منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات فرسان المعرفة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

+3
د.محمودعبدالحكيم
alsaidilawyer
سهيل اليماني
7 مشترك

    خطبتي الجمعة عن حقيقة الدنيا

    سهيل اليماني
    سهيل اليماني
    مشرف
    مشرف


    الجنس : ذكر
    الابراج : السرطان
    عدد المساهمات : 350
    نقاط : 11234
    السٌّمعَة : 341
    تاريخ التسجيل : 24/02/2012
    العمر : 37
    الموقع : الجمهورية اليمنية

    خطبتي الجمعة عن حقيقة الدنيا Empty خطبتي الجمعة عن حقيقة الدنيا

    مُساهمة من طرف سهيل اليماني الخميس 5 أبريل 2012 - 11:33

    خطبتي الجمعة عن حقيقة الدنيا

    الخطبة الأولىالحمد لله الذي عنت له الوجوه لعظمته، وذلت الصعاب لقدرته، وتوجهت الرغاب لفضله ومنته وأُنيخت الركائب عند أبوابه.أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له إليه سبحانه توجهت السرائر، وبمناجاته وحده تلذذت الضمائر.. وأشهد أن سيدنا محمد عبدالله ورسوله، اللهم صلي وسلم عليه وعلى آله وأصحابه وأتباعه بإحسان وإيمان إلى يوم الدين.. أما بعد.. فأوصيكم إخواني ونفسي بتقوى الله، لأنها وصية الله للأولين والآخرين، يقول: {ولقد وصينا الذين أوتوا الكتاب من قبلكم وإياكم أن اتقوا الله} ثم اعلموا أن خير الكلام كلام الله وخير الهدي هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار، وعليكم بجماعة المسلمين فإن يد الله على الجماعة ومن شذ شذ في النار.

    إخواني المسلمين هذه الأيام مطايا، والناس راكبون عليها، ينزلون من مطية الليل، ويركبون مطية النهار، وينزلون من مطية النهار، ليركبوا مطية الليل، ومطية تحمل وأخرى تضع، حتى تنتهي الرحلة، وفي نهايتها يُعامل الإنسان على ضوء ما عمل في هذه الرحلة. يقول سبحانه: {يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحاً فملاقيه} فيا أيها الإنسان إنك تقطع رحلة حياتك على الأرض كادحاًُ تحمل عبئك وتجهد جهدك، وتشق طريقك لتصل في النهاية إلى ربك فإليه المرجع وإليه المآب بعد الكد، والكدح والجهاد.
    ويا أيها الإنسان إنك كادح، حتى في متاعك فأنت لا تبلغه في هذه الأرض، إلا بجهد وكد، إن لم يكن جهد بدن وكد عمل فهو جهد تفكير وكد مشاعر الواجد والمحروم سواء إنما يختلف نوع الكدح ولون العناء وحقيقة الكدح هي المستقرة في حياة الإنسان ثم إن النهاية في آخر المطاف إلى الله سواء.
    فيا أيها الإنسان إنك لا تجد الراحة في الأرض أبداً، وإنما الراحة هناك لمن يقدم لها بالطاعة والاستسلام، والتعب واحد في الأرض والكدح واحد، وإن اختلف لونه وطعمه، فبعض الناس يتعب لعمل الطاعة، وبعضهم الآخر يتعب لفعل المعصية، أما العاقبة فمختلفة عندما تصل إلى ربك فواحد إلى عناء دونه عناء الأرض وواحد إلى نعيم يمسح عنه آلام الدنيا وكأنه لم يكن قد كدح ولا كد.فيا أيها الإنسان، الذي امتاز بخصائص الإنسان، ألا فاختر لنفسك، ما يليق بهذا الامتياز، الذي خصك به الله، واختر لنفسك الراحة من الكدح عندما تلقاه، ولأن هذه اللمسة الكامنة في هذا النداء، فإنه يصل بها مصائر الكادحين، عندما يصلون إلى نهاية الطريق ويلقون ربهم بعد الكدح والعناء.فمنهم من يأخذ كتابه بيمينه وهو المنعم المسرور، ومنهم من يأخذ كتابه وراء ظهره بشماله وهو البعيد المعذب المثبور..
    ولا يختلف اثنان على أن كل إنسان بهذه الدنيا، يعيش في تعب ونصب، وكد وكدر يحدثني أحد الناس بالأمس عن نفسه فيقول: بأنه يتناول تسع أنواع من القطرات لعيونه، واثنى عشر نوعاً من الحبوب لعلاج الضغط والسكر، فقلت: بالله أي حياة هذه، ومن يريد مثل هذه الحياة التي يعيشها البعض، وتسمى حياة، فأي حياة هي. وبعضهم يعيش حياته كلها، وهو يحمل أثقال الديون، وقلبه خجل وجل من دائنيه. وبعضهم يعيش حياته وهو بين القضبان، سواء أكان ظالماً أو مظلوماً. ومنهم من يعيش حياته في ظلام الفقر، وبين جدران المسكنة، ومنهم من يعيشها في تعب وكد
    لقي أحد الحكماء الشعراء أحد السلاطين فسأله عن حاله فأخبره بأن حاله منغص، وأن عيشه في كدر مهما رأى الناس من سلطانه وهيلمانه، وخدمه وحشمه، إلا أنه تعصف به رياح الهموم والغموم والأحزان. ثم تركه ولقي عالم فسأله عن حاله فأخبره بأنه يعيش في حياة صعبة وقال: أصبحنا وربنا يطالبنا بالفرائض، ورسولنا يحثنا على النوافل والأهل يطالبون بالنفقة والديانة يطالبون بالمال والموت ينتظرنا فمر على أحد التجار فسأله عن حاله فقال: والله إننا على خوف من تجارتنا، إن ارتفعت الأسعار خفنا من البطر، وإن انخفضت خفنا من الفقر. ففكر ساعة ثم قال:
    كل من لاقيت يشكو دهره ***** ليت شعري هذه الدنيا لمن
    إي والله الكل يشكو من هذه الدنيا ومن همومها وغمومها ومن أكدارها وغصصها فلمن تحلو هذه الدنيا ومن هو المتنعم في هذه الدنيا ومن هو المرتاح فيها بلا تعب ولا نصب ولا هم أو غم؟ ولذلك حينما توسد الإمام أحمد بن حنبل للنوم في تلك الغرفة البسيطة في البنيان، جاءه ولده عبدالله وسأله متى يرتاح المؤمن يا أبي؟ أنا رأيت الملوك والرؤساء والتجار والأغنياء والعلماء والفقراء والمساكين ولكن كلهم رأيتهم في تعب وهم وغم فمتى يرتاح المؤمن؟ فاتكأ الإمام أحمد على يده وقال: لا يرتاح المؤمن حتى يضع رجله اليمنى في الجنة. لا إله إلا الله المؤمن لا يرتاح حتى يطأ برجله اليمنى الجنة. فحينها يعلم علم اليقين أنه قد ارتاح من الهموم والغموم والأكدار والأمراض والأسقام والأوجاع والفقر والأحزان والآلام والخوف لأن الدنيا دار شقاء وليست دار هناء فلا تضمن فيها بقاء الأهل ولا الأولاد ولا الأموال ولا الصحة ولا العافية ولا بقاء الإخوان ولا الخلان ولا الجيران ولا بقاء حال من الأحوال بل الكل للزوال..
    كل من لاقيت يشكو دهره***ليت شعري هذه الدنيا لمن.
    وهذا الشاعر التهامي كان يسأل الله أن يرزقه ولداً صالحاً. فرزقه بولد أديباً نجيباً كفلقة القمر فكان يسير معه في كل مكان ويفتخر به في المجالس ويوم أن بلغ ست عشر سنة قبض الله روحه فجأة. فمن حبه وولعه به بكى عليه وحزن وقال: والله ما أدفنه في المقابر، ما أدفنه إلا في مجلسي هذا. وبعد أيام نظر وتفكر وقال وما الفائدة في أن يكون مدفوناً هنا أو هناك في المقابر فهو لا يكلمني ولا يدري بحالي ولا أرى وجهه ولا يجالسني.ثم رثاء ابنه بقصيدة ما سُمع بمثلها.قال:
    حكم المنية في البرية جاري ***** ما هذه الدنيا بدار قرار
    إلى أن قال: طُبِعَتْ على كَدَرٍ وأنت تريدُها ***** صفواً من الأحزان والأكدارومُكَلفُ الأيام غَيْرَ طِبَاعِهَا ***** مُتطلبٌ فِي المـــاء جَذوةَ نار
    فهذه الدنيا إذا كست أو كست وإذا أينعت نعت وإذا جلت أوجلت وكم من قبور تُبنى وما إلى الله تُبنا، وكم من مريض عدنا وما إلى ربنا عدنا، وكم من ملك رفعت له علامات, فلما علا مات. يقول: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلا تَغُرنَكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلا يَغُرنّكُم باللَّهِ الْغَرُورُ} ويقول على لسان مؤمن آل فرعون {يَا قَوْمِ إِنَّمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَإِنَّ الآخِرَةَ هِيَ دَارُ الْقَرَارِ} فبقاء الدنيا من المحال، وحالها سيكون للزوال..
    قال الحريري: دار متى ما أضحكت في يومها*****أبكت غداً قبحاً لها من دار
    وإذا هي قفزت إلى العصاد وهو يدوسها ***** فكأنها قفزت لأخذ الثار
    يقول إن هذه الدنيا إذا أعطتك شيء باليمين أخذته بالشمال فإذا باركوا لك بمنصب فبعد قليل يعزونك بولدك وإذا نجحت البنت رسب الولد وإذا بشرك الطبيب بصحة العين أحزنك بارتفاع الضغط أو السكر أو انخفاضهما، وإذا سلم من الفشل الكلوي ومرض القلب والالتهاب الكبدي، فقد يأتيه السرطان، ويفرح بارتفاع الأسهم اليوم، ثم يحزن في الغد على انخفاضها وما أن تتم مباركة الناس له بالسيارة الجديدة فإذا به يصاب بحادث فهذه الدنيا متقلبة الأحوال ولا تدوم لإنسان على حال. قال النبي: ((لو كانت الدنيا تساوي عند الله جناح بعوضة ما سقى الكافر منها شربة ماء)أقول ما تسمعون وأستغفر الله العظيم لي ولكم ولجميع المسلمين فاستغفروه وتوبوا إليه إنه هو الغفور الرحيم..

    الخطبة الثانية


    الحمد لله رب العالمين، ولا عدوان إلا على الظالمين.. والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.. وبعد.. عباد الله ولقد عرف الإنسان بفطرته أنه لن يبقى على هذه الدنيا أحد وأن كل من خلق الله فسوف يموت وأنه كما قال: {كل نفس ذائقة الموت}ويقول: {كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام}ولو كان هناك أحد باقياً لكان خير الخلق
    وخير لباس المرء طاعة ربه ***** ولا خير فيمن كان لله عاصيا
    فلو كانت الدنيا تدوم لأهلها ***** لكان رسول الله حيا وباقـيا
    ولكنها تفنى ويفنى نعيمها ***** وتبقى الذنوب و المعاصي كما هي
    ولقد ودع أمير الشعراء أحمد شوقي أمه مسافراً لفرنسا فما أن ركب الطائرة إلا وجاءه الخبر بموت أمه. فرجع وذهب إلى قبرها بحلوان وقال: الله يا قبر كم فيك من عجائب. ثم قال: كنز بحلوان عند الله نطلبه***خير الودائع من خير المؤدينا
    ومعنى كلامه أننا قد استودعنا كنز ثمين بقبر في حلوان وهو من خير المؤتمنين والمؤدين للأمانات وسوف نطلبه منه في يوم القيامة لنلتقي في عرصات القيامة. وأنك إذا أردت وداعة تتركها في مكان أمين فاستودعها عند الله، وقد قال ابن عمر في الصحيح كان رسول الله إذا ودعنا يقول((استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه)) وقال رجل لربيع ابن خثيمة: عندي مال فماذا تشير علي فيه؟ فقال له: إن النخل يفسد بالدود، والخيل قد يعلو سعرها أو تنخفض أو تموت، والأسواق غير مأمونة، والأرزاق آيبة وذاهبة، ولكن اجعلها عند أمين إذا استودعتها عنده حفظها لك.قال: فأين هو؟ قال: قدمها عند الله يحفظها لك.والمرء في حياته معرض للفتن والرزايا، والمحن والبلايا، ولا ينصع نور الإيمان ويرسخ اليقين إلا بالتمحيص والمماحلة، والحياة مبنية على المشاق وركوب الأخطار، ولا يطمع أحد أن يخلص من المحنة والألم، ولكن ما بين مقلٍ ومستكثر، قال ابن الجوزي: من يريد أن تدوم له السلامة والنصر على من يعاديه، والعافية من غير بلاء، فما عرف التكليف ولا فهم التسليم ولا بد من حصول الألم لكل نفس سواء آمنت أم كفرت، والقواطع ممن يتبين بها الصادق من الكاذب.والمقاصد وخلاف الأماني والدنيا لا تصفو لأحد ولو نال منها ما عساه أن ينال. يقول النبي: ((من يرد الله به خيراً يُصب منه)) رواه البخاري.. والمرء يتقلب في زمانه في تحول من النعم واستقبال للمحن.قال ابن القيم: من خلقه الله للجنة لم تزل تأته المكارم، والمؤمن الحازم يثبت للعظائم، ولا يتغير فؤاده، ولا ينطق بالشكوى لسانه، وكتمان المصائب والأوجاع من شيم النبلاء. وما هلك الهالكون إلا من نفاد الجلد. فخفف المصائب عن نفسك بوعد الأجر وتسهيل الأمر لتذهب المحن بلا شكوى، وتذكر دوما أنك ما مُنعت إلا لتعطى، ولا ابتلاك إلا لتُعافى ولا امتحنك إلا لتُصفى.وطريق الابتلاء معبر شاق، تعب فيه آدم ورُمي في النار الخليل، وأُضجع للذبح إسماعيل، وأُلقي في بطن الحوت يونس وقاسى الضر أيوب وبيع بثمن بخس يوسف وأُلقي في الجب إفكاً وفي السجن ظلماً وعالج أنواع الأذى نبينا محمد، وأنت على سنة الابتلاء سائر، والمؤمن يبتلا ليهذب، لا ليعذب. والمصيبة حقاً إنما هي مصيبة الدين، وما سواها من المصائب فهي عافية. ففيها رفع الدرجات، وحط السيئات، فلا تأس على ما فاتك من الدنيا، فزوالها أحداث، وأحاديثها غموم، وطوارقها هموم، فالأنبياء لما ابتلوا صبروا. فاصبر أيها المُبتلى كما صبر صفوة البشر، فلعل الله أن يحشرك معهم في الآخرة.قال النبي عن الدنيا:
    ((
    مالي وللدنيا, ما مثلي ومثل الدنيا إلا كراكب سار في يوم صائف، فاستظل تحت شجرة ساعة من نهار, ثم راح وتركها)) رواه الترمذي. والدنيا فيها أيام تسر وأيام أخرى تضر.. لكل شيءٍ إذا ما تم نقصـان ***** فلا يُغر بطيب العيش إنسان
    هي الحياة كما شاهدتـها دولٌ ***** من سره زمنٌ ساءته أزمان
    فاتقوا الله عباد الله واعلموا أن هذه الدنيا دار ممر وليست دار مقر.وصلوا وسلموا على سيد الأولين والآخرين، وخير خلق الله أجمعين..
    اللهم صلي وسلم على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان وعنا معهم بإيمان يا رب..
    اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وجميع أعضائنا وقواتنا واجعله الوارث منا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا إلى النار مصيرنا واجعل الجنة مستقرنا.
    اللهم اشف مرضى المسلمين واقض الدين عن المدينين وارحم موتانا وموتى.....
    اللهم إنا نسألك عيشة هنية، وميتة سوية.. ونسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة..
    عباد الله اذكروا الله يذكركم واشكروه يزدكم ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون
    alsaidilawyer
    alsaidilawyer
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    الجنس : ذكر
    الابراج : الدلو
    عدد المساهمات : 4030
    نقاط : 81110
    السٌّمعَة : 2684
    تاريخ التسجيل : 01/03/2010
    العمر : 53
    الموقع : الجمهورية اليمنية - محافظة إب

    خطبتي الجمعة عن حقيقة الدنيا Empty رد: خطبتي الجمعة عن حقيقة الدنيا

    مُساهمة من طرف alsaidilawyer السبت 7 أبريل 2012 - 10:00

    موضوع ممتاز ومشاركـة موفقــــة
    جزاك الله خيراً في دنياك وأخرتك
    ووفقك لما يحبه ويرضاه
    وأعانك على طاعته
    وجنبك معصيته
    وأسكنك
    الجنة
    خطبتي الجمعة عن حقيقة الدنيا E19kd210


    _________________

    *******************************************

    خطبتي الجمعة عن حقيقة الدنيا 08310

    خطبتي الجمعة عن حقيقة الدنيا 17904110
    avatar
    د.محمودعبدالحكيم
    مشرف
    مشرف


    الجنس : ذكر
    الابراج : الثور
    عدد المساهمات : 333
    نقاط : 8671
    السٌّمعَة : 191
    تاريخ التسجيل : 24/07/2011
    العمر : 56
    الموقع : جمهورية مصر العربية
    أوسمه : خطبتي الجمعة عن حقيقة الدنيا Ououo_21

    خطبتي الجمعة عن حقيقة الدنيا Empty رد: خطبتي الجمعة عن حقيقة الدنيا

    مُساهمة من طرف د.محمودعبدالحكيم الأحد 8 أبريل 2012 - 10:53

    شكراً
    موضوع جيد جداً
    جزاك الله خير
    وكتبه في ميزان حسناتك


    _________________

    *******************************************
    خطبتي الجمعة عن حقيقة الدنيا 8759579451990695637
    خالدشمسان
    خالدشمسان
    مشرف
    مشرف


    الجنس : ذكر
    الابراج : الدلو
    عدد المساهمات : 130
    نقاط : 8733
    السٌّمعَة : 490
    تاريخ التسجيل : 24/07/2011
    العمر : 47
    أوسمه : خطبتي الجمعة عن حقيقة الدنيا Ououo_20

    خطبتي الجمعة عن حقيقة الدنيا Empty رد: خطبتي الجمعة عن حقيقة الدنيا

    مُساهمة من طرف خالدشمسان الإثنين 9 أبريل 2012 - 14:21

    شكرا على هذه المساهمة
    موضوع جيد
    جزاك الله خير ا


    _________________

    *******************************************
    خطبتي الجمعة عن حقيقة الدنيا 1480512640559711516
    أطياف
    أطياف
    المشرفه المميزه
    المشرفه المميزه


    الجنس : انثى
    الابراج : السمك
    عدد المساهمات : 435
    نقاط : 14380
    السٌّمعَة : 251
    تاريخ التسجيل : 24/07/2011
    العمر : 34
    الموقع : الجزائر

    خطبتي الجمعة عن حقيقة الدنيا Empty رد: خطبتي الجمعة عن حقيقة الدنيا

    مُساهمة من طرف أطياف الإثنين 9 أبريل 2012 - 14:53


    موضوع جيد
    بارك الله فيك
    وجعله في ميزان حسناتك
    خطبتي الجمعة عن حقيقة الدنيا 0_310


    _________________

    *******************************************
    خطبتي الجمعة عن حقيقة الدنيا 164440077484592284
    فارس الفرسان
    فارس الفرسان
    فارس مبتدئ
    فارس مبتدئ


    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 139
    نقاط : 7608
    السٌّمعَة : 190
    تاريخ التسجيل : 24/02/2012

    خطبتي الجمعة عن حقيقة الدنيا Empty رد: خطبتي الجمعة عن حقيقة الدنيا

    مُساهمة من طرف فارس الفرسان الأربعاء 13 يونيو 2012 - 12:08

    بارك الله فيك


    _________________

    *******************************************
    خطبتي الجمعة عن حقيقة الدنيا 164440077484592284
    khalidbinbader
    khalidbinbader
    مشرف
    مشرف


    الجنس : ذكر
    الابراج : الميزان
    عدد المساهمات : 92
    نقاط : 5904
    السٌّمعَة : 70
    تاريخ التسجيل : 24/07/2011
    العمر : 44

    خطبتي الجمعة عن حقيقة الدنيا Empty رد: خطبتي الجمعة عن حقيقة الدنيا

    مُساهمة من طرف khalidbinbader السبت 4 أغسطس 2012 - 15:36

    موضوع رائع

    جزاك الله خير

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 نوفمبر 2024 - 7:13