منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات فرسان المعرفة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

3 مشترك

    مقياس القانون الدولي العام

    khalidbinbader
    khalidbinbader
    مشرف
    مشرف


    الجنس : ذكر
    الابراج : الميزان
    عدد المساهمات : 92
    نقاط : 5904
    السٌّمعَة : 70
    تاريخ التسجيل : 24/07/2011
    العمر : 44

    مقياس القانون الدولي العام Empty مقياس القانون الدولي العام

    مُساهمة من طرف khalidbinbader السبت 14 أبريل 2012 - 20:19


    مقياس القانون الدولي العام


    المقدمــــــة
    لا يعطي الحق كاملا الا في ممارسة اختصاصات الدولة الداخلية أما السيادة الخارجية فهي اعتراف الدولة الناشئة كما أن هذه العضوية هي نسبية لأنها لا تكون الا في مواجهة من يعترف لها بهدا الوصف و يكون الاعتراف على شكل تصرف قانوني و يعبر عنه بالارادة الفردية لكل دولة و يتم اما في صورة منفردة أو جماعية .
    - تصريح دولي مشترك ينحصر مضمونه في الاقرار بوجود الدولة الجديدة و التسليم بمشروع قيامها و قبول التعامل معها فيما بعد و يكون الاعتراف في صورة صريحة أو ضمنية كقيام الدولة المعترفة بابرام اتفاق دولي مع الدولة محل الاعتراف أو قبول تبادل التمثيل الدبلوماسي و قد يتصف الاعتراف بوصفين هما:
    - كونه قانوني أو واقعي كالاعتراف القانوني الذي هو قاطع بينما الاعتراف الواقعي معلق على شرط و معناه عدم اطمئنان الدولة المعترفة الى ثبات أوضاع الدولة موضوع الاعتراف حرية الاعترف-الاعتراف اختصاص يدخل في اختصاصات الدولة الخارجية تمارسه وفقا مصالحها السياسية و الاقتصادية و وجهات نظرها العقائدية و الراجع لدى بعض الفقه للدولة سلطة تقديرية لا يقيدها أي قيد قانوني .
    - و لمبدأ حرية الاعتراف نتائج قانونية و عملية حق الدولة في تعليق اعترافها على شرط واقف لاصدار التشريعات التي تضمن حرية العبادة و اختيار الوقت المناسب للاعتراف القيمة القانونية للاعتراف.
    - ذهب بعض من الفقهاء الى أن الاعتراف طبيعة منشأة و من شأن تخلفه هو عدم اكتمال الكيان القانوني للدولة و افتقارها لذلك الشخصية القانونية فهو عنصر رابع من العناصر المكونة للدولة و حتى تكون عضو في المجتمع الدولي و دهب فريق آخر الى أنه ذو طبيعة كاشفة يترتب عليه ممارسة الدولة لكافة اخنصاصات في مواجهة الدول المعترفة بها.
    الهيئات الدولية
    وهي اصطلاح أعم وأشمل ارتبط ظهورها بظور المجتمع الدولي حيث انشأت المنظمات و الاعتمادات و المكاتب الدولية.
    1-الشخصية الدولية للمنظمة الدولية:ان العلاقة المتعلق بالشخصية الدولية للمنظمة الدولية بين منكر و مؤيد يعود أساسا الى خلاف آخر يتعلق بفهوم الشخصية الدولية فالمقصود بالشخصية الدولية يرى بعضهم هو الاعتراف بالذمة المالية للشخص اضافة الى تمتعه ببعض حقوق السلطة التي تعطي له نوع من السيادة .
    -الآراء التي تنكر الشخصية الدولية للمنظمة الدولية:هناك رأي يقول بأنهم لا يعترفون بوجود المنظمة الدولية في الشخصية القانونية الدولية لمبررين:
    1-عدم امكانية انشاء شخص قانوني بقتضى اتفاق دولي فالمنظمة في رأيه هي مجرد التزامات لا تمثل قيام شخص قانوني دولي و أنها مجرد التزامات انشأت بعاهدة دولية في اطار العمل القانوني الدولي.
    2-نظرية الاجهزة المشتركة التي ترى بأن المنظمات الدولية هي سوى أجهزة مشتركة بين الدول التي انشأتها.
    الآراء التي تؤيد الشخصية الدولية للمنظمة الدولية
    يقوم معيار الشخصية القانونية الدولية على صفتين هي قدرتها على انشاء قواعد دولية و كدا تمتعها بأهلية الوجوب و أداءو بازدهار ظاهرة التنظيم الدولي أم جعل معظم الفقه الدولي يسلم بالشخصية الدولية للمنظمة الدولية على اعتبار توفر صفتين مذكورتين سابقا.
    رأي محكمة العدل الدولية
    حسمت الخلاف برأي اصدرته بتاريخ1949 اعترفت فيه بالشخصية الدولية للمنظمة الدولية و هذا بمناسبة اصابة أحد موظفبها و امكانية رفع دعوى مسؤولية الذي و لابد أن يرتبط بداية يتمتع الامم المتحدة بالشخصية القانونية هذا الاعتراف مفاده اكتساب المنظمة الدولية حقوق و تحملها لالتزامات بالقدر الازم لممارسة وظائفها على النحو الذي استهدفته أعضائها وراء انشائه.
    المنظمة الدولية و المشروع الدولي العام
    يمكن القول أن المنظمة الدولية تقوم كهيئة لتنسيق سبل التعاون بين الدول أما الهدف الاساسي من مشروع الدولي العام هو تقديم الخدمات و انتاج السلع مستهدفا خدمة أفراد الدول اضافة الى أنه الركن الاساسي في المنظمة الدولية هو الاتفاق المبرم بين أعضاء الدول على عكس المشروع الدولي و ان كانت مساهمة الدول تمثل الاساسي الا أنه لا ينفي امكانية مشاركة الافراد كمطلب اقتصادي .
    المنظمات الدولية
    هي تجمع لعدد من الدول لكيان ذاتي.
    وضع الفرد في القانون الدولي:لا شك أن الفرد هو الغاية المثلى لأي تنظيم قانوني سواء أكان على مستوى الداخلي أو على الصعيد الدولي الا أن التكييف القانوني لهذا الوضع بختلف فالفرد هو المخاطب الاول في القوانين الداخلية اذا ما وصل الى السن المنصوص عليه فان الامر على النقيض من ذلك في اطار الحيلة الدولية و هذا ما سوف نراه في خصوص ذلك في الاتجاهات الفقهية التالية:
    الاتجاه الاول :يقول بعدم تمتع الفرد بالشخصية الدولية و يتزعم هذا الاتجاه أنزيلوني حيث أنكروا امكانية تمتع الفرد بالشخصية القانونية الدولية على أساس أن هناك اختلاف بين النظام القانوني الداخلي الذي أشخاصه الرئيسية هم الافراد و النظام القانوني الدولي أشخاص الرئيسية هم الدول القادرة وحدها على اكتساب الحقوق و تحمل الالتزامات داخل المجتمع الدولي و نتيجة لذلك تتمتع بالشخصية الدولية.
    الاتجاه الثاني:يتزعمه دوجي حيث يرى أن الفرد هو المخاطب الحقيقي بأحكام القانون الدولي على أساس أن النظام القانوني داخليا كان أو خارجيا هو نظام واحد يخاطب الفرد و لا مجال للحديث عن الشخص الاعتباري كالدولة فهو ضرب من الخيال اذ أنها لا تعتبر في حقيقة الامر سوى وسيلة فنية لادارة مصالح معينة
    الاتجاه الثالث :ان الحالات الاستثنائية التي يكون فيها الفرد محل خطاب مباشر من جانب القانوني الدولي-كاتفاقية حظر استعمال الغازات السامة ضد الافراد تصبح له فيها الشخصية القانونية الدولية الا أن ذلك لا يؤثر في الاصل العام و هو أن الفرد ليس من أشخاص القانون الدولي العام.
    خلاصة : ومن كل ما سبق يتضح بأن المجتمع الدولي في سبيله إلى تصوير القواعد الخاصة بمنح الفرد الشخصية الدولية كما هو الحال بالنسبة للدول والمنظمات الدولية.
    الفصل الرابع : وضعية القاعدة القانونية الدولية
    يرتبط إصطلاح الوضعية بوجود إرادة الشارعة تملك قدرة وضع قاعدة قانونية وإضفاء توب الجزاء عليها ينطبق على كل من يخالفها من المخاطبين بأحكام هذه القاعدة لا يشترط أن تتمتع هذه الأخيرة –الإرادة- بمواصفات معينة إنهما يتصور صدورهما عن الأجهزة المختصة بسن القاعدة القانونية في الدولة كالسلطة التشريعية يمكن أن يتصور صدورها عن الإرادة الضمنية للجماعة المكونة للدولة – العرف الداخلي- أو عن الأشخاص المكونة للمجتمع الدولي العرف الدولي إن إنتهاك أحكام القانون الدولي ليس فقدان للوصف الوضعية فكثيرا ما تجد إنتهاكا من طرف الرؤساء والأجهزة التنفيذية لدساتيرهم بل إلى أحد تعطيل أحكامها دون أن يشكك أحد في وضعية الدساتير أو تلك القوانين وهناك حقائق واقعية عكس إنتقادات الموجهة ضد القانون الدولي بإدعائها عدم جدوى الجزاءات التي تكفل إحترامها نذكر منها على سبيل المثال.
    1. قطع العلاقة الدبلوماسية.
    2. بطلان التصرفات المخالفة لقواعد القانون الدولي العام.
    3. إلغاء المعاهدات.
    4. جزاءات توقع عند الإخلال بالسلم والأمن الدوليين مثال: ما قرره المجلس الأمن العقوبات الإقتصادية العراق نتيجة إحتلاله الكويت سنة 1991.
    الخلاف الفقهي حول أساس وضعية القانون الدولي العام
    إختلاف الفقهاء القانون الدولي في تحديد أساس القوة الإلزامية لقواعد القانون الدولي وتتلخص أرائهم في نظريتين أساسيتين: النظرية الإرادية والموضوعية.
    1- النظرية الإرادية –نظرية الرمنى-: يقوم على أساس أن للرضى الأشخاص المخاطبين بالقاعدة القانونية الدولية إنما هو أساس القاعدة نفسها أي بعبارة أوضح أن أساس إلزامية القانون الدولي يقوم على رضى الدولة والأشخاص القانونية الدولية الأخرى بها سواء، تم الرضى صراحة أو ضمنيا وتتفرع هذه النظرية إلى نظريتين فرعيتين نظرية التحديد الذاتي و الإرادة المشتركة.
    2- نظرية التحديد الذاتي: ينطلق مؤيدوها وعلى رأسهم الفقيه الألماني جيليتغ من مبدأ السيادة المطلقة للدولة فإرادة الدولة حسب مفهوم هذه النظيرة لا تعلو عليها إرادة أخرى حتى ولو كانت إرادة المجتمع الدولي ككل وعليه فإن إلتزام الدولة لا يتم إلا بمحض إرادتها ورضاها الكامل القواعد القانونية الدولية وكل ما يقع خارج هذه الإرادة لا يكون ملزما للدولة ويمكن أن يلاحظ على منطق هذه النظرية بأن إذا كان خضوع الدولة للقانون الدولي أي أساس قواعد القانون الدولي مرتبط برمنى الدول يقوم على أساس إرادتها فإنه لاشيء يمنع هذه الدولة بالإخلال والتنصل من الإلتزاماتها بمحض إرادتها.
    3- نظرية الإرادة المشتركة –الموحدة- : اقام هذه النظرية الفقيه الألماني "نزيبل" وفحواها أن إرادة الدول المشتركة تعتبر أقوى وأسمى من إرادة كل دولة على حدى وعليه فإن الإرداة المشتركة تعتبر أساس الإلزامية القواعد التي إتفق من أجلها ويلاحظ على أساس هذه النظرية بأنه غير واضح حيث يمكن للدولة التي إشتركت بإرادتها في بناء الإتفاق أن ننسحب بمحض إرادتها منها بالإضافة إلى أنها لا تقدم لنا تبربرا لأساس إلزام الدول الجديدة بالقانون الدولي.
    alsaidilawyer
    alsaidilawyer
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    الجنس : ذكر
    الابراج : الدلو
    عدد المساهمات : 4030
    نقاط : 81110
    السٌّمعَة : 2684
    تاريخ التسجيل : 01/03/2010
    العمر : 53
    الموقع : الجمهورية اليمنية - محافظة إب

    مقياس القانون الدولي العام Empty رد: مقياس القانون الدولي العام

    مُساهمة من طرف alsaidilawyer الأحد 15 يوليو 2012 - 18:40

    شكرا
    موضوع رائع
    جزاك الله خيراً في دنياك وأخرتك
    ووفقك لما يحبه ويرضاه
    وأعانك على طاعته
    وجنبك معصيته
    وأسكنك
    الجنة


    _________________

    *******************************************

    مقياس القانون الدولي العام 08310

    مقياس القانون الدولي العام 17904110
    أ. إيمان الطيب
    أ. إيمان الطيب
    إداري
    إداري


    الجنس : انثى
    الابراج : السمك
    عدد المساهمات : 1256
    نقاط : 27197
    السٌّمعَة : 215
    تاريخ التسجيل : 17/04/2010
    العمر : 44
    الموقع : اليمن السعيده
    أوسمه : مقياس القانون الدولي العام Ououo_12

    مقياس القانون الدولي العام Empty رد: مقياس القانون الدولي العام

    مُساهمة من طرف أ. إيمان الطيب الأربعاء 18 يوليو 2012 - 20:29

    مقياس القانون الدولي العام 002aaa


    _________________

    *******************************************
    مقياس القانون الدولي العام 10-f10

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 نوفمبر 2024 - 13:00