكياء يقرؤون بسهولة
    عن الأطفال الأقل ذكاء، أو مشاكل متعلقة بالاستعداد والعمر العقلي المناسب
    لتعلم القراءة، وهناك أسباب أخرى لايتسع المجال لذكرها.

    ويجب على المعلم أن يسرع في تدوين ملاحظاته، وعليه أن يبحث في طرق
    المعالجة السريعة مع المرشد الطلابي وأسرة التلميذ، وعليهم جميعًا ألا
    يكسلوا وأن يتعاملوا مع الأمر بجدية وأن يتعاونوا في إيجاد الأسلوب الأمثل
    والأنجع لمعالجة هذه المشكلات.


    المصدر : موقع قصة الإسلام





    _________________

    *******************************************
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    alsaidilawyer
    alsaidilawyer
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    الجنس : ذكر
    الابراج : الدلو
    عدد المساهمات : 4030
    نقاط : 81096
    السٌّمعَة : 2684
    تاريخ التسجيل : 01/03/2010
    العمر : 53
    الموقع : الجمهورية اليمنية - محافظة إب

    دور المدرسة في تثقيف الطفل Empty رد: دور المدرسة في تثقيف الطفل

    مُساهمة من طرف alsaidilawyer الجمعة 23 نوفمبر 2012 - 11:30

    شكرا
    مشاركة رائعة
    جزاك الله خيراً في دنياك وأخرتك
    ووفقك لما يحبه ويرضاه
    وأعانك على طاعته
    وجنبك معصيته
    وأسكنك
    الجنة


    _________________

    *******************************************

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    سمو الأميره
    سمو الأميره
    فارس جديد
    فارس جديد


    الجنس : انثى
    الابراج : السرطان
    عدد المساهمات : 61
    نقاط : 4611
    السٌّمعَة : 20
    تاريخ التسجيل : 23/01/2013
    العمر : 34
    الموقع : قطر

    دور المدرسة في تثقيف الطفل Empty رد: دور المدرسة في تثقيف الطفل

    مُساهمة من طرف سمو الأميره الخميس 24 يناير 2013 - 10:05


    الله يعطيك العافيه


    على هذا الموضوع القيم





    _________________

    *******************************************
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 7 نوفمبر 2024 - 9:41