منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات فرسان المعرفة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

2 مشترك

    مكانة العلوم الكونية في الاسلام

    عبد الله ضراب
    عبد الله ضراب
    مشرف
    مشرف


    الابراج : الجوزاء
    عدد المساهمات : 824
    نقاط : 12839
    السٌّمعَة : 500
    تاريخ التسجيل : 28/03/2013
    العمر : 64
    الموقع : RIEN

    مكانة العلوم الكونية في الاسلام Empty مكانة العلوم الكونية في الاسلام

    مُساهمة من طرف عبد الله ضراب الثلاثاء 30 أبريل 2013 - 10:42

    مكانة العلوم الكونية والمهنية في الإسلام
    عمر بلقاضي - الجزائر
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
    مما يؤسف له كثيرا أن فئة ممن يدّعون العلم الشّرعي يُزَهِّدُونَ الشَّباب في العلم الكوني ويدعونه الى لاكتفاء بالعلم الشَّرعي وكأنَّهم يرون تنافرا وقطيعة بين علوم الكون وعلوم الشَّريعة , وهذا غير صحيح إطلاقا , بل هو جهل فاضح بالإسلام .
    فما هو العلم الكوني ؟؟
    وما موقف الإسلام منه ؟؟
    العلوم الكونية هي تلك العلوم التي تدرس الموجودات الكونية وأسرارها ووظائفها والقوانين التي تحكمها , والقرآن الكريم يعتبر تلك الموجودات من كائنات حية , وكواكب , وظواهر طبيعية وقوانين تحكم الكون آيات تدل على عظمة الله وقوته وتحدو الناس الى الإيمان الحق .
    فالآيات في المصطلح القرآني نوعان:
    ا - آيات مقروءة : وهي آيات القرآن المعروفة والمحدودة في المصحف الشريف وقد أمرنا الله عز وجل بتلاوتها وتدبرها .
    ب- آيات كونية : وتتمثل في أسرار المخلوقات والسنن الكونية والظواهر الطبيعية والآثار التاريخية والمعجزات الخارقة التي أيد الله بها الأنبياء والرسل عليهم السلام .
    والآيات المقروءة تدعو بإلحاح الى التّأمل والتّفكر في الآيات الكونية لفهم أسرارها وتقدير خالقها ومبدعها, فمن تدبر القرآن الكريم دراسة الموجودات الكونية واستكشاف خباياها وأسرارها , وهاهو القرآن الكريم يسمي تلك الموجودات والظّواهر بالآيات قال عز وجل:( وفِي الأرضِ آياتٌ للموقنيَن وَفي أنفسِكمُ أَفلاَ تبُصرون َ) .''سورة الذاريات20 و 21
    (وَمِن آياتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِن دَابَة ) الشورى الآية 29
    (وَمِن آياتِه ِالليلُ وَالنَّّهارُ وَالشَّمسُ وَالقَمَرُ...) فصلت الآية 37
    وفي أية سورة البقرة يذكر الله عز وجل جملة من الموجودات الكونية والظّواهر الطّبيعية مؤكّدا أنّها آيات تدل الذين يستخدمون عقولهم على وجوده وعظمته.
    قال عز وجل : " إن َّفي ِخَلْقِ السَّمَاوَاتِ والأرضِ وَاخْتلافِ اللَّيل ِوَالنَّهارِ وَالفلُكِ التيِ تَجري في البَحرِ بِمَا ينفعُ النَّاسَ وَمَا انزلَ اللهُ مِن َالسَّماءِ من مَّاءٍ فَأَحي َبه الأرض بَعدَ مَوتِهاَ وبثَّ فِيها َمن كلِّ دابةٍ وَتَصريفِ الرِّياح ِوالسَّحَابِ المُسَخَّرِ بيَن السَّماءِ والأَرضِ لأياتٍ لِقوم ٍيَعقلون "َ البقرة 164
    وتدبر الآيات الكونية إنَّما يكون بمعرفة أسرارها التركيبية والوظيفية, وهذا ما تدرسه العلوم الكونية المختلفة .
    فالفيزياء تدرس القوانين التي تحكم المادة كالجاذبية وقوانين الحركة ...
    وعلم الأحياء يدرس الكائنات الحية من حيث وظائفها وتركيبها
    وعلم الفلك يدرس الكواكب والنجوم وأبعادها ونشاتها وهكذا .. فكل العلوم الكونية تدرس موجودات وسنن وظواهر أوجدها الله عز وجل ودعا الى تأملها , فدراسة تلك العلوم ما هو إلاّ تدبّرٌ للقرآن الكريم, وتفسير له, واستجابة لتوجيهاته, وتسبيح لله عز وجل, وذكر لنعمه فهي عبادة من أفضل العبادات لمن قام بها بنية التَّقرب الى الله عز وجل, وهي تتعلق بالعقيدة والتوحيد .
    دراسة العلوم الكونية سبيل اليقين
    إنّ الإيمان اليقيني يحصل بتدبّر المخلوقات وفهم أسرارها والاستدلال بها على عظمة الله تعالى ,وصدق الرسول, وصحة القرآن الكريم , تدبر معي هذه الآيات قال عز وجل : "فََلاََ أُقسِم بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ وَانَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعلَمُونَ عَظِيمٌ انَّهُ لقرأنٌ كَريمٌ فِي كِتابٍ مَّكنُونٍ لاَ يَمَسُّهُ إلاَّ المُطَهَّرونَ تَنزيلٌ.0
    من ربِّ العَالَمينَ " الواقعة 75- 79
    انظر كيف اقسم بمواقع النجوم ليؤكد صحة القرآن الكريم , أليست هذه دعوة صريحة الى تعلم خبايا الكواكب والنجوم ومعرفة أبعاد مواقعها تدعيما للإيمان والعقيدة ؟
    واسمع قول الله عز وجل في سورة الحج " ياَ أيّها النّاسُ إن كنتمْ فِي ريبٍ مِّنَ البعثِ فانَّا خلقناكم من تُرابٍ ثمَّ من نطفةٍ ثمَّ من علقةٍ ثمَّ من مضغةٍ مخلَّقةٍ وغيرٍ مخلَّقة لنبيِّنَ لكمْ ونقرَّ في الأرحامِ ما نشاءُ الى أَجَلٍ مُسَمَّى ثمَّ نخرجكم طفلاً ثمَّ لتبلغُوا أشدَّكم ومنكم من يُتوفىَّ ومنكم من يرد الى أرذلِ العُمُرِ لكي لا يعلمَ من بعد علمٍ شيئاً وتَرى الأرضَ هامدةً فإذا أنزلنا عليها الماءَ اهتزَّت وربتْ وانبتت من كلِّ زوجٍ بهيجٍ ذلك بأنَّ الله هو الحقّ وانَّه يحي الموتَى وأنَّه على كلِّ شيء قديرٌ وانَّ السّاعة آتيةٌ لا ريبَ فيهاَ وانَّ الله يبعثُ من في القبور "5-7 الحج َّ
    ارايت كيف جعل أسرار خلق الإنسان وإحياء الأرض أدلَّة على الإيمان بالله وبعث الموتى يوم القيامة ؟ فتدبرُ الآيات الكونية طريق الإيمان اليقيني الصحيح ورسوخ العقيدة
    يقول الشيخ محمد الغزالي رحمه الله : كنت أقرا قوله تعالى : (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللهَ َأنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فُتُصْبِح الأرضُ مُخضْرَّةً إنَِّ اللهَ لَطيِفٌ خَبِير) الحج 73
    فتوقفت قليلا ثم أعدت النظر فيما قبل الآيتين وما بعدهما فوجدتني أمام سبعة عشر اسما أو صفة لله تعالى , جاءت مع الحديث عن الكون والحياة والمكان والزمان وكأنها تقول للناس , ما ترون في كل أفق هو صنع الله , إنَّ الفاعل غير مجهول عند أصحاب العقول , وتدبرت صفتي اللطف والخبرة مقرونتين باخضرار الأرض وسريان الحياة في كيانها بعد هطول المطر , ثم قلت في نفسي : ما احرانا نحن المسلمين بتصحيح منهج الدرس لعلوم الكون والحياة , وتأليف كتب أدق في علوم الكيمياء والفيزياء والنبات والحيوان وسائر العلوم الأخرى, كتب تزيل الإبهام والريب عن أسرار الحياة , وخلق العالم..... ونعقد الصّلح الواجب بين الإيمان وا لعلم , ونقطع الطريق على التّدين المغشوش حين يحاول فرض نفسه على العالم بالكهانة والتهويم ."
    والإمام ابن باديس حثَّ كثيرا في تفسيره على الاهتمام بالعلوم الكونية والاستفادة منها في بناء الإيمان وتطوير العمران , يقول تحت عنوان فرعي ترغيب :" قد دعانا الله الى العلم ورغبنا فيه في غير ما أية , وأعلمنا انه خلق لنا ما في السماوات وما في الأرض جميعا , وأمرنا بالنظر فيما خلقه لنا , وأعلمنا هنا أن في هذه المخلوقات أسرارا بينها القرآن واشتمل عليها , وكان ذلك من حجته العلمية على الخلق , فكان في هذا ترغيب لنا في التقصي في العلم والتعمق في البحث لنطلع على كل ما نستطيع الاطلاع عليه من تلك الأسرار , أسرار آيات الأكوان والعمران , وآيات القرآن فنزداد علما وعرفانا , ونزيد الدين حجة وبرهانا , ونجني من هذا الكون جلائل ودقائق النّعم , فيعظم شكرنا للرّب الكريم المنعم .." ص 234- 235 مجالس التذكير
    وتحت عنوان: تشويق القرآن الى علوم الأكوان يقول رحمه الله : " من أساليب الهداية القرآنية الى العلوم الكونية أن يعرض علينا القرآن صورا من العالم العلوي والسفلي في بيان بديع جذاب يشوقنا الى التأمل فيها والتعمق في أسرارها , وهنا يذكر لنا ما خبأه في السماوات والأرض لنشتاق إليه , وننبعث في البحث عنه واستجلاء حقائقه ومنافعه بدافع غريزة حب الاستطلاع ومعرفة المجهول , وبمثل هذا انبعث أسلافنا في خدمة العلم واستثمار ما في الكون الى أقصى ما استطاعوا ومهدوا بذلك السبيل لمن جاء بعدهم , ولن نعز عزهم إلا اذا فهمنا وخدمنا العلم خدمتهم .
    الحكم الفقهي لتعلم العلوم الكونية والمهنية
    يرى علماؤنا أنّ تعلّم العلوم من حيث الحكم قسمان:
    أ- علوم تعلمها فرض عين أي كل مسلم مطالب بتعلمها وإذا لم يتعلمها أثم وهي الضروري من العلوم الشرعية كأحكام العقيدة وأحكام الصلاة وما يلحق بها و أحكام العبادات الواجبة وأحكام الحلال والحرام في المعاملات ,وليس شرطا إن يكون المسلم ملمّا بكل العلوم الشرعية التي ليست ضرورية له وليست من واجب الوقت بالنسبة له فمثلا الفقير الذي لا يملك نصاب الزكاة ليس من واجبه تعلم أحكام الزكاة وكذا الذي سقط عنه الحج لعجز أو فقر لا يجب عليه تعلم أحكام الحج وهكذا
    ب- علوم تعلمها فرض كفاية فهي واجبة على الأمّة, اذا تخصص فيها عدد كاف من أبناء الأمة يسقط الوجوب عن باقي إفرادها, والمقصود هنا هو التخصص في العلوم التي يحتاجها المسلمون في حياتهم سواء كانت شرعية أو كونية أو مهنية .
    وعليه فالتخصص في العلوم الشرعية للإفتاء و الإرشاد وتعليم الأمّة أحكام الدّين فرض كفاية قال عز وجل :(فلولا نَفَرَ من كلِّ فرقةٍ مّنهم طائفةٌ ليتفقَّهوا في الدِّين ولينذروا قومهم اذا رجعوا إليهم لعلّهم يحذرونَ)سورة التوب الآية 122
    لاحظ قال طائفة منهم ولم يقل كلهم , والعلوم الأخرى الضرورية للأمة هي فروض كفائية أيضا فيجب إن يوجد في الأمة العدد الكافي من أهل الاختصاص في كل المجالات العلمية والمهنية وإلا إثم كل أبنائها القادرين , فما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب
    وهل يمكن إعداد القوة العسكرية من دون التمكن من التكنولوجيا ؟؟ و الله عز وجل يقول : وأعدُّوا لهم ما استطعتم من قوَّة ومن رباطِ الخيلِ ترهبونَ به عدوَّ اللهِ وعدوَّكمْ " الانفال 60
    وهل نستطيع تحقيق الأمن الغذائي والتّخلص من التبعية الاقتصادية للكفار اذا لم نتحكّم في التكنولوجيا الفلاحية والصناعية ؟
    وهل يمكن أن نقاوم الغزو الثقافي الذي يفرض علينا عقائد وقيم الغير خاصة في عصر العولمة اذا لم نتحكم في تكنولوجيا الإعلام والاتصال ؟
    وعليه فالتخصص في سائر العلوم لا يختلف عن التخصص في علم الشريعة , فالطب والهندسة والصيدلة وعلوم الفضاء والأحياء والتكنولوجيا الصناعية والمهارات المهنية, فروض وواجبات على الأمة الإسلامية, ومن يتخصص فيها يعتبر مجاهدا يثاب على ما يبذله فيها من مجهودات وأموال اذا كانت نيته التقرب الى الله وخدمة الأمة والوطن.
    وأخيرا أقول :
    إن دعوة التّزهيد في العلوم الكونية خطر كبير على عقيدة الأمة الإسلامية ووجودها ,وهي تضليل عن الحق, وصدٌّ عن سبيل الله ,عز وجل ولا يستبعد أن تكون من صنع الأعداء المتربصين بالأمة ,لإظهارها كأمّة معادية للعلم, متخلفة عنه, وإبعادها عن هدي القرآن, الذي تزداد حجته تجليا وظهورا كلما تطورت الاكتشافات العلمية . "
    إِنّما يخشىَ اللهَ من عبادهِ العلماءُ "

    d.ahmed
    d.ahmed
    إداري
    إداري


    الجنس : ذكر
    الابراج : الحمل
    عدد المساهمات : 995
    نقاط : 20785
    السٌّمعَة : 241
    تاريخ التسجيل : 15/03/2010
    العمر : 47
    أوسمه : مكانة العلوم الكونية في الاسلام Ououo_12

    مكانة العلوم الكونية في الاسلام Empty رد: مكانة العلوم الكونية في الاسلام

    مُساهمة من طرف d.ahmed الأربعاء 1 مايو 2013 - 8:40

    شكرا
    موضوع رائع

    والأروع
    تواصلك المستمر بالمنتدى
    ومشاركاتك الدائمة
    وجزاك الله خيراً


    _________________

    *******************************************
    مكانة العلوم الكونية في الاسلام 10278.imgcache

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 7 نوفمبر 2024 - 18:24