منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات فرسان المعرفة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

2 مشترك

    ابن هانئ الأندلسي >> قصيدة تقدّم خطى ً أو تأخّر خطى ً

    alasmrani
    alasmrani
    فارس نشيط
    فارس نشيط


    الجنس : ذكر
    الابراج : الجدي
    عدد المساهمات : 219
    نقاط : 9850
    السٌّمعَة : 344
    تاريخ التسجيل : 24/07/2011
    العمر : 43
    الموقع : الجزيره العربيه
    المزاج المزاج : رائق وحبوب

    ابن هانئ الأندلسي >> قصيدة تقدّم خطى ً أو تأخّر خطى ً Empty ابن هانئ الأندلسي >> قصيدة تقدّم خطى ً أو تأخّر خطى ً

    مُساهمة من طرف alasmrani الخميس 31 مايو 2012 - 13:57

    ابن هانئ الأندلسي >> قصيدة تقدّم خطى ً أو تأخّر خطى ً

    -----------------------------------
    تقدّم خطى ً أو تأخّر خطى ً
    فإنّ الشباب مشَى القهْقَرى
    و كان مليّاً بغدرِ الحياة ِ
    و أعجبُ منْ غدرهِ لو وفى
    وما كانَ إلاّ خَيالاً ألَمّ
    ومُزْناً تَسرّى وبَرْقاً شَرَى
    لبستُ رداءَ المشيبِ الجديدَ
    و لكنّها جدَّة ٌ للبلى
    فأكديتُ لمّا بلغتُ المدى
    وعُرّيتُ لّما لَبِستُ النُّهى
    فإنْ أكُ فارقتُ طيبَ الحياة ِ
    حَميداً ووَدّعتُ عصرَ الصّبى
    فقد أطْرُقُ الحيّ بعدَ الهدوء
    تَصِلُّ أسنّتُهُمْ والظُّبَى
    فألهو على رقبة ِ الكاشحينَ
    بمفْعمة ِ السُّوق خُرسِ البُرَى
    بسُودِ الغَدائِرِ حُمْرِ الخُدود
    بيضِ التَّرائبِ لعسِ اللِّثى
    و قد أهبطُ الغيثَ غضَّ الجمـ
    ـيم غضَّ الأسرّة غضَّ النَّدى
    كأنّ المجامرَ أذكينهُ
    أو اغتبقَ الخمرَ حتى انتشى
    فقُدْنا إلى الوِحشِ أشبْاهَها
    ورُعْنا المها فوقَ مثلِ المَها
    صنعنا لها كلّ رِخوِ العنانِ
    رَحيبِ اللَّبانِ سليم الشظى
    يُرَدُّ إلى بسطة ٍ في الإهاب
    إذا ما اشتكى شَنَجاً في النَّسا
    كأنّ قَطا فوق أكفالها
    إذا ما سَرَينَ يُثِرْنَ القَطا
    عواري النّواهقِ شوسُ العيونِ
    ظماءُ المفاصلِ قبُّ الكلى
    تُديرُ لطَحْرِ القَذى أعيُناً
    ترى ظلّ فرسانها في الدُّجى
    و تحسبُ أطرافَ آذانها
    يراعاً بُرينَ لها بالمُدى
    فهنّ مُؤلَّلَة ٌ حَشْرَة ٌ
    مندَّدة ٌ لخفيّ الصَّدى
    تَكادُ تُحِسُّ اختلاجَ الظنو
    نِ بينَ الضّلوع وبين الحشى
    و تعلمُ نجوى قلوبِ العدى
    و سرَّ الأحبّة ِ يومَ النّوى
    فأبْعدُ مَيْدانِها خُطْوَة ٌ؛
    وأقرَبُ ما في خُطاها المَدَى
    ومِنْ رِفْقِهاأنها لا تُحَسُّ
    ومِنْ عَدْوِها أمّها لا تُرَى
    جَرينَ، من السّبْقِ، في حَلَبة ،
    إذا ما جرى البرقُ فيها كبا
    إذا أنتَ عدّدتَ ما يمتطى
    و قايستَ بينَ ذواتِ الشَّوى
    فهنّ نفائسُ ما يستفادُ
    و هنَّ كرائمُ ما يقتنى
    دِيارُ الأعِزّة ِ، لكِنّها
    مُكَرَّمَة ٌ عن مَشيدِ البِنَا
    ومن أجلِ ذلك، لا غَيرِهِ،
    رأى الغنويُّ بها ما رأى
    وكانَ يُجيدُ صِفاتِ الجِيادِ،
    وإنّ بها اليوْمَ عنهُ غِنَى
    أليسَ لها بالإمامِ المعزِّ
    من الفخرِ، لوْ فخرَتْ ما كفَى
    هو استنَّ تفضيلها للملوكِ
    و أبقى لها أثراً في العلى
    ولّما تَخَيّرَ أنسابَها،
    تخيّرَ أسماءها والكنى
    وليسَ لها، من مَقاصِيرِهِ،
    سوَى الأطُمِ الشّاهقِ المُبتَنَى
    و حقّ لذي ميعة ٍ يغتدي
    به مستقلاً إذا ما اغتدى
    تكون منَ القُدس حَوباؤه
    ونُقْبتُه من رِداء الضُّحى
    و يعدو وقونسهُ كوكبٌ
    وسُنْبُكهُ من أديمِ الصَّفا
    و كان إذا شاء حفّت به
    كتائبهُ فملأنَ الملا
    كما استُجفل الرمل من عالجٍ
    فجاء الخبَارُ وجاء الَّنقا
    وذي تُدْرَإٍ كفُّه بالطعا
    نِ أسمَح من حاتمٍ بالقِرى
    وطِئنَ مفارقَه في الصّعيدِ
    وعفّرْنَ لّمتَهَ في الثرى
    عليها المَغاوير في السابغاتِ
    تَرَقْرَقُ مثلَ مُتونِ الأضا
    حُتوفٌ تَلَهّى بأمْثالِها
    و أسدٌ تغذُّ بأسدِ الشّرى
    تبخترُ عصفرٍ من دمٍ
    و تخطرُ في لبدٍ من قنا
    وقال الأعادي أأسيافُهم
    أمِ النّارُ مضرمة ٌ تصطلى
    رأوا سرجاً ثم لم يعلموا
    أهِنْديّة ٌ قُضُبٌ أمْ لظَى
    و متّقداتٍ تذيبُ الشّليـ
    لَ من فوقِ لابسهِ في الوغى
    من اللاّءِ تأكلُ أغمادها
    وتلفَحُ منهنّ جَمْرَ الغضا
    تُطيع إماماً أطاعَ الإلهَ
    فقلّده الحكمَ فيما برى
    وكائِنْ تبيتُ له عَزْمَة ٌ
    مضرّضجة ٌ بدماءِ العدى
    فيعفو القضاءُ إذا ما عفا
    و تسطو المنونُ إذا ما سطا
    له هذه وله هذه
    فسَجْلٌ حياة ٌ وسَجْلٌ رَدى
    و أهونْ علينا بسخطِ الزمان
    إذا ما رآنا بعينِ الرّضى
    عليّ لهُ جهدُ نفسي الشّكور
    وإن قَصُرَتْ عن بلوغِ المدى
    وشرّفَني مَدحُه في البلادِ
    فآنَسَ عَنْسي بطولِ السُّرَى
    أسيرُ خطيباً بآلائه
    فأُنْضي المَطايا وأُنْضي الفَلا
    فلو أنّ للنّجمِ من أفقهِ
    مكاني من مدحهِ ما خبا
    ولو لم أكنْ أنطّقَ المادحين
    لأنطقني بالسَّدى والنَّدى
    وما خلفَه من حطيمٍ يُزارُ
    ولا دونه من مَدى ً يُنْتَهى َ
    هو الوارثُ الأرضَ عن أبوين
    أبٍ مُصْطفى وأب مُرتَضَى
    و ما لامرئٍ معهُ سهمة ٌ
    تعدّ ولا شركة ٌ تدّعى
    فما لقريشٍ وميراثكم
    و قد فرغَ اللّه ممّا قضى
    لكم طور سيناءَ من فوقهم
    و ما لهم فيه من مرتقى
    بمكّة سمّى الطليقَ الطليقَ
    ففرّقَ بين القَصا والدَّنى
    شهِيدي على ذاك حكمُ النبيّ
    بين المَقامِ وبين الصّفا
    وإن كان يجمعُكم غالبٌ
    فإنّ الوشائظَ غير الذُّرى
    ألا إنَّ حقَّاً دعوتم إليهِ
    هو الحقّ ليس به من خَفا
    لآدَمَ من سرّكمْ مَوضِعٌ
    بهِ استوْجَبَ العَفوَ لّما عَصى َ
    فيومُكُمُ مثلُ دهرِ الملوكِ
    وطِفلُكُمُ مثلُ كهلِ الورى
    يلاحظُ قبلَ الثّلاثِ اللّواء
    ويَضرِب قبل الثّمانِ الطُّلى
    عجِبْتُ لقوْمٍ أضَلّوا السّبيلَ
    و قد بيّنَ اللّه سبلَ الهدى
    فما عرفوا الحقّ لمّا استبانَ
    و لا أبصروا الفجرَ لمّا بدا
    ألا أيها المعشَرُ النائمون!
    أجِدَّكم لم تُقَضُّوا الكَرَى
    أفِيقوا فما هِيَ إلاّ اثنتانِ
    إمّا الرّشادُ وإمّا العَمَى
    و ما خفي الرُّشدُ لكنّما
    أضَلّ الحُلومَ اتّباع الهوى
    وما خُلِقَتْ عَبَثاً أُمّة ٌ
    و لا تركَ اللّهُ قوماً سدى
    لكلّ بني أحمدٍ فضلهُ
    و لكنّكَ الواحدُ المجتبى
    إذا ما طَوَيتَ على عَزْمَة ٍ
    فحسبكَ أن لا تحلّ الحبى
    و ما لا يرى من جنودِ السّما
    ءِ حولَكَ أكثرُ ممّا يُرَى
    لِيَعْرِفْكَ من أنتَ مَنجاتُه
    إذا ما اتقى الله حقَّ التُّقى
    كأنّ الهُدى لم يكن كائناً
    إلى أنْ دُعيتَ مُعِزَّ الهُدى
    ولم يَحْكِكَ الغَيثُ في نائلٍ
    ولكن رأى شِيمة ً فاقتَدَى
    قرى الأرضَ لمّا قريتَ الأنامَ
    له النّقرى ولك الأجفلى
    شهِدتُ حقيقة َ علمٍ الشهيـ
    دِ أنّك أكرمُ من يرتجى
    فلو يجدُ البحرُ نَهجاً إليك
    لجاءكَ مستسقياً من ظما
    و لو فارقَ البدرُ أفلاكهُ
    لقبّلَ بين يديكَ الثّرى
    إلى مثلِ جدواكَ تنضى المطيُّ
    و من مثل كفّيكَ يرجى الغنى


    _________________

    *******************************************
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    محمدالصايدي
    محمدالصايدي
    المشرف المميز
    المشرف المميز


    الجنس : ذكر
    الابراج : الثور
    عدد المساهمات : 686
    نقاط : 17819
    السٌّمعَة : 401
    تاريخ التسجيل : 13/11/2010
    العمر : 52
    الموقع : اليمن
    أوسمه : ابن هانئ الأندلسي >> قصيدة تقدّم خطى ً أو تأخّر خطى ً Ououo_17

    ابن هانئ الأندلسي >> قصيدة تقدّم خطى ً أو تأخّر خطى ً Empty رد: ابن هانئ الأندلسي >> قصيدة تقدّم خطى ً أو تأخّر خطى ً

    مُساهمة من طرف محمدالصايدي الجمعة 5 أكتوبر 2012 - 15:47

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    _________________

    *******************************************
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 1:56