منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات فرسان المعرفة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

    انظر بحقكَ في أمرِ الدواوينِ

    mohammed
    mohammed
    فارس جديد
    فارس جديد


    الابراج : الميزان
    عدد المساهمات : 44
    نقاط : 4533
    السٌّمعَة : 20
    تاريخ التسجيل : 23/06/2013
    العمر : 36
    الموقع : yemen

    انظر بحقكَ في أمرِ الدواوينِ Empty انظر بحقكَ في أمرِ الدواوينِ

    مُساهمة من طرف mohammed الخميس 27 يونيو 2013 - 12:30

     

    انظر بحقكَ في أمرِ الدواوينِ

    البوصيري
    -----------------------------------
    انظر بحقكَ في أمرِ الدواوينِ
    فالكلَُ قد غيروا وضع القوانينِ
    لم يبقَ شيءٌ على ما كنتَ تعهدهُ
    إلاَّ تغيَّرَ من عالٍ إلى دون
    الكاتِبُونَ ولَيْسُوا بالكِرامِ فما
    منهمْ على المالِ إنْسانٌ بِمَأْمُونِ
    والكُّلُّ جمعاً ببذلِ المالِ قد خدموا
    وما سَمِعْنا بهذا غيرَ ذا الحِينِ
    فَهُمْ على الظَّنِّ لا التَّحْقِيقِ بَذْلُهُم
    وما تَحَقُّقُ أمْرٍ مِثْلَ مَظْنُونِ
    نالوا مناصبَ في الدنيا وأخرجهم
    حُبُّ المنَاصِبِ في الدُّنيا على الدِّينِ
    قد طالَ ما طُرِدوا عنها وما انْطَردُوا
    إلاَّ وقَوْمٌ عليها كالذِّبابينِ
    وطَالما قُطِّعَ أَذْنابُ الكِلابَ لَهُمْ
    فاسْتُخدِمُوا بَعْدَ تَقْطِيع المَصارِينِ
    قد ينفعُ الناسَ حتى الحشُّ من غرضٍ
    وغيرهُ من رياحينٍ وبشنينِ
    ضُمَّانُ رِيحٍ بِطَيرٍ فَوْقَ طائِرِهمْ
    يطيرُ والريحُ شُيَّاعٌ بمضمونِ
    لَوْ أمْكَنَ الْقَوْمُ وَزْنُ المالِ لاتَّخَذُوا
    له الموازينَ من بعدِ القبابينِ
    وَمَسْحَهُمْ للسَّمواتِ العُلى افْتَعَلُوا
    فيها كما يفعلُ المسَّاحُ للطينِ
    ولم يبالوا برجمِ الغيبِم أحدٍ
    كلَّا ولا برجومِ للشياطينِ
    عزُّوا وأكرمهمْ قومٌ لحاجتهمْ
    ما نَالَهُم بَعْدَ ذَاكَ العِزِّ مِنْ هُوْن
    وطاعنوا الناسَ بالأقلامِ واستلبوا
    مِنْهُمْ بِهَا كُلِّ مَعْلُومٍ ومَكْنُونِ
    وَمِنْ مَواشٍ وَأَطْيارٍ وَآنِيَة ٍ
    ومن زروعٍ وكيولٍ وموزونِ
    لهم مواقفُ في حرب الشرورِ كما
    حَرْبُ الْبَسُوسِ وَحَرْبٌ يَوْمَ صِفِّينِ
    لايكتبون وصولاتٍ على جهة ٍ
    مُفَصَّلاتٍ بأَسمَاءِ وَتَبْيِينِ
    إلا يقولونَ فيما يكتبونَ لهُ
    من الحقوقِ وماذا وقتُ تعيينِ
    فَاسْمَعْ وَكاسِرْ وَحَسِّ الرِّيحَ يا فَطِناً
    فلستَ أوَّلَ مقهورٍ ومغبونِ
    همُ اللصوصُ ومن أقلامهم عُتُلٌ
    بِهَا يَسَفُّونَ أَمْوَالَ السَّلاَطِينِ
    وَكُلُّ ذَلِكَ مَصْرُوفٌ ومَصْرِفُهُمْ
    لِلشَّيْخِ يُوسُف أبي هِبْصِ بْنِ لَطْمِينِ
    وللشرابِوتبييتِ الخطاء بهِ
    يجلو العُقارَ بأجناسِ الرياحينِ
    وَلِلْعُلُوقِ وَأَنْواعِ الْفُسُوقِ مَعاً
    وللخروقِ الكثيراتِ التلاوينِ
    وَلِلبِغالِ الْوَطِيَّاتِ الرِّكابِ تَرَى
    غلمانهمْ خلفهمْ فوقَ البراذينِ
    وَلِلْمَنَادِيلِ فِي أَوْسَاطِ مَنْ مَلَكُوا
    وَلِلْمَنَاطِقِ فيها وَالهَمايِينِ
    وَلِلرِّيَاعِ العَوَالِي الارْتِفَاعِ بِناً
    وَلِلْبَساتِين تُنْشَا وَالدَّكاكِينِ
    وَلِلفَجَاجِ وَحُملاَنِ النِّعاجِ وَأطْـ
    ـيارِ الدَّجاجِ وَأنْواعِ السَّمامِين
    وللشَّباذي وللأنطاعِ تفرشُ في
    تموزَ فوقَ رُخامٍ في الأواوينِ
    وللمجالسِ في أوساطها خركٌ
    وللطنافسِ في أيامِ كانونِ
    ولستُ أحصرُ ألواناً لأطعمة ٍ
    تَفَنَّنَ القَوْمُ فيها كُلَّ تَفْنِينِ
    وَلِلْمَلابِسِ كَمْ ثَوْبٍ مُلَوَّنَة ِ
    فيها العراقي مع الهندي والبوني
    وكمَ ذخائرَ ما عند الملوكِ لها
    مِثْلٌ فَمِنْ مُودَعٍ سَقْفاً وَمَدْقُونِ
    وَكَمْ مجالِسِ أُنْسٍ عُيِّنَتْ لَهُمْ
    تُنسِي الهُمُومَ وتُسْلِي كُلَّ مَحْزُونِ
    وَكَمْ حُلِيِّ نِساءِ لا يُثَمِّنُهُ
    مُقَوِّمٌ قَطُّ في الدُّنْيا بِتَثْمِينِ
    فَقُلْ لِسُلْطَانِ مِصْر وَالشام مَعاً
    ياقاهراً غيرَ مخفيِّ البراهينِ
    ومن يُخوِّفُ من سيفٍ براحتهِ
    ذوي السيوفِ وأصحابِ السكاكين
    اكشف بنفسكَ أسواناً ومن معها
    من الصعيدِ بلا قومٍ مساكينِ
    عُمَّالُها قَدْ سَبَوْهُمْ مِنْ تَطَلُّبِهِمْ
    ما لا يَكُونُ بِمَفْرُوضٍ ومَسْنُونِ
    كُلٌّ تَرَى كاتِباً لِلسُّوءِ يُنْظِرُهُ
    لنهبهم كم كذا عامٍ وكم حينِ
    سَبَوا الرَّعِيَّة َ لَمْ يُبْقُوا عَلَى أَحَدٍ
    ولا أمانة َ للقبطِ الملاعينِ
    لاتأمننَّ على الأموال سارقها
    ولا تُقَرِّبْ عدُوَّ الله وَالدِّين
    وخلِّ غزوَ هُلاكو والفرنسِ معاً
    واغْرُنَّ عَامِلَ أسْوَان تنالُ بِهِ
    جَنَّاتِ عَدْن بِإحْسانِ وَتَمْكِينِ
    وكُلَّ أمْثالِهِ في الْقِبْطِ أغْزُهُمْ
    فالغزو فيهم حلال الدهر والحينِ
    وَاسْلُبْهُمْ نَعماً قَدْ شاطرُوكَ بِها
    كما يشاطرُ فلاَّحُ الفدادينِ
    فقد تواطوا على الأموالِ أجمعها
    وَفِذْلكُوا كُلَّ تِسْعِينٍ بِعِشْرِينِ
    وَصانَعُوا كُلَّ مُسْتَوْفٍ إذَا رَفَعُوا
    لَهُ الْحِسابَ بِسُحْتٍ كالطَّوَاعِينِ
    قَسُّ الْقُسُوسِ وَمُطرَانِ المَطارِينِ
    إمَّا بِرَسْم مِدَادٍ أوْ لِصابُونِ
    وَلِلزُّيُوتِ وَإيقَادِ الْكَنَائِسِ كَمْ
    وللدقيقِ المهيَّا للقرابينِ
    فذاكَ في الصدقاتِ الجارياتِ بهِ
    يُسْحَبْ عَلَى الوَجْهِ أَوْ يُقْلَبْ بِسجِّينِ
    وكيف يقبلُ برَّاً من مصانعة ٍ
    من كلِّ مسكينة ٍ فيه ومسكينِ
    كم هكذا سرقوا كم هكذا ظلموا
    كم هكذا أخذوا مالَ السلاطينِ
    أتُركُ ذنبٍ وسؤالٌ لمغفرة ٍ
    عِنْدَ الإلهِ لِقَوْمٍ كالمجانِينِ
    وَقالَ قَوْمٌ لَقَدْ أَحْصَى مَنالَهُمْ
    وقامَ فيها بمفروضٍ ومسنونِ
    فَقُلْتُ وَالله مَا وَصْفِي لأنْشُرَها
    فيما يقوم بهِ شرحي وتبييني
    وإنما ذاك مجهودي ومقدرتي
    وَطاقتِي في حِجاناتِ الثَّعابينِ



      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 24 نوفمبر 2024 - 20:45