ستراحة على ضفاف المنتدى (1)
في رحاب القرآن الكريم
قال تعالى(مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم) سورة البقرة الآية(161)
من هدي المصطفى صلى الله عليه وسلم
عن أبي ذر رضى الله عنه قال قلت يا رسول الله(أي العمل أفضل؟ قال: الإيمان بالله والجهاد في سبيله) متفق عليه, وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(لغدوة في سبيل الله أو روحة خير من الدنيا وما فيها) متفق عليه.
أختيار العلم النافع
عن حفص بن عمرو السعدي عن عمه قال:قال سلمان الفارسي لحذيفة يا أخا بني عبس العلم كثير والعمر قصير فخذ من العلم ما تحتاج إليه في أمر دينك ودع ما سواه فلا تعانه.
ماذا قالوا في الجاهل؟
قالوا: إذا أردت أن تفحم عالماً فأحضرله جاهلاً.
وقال بعضهم:جادلت عالماً فغلبته وجادلت جاهلاً فغلبني.
وقالوا: لا تناظر جاهلاً ولا لجوجاً فإنه يجعل المناظرة ذريعة إلى التعلم بغير شكر.
وقال الخليل بن أحمد لرجل يسأله فأجابه فلم يفهم عنه:
لوكنت تعلم ما أقول عذرتني *** أو كنت أعلم ما تقول عذرتك
لكن جهلت مقالتي فعذرتني *** وعلمت أنك جاهلا فعذرتك
وقالوا: مجالسة الجاهل مرض للعاقل.
وقال الشاعر:
جهلت ولا تدري بأنك جاهلٌ*** ومن لي بأن تدري بأنك لا تدري
تصنيف الأصدقاء
صديق تحتاج إليه دائماً كالماء والهواء والغذاء.
صديق تحتاج إليه أحياناً كالدواء.
صديق لا تحتاج إليه أبداً كالداء.
من هو الفقيه؟
عن عاصم بن ضمرة عن علي رضى الله عنه قال:ألا إن الفقيه كل الفقيه الذي لا يقنط من رحمة الله ولا يؤمنهم من عذاب الله,ولا يرخص لهم في معاصي الله ولا يدع القرآن رغبة إلى غيره فلا خير في عبادة لا علم فيها ولا خير في علم لا فهم فيه ولا خير في قراءة لا تدبر فيها.
ثلاث أضحكتني وثلاث أبكيني
عن أبي عثمان النهدي عن سلمان الفارسي قال ثلاث أعجبتني حتى أضحكتني:مؤمل دنيا والموت يطلبه وغافل ليس بمغفول عنه, وضاحك ملء فيه لا يدري أساخط رب العالمين عليه أم راض عنه وثلاث أحزننى حتى أبكيني: فراق محمد وحزبه وحول المطلع والوقوف بين يدي ربي عزوجل ولا أدري إلى جنة أو إلى نار.
سؤال بسؤال
قال يهودي لعلي بن أبي طالب رضى الله عنه - مالكم لم تلبثوا بعد نبيكم إلا خمس عشرة سنة حتى تقاتلتم؟
فقال على رضى الله عنه :ولما أنتم لم تجفَّ أقدامكم من البلل حتى قلتم يا موسى أجعل لنا إلهاً كما لهم آلهة؟
أبتسامه
مشى رجل وبجانبه صديقه في جنازة زوجته وفي الطريق نظر الرجل إلى النعش على أعناق الرجال يتجهون به نحو المقبرة فضحك بصوت مرتفع فتعجب صديقه من ذلك..وسأله ماذا يضحكك؟
فقال الرجل:لأول مرة منذ زواجنا أعرف إلى أين ستذهب زوجتي.
أجمل ما قيل في المعاشرة
قال الشاعر:
إذا المرء لا يرعاك إلا تكلفاً ***فدعه ولا تكثر عليه التأسفا
ففي المرء إبدال وفي الترك راحـة ***وفي القلب صبر للحبيب ولو جفا
إذا لم يكن صفو الوداد طبيعـة ***فلا خير في ودٍ يجئ تكلفا
ولا خير في خلٍ يخون خليـله ***ويلقاه من بعد المودَّة بالجفا
وينكر عيشاً قد تقادم عهـده ***ويظهر سراً كان بالأمس قد خفا
كنوز الحكم
- لا آفة على العلوم وأهلها أضر من الدخلاء فيها وهم من غير أهلها فإنهم يجهلون ويظنون أنهم يعلمون ويفسدون ويقدرون أنهم يصلحون.
- كما لا تنظر الأبصار إلى شعاع الشمس كذلك لا تنظر قلوب محبي الدنيا إلى نور الحكمة أبداً.
- لا تبذل نفسك إلا في ما هو أعلى منها.
- لو علم الناقص نقصه لكان كاملا.
(من أقوال أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين)
ما من عبادة أفضل من عفّة بطن أو فرج وما من شئ أحب إلى الله عزَّ وجلَّ من أن يسأل وما يدفع القضاء إلاَّ الدعاء وإن أسرع الخير ثواباً البر وأسرع الشر عقوبة البغى وكفى بالمرء عيباً أن يبصر من الناس ما يعمي عليه من نفسه, وإن يأمر الناس بما لا يستطيع التحول عنه وأن يؤذي جليسه بما لا يعنيه.
شخصيات خلدها التاريخ
(الأمام مالك بن أنس رضى الله عنه)
نسبه ومولده:
هو أبو عبدالله مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر الأصبحي وهو عربي من سلالة أقيال حمير, ولد سنة 95هـ بالمدينة المنورة وعاش حياته فيها.
أوصافه:
عن مطرف بن عبدالله قال: كان مالك بن أنس طويلاً عظيم الهامة أصلع أبيض الرأس واللحية شديد البياض إلى الشقرة ولباسه الثياب العدنية الجياد ويكره حلق الشارب ويعيبه ويراه من المثل.
طلبه للعلم:
أدرك خيار التابعين من الفقهاء والعباد ورحل إليهم وأخذ عنهم, وروى أنه أخذ قراءة القرآن عن نافع بن أبي النعيم وأخذ العلم عن ربيعة الري وسمع الحديث من الكثير من شيوخ المدينة كإبن شهاب الزهري ونافع مولى عبدالله بن عمر وروى عنه الأوزاعي ..
مكانته العلمية:
مازال مالك يدأب في التحصيل وجمع السنة حتى صار حجة من حجج الله في أرضه, وإمام دار الهجرة وسيد فقهاء الحجاز , وضرب به المثل فقيل (لا يفتي ومالك بالمدينة) وعرف الخلفاء قدره فأجلوه حتى أن الرشيد رحل هو وأولاده إليه بالحجاز ليسمع(موطأه) فسمعه وأغدق عليه.
وهو أول من كتب في العلوم الدينية في العصر العباسي وكتابه الموطأ يعتبر أول كتاب ظهر في الفقه الإسلامي ومن كتبه أيضاً (المدونه)وهي مجموعة رسائل فقهية جمعها تلميذه أسد بن الفرات النيسابوري وتشتمل على نحو ست وثلاثين الف مسأله.
حياته:
كان مالك أول أمره فقيراً فلما كثر منح الخلفاء له حسن حاله فأظهر نعمة الله عليه ووصل أهل العلم وأشركهم في ماله ومنهم الشافعي.
أخلاقه:
كان كريماً وقوراً نبيلاً متواضعاً خلوقاً محباً لله وللرسول صلى الله عليه وسلم, حتى قيل عنه أنه لم يركب دابة في المدينة إجلالاً لأرض ضمت جسد رسول الله صلى الله عليه وسلم, وكان محباً لأخوانه المسلمين, عطوفاً على الفقراء والمساكين.
من حكمه وأقواله:
-عن عبدالله بن وهب قال: سمعت مالك بن أنس يقول: ليس العلم بكثرة الرواية وإنما هو نور يضعه الله في القلب.
-وعنه قيل لمالك بن أنس : ما تقول في طلب العلم؟ قال حسن جميل ولكن انظر إلى الذي يلزمك من حين تصبح إلى حين تمسي فالزمه.
وفاته:
توفى في خلافة هارون الرشيد, صبيحة أربع عشرة من شهر ربيع الأول سنة 179هـ بالمدينة ودفن بالبقيع وهو ابن خمس وثمانين سنة . رحمه الله تعالى
المصادر:
-القرآن الكريم.
-فقه السنة - السيد سابق.
-مصطلح الحديث ورجاله - الدكتور حسن محمد مقبولي الأهدل.
- صِفَةُ الصَّفَوة للإمام ابن الجوزي المتوفي سنة 597هـ -المجلد الأول- الطبعة الثانية- موسسة الكتب الثقافية - بيروت.
-(جواهر الأدب)تأليف المرحوم السيد أحمد الهاشمي.
- المستطرف في كل فن مستظرف- تأليف شهاب الدين بن أحمد أبي الفتح الأبشيهي -تحقيق الدكتور أحمد أحمد شتيوى- الطبعة الأولى-دار الغد الجديد-المنصورة-مصر.
-بنك المعلومات الإسلامية - تأليف فضيلة الشيخ عبد المنان الطيبي من كبار علماء الأزهر الشريف - الطبعة الأولى 1421هـ -2000م -دار اليوسف للطباعة والنشر والتوزيع -بيروت-لبنان
عدل سابقا من قبل alsaidilawyer في الأربعاء 20 مارس 2013 - 21:43 عدل 1 مرات