منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات فرسان المعرفة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

    صرحة الروح والعقل

    عبد الله ضراب
    عبد الله ضراب
    مشرف
    مشرف


    الابراج : الجوزاء
    عدد المساهمات : 799
    نقاط : 12416
    السٌّمعَة : 500
    تاريخ التسجيل : 28/03/2013
    العمر : 63
    الموقع : RIEN

    صرحة الروح والعقل Empty صرحة الروح والعقل

    مُساهمة من طرف عبد الله ضراب الخميس 7 نوفمبر 2013 - 2:38

    صرخة العقل والروح
    عبد الله ضراب الجزائر
    الى الرجل الشريف والمراة العاقلة ..
    الى الذكر الذي غر بالمظاهر والأوهام ، ونسيانه عند الله هو المسئول والقوام ، فالقى بأنثاه الى مستنقعات الكسب الحرام ، التي
    تعج بالفخاخ واللئام والآثام ..
    الى المرأة الهاملة التي استخفها التكاثر والتفاخر والنهم ، فضر بها الوطن والدين والنشء والعرض والقيم ، وليتها عادت بشيء
    ، فقد تردت في مهاوي العنوسة واليبوسة والتعاسة والتهم .

    ***
    يا قارئا كلِمي قد كظَّني الكلِمُ = اصبر على قلمٍ أزرى به الألمُ
    اصبر عليَّ اذا طاش اليراعُ بما = قد حلَّ في وطني فالقلب ينحطمُ
    هل كلُّ ما الف الأوغاد او حمدوا = حقٌّ اليه رزين العقل يحتكمُ
    فهل اذا جَحد العميانُ خالقَنا = نُلغي العقول ونَعمى كالذين عَمَوْا ؟
    وهل اذا عُبِد الثالوثُ في بلدٍ = ننقادُ، او عُبد الجاموس والصَّنمُ ؟ُ
    وهل اذا خَبطَ الغاوون في ظُلَمٍ = نغوى وتاسرنا في دهرنا الظُّلَمُ
    وهل اذا عبث الفسَّاقُ من عمَهٍ = ننساق للعبث المخزي ونرتطمُ
    وهل اذا رضي الديُّوث في اممٍ = بالعهر نتبعه والنَّهج مرتسمُ
    واحسرتاه على ارضي على وطني = عاث الفساد به ، حلَّت به النِّقمُ
    وا حسرتاه رجال النِّيفِ قد ذهبوا = او غُرِّروا ببريق المال فانخطمُوا
    داسوا الرُّجولة في سوق الحياة فذِي = آثامُهم قممٌ اعراضهم رِمَمُ
    واحسرتاه على جيل ننشِّئُه = الشُّرْهُ ديدنهُ والفسق والصَّممُ
    *******
    اصل المفاسد من انثى مسيَّبةِ = أودى بها خلُقُ الكفار والوَهَمُ
    ويح الضَّعيفة في غاب الذِّئاب فكم = بالمغريات وحبِّ المال تنهزمُ
    بنتُ الشَّوارع ضرٌّ لا علاج له = في رأسها القشُّ والأوهام والسَّقمُ
    الجهلُ آيتُها والغدرُ رايتُها = والفخرُ غايتها والشُّرْهُ والنَّهَمُ
    الغربُ قدوتها والجسم عدَّتُها = في كلِّ شرٍّ مع الشيطان تنسجمُ
    لمَّا تعالت على حكم الاله غدتْ = رخيصة القدر بالأثمان تُستلَمُ
    في الليل في الظهر في الاحراش سائبة ٌ = قلب المحسَّة من بلواه ينقسمُ
    تندسُّ في زحمة الطرقان لاهثة ً = بالعاهر الملتاث بالنذل تصطدمُ
    لكنَّها عجبا بالبؤس فارحة ٌ = من اجل فِلْسٍ تهدُّ العرض تنهدمُ
    هي الغريقة في بلوى تحرُّرها = ما ذاق مأساتها الوُصفانُ والخدمُ
    إن المدير وربَّ الشغل مالكُها = لابدَّ ان طُلبت تدنو وتبتسمُ
    لابدَّ من طاعة المسؤول مُذعنة ً = والبابُ موصدة ٌوالسِّرُ يُكتتمُ
    لابدَّ .. انَّ بديل العرض ترقية ٌ = في الوحلِ في حمْأة الاطماع ترتطمُ
    إن غاظها الزوج في وكر المبيت سعت = للربِّ من زوجها المخدوع تنتقمُ
    فرَّت من البيت للاطماع فانهدمت = بها المنازل والأجيال والقيَمُ
    البيتُ ان فلتت منه النساء غدا = كالضِّرس منتفخا اودى به ورَمُ
    فكلَّما اتَّسعت في الفكِّ رُقعته = شقَّ الغذاء وزاد القيح والألمُ
    ويلٌ لمجتمعٍ طاش الاناث به = العهرُ ينخره والضرُّ والجرمُ
    ويلُ الطفولة من امٍّ موظَّفة = يوم الولادة رغم الوحي تنفطمُ
    تُرمى من الحضن في إهمال حاضنة ٍ= تنحلُّ من ضرر الحرمان تنفصمُ
    أيُعذلُ النَّشءُ إن لجَّ الضَّياع بهمْ = فعاملوا الامَّ بالهجران او حرَموا
    من تزرع السُّوء تشقى في مرارته = كم عذَّب الله بالمظلوم من ظلموا
    عقَّقت ابنك بالإهمال فارتقبي = شرَّ العقوق وشعرُ الرَّاس منثغمُ
    لقد تحرَّرت لكن من فضائلنا = فعافك الفحلُ والأبناءُ والشِّيمُ
    ضيَّقتِ خارطة الأرزاق فانخفضتْ = هامُ الرِّجالِ فكم ذلُّوا وكم سئِموا
    زاحمتِ فحلك في درب الرِّجال فذا = الى العروبة والإجرام يحتكمُ
    تزوَّجي المال إن افلست من رجلً = فالحالمون ببنت الشارع انعدموا
    او فاشتري ذكرا مُسترذلا نَهِماً = اذ لا يريدك الا التَّافه النَّهمُ
    مصيرُك الخزي يا رعناء فانتبهي = مصيرُك العار والإفلاس والنَّدمُ
    الدَّاء من طمع الذكران قد رُكبوا = يُشفَى الإناث من الأوهام لو حَسَمُوا
    يا ايُّها الذَّكرُ المُزجى بزوجته = على أرُومَتِه الأطفال والحُزَمُ
    ينقاد مغتبطا يزهو بقامته = كأنَّه جملٌ يلهو به قزَمُ
    تلهيه عن شرف الأجداد مِعلَفة ٌ = بالشُّرْه للعلَف المسموم يلتهمُ
    ما قال أسألها يوما فكيف؟ ومن؟ = ما قَضَّ مضجَعه من بُعدها العُتَمُ
    ما ضاق خاطره ممن يلامسها = او من يُعافِسُها ، كأنه صنمُ
    النِّيفُ افضلُ من حِرِّيفِ هاملة ٍ= اسمع لما ذكرت في عُرفنا الحِكَمُ
    يا راهن العرض بالدنيا التي كسبت = ما غُرَّ بالوهم إلا تافهٌ فَدِمُ
    أتذبحُ الدِّين في أحضان فانية ٍ= فالعيش باللَّحْدِ والأكفان يُختتمُ
    ماذا كسبت ولو حزت الدُّنا فَرَضاً = قد ضاع عرضُك والأولاد والذِّمَمُ
    *******
    نعمَ النِّساء التي قرَّت بمسكنها = لله تخبت بالإسلام تعتصمُ
    كالكنزِ تُحفظ من ريبٍ ومن دنسٍ = في سبحة الفطرة المطهار تنتظمُ
    مليكة الدَّار تاج العزِّ زينتها = تُحمى ، تُحبُّ ، تنال الأجر ، تُحترمُ
    نبعُ الحنان وحضن الطفل صائنة ٌ = للعرض والجيل بالأخلاق تلتزم ُ
    وتشكر الله ثم الزوج قانعة ٌ= بالصبر والرِّفق والإحسان تتَّسم ُ
    خير الديار التي قرَّ النساء بها = فالعرض ممتنع ٌ والشَّمل ملتئمُ
    بمثلهنَّ فقط أرض الفدا انتصرتْ = بمثلهن جنود الكفر قد صُدِموا
    سل الحقائق في أرض الجزائر كم = صدَّت مُحجَّبة بالطُّهر من هَجمُوا
    ربَّت بطيبتها الأجيال فاعتصمت = بالدِّين صادقة ًما غالها وَهَمُ
    كم كوَّنت وبنت ، كم ألهمت وهدت = فالأمُّ مدرسة تعلو بها الأممُ
    بنت الجزائر كانت كالملاك تقى = الصون ديدنها والصِّدق والكرمُ
    لكنَّها رضعت بعد التَّحرُّر من = سمِّ الذين غووا من طهرها انتقموا
    سمِّ الذين غدوا للحاقدين يدا = انَّ الذين غووا هم الذئاب هُمُو
    نادوا بعصرنة العري مظهرها = والعهر مرتعها والغاية العدم
    قد اضمروا لبلاد الذكر هاوية ً= ها قد أتت علنا بالفعل ما كتموا
    قد خطَّطوا لاجتثاث الطهر من وطني = ها قد قفا أسفا في الدَّهر ما رسموا
    هل التَّقدم يا اهل العقول خنا ؟ = هل الحضارة ان تُسترذل الأممُ ؟
    هل التَّحرُّر ان يزجى النساء الى = سوق النَّخاسة والأعراض تنثلمُ ؟
    هل الوظيفة رهنُ العرض في حُلُمٍ = قوامه القشُّ والأصباغ والزَّهَمُ ؟
    كم سخَّروا جسد الأنثى كمصيدة ٍ= للمال في حمأة الإشهار تُرتغَمُ
    قد أرخصوها وأعلوا ما يباع بها = كم نذَّلوها فما عزت وما رحِموا
    هل التَّعلُّمُ للأنثى مخادنة ٌ؟ = ويح الفتاة فقد أغروا وما عصموا
    هل الثقافة إغراء بفتنتها ؟ = كم في الرَّذائل ما أوحى به النَّغمُ
    من للأجنَّة من قد بالحرام أتوا = من عاش مضطربا منهم ومن رُدِموا ؟
    كم في الجزائر من طفل بلا نسبٍ = ويل الجزائر إن ضاعوا وان نقموا
    هل الحداثة ُ غَمْطُ الحقِّ وا أسفا ؟ = هل التَّطوُّرُ أنَّ الدِّين ينعدمُ ؟
    لا .. ليس كلُّ جديدٍ صالحا ابدا = لا يَلزَم الحقَّ إلا عاقلٌ فَهِمُ
    إنَّ الحقيقة روح الدَّهر خالدة ٌ= ان الفضيلة لا تزري بها القَدَمُ
    يا قوم إنَّ سبيل الغرب جائحة ٌ= بها تُدكُّ صروحُ العزِّ والقِمَمُ
    صونوا الضّعيفات من ذئبِ البغاة فهل = الذِّئب مُؤتمن تُرعى به الغنمُ ؟
    يا ايها النّاس إنَّ العيش عارية ٌ= فالمال والجاه والأعمار تنصرمُ
    لا تهلكوا الدين والأعراض في شُبهٍ = تبًّا لمالٍ إذا حلَّت به التُّهمُ
    إن تتَّقوا الله يرزقْكم ولو مكثتْ = في كلِّ ضائقة يزجي الرَّجا لكمو
    توبوا الى المالك الرَّزَّاق تنتفعوا = بالعيش والرِّزق والأولاد فاغتنموا
    *******
    وَا رُبَّ مُعترضٍ : إذن سنسجنها = نصفُ الخليقة في ظلِّ الورى يَرِمُ
    من يجهل الدِّين كم يشقى الوجود به = واشؤم من جهلوا الايات ما فهموا
    نساؤُنا سندٌ فالدَّربُ واحدة ٌ= الله غايتنا والدَّورُ يُقتسمُ
    الأمُّ راعية ٌ ترعى البيوت كما = يرعى الرجّالِ بحدِّ الكدح ما حكموا
    نساؤُنا شرفٌ يسعى ومكرمة ٌ= لا يهمل الشَّرف الأنثى سوى بَشِمُ
    نَهدي الفتاة لما من أجله خُلقتْ = تُصانُ من شَرَكٍ حبَّاتهِ الزَّخَمُ
    بالعلم بالخلق الدِّيني ِّنعصمُها = بالصَّون يبطل في الأيَّام ما رسموا
    ولتترك البيت في علم ينوِّرها = إن جانب العلمُ ما جارت به النُّظُمُ
    ولتسعَ في الأرض إن صانت أنوثتها = وصانت النسل لم تعبث به القدَمُ
    تُغنى النِّساء عن التَّهويم في قذَرٍ = أين الوليُّ وأين الزَّوج والرَّحمُ ؟
    أين الحكومة من حفظ الرّعية في = عيشٍ تفاقم في البؤس والرَّغمُ ؟
    ليس اكتفاءُ أمات الله نافلة ً= بل حقَّهنَّ به للشَّرع يُحتكمُ
    يا ايها النَّاس شاع العهرُ فانتبهوا = فرُّوا إلى الله شدُّوا الحبل واعتصموا
    لكم كتاب هدى الله أنزله = يهدي الى شرف الدَّارين فالتزموا
    إن غاظكم كلِمي أو ضرَّكم قلَمي = خونوا الشَّريعة يوم الدِّين نختصمُ


    المصدر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 مايو 2024 - 16:13