منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات فرسان المعرفة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

    قصيدة هل بالطُلُول لسائلٍ رَدُّ - الشاعر علي بن جبلة

    الأميرالعربي
    الأميرالعربي
    فارس جديد
    فارس جديد


    الجنس : ذكر
    الابراج : الاسد
    عدد المساهمات : 22
    نقاط : 4369
    السٌّمعَة : 50
    تاريخ التسجيل : 23/06/2013
    العمر : 44
    الموقع : المملكة العربية السعوديه

    قصيدة هل بالطُلُول لسائلٍ رَدُّ - الشاعر علي بن جبلة Empty قصيدة هل بالطُلُول لسائلٍ رَدُّ - الشاعر علي بن جبلة

    مُساهمة من طرف الأميرالعربي الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 12:01

    قصيدة
    هل بالطُلُول لسائلٍ رَدُّ
    الشاعر علي بن جبلة
     
     
    -----------------------------------
    هل بالطُلُول لسائلٍ رَدُّ
    أَو هَلْ لها بتكلُّمٍ عَهْدُ
    دَرَسَ الجديد جديدَ مَعْهدها
    فكأنَّما هي رَيْطة ٌ جَرْدُ
    من طُولِ ما يبكي الغَمام على
    عرَصاتِها ويُقَهْقِه الرَّعْدُ
    وتلثُّ سارية ٌ وغادية ٌ
    ويكر نحسٌ خلفه سعدُ
    تْلقى شآمية يمانية
    لهما بموْر تُرابها سَرْدُ
    فكستْ بواطنها ظواهرها
    نَوْراً كأنَّ زهاءَهُ بُرْدُ
    يغدو فيسرى نسجه حدبٌ
    واهي العُرَى ووئيدِه عقدُ
    فوقَفْتُ أسألها وليس بها
    وَهْناً إليَّ وقادَهُ بَرْدُ
    ومكدَّم في عانَة ٍ خَفرت
    حتى يهيّج شأوها الوْردُ
    فتبادرتْ دررُ الشؤونِ على
    خدّي كما يتناثَرُ العِقْدُ
    أو نَضْح عَزْلاء العَسِيب وقد
    راح العسيف بمائها يعدو
    لهفى على دعدٍ وما خلقتْ
    إلا لِطُول بَليّتي دَعْدُ
    بيضاء قد لَبسَ الأديمُ بها
    ءَ الحسن فهولجلدها جلدُ
    ويزين فوديها إذا حسرت
    ضافي الغَدائر فاحِمٌ جَعْدُ
    فالوجه مِثْل الصُّبْح مُنْبِلجٌ
    والشَّعْر مثل الليل مُسْوَّدُ
    ضدانِ لما استجمعا حسنا
    والضدّ يُظْهِرُ حُسْنه الضِدُّ
    وجبينُها صَلْتٌ وحاجِبُها
    شَخْتُ المخَطّ أزَجُّ مُمْتَدُّ
    وكأنها وسنى إذا نظرتْ
    أو مدْنَفٌ لما يُفِقْ بَعْدُ
    بفتورِ عين ما بها رمدٌ
    وبها تداوى الأعينُ الرمدُ
    وتريكِ عرنيناً يزينه
    شممٌ وخداً لونه الورد
    وتجيل مِسْواك الأراك على
    رتِلِ كأنَّ رُضَابه الشُّهْدُ
    فَعْمٌ تلَتْه مَرافِقٌ دُرْدُ
    والمعصمان فما يرى لهما
    ولها بنان ٌ لو أردتَ له
    عَقداً بكفِّك أمكن العَقْدُ
    وكأنَّما سُقِيتْ تَرائِبُها
    والنحر ماء الحسنِ إذ تبدو
    وبصدرها حقانِ خلتهما
    كافورتينِ علاهما ندّ
    والبَطْن مطويٌّ كما طُوَيِتْ
    بيض الرباطِ يصونها الملدُ
    وبخصرها هيفٌ يزينه
    فإذا تنوءُ يكاد ينقدُّ
    ولهاهَنٌ رابٍ مجَسَّتُه
    ضيق المسالك حرة وقد
    فكأنه منْ كبرهِ قدحٌ
    أكل العيال وكبه العبدُ
    فإذا طعنتَ طعنتَ في لبدٍ
    وإذا سَلَلْتَ يكاد يَنْسَدُّ
    والتفَّ فخذاها وفوقهما
    كفلٌ يجاذبُ خصرها نهدُ
    فقيامُها مَثْنى إذا نَهَضَتْ
    من ثقلة ٍ وقعودها فردُ
    والساق خرعبة ٌ منعمة ٌ
    عَبِلَتْ فطوْقُ الحِجْل مُنسَدٌّ
    والكعب أدرمُ لا يبينُ له
    حجْمٌ وليس لرأسه حَدٌّ
    وَمَشَتْ على قَدَمَيْن خُصّرتا
    ما شانها طولٌ ولا قصرٌ
    في خَلْقها فَقَوامُها قَصْدُ
    إنْ لم يكن وَصْلٌ لديكِ لنا
    يشفى الصبابة َ فليكنْ وعدُ
    قد كان أوْرَق وصْلكم زَمَناً
    فذوى الوصال وأوراقَ الصدُّ
    لله أشواقي إذا نَزَحتْ
    دارُ بنا ونأى بكمْ بعد
    إنْ تُتْهِمي، فَتَهامة ٌ وَطَني
    أو تنجدى إن الهوى نجد
    وزعمت أنك تضمرين لنا
    وداً فهلا ينفعُ الودّ
    وإذا المحبُّ شكا الصدود ولم
    يُعْطَف عليه فقَتْله عَمْدُ
    تختصّها بالود وهي على
    ما لا تحبُّ فهكذا الوجدُ
    أو ما تَرى ْ طِمْريَّ بينهما
    رجلٌ ألحَّ بهزله ِ الجدُ
    فالسيْفُ يقْطَع وهو ذو صَدَأ
    والنَّصْل يعْلُو الهامَ لا الغِمْدُ
    هل ينفعنَّ السيفَ حليتهُ
    يومَ الجلاد، إذا نبا الحَدٌّ
    ولقد عَلِمْتِ بأنني رَجُلٌ
    فى الصالحات أرواحُ أو أغدوُ
    سلم على الأدْنى ومَرْحمة ٌ
    وعلى الحوادث هادىء جلدُ
    مُتَجلْبِبٌ ثوبَ العَفاف وقد
    غفلِ الرقيبُ وأمكن الوردُ
    ومجانبٌ فعلَ القبيحِ وقدْ
    وَصلَ الحبيبُ، وساعَدَ السَّعْدُ
    مَنَع المطامِعَ أنْ تُثِلّمني
    أنى لمعولها صفاً صلدُ
    فأروحُ حراً منْ مذلتها
    والحرُّ ـ حين يُطيعها ـ عَبْدُ
    آلْيتُ أمدح مُقرفاً أبَداً
    يبقى المديحُ ويذهبُ الرَّفْدُ
    هيهاتَ يأبى ذاك لى سلفٌ
    خَمَدُوا، ولم يَخْمد لهم مَجْدُ
    والجَدُّ كِنْدَة ُ والبَنُونُ هُمُ
    فزكا البنونُ وأنجبَ الجدُّ
    فَلِئَن قَفَوْت جميلَ فِعْلهمُ
    بذميم فِعْلي إنَّني وَغْدُ
    أجْمِلْ إذا حاولتَ في طَلَب
    فالجدُّ يغنى عنك لا الجدُّ
    ليكُنْ لديك لسائلٍ فَرَجٌ
    إنْ لم يكُنْ فليَحْسُنِ الرَّدُّ
    أوسعتُ جهدَ بشاشة ٍ وقرى
    وعلى الكريم لضيْفهِ الجُهْدُ
    فتَصرَّم المشْتى ومَنْزلُه
    رحبٌ لدى َّ وعيشهُ رغدُ
    ثم اغتدى ورِداؤُهُ نَعَمٌ
    يا ليتَ شعرى بعدَ ذلكمُ
    ومصيرُ كلِّ مُؤَمّل لَحْدُ
    أَصريعُ كَلْم أم صريعُ ضنى ً
    أودى فليس منَ الردى بدُّ

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 نوفمبر 2024 - 11:28