أبواب القدر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
1 - باب ما جاء من التشديد في الخوض في القدر.
بسم الله الرحمن الرحيم.
2216 - حدثنا عبد الله بن معاوية الجمحي أخبرنا صالح المري عن هشام بن حسان عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة قال:
- (خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نتنازع في القدر فغضب حتى احمر وجهه حتى كأنما فقئ في وجنتيه الرمان فقال أبهذا أمرتم أم بهذا أرسلت إليكم؟ إنما هلك من كان قبلكم حين تنازعوا في هذا الأمر عزمت عليكم ألا تنازعوا فيه) .
وفي الباب عن عمر وعائشة وأنس هذا حديثٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من هذا الوجه من حديث صالح المري وصالحٌ المري له غرائب يتفرد بها.
2 - بابٌ
2217 - حدثنا يحيى بن حبيب بن عربي أخبرنا المعتمر بن سليمان أخبرنا أبي عن سليمان الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
- (احتج آدم وموسى فقال موسى يا آدم أنت الذي خلقك الله بيده ونفخ فيك من روحه أغويت الناس وأخرجتهم من الجنة قال فقال آدم أنت موسى الذي اصطفاك الله بكلامه أتلومني على عمل عملته كتبه الله علي قبل أن يخلق السماوات والأرض قال فحج آدم موسى) .
وفي الباب عن عمر وجندب.
هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ من هذا الوجه من حديث سليمان التيمي عن الأعمش وقد رواه بعض أصحاب الأعمش عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه وقال بعضهم عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم وقد روي هذا الحديث من غير وجه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم.
3 - باب ما جاء في الشقاء والسعادة.
2218 - حدثنا بندارٌ أخبرنا عبد الرحمن بن مهدي أخبرنا شعبة عن عاصم بن عبيد الله قال سمعت سالم بن عبد الله يحدث عن أبيه قال:
- (قال عمر يا رسول الله أرأيت ما نعمل فيه أمرٌ مبتدعٌ أو مبتدأٌ أو فيما قد فرغ منه قال فيما قد فرغ منه يا ابن الخطاب وكل ميسرٌ أما من كان من أهل السعادة فإنه يعمل للسعادة وأما من كان من أهل الشقاء فإنه يعمل للشقاء) .
وفي الباب عن علي وحذيفة بن أسيد وأنس وعمران بن حصين هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.
2219 - أخبرنا الحسن بن علي الحلواني أخبرنا عبد الله بن نمير ووكيعٌ عن الأعمش عن سعد بن عبيدة عن أبي عبد الرحمن السلمي عن علي قال:
- بينما نحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ينكث في الأرض إذ رفع رأسه إلى السماء ثم قال ما منكم من أحد إلا قد علم قال وكيعٌ إلا قد كتب مقعده من النار ومقعده من الجنة قالوا أفلا نتكل يا رسول الله؟ قال: لا، اعملوا فكل ميسرٌ لما خلق له.
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.
4 - باب ما جاء أن الأعمال بالخواتيم.
2220 - حدثنا هنادٌ أخبرنا أبو معاوية عن الأعمش عن زيد بن وهب عن عبد الله بن مسعود قال:
- (حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق (إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه في أربعين يوما ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يرسل الله إليه الملك فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع يكتب رزقه وأجله وعمله وشقي وسعيدٌ فوالذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراعٌ ثم يسبق عليه الكتاب فيختم له بعمل أهل النار فيدخلها وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراعٌ ثم يسبق عليه الكتاب فيختم له بعمل أهل الجنة فيدخلها) .
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.
2221 - حدثنا محمد بن بشار أخبرنا يحيى بن سعيد أخبرنا الأعمش أخبرنا زيد بن وهب عن عبد الله بن مسعود قال حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر مثله وفي الباب عن أبي هريرة وأنس سمعت أحمد بن الحسن قال سمعت أحمد بن حنبل يقول ما رأيت بعيني مثل يحيى بن سعيد القطان هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ وقد رواه شعبة والثوري عن الأعمش نحوه.
2222 - حدثنا محمد بن العلاء أخبرنا وكيعٌ عن الأعمش عن زيد نحوه.
5 - باب ما جاء كل مولود يولد على الفطرة.
2223 - حدثنا محمد بن يحيى القطعي أخبرنا عبد العزيز بن ربيعة البناني أخبرنا الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (كل مولود يولد على الملة فأبواه يهودانه وينصرانه ويشركانه قيل: يا رسول الله فمن هلك قبل ذلك ؟قال الله أعلم بما كانوا عاملين به) .
2224 - حدثنا أبو كريب والحسين بن حريث قالا أخبرنا وكيعٌ عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه بمعناه وقال (يولد على الفطرة) .
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ وقد رواه شعبة وغيره عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم فقال (يولد على الفطرة) .
6 - باب ما جاء لا يرد القدر إلا الدعاء.
2225 - حدثنا محمد بن حميد الرازي وسعيد بن يعقوب قالا أخبرنا يحيى بن الضريس عن أبي مودود عن سليمان التيمي عن أبي عثمان النهدي عن سلمان قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا يرد القضاء إلا الدعاء ولا يزيد في العمر إلا البر) .
وفي الباب عن أبي أسيد.
هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من حديث يحيى بن الضريس وأبو مودود اثنان أحدهما يقال له فضة والآخر عبد العزيز بن أبي سليمان أحدهما بصري والآخر مديني وكانا في عصر واحد وأبو مردود الذي روى هذا الحديث اسمه فضة بصري.
7 - باب ما جاء أن القلوب بين إصبعي الرحمن.
2226 - حدثنا هنادٌ أخبرنا معاوية عن الأعمش عن أبي سفيان عن أنس قال:
- كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول: يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك فقلت يا نبي الله آمنا بك وبما جئت به فهل تخاف علينا؟ قال: نعم إن القلوب بين أصبعين من أصابع الله يقلبها كيف شاء) .
وفي الباب عن النواس بن سمعان وأم سلمة وعائشة وأبي ذر هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ وهكذا روى غير واحد عن الأعمش عن أبي سفيان عن أنس وروى بعضهم عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم وحديث أبي سفيان عن أنس أصح.
8 - باب ما جاء أن الله كتب كتابا لأهل الجنة وأهل النار.
2227 حدثنا قتيبة بن سعيد أخبرنا الليث عن أبي قبيل عن شفي بن ماتع عن عبد الله بن عمرو قال:
- (خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي يده كتابان فقال: أتدرون ما هذان الكتابان؟ فقلنا: لا يا رسول الله إلا أن تخبرنا فقال للذي في يده اليمنى هذا كتابٌ من رب العالمين فيه أسماء أهل الجنة وأسماء آبائهم وقبائلهم ثم أجمل على آخرهم فلا يزاد فيهم ولا ينقص منهم أبدا ثم قال للذي في شماله هذا كتابٌ من رب العالمين فيه أسماء أهل النار وأسماء آبائهم وقبائلهم ثم أجمل على آخرهم فلا يزاد فيهم ولا ينقص منهم أبدا فقال أصحابه: ففيم العمل يا رسول الله إن كان قد فرغ منه؟ فقال سددوا وقاربوا فإن صاحب الجنة يختم له بعمل أهل الجنة وإن عمل أي عمل وإن صاحب النار يختم له بعمل أهل النار وإن عمل أي عمل. ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بيديه فنبذهما ثم قال فرغ ربكم من العباد فريقٌ من الجنة وفريقٌ في السعير) .
2228 - حدثنا قتيبة أخبرنا بكر بن مضر عن أبي قبيل نحوه وفي الباب عن ابن عمر هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ وأبو قبيل اسمه حيي بن هانئ.
2229 - أخبرنا علي بن حجر أخبرنا إسماعيل بن جعفر عن حميد عن أنس قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن الله إذا أراد بعبد خيرا استعمله فقيل: كيف يستعمله يا رسول الله؟ قال يوفقه لعمل صالح قبل الموت) .
هذا حديثٌ صحيحٌ.
9 - باب ما جاء لا عدوى ولا هامة ولا صفر.
2230 - حدثنا بندارٌ أخبرنا عبد الرحمن بن مهدي أخبرنا سفيان عن عمارة بن القعقاع أخبرنا أبو زرعة بن عمرو بن جرير قال أخبرنا صاحبٌ لنا عن ابن مسعود قال:
- (قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لا يعدى شيءٌ شيئا فقال أعرابي يا رسول الله البعير أجرب الحشفة ندبنه فيجرب الإبل كلها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فمن أجرب الأول؟ لا عدوى ولا صفر خلق الله كل نفس فكتب حياتها ورزقها ومصائبها) .
وفي الباب عن أبي هريرة وابن عباس وأنس سمعت محمد بن عمرو بن صفوان الثقفي البصري قال سمعت علي بن المديني يقول لو حلفت بين الركن والمقام لحلفت أني لم أر أحدا أعلم من عبد الرحمن ابن مهدي.
10 - باب ما جاء أن الإيمان بالقدر خيره وشره.
2231 - حدثنا أبو الخطاب زياد بن يحيى البصري أخبرنا عبد الله بن ميمون عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر بن عبد الله قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا يؤمن عبدٌ حتى يؤمن بالقدر خيره وشره حتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه وأن ما أخطأه لم يكن ليصيبه) .
وفي الباب عن عبادة وجابر وعبد الله بن عمرو.
هذا حديثٌ غريبٌ من حديث جابر لا نعرفه إلا من حديث عبد الله بن ميمون وعبد الله بن ميمون منكر الحديث.
2232 - حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا أبو داود أنبأنا شعبة عن منصور عن ربعي بن حراش عن علي قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا يؤمن عبدٌ حتى يؤمن بأربع: يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله بعثني بالحق ويؤمن بالموت ويؤمن بالبعث بعد الموت ويؤمن بالقدر) .
2233 - حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا النضر بن شميل عن شعبة نحوه إلا أنه قال ربعي عن رجل عن علي حديث أبي داود عن شعبة عندي أصح من حديث النضر وهكذا روى غير واحد عن منصور عن ربعي عن علي.
2234 - حدثنا الجارود قال سمعت وكيعا يقول: بلغني أن ربعي بن حراش لم يكذب في الإسلام كذبة.
11 - باب ما جاء أن النفس تموت حيث ما كتب لها.
2235 - حدثنا بندارٌ أخبرنا مؤملٌ أخبرنا سفيان عن أبي إسحاق عن مطر بن عكامس قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا قضى الله لعبد أن يموت بأرض جعل له إليها حاجة) .
وفي الباب عن أبي عزة هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ ولا نعرف لمطر بن عكامس عن النبي صلى الله عليه وسلم غير هذا الحديث.
2236 - حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا مؤملٌ وأبو داود الحقري عن سفيان نحوه.
2237 - حدثنا أحمد بن منيع وعلي بن حجر المعنى واحدٌ قالا حدثنا إسماعيل بن إبراهيم عن أيوب عن أبي المليح عن أبي عزة قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا قضى الله لعبد أن يموت بأرض جعل له إليها حاجة أو قال بها حاجة) .
هذا حديثٌ صحيحٌ وأبو عزة له صحبةٌ اسمه يسار بن عبد وأبو المليح بن أسامة اسمه عامر بن أسامة ابن عمير الهذلي.
12 - باب ما جاء لا ترد الرقي والدواء من قدر الله شيئا.
2238 - حدثنا سعيد بن عبد الرحمن المخزومي أخبرنا سفيان عن الزهري عن ابن أبي خزامة عن أبيه:
- (أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال أرأيت رقى نسترقيها ودواء نتداوى به وتقاة نتقيها هل ترد من قدر الله شيئا قال هي من قدر الله) .
هذا حديثٌ لا نعرفه إلا من حديث الزهري وقد روى غير واحد هذا عن سفيان عن الزهري عن أبي خزامة عن أبيه وهذا أصح هكذا قال غير واحد عن الزهري عن أبي خزامة عن أبيه.
13 - باب ما جاء في القدرية.
2239 - حدثنا واصل بن عبد الأعلى أخبرنا محمد بن فضيل عن القاسم بن حبيب وعلي بن نزار عن نزار عن عكرمة عن ابن عباس قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (صنفان من أمتي ليس لهما في الإسلام نصيبٌ المرجئة والقدرية) .
وفي الباب عن عمر وابن عمرو ورافع بن خديج هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ.
2240 - حدثنا محمد بن رافع أخبرنا محمد بن بشر حدثنا سلام بن أبي عمرة عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال محمد بن رافع أخبرنا محمد بن بشر أخبرنا علي بن نزار عن نزار عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه.
14 - بابٌ
2241 - حدثنا أبو هريرة محمد بن فراس البصري أخبرنا أبو قتيبة سلم بن قتيبة أخبرنا أبو العوام عن قتادة عن مطرف بن عبد الله بن الشخير عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
- (مثل ابن آدم وإلى جنبه تسعٌ وتسعون منية إن أخطأته المنايا وقع في الهرم حتى يموت) .
هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من هذا الوجه.
وأبو العوام هو عمران القطان.
15 - باب ما جاء في الرضا بالقضاء.
2242 - حدثنا محمد بن بشار أخبرنا أبو عامر عن محمد بن أبي حميد عن إسماعيل بن محمد ابن سعد بن أبي وقاص عن أبيه عن سعد قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من سعادة ابن آدم رضاه بما قضى الله له ومن شقاوة ابن آدم تركه استخارة الله ومن شقاوة ابن آدم سخطه بما قضى الله له) .
هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من حديث محمد بن أبي حميد ويقال له أيضا حماد بن أبي حميد وهو أبو إبراهيم المديني فليس هو بالقوي عند أهل الحديث.
16 - بابٌ
2243 - حدثنا محمد بن بشار أخبرنا أبو عاصم أخبرنا حيوة بن شريح أخبرني أبو صخر حدثني نافعٌ أن ابن عمر جاءه رجلٌ فقال إن فلانا يقرأ عليك السلام فقال إنه بلغني أنه قد أحدث فإن كان قد أحدث فلا تقرئه مني السلام فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (في هذه الأمة أو في أمتي - الشك منه - خسفٌ أو مسخٌ أو قذفٌ في أهل القدر) .
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ وأبو صخر اسمه حميد بن زياد.
2244 - حدثنا يحيى بن موسى أخبرنا أبو داود الطيالسي أخبرنا عبد الواحد بن سليم قال:
- قدمت مكة فلقيت عطاء بن أبي رباح فقلت له يا أبا محمد إن أهل البصرة يقولون في القدر قال يا بني أتقرأ القرآن قلت نعم قال فاقرأ الزخرف قال فقرأت {حم والكتاب المبين إنا جعلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون وإنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيمٌ}. قال أتدري ما أم الكتاب قلت الله ورسوله أعلم قال فإنه كتابٌ كتبه الله قبل أن يخلق السماء وقبل أن يخلق الأرض فيه أن فرعون من أهل النار وفيه {تبت يدا أبي لهب وتب}. قال عطاءٌ فلقيت الوليد بن عبادة بن الصامت صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألته ما كانت وصية أبيك عند الموت قال دعاني فقال يا بني اتق الله واعلم أنك لن تتقي الله حتى تؤمن بالله وتؤمن بالقدر كله خيره وشره فإن مت على غيرهذا دخلت النار إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
- (إن أول ما خلق الله القلم فقال اكتب قال ما أكتب قال اكتب القدر ما كان وما هو كائنٌ إلى الأبد) .
هذا حديثٌ غريبٌ.
2245 - حدثنا إبراهيم بن عبد الله بن المنذر الصغاني أخبرنا عبد الله بن يزيد المقري أخبرنا حيوة ابن شريح حدثني أبو هانئ الخولاني أنه سمع أبا عبد الرحمن الحبلي يقول سمعت عبد الله بن عمرو يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
- (قدر الله المقادير قبل أن يخلق السموات والأرضين بخمسين ألف سنة) .
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ.
2246 - حدثنا محمد بن العلاء ومحمد بن بشار قالا أخبرنا وكيعٌ عن سفيان الثوري عن زياد بن إسماعيل عن محمد بن عباد بن جعفر المخزومي عن أبي هريرة قال:
- (جاء مشركو قريش إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يخاصمون في القدر فنزلت هذه الآية {يوم يسحبون في النار على وجوههم ذوقوا مس سقر إنا كل شيء خلقناه بقدر) .
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.
بسم الله الرحمن الرحيم.
2216 - حدثنا عبد الله بن معاوية الجمحي أخبرنا صالح المري عن هشام بن حسان عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة قال:
- (خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نتنازع في القدر فغضب حتى احمر وجهه حتى كأنما فقئ في وجنتيه الرمان فقال أبهذا أمرتم أم بهذا أرسلت إليكم؟ إنما هلك من كان قبلكم حين تنازعوا في هذا الأمر عزمت عليكم ألا تنازعوا فيه) .
وفي الباب عن عمر وعائشة وأنس هذا حديثٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من هذا الوجه من حديث صالح المري وصالحٌ المري له غرائب يتفرد بها.
2 - بابٌ
2217 - حدثنا يحيى بن حبيب بن عربي أخبرنا المعتمر بن سليمان أخبرنا أبي عن سليمان الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
- (احتج آدم وموسى فقال موسى يا آدم أنت الذي خلقك الله بيده ونفخ فيك من روحه أغويت الناس وأخرجتهم من الجنة قال فقال آدم أنت موسى الذي اصطفاك الله بكلامه أتلومني على عمل عملته كتبه الله علي قبل أن يخلق السماوات والأرض قال فحج آدم موسى) .
وفي الباب عن عمر وجندب.
هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ من هذا الوجه من حديث سليمان التيمي عن الأعمش وقد رواه بعض أصحاب الأعمش عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه وقال بعضهم عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم وقد روي هذا الحديث من غير وجه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم.
3 - باب ما جاء في الشقاء والسعادة.
2218 - حدثنا بندارٌ أخبرنا عبد الرحمن بن مهدي أخبرنا شعبة عن عاصم بن عبيد الله قال سمعت سالم بن عبد الله يحدث عن أبيه قال:
- (قال عمر يا رسول الله أرأيت ما نعمل فيه أمرٌ مبتدعٌ أو مبتدأٌ أو فيما قد فرغ منه قال فيما قد فرغ منه يا ابن الخطاب وكل ميسرٌ أما من كان من أهل السعادة فإنه يعمل للسعادة وأما من كان من أهل الشقاء فإنه يعمل للشقاء) .
وفي الباب عن علي وحذيفة بن أسيد وأنس وعمران بن حصين هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.
2219 - أخبرنا الحسن بن علي الحلواني أخبرنا عبد الله بن نمير ووكيعٌ عن الأعمش عن سعد بن عبيدة عن أبي عبد الرحمن السلمي عن علي قال:
- بينما نحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ينكث في الأرض إذ رفع رأسه إلى السماء ثم قال ما منكم من أحد إلا قد علم قال وكيعٌ إلا قد كتب مقعده من النار ومقعده من الجنة قالوا أفلا نتكل يا رسول الله؟ قال: لا، اعملوا فكل ميسرٌ لما خلق له.
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.
4 - باب ما جاء أن الأعمال بالخواتيم.
2220 - حدثنا هنادٌ أخبرنا أبو معاوية عن الأعمش عن زيد بن وهب عن عبد الله بن مسعود قال:
- (حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق (إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه في أربعين يوما ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يرسل الله إليه الملك فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع يكتب رزقه وأجله وعمله وشقي وسعيدٌ فوالذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراعٌ ثم يسبق عليه الكتاب فيختم له بعمل أهل النار فيدخلها وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراعٌ ثم يسبق عليه الكتاب فيختم له بعمل أهل الجنة فيدخلها) .
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.
2221 - حدثنا محمد بن بشار أخبرنا يحيى بن سعيد أخبرنا الأعمش أخبرنا زيد بن وهب عن عبد الله بن مسعود قال حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر مثله وفي الباب عن أبي هريرة وأنس سمعت أحمد بن الحسن قال سمعت أحمد بن حنبل يقول ما رأيت بعيني مثل يحيى بن سعيد القطان هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ وقد رواه شعبة والثوري عن الأعمش نحوه.
2222 - حدثنا محمد بن العلاء أخبرنا وكيعٌ عن الأعمش عن زيد نحوه.
5 - باب ما جاء كل مولود يولد على الفطرة.
2223 - حدثنا محمد بن يحيى القطعي أخبرنا عبد العزيز بن ربيعة البناني أخبرنا الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (كل مولود يولد على الملة فأبواه يهودانه وينصرانه ويشركانه قيل: يا رسول الله فمن هلك قبل ذلك ؟قال الله أعلم بما كانوا عاملين به) .
2224 - حدثنا أبو كريب والحسين بن حريث قالا أخبرنا وكيعٌ عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه بمعناه وقال (يولد على الفطرة) .
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ وقد رواه شعبة وغيره عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم فقال (يولد على الفطرة) .
6 - باب ما جاء لا يرد القدر إلا الدعاء.
2225 - حدثنا محمد بن حميد الرازي وسعيد بن يعقوب قالا أخبرنا يحيى بن الضريس عن أبي مودود عن سليمان التيمي عن أبي عثمان النهدي عن سلمان قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا يرد القضاء إلا الدعاء ولا يزيد في العمر إلا البر) .
وفي الباب عن أبي أسيد.
هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من حديث يحيى بن الضريس وأبو مودود اثنان أحدهما يقال له فضة والآخر عبد العزيز بن أبي سليمان أحدهما بصري والآخر مديني وكانا في عصر واحد وأبو مردود الذي روى هذا الحديث اسمه فضة بصري.
7 - باب ما جاء أن القلوب بين إصبعي الرحمن.
2226 - حدثنا هنادٌ أخبرنا معاوية عن الأعمش عن أبي سفيان عن أنس قال:
- كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول: يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك فقلت يا نبي الله آمنا بك وبما جئت به فهل تخاف علينا؟ قال: نعم إن القلوب بين أصبعين من أصابع الله يقلبها كيف شاء) .
وفي الباب عن النواس بن سمعان وأم سلمة وعائشة وأبي ذر هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ وهكذا روى غير واحد عن الأعمش عن أبي سفيان عن أنس وروى بعضهم عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم وحديث أبي سفيان عن أنس أصح.
8 - باب ما جاء أن الله كتب كتابا لأهل الجنة وأهل النار.
2227 حدثنا قتيبة بن سعيد أخبرنا الليث عن أبي قبيل عن شفي بن ماتع عن عبد الله بن عمرو قال:
- (خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي يده كتابان فقال: أتدرون ما هذان الكتابان؟ فقلنا: لا يا رسول الله إلا أن تخبرنا فقال للذي في يده اليمنى هذا كتابٌ من رب العالمين فيه أسماء أهل الجنة وأسماء آبائهم وقبائلهم ثم أجمل على آخرهم فلا يزاد فيهم ولا ينقص منهم أبدا ثم قال للذي في شماله هذا كتابٌ من رب العالمين فيه أسماء أهل النار وأسماء آبائهم وقبائلهم ثم أجمل على آخرهم فلا يزاد فيهم ولا ينقص منهم أبدا فقال أصحابه: ففيم العمل يا رسول الله إن كان قد فرغ منه؟ فقال سددوا وقاربوا فإن صاحب الجنة يختم له بعمل أهل الجنة وإن عمل أي عمل وإن صاحب النار يختم له بعمل أهل النار وإن عمل أي عمل. ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بيديه فنبذهما ثم قال فرغ ربكم من العباد فريقٌ من الجنة وفريقٌ في السعير) .
2228 - حدثنا قتيبة أخبرنا بكر بن مضر عن أبي قبيل نحوه وفي الباب عن ابن عمر هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ وأبو قبيل اسمه حيي بن هانئ.
2229 - أخبرنا علي بن حجر أخبرنا إسماعيل بن جعفر عن حميد عن أنس قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن الله إذا أراد بعبد خيرا استعمله فقيل: كيف يستعمله يا رسول الله؟ قال يوفقه لعمل صالح قبل الموت) .
هذا حديثٌ صحيحٌ.
9 - باب ما جاء لا عدوى ولا هامة ولا صفر.
2230 - حدثنا بندارٌ أخبرنا عبد الرحمن بن مهدي أخبرنا سفيان عن عمارة بن القعقاع أخبرنا أبو زرعة بن عمرو بن جرير قال أخبرنا صاحبٌ لنا عن ابن مسعود قال:
- (قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لا يعدى شيءٌ شيئا فقال أعرابي يا رسول الله البعير أجرب الحشفة ندبنه فيجرب الإبل كلها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فمن أجرب الأول؟ لا عدوى ولا صفر خلق الله كل نفس فكتب حياتها ورزقها ومصائبها) .
وفي الباب عن أبي هريرة وابن عباس وأنس سمعت محمد بن عمرو بن صفوان الثقفي البصري قال سمعت علي بن المديني يقول لو حلفت بين الركن والمقام لحلفت أني لم أر أحدا أعلم من عبد الرحمن ابن مهدي.
10 - باب ما جاء أن الإيمان بالقدر خيره وشره.
2231 - حدثنا أبو الخطاب زياد بن يحيى البصري أخبرنا عبد الله بن ميمون عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر بن عبد الله قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا يؤمن عبدٌ حتى يؤمن بالقدر خيره وشره حتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه وأن ما أخطأه لم يكن ليصيبه) .
وفي الباب عن عبادة وجابر وعبد الله بن عمرو.
هذا حديثٌ غريبٌ من حديث جابر لا نعرفه إلا من حديث عبد الله بن ميمون وعبد الله بن ميمون منكر الحديث.
2232 - حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا أبو داود أنبأنا شعبة عن منصور عن ربعي بن حراش عن علي قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا يؤمن عبدٌ حتى يؤمن بأربع: يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله بعثني بالحق ويؤمن بالموت ويؤمن بالبعث بعد الموت ويؤمن بالقدر) .
2233 - حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا النضر بن شميل عن شعبة نحوه إلا أنه قال ربعي عن رجل عن علي حديث أبي داود عن شعبة عندي أصح من حديث النضر وهكذا روى غير واحد عن منصور عن ربعي عن علي.
2234 - حدثنا الجارود قال سمعت وكيعا يقول: بلغني أن ربعي بن حراش لم يكذب في الإسلام كذبة.
11 - باب ما جاء أن النفس تموت حيث ما كتب لها.
2235 - حدثنا بندارٌ أخبرنا مؤملٌ أخبرنا سفيان عن أبي إسحاق عن مطر بن عكامس قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا قضى الله لعبد أن يموت بأرض جعل له إليها حاجة) .
وفي الباب عن أبي عزة هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ ولا نعرف لمطر بن عكامس عن النبي صلى الله عليه وسلم غير هذا الحديث.
2236 - حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا مؤملٌ وأبو داود الحقري عن سفيان نحوه.
2237 - حدثنا أحمد بن منيع وعلي بن حجر المعنى واحدٌ قالا حدثنا إسماعيل بن إبراهيم عن أيوب عن أبي المليح عن أبي عزة قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا قضى الله لعبد أن يموت بأرض جعل له إليها حاجة أو قال بها حاجة) .
هذا حديثٌ صحيحٌ وأبو عزة له صحبةٌ اسمه يسار بن عبد وأبو المليح بن أسامة اسمه عامر بن أسامة ابن عمير الهذلي.
12 - باب ما جاء لا ترد الرقي والدواء من قدر الله شيئا.
2238 - حدثنا سعيد بن عبد الرحمن المخزومي أخبرنا سفيان عن الزهري عن ابن أبي خزامة عن أبيه:
- (أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال أرأيت رقى نسترقيها ودواء نتداوى به وتقاة نتقيها هل ترد من قدر الله شيئا قال هي من قدر الله) .
هذا حديثٌ لا نعرفه إلا من حديث الزهري وقد روى غير واحد هذا عن سفيان عن الزهري عن أبي خزامة عن أبيه وهذا أصح هكذا قال غير واحد عن الزهري عن أبي خزامة عن أبيه.
13 - باب ما جاء في القدرية.
2239 - حدثنا واصل بن عبد الأعلى أخبرنا محمد بن فضيل عن القاسم بن حبيب وعلي بن نزار عن نزار عن عكرمة عن ابن عباس قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (صنفان من أمتي ليس لهما في الإسلام نصيبٌ المرجئة والقدرية) .
وفي الباب عن عمر وابن عمرو ورافع بن خديج هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ.
2240 - حدثنا محمد بن رافع أخبرنا محمد بن بشر حدثنا سلام بن أبي عمرة عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال محمد بن رافع أخبرنا محمد بن بشر أخبرنا علي بن نزار عن نزار عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه.
14 - بابٌ
2241 - حدثنا أبو هريرة محمد بن فراس البصري أخبرنا أبو قتيبة سلم بن قتيبة أخبرنا أبو العوام عن قتادة عن مطرف بن عبد الله بن الشخير عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
- (مثل ابن آدم وإلى جنبه تسعٌ وتسعون منية إن أخطأته المنايا وقع في الهرم حتى يموت) .
هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من هذا الوجه.
وأبو العوام هو عمران القطان.
15 - باب ما جاء في الرضا بالقضاء.
2242 - حدثنا محمد بن بشار أخبرنا أبو عامر عن محمد بن أبي حميد عن إسماعيل بن محمد ابن سعد بن أبي وقاص عن أبيه عن سعد قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من سعادة ابن آدم رضاه بما قضى الله له ومن شقاوة ابن آدم تركه استخارة الله ومن شقاوة ابن آدم سخطه بما قضى الله له) .
هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من حديث محمد بن أبي حميد ويقال له أيضا حماد بن أبي حميد وهو أبو إبراهيم المديني فليس هو بالقوي عند أهل الحديث.
16 - بابٌ
2243 - حدثنا محمد بن بشار أخبرنا أبو عاصم أخبرنا حيوة بن شريح أخبرني أبو صخر حدثني نافعٌ أن ابن عمر جاءه رجلٌ فقال إن فلانا يقرأ عليك السلام فقال إنه بلغني أنه قد أحدث فإن كان قد أحدث فلا تقرئه مني السلام فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (في هذه الأمة أو في أمتي - الشك منه - خسفٌ أو مسخٌ أو قذفٌ في أهل القدر) .
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ وأبو صخر اسمه حميد بن زياد.
2244 - حدثنا يحيى بن موسى أخبرنا أبو داود الطيالسي أخبرنا عبد الواحد بن سليم قال:
- قدمت مكة فلقيت عطاء بن أبي رباح فقلت له يا أبا محمد إن أهل البصرة يقولون في القدر قال يا بني أتقرأ القرآن قلت نعم قال فاقرأ الزخرف قال فقرأت {حم والكتاب المبين إنا جعلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون وإنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيمٌ}. قال أتدري ما أم الكتاب قلت الله ورسوله أعلم قال فإنه كتابٌ كتبه الله قبل أن يخلق السماء وقبل أن يخلق الأرض فيه أن فرعون من أهل النار وفيه {تبت يدا أبي لهب وتب}. قال عطاءٌ فلقيت الوليد بن عبادة بن الصامت صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألته ما كانت وصية أبيك عند الموت قال دعاني فقال يا بني اتق الله واعلم أنك لن تتقي الله حتى تؤمن بالله وتؤمن بالقدر كله خيره وشره فإن مت على غيرهذا دخلت النار إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
- (إن أول ما خلق الله القلم فقال اكتب قال ما أكتب قال اكتب القدر ما كان وما هو كائنٌ إلى الأبد) .
هذا حديثٌ غريبٌ.
2245 - حدثنا إبراهيم بن عبد الله بن المنذر الصغاني أخبرنا عبد الله بن يزيد المقري أخبرنا حيوة ابن شريح حدثني أبو هانئ الخولاني أنه سمع أبا عبد الرحمن الحبلي يقول سمعت عبد الله بن عمرو يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
- (قدر الله المقادير قبل أن يخلق السموات والأرضين بخمسين ألف سنة) .
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ.
2246 - حدثنا محمد بن العلاء ومحمد بن بشار قالا أخبرنا وكيعٌ عن سفيان الثوري عن زياد بن إسماعيل عن محمد بن عباد بن جعفر المخزومي عن أبي هريرة قال:
- (جاء مشركو قريش إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يخاصمون في القدر فنزلت هذه الآية {يوم يسحبون في النار على وجوههم ذوقوا مس سقر إنا كل شيء خلقناه بقدر) .
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.