منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات فرسان المعرفة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

    أهلُ التُّقَى والعِلم أهلُ السُّؤْدُدِ

    mohammed
    mohammed
    فارس جديد
    فارس جديد


    الابراج : الميزان
    عدد المساهمات : 44
    نقاط : 4533
    السٌّمعَة : 20
    تاريخ التسجيل : 23/06/2013
    العمر : 36
    الموقع : yemen

    أهلُ التُّقَى والعِلم أهلُ السُّؤْدُدِ Empty أهلُ التُّقَى والعِلم أهلُ السُّؤْدُدِ

    مُساهمة من طرف mohammed الخميس 27 يونيو 2013 - 11:32

    أهلُ التُّقَى والعِلم أهلُ السُّؤْدُدِ


    البوصيري



    -----------------------------------
    أهلُ التُّقَى والعِلم أهلُ السُّؤْدُدِ
    فأخو السيادة أحمدُ بن محمدِ
    الصاحبُ ابن الصاحبِ ابن الصاحبِ الـ
    ـحِبْرُ الْهُمَامُ السَّيِّدُ ابنُ السَّيِّدِ
    لاتشركنَّ به امرأً في وصفهِ
    فتكونَ قد خالفْتَ كلَّ مُوَحِّد
    الشمس طالعة ٌ فهل من مبصرٍ
    والحَقُّ مُتَّضِحٌ فهل من مُهتَدِي
    إنَّ الفتى منْ سوَّدتهُ نفسهُ
    بالفضلِ لامن سادَ غير مسوَّدِ
    والناسُ مُخْتَلِفُوا المذاهِبِ في العُلا
    والمذهبُ المختارُ مذهبُ أحمدِ
    وفي علوم الأولين حقوقها
    والآخرينَ وفاءَ من لم يجحدِ
    فكأَنهُ فينا خليفة ُ آدمٍ
    أوْ آدَمٌ لو أنهُ لم يولَدِ
    أفضَى به علْمُ اليَقِين لعَيْنِه
    ورآه حاسدهُ بعيني أرمدِ
    كُشِفَ الغِطَاءُ لهُ فليسَ كحائرٍ
    في دينهِ من أمرهِ مترددِ
    قد كان يحكم في الأمور بعلمهِ
    شهدَ المحقُّ لديهِ أم لم يشهدِ
    لولا يخاطبنا بقدر عقولنا
    جَاءتْ معارفْه بما لم نَعْهَدِ
    ورِثَ النُّبُوَّة َ فَلْيَقُمْ كَقِيَامِهِ
    مَنْ حَاوَلَ الميراثَ أو فَلْيَقْعُد
    فلِسَانُهُ العَضْبُ الْحُسَامُ المُنْتَضَى
    وبيانه بحرٌ خضمُّ المزبدِ
    وبصيرة ٌ بالله يشرق نورها
    ويُضِيءُ مثلَ الكَوْكَبِ المُتَوَقِّد
    وخَلائِقٌ ما شابَها مَنْ شَانَها
    فأَتتْ كماءِ المُزْنِ في قَلْبِ الصَّدِي
    فَلِبَابِ زَيْنِ الدِّينِ أحمدَ فلْيَسِرْ
    من كان بالأعذارِ غير مُقيَّدِ
    هوَ كَعْبَة ُ الفضلِ الذي قُصَّادُهُ
    قد حَقَّقُوا منه بُلوغَ المقصِد
    لَمَّا ورَدْتُ عَلَى كَريمِ جَنَابِهِ
    فوردتُ بحر الجودِ عذبَ الموردِ
    لَمَّا وَرَأَيتُ وَجْهاً أَشْرَقَتْ أَنْوَارُه
    فَأضاءَ مثلَ الكوكَبِ المُتَوَقِّد
    أعْرَضْتُ عَنْ لهوِ الحَديثِ وَقُلْتُ يا
    مَدْحَ الورَى عنِّي فمَا أَنَا مِنْ دَدِ
    وعزمتُ في يومي على العملِ الذي
    ألقاهُ لي نعْمَ الذخيرة ُ في غَدِ
    مَدْحٌ إِذا أعمَلْتُ فيهِ مِقْوَلي
    جَاهدْتُ عن دينِ الهُدَى بِمهَنَّدِ
    أبقى له الذكرَ المخلدَ علمهُ
    أنْ ليس في الدُّنْيَا امرُؤٌ بِمُخَلَّدِ
    فَاسْتُنْفِدَتْ بوجودِهِ آمالهُ
    واختار عند الله مالم ينفدِ
    شُغِفَتْ بِه الدُّنْيَا وَآثَرَ أُخْتَها
    حُبَّا فَأَوْهَم رَغْبة ً بِتَزَهُّدِ
    وأتى عليها جوده فكأنها
    لهوانها في نفسهِ لم توجدِ
    فإذا نظرتَ إلى مقاصدهِ بها
    أبَدَتْ إِليكَ حَقيقة َ المُتَجَرِّدِ
    كلِفٌ بِمَا يَعْنِيهِ مِنْ إِسعادِ ذِي الْـ
    ــحاجات في الزمنِ القليلِ المسعدِ
    يطوي من التقوى حشاهُ على الطوى
    وَيَبِيتُ سَهْرَاناً مُقَضَّ المَرْقَد
    ويغضُّ من مغسولتين بدمعهِ
    مَكْحُولَتَيْنِ مِن الظَّلامِ بإِثْمِد
    عوِّلْ عليه في الأمور فإنه
    أهلُ الغَرِيبِ وبَيْتُ مالِ المُجْتَدِي
    واستمطر البركات من دعواته
    حيث استقل سحاب راحته الندي
    واسمع لما يوحى من الذكر الذي
    يُشْجِي القلوبَ لَوَ أنها مِنْ جَلْمَدِ
    صَدَرَتْ جَواهِرُ لفظِهِ مِنْ باطِنٍ
    صافِي التُّقَى مِثْلِ الحُسام المُغْمدِ
    فأراكه سحرَ البيانِ منضداً
    بِيَدِ البَلاغَة ِ وَهْوَ غيرُ مُنَضَّدِ
    مُتَحَلِّياً بِجَوَامِعِ الكَلِمِ التي
    يُعْنى بها حَدِبٌ عناءَ تَجَلُّدِ
    فالقَصُّ منه إذا أتَاكَ تَعَدَّدَتْ
    منه المعاني وَهْوَ غيرُ مُعَدَّدِ
    قل للإمام المقتدي بعلومهِ
    قد فازَ مِنْ أَضْحى بِرأْيِكَ يَقْتَدِي
    يَا مَنْ يُرَاعِي للفضيلة ِ حَقَّهَا
    لتلذذٍ بالفضلِ لا لتزيدِ
    لم تصغ ِ للعلماء إلا مثلما
    أصْغَى سُلَيْمانٌ لِقَوْلِ الهُدْهُدِ
    عَجِبَتْ لِزُهْدِكَ في الوزارة ِ مَعْشَرٌ
    فأَجَبْتُهُمْ عَجَباً إذَا لم يَزْهَدِ
    ما ضرَّ حبراً قلدتهُ أئمة ٌ
    أَنْ لم يكنْ لِمَنَاصِبٍ بِمُبلَّدِ
    وإذا سما باسْمِ العلومِ فلا تَسَلْ
    عن حطِ نفس بالحضيض الأوهدِ
    ما المَجْدُ إِلاَّ حِكْمَة ٌ أُولِيتَهَا
    ينحط عنها قدر كل ممجدِ
    يارتبة ً لاترتقى بسلالمٍ
    وسيادة ً ما تشترى بالعسجدِ
    خيرُ المناصِبِ ما العيُونُ كَليلَة ٌ
    عنه وما الأيدي له لمْ تُمْدَدِ
    مَوْلايَ دونَكَ مِنْ ثنائيَ حُلَّة ً
    تُبْلِي مِنَ الأيام كلَّ مُجَدَّدِ
    جَاءَتْ مُسارِعَة ً إليكَ بِساعَة ٍ
    سَعِدَتْ مُطالِعة ً وإنْ لم تُرصَدِ
    يَوْمُ اتِّصَالٍ بالأَحِبَّة ِ، حَبَّذا
    يَوْمٌ به انقَطَعَتْ قلوبُ الحُسَّدِ
    ما سُيِّرَتْ ما بَيْنَ يوسُفَ مِثْلَما
    قد سُرَّ فيه أَحْمَدٌ بمُحَمَّدِ
    ياحبذا مدحٌ لآلِ محمدٍ
    دون التغزلِ في غزالٍ أغيدِ
    إن الجلالة َ منذ رُمتُ مديحكم
    لم تَرْضَ لي ذكْرَ الحِسانِ الخُرَّدِ
    فالله يَجْمَعُ شَمْلَكُمْ ساداتِنا
    جَمْعَ السلامَة ِ في نعيمٍ سَرْمَدِ

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 24 نوفمبر 2024 - 20:58