منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات فرسان المعرفة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

2 مشترك

    ابن هانئ الأندلسي >> قصيدة الحِبّ حيثُ المعشرُ الأعداءُ

    alasmrani
    alasmrani
    فارس نشيط
    فارس نشيط


    الجنس : ذكر
    الابراج : الجدي
    عدد المساهمات : 219
    نقاط : 9850
    السٌّمعَة : 344
    تاريخ التسجيل : 24/07/2011
    العمر : 43
    الموقع : الجزيره العربيه
    المزاج المزاج : رائق وحبوب

    ابن هانئ الأندلسي >> قصيدة الحِبّ حيثُ المعشرُ الأعداءُ Empty ابن هانئ الأندلسي >> قصيدة الحِبّ حيثُ المعشرُ الأعداءُ

    مُساهمة من طرف alasmrani الخميس 31 مايو 2012 - 13:46

    ابن هانئ الأندلسي >> قصيدة الحِبّ حيثُ المعشرُ الأعداءُ


    -----------------------------------
    الحِبّ حيثُ المعشرُ الأعداءُ
    والصبر حيثُ الكِلّة ُ السِّيَراءُ
    ما للمهارى الناجياتِ كانَّها
    حتمٌ عليها البَينُ والعُدَواءُ
    ليس العجيبُ بأن يُبارِينَ الصَّبا
    والعذلُ في أسماعِهِنّ حُداءُ
    تدنو منالَ يدِ المحبّ وفوقها
    شمسُ الظهيرة ِ خدرها الجوزاء
    بانتْ مُوَدِّعة ً فجيدٌ مُعْرِضٌ
    يومَ الوداع ونظرة ٌ شزْراء
    وغدتْ مُمنَّعة َ القِباب كأنها
    بين الحِجالِ فريدة ٌ عصماء
    حُجَبُت ويُحجب طيفُها فكأنما
    منهم على لحظاتِها رُقباء
    ما بانة ُ الوادي تثنّى خوطها
    لكنّها اليَزَنيّة ُ السّمْراء
    لم يبقَ طرفٌ أجردٌ إلاّ أتى
    من دونهاوطِمِرّة ٌ جرداء
    ومفاضة ٌ مسرودة ٌ وكتيبة ٌ
    مَلمومَة ٌ وعَجاجَة ٌ شهباء
    ماذا أُسائِلُ عن مغَاني أهلِها
    وضميريَ المأهولُ وهي خَلاء
    لله إحدى الدّوحِ فاردة ً ولا
    للهِ محنية ٌ ولا جرعاء
    بانَتْ تَثَنّى لا الرّياحُ تَهُزُّهَا
    دوني ولا أنفاسيَ الصُّعداء
    فكأنّما كانتْ تَذكَّرُ بيْنَكم
    فتميدُ في أعطافها البُرحاء
    كلُّ يهيجُ هواكَ إمّا أيكة ٌ
    خضراءُ أو أيكة ٌ ورقاء
    فانظرْ!أنارٌ باللّوى أم بارِقٌ
    متألّقٌ أم راية ٌ حمراء
    بالغورِ تخبو تارة ً ويشبُّها
    تحتَ الدُّجنّة ِ مندلٌ وكباء
    ذمَّ الليالي بعدَ ليلتنا التي
    سَلَفَتْ كما ذمَ الفراقَ لقاء
    لبِستْ بياضَ الصّبْح حتى خلتُها
    فيه نجاشيّاً عليه قَباء
    حتى بدتْ والبدرُ في سِرْبالِها
    فكأنّها خيفانة ٌ صدراء
    ثمّ انتحى فيها الصّديعُ فأدبَرَتْ
    فكأنّها وَحْشِيّة ٌ عَفْراء
    طويتْ لي الأيامُ فوقَ مكايدٍ
    ما تَنْطوي لي فوقَها الأعْداء
    ما كانَ أحسنَ منْ أياديها الّتي
    تُولِيكَ إلاّ أنّها حَسْناء
    ما تُحسِنُ الدنيا تُديمُ نعيمَها
    فهي الصَّناعُ وكفُّها الخرَقاء
    تشأى النَّجازَ عليّ وهيَ بفتكهِا
    ضِرغامَة ٌ وبِلوْنِها حِرْباء
    إنَ المكارمَ كنّ سرباً رائداً
    حتّى كنسنَ كأنَّهنّ ظباء
    وطِفقْتُ أسألُ عن أغرَّ مَحجَّلٍ
    فإذا الأنامُ جِبِلّة ٌ دَهماء
    حتى دُفعْتُ إلى المعزّ خليفة ً
    فعملتُ أنّ المطلَب الخُلفاء
    جودٌ كأنّ اليمّ فيهِ نفاثة ٌ
    و كأنما الدّنياعليهِ غثاء
    مِلكٌ إذا نطقَتْ عُلاهُ بمدحِهِ
    خرسَ الوفودُ وأفحمَ الخطباء
    هو علّة الدُّنيا ومن خلقتْ له
    و لعلّة ٍ ما كانتِ الأشياء
    من صفوِ ماء الوحي وهوَ مُجاجة ٌ
    من حَوضه الينبوع وهو شفاء
    من أيكة ِ الفرْدوْس حيثُ تفتقتْ
    ثمراتها وتفيّأ الأفياء
    من شعلة القبَس التي عُرِضتْ على
    موسى وقد حارتْ به الظَّلماء
    من معدنِ التقديسِ وهو سلالة ٌ
    من جوهرِ الملكوتِ وهو ضياء
    من حيثُ يقتبسُ النهارُ لمبصرٍ
    و تشقُّ عن مكنونها الانباء
    فتَيَقّظوا من غَفْلة ٍ وتَنَبّهوا
    ما بالصبّاحِ عن العيونِ خَفاء
    ليستْ سماءُ الله ما تَرْأونَها
    لكنّ أرضاً تحتويهِ سماء
    أمّا كواكِبُها له فخَواضِعٌ
    تخفي السُّجودَ ويظهرُ الإيماء
    و الشمسُ ترجعُ عن سناه جفونها
    فكأنّها مَطرُوفة ٌ مَرْهَاء
    هذا الشفيعُ لأمَّة ٍ يأتيْ بها
    وجُدُودُهُ لجدُودِها شُفعاء
    هذا أمينُ اللهِ بينَ عبادهِ
    و بلادهِ إنْ عدَّتِ الأمناء
    هذا الَّذي عطفتْ عليهِ مكة ٌ
    وشعابهاو الرُّكنُ والبطحاء
    هذا الأغَرُّ الأزهَرُ المتألقُ المـ
    ـتَدَفِّقُ المُتَبَلِّجُ الوضّاء
    فعَليهِ من سِيما النبيّ دَلالَة ٌ
    وعليهِ من نورِ الإلهِ بَهاء
    وَرِثَ المُقيمَ بيثرِبٍ فالمِنبرُ الـ
    ـأعْلى له والتُّرعَة ُ العَلياء
    والخطبة ُ الزّهراء فيها الحكمة الـ
    ـغَرّاءُ فيها الحجّة ُ البَيضاء
    للنّاس إجماعٌ على تفضيلهِ
    حتى استَوَى اللُّؤماءُ والكُرَماء
    واللُّكْنُ والفُصَحاء والبُعَداء والـ
    قرباءُ والخصماءُ والشُّهداء
    ضرّابُ هامِ الرّومِ منتقماً وفي
    أعناقهمْ منْ جودهِ أعباء
    تجري أياديه التي أولاهمُ
    فكأنَّها بينَ الدمّاءِ دماء
    لولا انبعاثُ السيف وهو مسلَّطٌ
    في قتْلهمْ قَتَلَتْهُمُ النَّعْماء
    كانتْ ملوكُ الأعجمَينِ أعزّة ً
    فأذلّها ذو العزِّة ِ الأبَّاء
    لنْ تصغرَ العظماءُ في سلطانهم
    إلاّ إذا دلفَتْ لها العُظَماء
    جهلَ البطارقُ أنّهُ الملكُ الذي
    أوصى البنينَ بسلمهِ الآباء
    حتى رأى جهَّالهم من عزمهِ
    غبَّ الذي شهدتْ به العلماء
    فتقاصرُوا من بعدما حكمَ الردى
    و مضى الوعيدُ وشبِّتِ الهيجاء
    والسيْلُ ليسَ يحيدُ عن مُستنّهِ،
    و السّهمُ لا يدلى به غلواء
    لم يُشرِكوا في أنّهُ خَيرُ الوَرَى
    ولِذي البَريّة ِ عندهُمْ شُركاء
    و إذا أقرّ المشركونَ بفضلهِ
    قَسْراً فما أدراكَ ما الخُنفاء
    في الله يسري جودُهُ وجُنودُهُ
    و عديدهُ والعزمُ والآراءُ
    أومَا ترى دولَ الملوكِ تطيعه
    فكأنَّها خولٌ لهُ وإماء
    نَزَلَتْ ملائكة ُ السماءِ بنصرِهِ
    وأطاعَهُ الإصْباحُ والإمساء
    والفُلْكُ والفَلَكُ المُدارُ وسعدُهُ
    والغَزْوُ في الدّأماءِ والدّأماء
    والدهرُ والأيّامُ في تصريفِها
    والناسُ والخضراءُ والغَبراء
    أينَ المفرُّ ولا مفرَّ لهاربٍ
    و لكَ البسيطانِ الثُّرى والماء
    ولكَ الجواري المنشآتُ مواخراً
    تَجري بأمركَ والريّاحُ رخاء
    و الحاملات وكلُّها محمولة ٌ
    والنّاتِجات وكلّها عذراء
    و الأعوجيّات التي إن سوبقتْ
    سبقت وجريُ المذكيات غلاء
    الطائرات السّابحات السّابقا
    ت الناجيات إذا أستُحِثّ نَجاء
    فالبأسُ في حمس الوغى لكماتها
    والكبرياءُ لهُنّ والخُيلاء
    لا يصدرونَ نحورها يومَ الوغى
    إلاّ كما صبغَ الخدودَ حياء
    شمُّ العَوالي والأنوفِ تَبَسّموا
    تحت القُنوس فأظلموا وأضاءوا
    لبسوا الحديدَ على الحديدِ مظاهراً
    حتى اليلامقَ والدروعُ سواء
    و تقنّعوا الفولاذَ حتى المقلة ُ النَّجـ
    لاء فيها المقلة ُ الخوصاء
    فكأنّما فوقَ الأكُفّ بَوارقٌ
    وكأنّما فوقَ المُتونِ إضاء
    من كلّ مسرودِ الدَّخارص فوقه
    حبكٌ ومصقولٍ عليه هباء
    وتَعانَقوا حتى رُدَيْنيّاتُهُم
    عطْشَى وبِيضُهُمُ الرقاقُ رِواء
    أعززتَ دينَ اللهِ يا ابنَ نبيّهِ
    فاليومَ فيهِ تخمطٌ وإباء
    فأقلُّ حظّ العُرْبِ منكَ سعادة ٌ
    وأقلُّ حظّ الرّومِ منكَ شقاء
    فإذا بعثْتَ الجيشَ فهوَ منيّة ٌ
    وإذا رأيتَ الرأيَ فهوَ قَضاء
    يكسو نَداكَ الروْضَ قبل أوانهِ
    و تحيدُ عنكَ اللَّزابة ُ اللأواء
    وصِفات ذاتك منكَ يأخذها الورى
    في المكرماتِ فكلّها أسماء
    قد جالتِ الأوهام فيك فدقّتِ الـ
    أفكارُ عنكَ فجلّتَ الآلاء
    فعنتَ لكَ الابصارُ وانقاذتْ لكَ
    الاقدارُ واستحيتْ لكَ الانواء
    و تجمّعتْ فيكَ القلوبُ على الرّضى
    و شيّعتْ في حبكَ الأهواء
    أنتَ الذي فصلَ الخطابَ وإنّما
    بكَ حكَّمتْ في مدحكَ الشُّعراء
    وأخصُّ منزِلة ً من الشّعراء في
    أمثالِها المضروبة ِ الحُكَماء
    أخذوا الكلامَ كثيرهَ وقليلَه
    قِسمَينِ: ذا داءٌ وذاكَ دواء
    دانوا بأنَّ مديحهمْ لكَ طاعة ٌ
    فَرْضٌ فليسَ لهم عليك جَزاء
    فاسلمْ إذا رابَ البريَّة َ حادثٌ
    و اخلدْ إذا عمّ النفوسَ فناء
    يفْديكَ شهْرُ صِيامِنا وقِيامنا
    ثمّ الشُّهورُ له بذاك فِداء
    فيه تنزّلَ كلُّ وحي منزلٍ
    فلأهلِ بيتِ الوحي فيه ثناء
    فتطولُ فيه أكفُّ آلِ محَمدٍ
    وتغلُّ فيهِ عن الندى الطُّلقاء
    ما زلْتَ تَقضي فَرضَه وأمامَه
    ووراءَه لكَ نائلٌ وحِباء
    حسبي بمدحك فيه ذخراً إنّه
    للنُّسْكِ عند الناسكين كِفاء
    هيهات منّا شكرُ ما تُولي ولو
    شكرتك قبلَ الألسنِِ الأعضاء
    و اللهُ في علياكَ أصدقُ قائلٍ
    فكأنّ قولَ القافلينَ هُذاء
    لا تسألنّ عن الزّمانِ فإنّهُ
    في رَاحتَيْكَ يدورُ كيف تشاء


    _________________

    *******************************************
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    محمدالصايدي
    محمدالصايدي
    المشرف المميز
    المشرف المميز


    الجنس : ذكر
    الابراج : الثور
    عدد المساهمات : 686
    نقاط : 17819
    السٌّمعَة : 401
    تاريخ التسجيل : 13/11/2010
    العمر : 52
    الموقع : اليمن
    أوسمه : ابن هانئ الأندلسي >> قصيدة الحِبّ حيثُ المعشرُ الأعداءُ Ououo_17

    ابن هانئ الأندلسي >> قصيدة الحِبّ حيثُ المعشرُ الأعداءُ Empty رد: ابن هانئ الأندلسي >> قصيدة الحِبّ حيثُ المعشرُ الأعداءُ

    مُساهمة من طرف محمدالصايدي الجمعة 5 أكتوبر 2012 - 15:43

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    _________________

    *******************************************
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 نوفمبر 2024 - 18:37