منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات فرسان المعرفة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

    عَرِّجْ بِرامَة َ إنها لمَرامِي

    mohammed
    mohammed
    فارس جديد
    فارس جديد


    الابراج : الميزان
    عدد المساهمات : 44
    نقاط : 4533
    السٌّمعَة : 20
    تاريخ التسجيل : 23/06/2013
    العمر : 36
    الموقع : yemen

    عَرِّجْ بِرامَة َ إنها لمَرامِي Empty عَرِّجْ بِرامَة َ إنها لمَرامِي

    مُساهمة من طرف mohammed الخميس 27 يونيو 2013 - 12:11


    عَرِّجْ بِرامَة َ إنها لمَرامِي
    البوصيري
    -----------------------------------
    عَرِّجْ بِرامَة َ إنها لمَرامِي
    وبحيرة ٍ فيها عليَّ كرامِ
    نزلوا العقيقَ فأدمعيشوقاً إلى
    تِلْكَ الرُّبَا مِثْلُ العَقِيقِ دوامِ
    ما للديارِ وللمحبِّ كأنما
    مُزِجَتْ حمائمها له بحمامِ
    عَهْدِي بها وَكأنَّ مُنْهَلَّ الْحَيا
    دمعي ومصْفَرَّ البهار سقامي
    وشدا الحمامُ على الثُّمامِ وما لمنْ
    مرِّ الصبا وحكتهُ عودُ ثُمامِ
    وذُهِلْتُ لا أدْرِي بمَا أنا مائلٌ
    بِشَذا نَسِيمٍ أَوْ بِشَدْوِ حَمامِ
    نمَّ الوشاة ُ بنا ألا إنَّ الهوى
    لَمْ يَخْلُ مِنْ وَاشٍ ولا نَمَّامِ
    وتحدَّثوا أني سلوتُ هواكمُ
    كيفَ السُّلُوُّ من الزُّلالِ الطَّامي
    وضربتمُ بيني وبين جمالكمْ
    حجباً من الإجلالِ والإعظامِ
    وقضتْ مهابتكمْ بتركِ زيارتي
    مَنْ ذَا يَزُور الأُسْدَ في الآجامِ
    ولو أنني حاولتُ نقضَ عهودكمْ
    لأبى جمالكمْ وحفظُ ذمامي
    ماضرَّكمْ جبرَ الكسيرِ وحسبهُ
    مايلتقي في الجبرِ منْ آلامِ
    ولقد خلوتُ بذكركمْ ولعبرتي
    بتسهد في الجفنِ أي زحامِ
    وقرأتُ سلوانَ السلامِ فليس من
    رَوْمٍ لهُ مِنِّي وَلا إِشْمَامِ
    قَسَماً بِحُسْنِكُمُ المَصُونِ وإنَّهُ
    عندَ المُحِبِّ لأَكْبَرُ الأقسام
    لأعفِّرنَّ بأرضكمْ خديَ منْ
    ممشى المها ومراتعِ الآرامِ
    وَلأَبْكِيَنَّ عَلَى زَمانٍ فاتَني
    منكمْ بعينيْ عروة َ بن حزامِ
    ولأهدينَّ إلى الوزيرِ وآلهِ
    درَّ المدائحِ في أجلِّ نظامِ
    هُدِيَ الأَنامُ بهِمْ إلى طُرُقِ العُلا
    لمَّا غدوا في الفضلِ كالأعلامِ
    صانَ النَّدى أعراضهم وزهتْ بهمْ
    فكأنما الأزهارُ في الأكمامِ
    وَتَأَثَّلَتْ لِلدِّينِ وَالدنيا بهمْ
    عَلْيا تُخَلِّقُ جِدَّة َ الأَيَّامِ
    وَحَمَى الوَزِيرُ الصاحِبُ بن مُحَمَّدٍ
    جنباتها من رأيهِ بحسامِ
    لمَّا أصابَ بها مقاتلَ للعدا
    علموا بأنَّ القوسَ في يدِ رامِ
    الله وفَّقهُ فوفقَ كلَّ ما
    يَنْوِيهِ مِنْ نَقْضٍ وَمِنْ إِبْرَامِ
    فكأنما الأقدارُ في تصريفها
    منقادة ٌ لمرادهِ بزمامِ
    وَصَلَ النَّهارَ بِلَيْلِهِ في طاعَة ٍ
    وصلاتهُ موصولة ٌ بصيامِ
    كُحِلَتْ بِتَقْوَى الله مُقْلَتُهُ التِي
    لم تكتحلْ أجفانها بمنامِ
    يُمْسِي وَيُصْبِحُ طاوِياً أحْشاءَهُ
    كرماً على سغبٍ وحرِّ أوامِ
    عجباً له يطوى حشاهُ على الطوى
    وَتَحُضُّهُ التَّقْوَى على الإِطْعامِ
    نزعتْ وماهَمَّتْ بهِ النفسُ التي
    نزعتْ عن الشهواتِ نزع هُمامِ
    فَتَنَعُّمُ الأَرواحِ ليسَ بمُدْرَكٍ
    إلاَّ بتَرْكِ تَنَعُّمِ الأجْسامِ
    قَرَنَ الوزارة بالوِلاَيَة ِ فهْوَ فِي
    حلِّ من التقوى ومن إحرامِ
    فاقتْ مناقبهُ العُقُولَ فوَصفهُ
    ما ليسَ يُدْرَكُ في قُوَى الأَفهامِ
    فقرائحي فيما أتت من مدحهِ
    كالنَّحْلِ يَأْتِي الزَّهْرَ بالإلهامِ
    أو ماتراها ريقهُا يحلى الجنى
    وبِناؤُها في غايَة ِ الإِحْكامِ
    وإذا رَعَتْ كرم المكارمِ أخرجتْ
    شهدَ المدائحِ فيهِ سُكْرَ مُدامِ
    تكسو محاسنهُ المديحَ جلالة ً
    فيجلُّ فيها قدرُ كلِّ كلامِ
    يهتزُّ للمجدِ اهتزازَ مثقفٍ
    كَرَماً وَيُنْتَدَبُ انْتِدابَ حُسامِ
    كَلِفٌ بِإسْداءِ الصَّنائِعِ مُغْرَمٌ
    لازالَ ذا كلفٍ بها وغرامِ
    يَرْتاحُ إنْ سُئِلَ النَّوالَ كَأنما
    وردتْ عليه بشارة ٌ بغلامِ
    تَفْدِيهِ أقْوامٌ كَأنَّ وُجُوهَهُمْ
    عند السؤالِ صحائفُ الآثامِ
    كم بين ذكرِ الصاحبِ بن محمدٍ
    فينا وذِكْرِ أولئكَ الأقوامِ
    شَوْقاً لِما مَسَّتْ أنامِلُهُ فَيا
    هَوْنَ النُّضارِ وَعِزَّة َ الأَقلامِ
    أكرِمْ بأقلامٍ غدا قسمي بها
    من كلِّ خيرٍ أوفرَ الأقسامِ
    فكم ارتزقتُ بغيرها لضرورة ٍ
    فكأنما عكفتْ على الأصنامِ
    وَرَجَعتُ عنها آيِساً فكَأَنّما
    رَجَعَ الرَّضِيعُ مُرَوَّعاً بِفِطامِ
    زانَ الوجُودَ بخَمْسَة ٍ سَمَّاهُمُ
    من أحمدٍ ومحمدٍ بأسامي
    فتشابهتْ أسماؤهمْ وصفاتهمْ
    وغنوا عن التعريف بالأعلامِ
    فثناءُ واحدهمْ ثناءُ جميعهمْ
    في الفضلِ للتفخيمِ والإدغامِ
    مِثْلُ الثُّرَيَّا وَهْيَ عِدَّة ُ أَنْجُمٍ
    يدعونها بالنَّجمِ للإعظامِ
    أَبَنِي عَلِيَّ كلُّكُمْ حَسَنٌ أتى
    في الفضلِ منسوبٌ لخير إمامِ
    فتحتْ به سننُ العلا وفروضها
    فكأَنهُ تكبِيرة ُ الإِحْرامِ
    وكَأنَّكُمْ فِي فَضْلِكُمْ رَكَعاتُها
    مَخْتُومَة ً بِتَحِيَّة ٍ وَسَلامِ
    إنَّ العُلا لَمْ تَسْتَقِم إلاَّ بِكمْ
    ياخمسة ً كدعائمِ الإسلامِ
    أَنْتمْ أَنامِلُها وليسَ لها غِنى ً
    عَنْ خِنْصِرٍ منكُمْ وَلاَ إبْهامِ
    أنتم قوى الإدراكِ من إحساسها
    لَمْ تَفْتَقِرْ مَعَكُمْ إلى استفهام
    ولكمْ بأصحابِ العباءة نسبة ٌ
    تَبَعِيَّة ٌ بِتَناسُبِ الإقْدامِ
    حامَيْتُمُ عنهمْ وَحَامَوْا عنكُمُ
    إنَّ الكريمَ عن الكريمَ يحامِى
    فاللهُ حسبكَ يامحمدُ صاحباً
    وَمُؤَازِراً في رِحْلَة ٍ وَمُقامِ
    يامن أعارَ البدرَ من أوصافهِ
    حُسْنَ المُحَيَّا والمَحَلَّ السَّامِي
    جعلَ الإلهُ بكَ الخميسَ مباركَ الـ
    ـحَرَكاتِ في الإِنْجَادِ وَالإِتْهامِ
    متنقلاً مثلَ البدورِ وسائرا
    بنداكَ في الآفاقِ سيرَ غمامِ
    جادَتْ عَلَى سُكانِ مِصْرَ غُيُومُهُ
    وَدَهَتْ صَواعِقُهُ فَرَنْجَ الشَّامِ
    صَدَقتْ سواحِلَهُمْ بُرُوقُ سُيُوفِهِمْ
    وتعاهَدَتْ منها حِصادَ الهامِ
    وعَقَدْتَ رَأيَكَ فيهِمُ فَلَقِيتَهُمْ
    فَرْداً بِجَيْشٍ لاَ يُطاقُ لُهامِ
    أَطْفَأْتَ نِيرانَ الوغَى بِدِمائِهِمْ
    ولها بقرعِ النبعِ أيُّ ضِرامِ
    وَأَذَقْتَ بالرُّمْحِ الصَّمِيمِ كمُاتَها
    طَعْمَ الرَّدَى والصَّارِمِ الصَّمْصامِ
    وَلبِسَتْ فيها سابِغات عَزائِم
    تُغْنِي الكُماة َ عَنه ادِّراعِ الَّلامِ
    فُتحتْ بهمتكَ القلاعُ وحُصِّنَتْ
    فأبى تناولها على المُستامِ
    للهِ أقلامُ الوزيرِ فإنها
    نَظْمُ العُلا وَمَفاتِحُ الإظْلام
    نسجتْ بُرودَ بلاغتيهِ وأبدتِ الـ
    إِبْدَاعَ في الآسادِ والآجامِ
    فالنظمُ مثلُ جواهرٍ بقلائدٍ
    والنثرُ مثلُ أزاهرٍ بكمامِ
    وإذا نظرتَ إلى مواقعِ نقشها
    في الطرسِ قلتَ أخِلَّة ُ الرَّمامِ
    ورثتْ مكارمهُ بنُوهُ فحبذا
    كرمُ السَّجايا من تُراثِ كِرامِ
    ما كانَ إلاالشَّمسَ فضلا أعقبتْ
    من وارثيهِ بكلِّ بدرِ تمامِ
    أَوَلَيْسَ أَحْمَدُ بَعْدَهُ ومُحَمَّدٌ
    بَلَغَا مِنَ العَلْياءِ كلَّ مَرام
    فَلْيَهْنِ هذا أَنَّ هذا صِنْوُهُ
    وَكِلاهُما لأَبِيهِ حَدُّ حُسامِ
    ضاهَتْكُما في المَكْرُماتِ بَنُوهُما
    والشِّبلُ فيما قيلَ كالضرغامِ
    بأبيه كُلٌّ يَقْتَدِي وَبِعَمِّهِ
    مِنْ أكْرَمِ الآباءِ وَالأَعْمامِ
    مَوْلايَ زَيْنَ الدِّينِ يا مَنْ جُودُهُ
    كَنْزُ العُفاة ِ ومُهْلِكُ الإعْدامِ
    أَوَكُلَّ ما حَلِمَتْ به
    فيما عَلِمْناهُ أجَلُّ مَقام
    بم زاد عنكَ أبو يزيدَ وقد غدتْ
    مِصْرٌ مُفَضَّلَة ً عَلَى بسْطامِ
    لَمَّا عَمِلْتَ بما عَلِمْتَ مُراقِباً
    لله في الإقدامِ والإحْجام
    طوَّحتَ بالدنيا وقلتَ لها الحقي
    بمعاشرِ الوزراءِ والحُكامِ
    ونسيتَ مالم يُنسَ من لذاتها
    وعددتها من جملة ِ الآثامِ
    مَوْلايَ عُذْراً في القَرِيضِ فليسَ لي
    في النَّظْمِ بَعْدَ الشَّيْبِ مِنْ إلْمَام
    لوْ لم أرُضْ عَقْلِي بِمَكْتَبِ صِبْيَة ٍ
    حَميتْ عليَّ عوارضُ البرسامِ
    مازلتُ أرغبُ أن أكون مُعلماً
    فيكونَ فضلي مكملَ الإعلامِ
    قدْ صارَ كُتَّابي وبَيْتِيَ مِنْ بَنِي
    غَيْرِي وأبنائي كَبُرْجِ حَمامِ
    أعْطَتُهُمْ عَقلي وآخُذُ عَقلَهُمْ
    فأبيعُ نوري منهم بظلامِ
    لوْ أَنَّ لِي عَنْ كلِّ طِفْلٍ مِنْهمُ
    أو طفلة ٍ شاة ً من الأنعامِ
    لضربنَ للأمثالِ لابن نفاية ٍ
    وَبَلِيَّتِي عِرْسٌ بُلِيتُ بِمَقْتِها
    والبَغْلُ مَمْقُوتٌ بغَيرِ قيامِ
    جَعَلَتْ بإِفْلاسِي وَشَيْبِيَ حُجَّة
    إذا صِرْتُ لاخلفي ولاقدامي
    بلَغَتْ مِن الكِبَرِ العِتي ونُكِّسَتْ
    فِي الخَلْقِ وَهْيَ صَبِيَّة ُ الأَرحامِ
    إنْ زُرْتُها في العامِ يَوْماً أنْتَجَتْ
    وَأتَتْ لِسِتَّة ِ أشْهُرٍ بِغُلامِ
    أوهذه الأولادُِ جاءت كلها
    مِنْ فِعْلِ شَيْخٍ ليسَ بالقَوَّامِ
    وَأظُنُّ أنَّهُمُ لِعُظْمِ بَلِيَّتِي
    حَمَلَتْ بِهِمْ لا شَكَّ في الأَحلامِ
    أوَ كلَّ ما حلمتْ به حملتْ به
    من لي بأنَّ الناسَ غيرُ نيامِ
    يا لَيْتَها كانَتْ عَقِيماً آيِسا
    أَوَلَيْتَنِي مِنْ جُمْلَة ِ الخُدَّامِ
    أوَلَيْتَنِي مِنْ قَبْلِ تَزْوِيجي بها
    لو كنتُ بِعْتُ حَلالها بِحَرامِ
    أولَيْتَنِي بعضُ الذينَ عَرَفْتُهُمْ
    ممنْ يُحَصَّنُ دينهُ بِغُلامِ
    كيفَ الخَلاصُ مِنَ البَنِين وَمِنْهُمُ
    قومٌ وَرايَ وَآخَرُونَ أمامِي
    لَمْ يُرْزَقِ الرِّزْقَ المُقِيمُ بأَهْلِهِ
    فشكوا عنا بُعدي وفقرَمقامي
    فارَقْتُهُمْ طَلَباً لِرِزْقِهِمُ فلا
    صرفى يسرُّهُمُ ولا استخدامي
    مَنْ كانَ مِثْلِي لِلْعِيالِ فإِنَّهُ
    بَعْلُ الأَرَامِلِ أَوْ أَبُو الأَيْتَامِ
    أصبحتُ من حملي همومهمُ على
    هرمي كأني حاملُ الأهرامِ
    فإِنْ اعْتَذَرْتُ لَهُمْ عَنِ التَّقْصِيرِ في
    مدحي الوزيرَ فحجة ُ الأقدامِ
    كالشَّيْبِ يُغْدِقُ بالهُمُومِ ذَنُوبَهُ
    والذَّنبُ فيه لكثرة الأعوامِ
    لا بَلْ رَكِبْتُ لهمْ جَوادَ خلاعة ٍ
    ما زالَ يَجْمَحُ بي بغَيْرِ لِجَامِ
    إني امرؤٌ ما مدَّ عينَ خلاعتي
    طَمَعٌ لدِينارٍ وَلا دِرْهامِ
    وَإذا مَدَحْتُ الأكْرَمِينَ مَدَحْتُهُمْ
    بِجَوائِزِ الإعْزَازِ وَالإكْرَامِ
    فاصفحْ بحلمكَ عن قوافي التي
    حظيتْ لديكَ بأوفر الأقسامِ
    إنْ يُحْيِي جُودُكَ لِي أبا دُلَفِ غَدا
    حَيَّا لَهُ فَضْلي أَبَا تَمَّامِ



      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 24 نوفمبر 2024 - 20:30