منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات فرسان المعرفة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

2 مشترك

    التشريعات الشرقية القديمة

    تامرعبدالرحمن
    تامرعبدالرحمن
    مشرف
    مشرف


    الجنس : ذكر
    الابراج : الجوزاء
    عدد المساهمات : 247
    نقاط : 10749
    السٌّمعَة : 280
    تاريخ التسجيل : 10/10/2011
    العمر : 31
    الموقع : اليمن

    التشريعات الشرقية القديمة  Empty التشريعات الشرقية القديمة

    مُساهمة من طرف تامرعبدالرحمن الإثنين 18 فبراير 2013 - 19:12

    التشريعات الشرقية القديمة


    عرفت المجتمعات الشرقية فكرة التشريع كمصدر للقانون قبل المجتمعات الغربية .ومن نماذج هذه التشريعات الشرقية القديمة
    اولا . تشريع بكوخوريس فى مصر الفرعونية
    ثانيا . تشريع حور محب فى مصر الفرعونية
    ثالثا . تشريع حمورابى فى بلاد مابين النهرين

    اولا . تشريع بكوخوريس فى مصر الفرعونية

    1-تاريخ صدره وكيفية معرفتنا به
    صدر فى عهد بكوخريس فى الاسرة الرابعة والعشرين ولم يحفظ لنا التاريخ نصوص القانون ولكن عرفنه مما كتبه الاغريق والرومان عن مصر
    2- الهدف من التشريع (اسباب صدوره)
    1- تحقيق الوحدة القانونية والقضاء على التعددية القانونية الناشئة عن النظام الاقطاعى
    2- تحقيق اصلاحات اقتصادية لتاكيد الاصلاحات الاجتماعية والحفاظ عليها
    3- انشاء نظام قانونى مدنى يقوم بتطبيقه نظام قضائى مدنى بهدف القضاء على سلطة رجال الدين واحتكارهم للمعرفة القانونية
    4- الاسترشاد بالتجربة البابلية فى التشريع وخصوصا ان بكوخوريس كانت له علاقات طيبة مع حكام بلاد مابين النهرين

    3- خصائص التشريع
    1- الفصل بين القواعد الدينية والقواعد القانونية
    2- وجود علاقة تاثير بينه وبين التشريعات البابلية
    3- اتسمت احكامه بالمرونة والتطور بالمقارنة بالتشريعات الاخرى
    4- اثر تشريع بكوخوريس تاثير كبير فى التشريعات القديمة

    4- اهم الاحكام التى تضمنها قانون بكوخوريس
    1- الغاء الاسترقاق بسبب الدين
    2- تنظيم سعر الفائدة
    3- تاكيد الحرية الفردية
    4- تنظيم المركز القانونى للمراة
    5- منع تقاضى فوائد على متجمد الفوائد

    ثانيا . تشريع حور محب فى مصر الفرعونية
    حورمحب هو اول ملوك الاسرة التاسعة عشرة وتاريخ تشريع حور محب حوالى سنة 1320ق م
    2- الهدف من التشريع
    1- القضاء على الفساد الذى كان منتشرا فى الجهاز الحكومى
    2- نشر القواعد الدينية
    3- ادخال تعديلات جوهرية على نظام الجرائم والعقوبات

    3- خصائص التشريع
    1- تشريع علمانى .فهو يتميز بطابعه المدنى البعيد عن الاعتبارات الدينية
    2- جمع كثير من القواعد التى تهم الناس فى المجتمع سواء فى علاقة الفرد بالسلطة الحاكمة او بالمواطنين
    3- قضى على سواء استعمال السلطة من جانب الموظفين
    4- اهتم كثيرا بالعقوبات البدنية
    5- كتب التشريع باللغة المصرية الحديثة
    6- اعطى فكرة واضحة عن مصر فى ذلك العصر

    4- اقسام التشريع

    قسم الى خمس اقسام
    القسم الاول . مقدمة ويحتوى على القاب الملك
    القسم الثانى . صلب التشريع ويحتوى على عشرة مواد
    القسم الثالث . خاص بالانظمة الادارية ويحتوى على اربع فقرات ومسبوقة بمقدمة واختتم هذا القسم بخاتمة
    القسم الرابع . خاتمة التشريع كله فيما تضمنه من نظم جنائية وضريبية ومالية
    القسم الخامس . الخاتمة

    5- الاحكام الواردة فى تشريع حور محب
    1- حماية السفن المحملة بالضرائب . وعالجة هذه المادة
    - مجموعة اجراءات لمنع اغتصاب السفن
    - مجموعة اجراءات لمساعدة ملاك السفن المغتصبة
    2- كفالة دفع الضرائب وهى عالجة
    - اجراءات ضدد من يعوق تريد ضرائب المرأة
    - اجراءات ضدد الابتزاز والرشوة
    3- تقرير حماية خاصة لبعض الاموال ذات الطبيعة الخاصة وهى
    - اجراءات لمعاقبة من يستولون على نبات (كات) ومنع تشغيل الرقيق المملوكين للافراد فى جمعه
    - اجراءات منع اغتصاب جلود حيوانات الفلاحين
    - اجراءات لمنع جمع عشب (سم) بدون وجه حق
    - اجراءات ضددمن يجمعون بدون وجه حق الحبوب والخضروات
    - اجراءات ضد حالات اخرى من التعسف
    - اجراءات لمنع الرقيق فى عمل بدون وجه حق
    - مجموعة تعليمات ادارية

    ثالثا . تشريع حمورابى فى بلاد مابين النهرين

    تشريع حمورابى صدر فى بلاد مابين النهرين سنة 1728-1686 ق م

    1- خصائص تشريع حمورابى
    1- تشريع علمانى بحت
    2- مشتق من التشريعات والاعراف السابقة
    3- له اثار سياسية واجتماعية حيث انه قد ادى الى تدعيم وحدة البلاد
    4- اتخذ المنهج الافتراضى فى الصباغة شانه شان باقى التشريعات العرفية السابقة واللاحقة
    5 – الايجاز
    6- استخدم الاسلوب الشرطى فى الصياغة
    7- يعد صورة دقيقة للمجتمع فى بلاد مابين النهرين
    8- اتسمت احكامه بالقسوة البالغة

    2- العلاقة بين قانون حمورابى والتشريعات السابقة
    1- تقسيم التقنين الى ثلاثة اقسام (اجزاء) مقدمة ومضمون وخاتمة
    2- تدوين المواد فى اسلوب شرطى
    3- جود علاقة وثيقة وتاثير فبما يتعلق بكيفية معالجة بعض النظم القانونية
    4- تقدم تشريع حمورابى وشموله بالمقارنة بالتشريعات الاخرى.



    _________________

    *******************************************
    التشريعات الشرقية القديمة  ?img=27b11127efc3ae0

    التشريعات الشرقية القديمة  940904856956135589
    محمدالصايدي
    محمدالصايدي
    المشرف المميز
    المشرف المميز


    الجنس : ذكر
    الابراج : الثور
    عدد المساهمات : 686
    نقاط : 17818
    السٌّمعَة : 401
    تاريخ التسجيل : 13/11/2010
    العمر : 52
    الموقع : اليمن
    أوسمه : التشريعات الشرقية القديمة  Ououo_17

    التشريعات الشرقية القديمة  Empty رد: التشريعات الشرقية القديمة

    مُساهمة من طرف محمدالصايدي الجمعة 5 أبريل 2013 - 20:54

    التشريعات الشرقية القديمة  13353881821454


    _________________

    *******************************************
    التشريعات الشرقية القديمة  Uuuoou12
    محمدالصايدي
    محمدالصايدي
    المشرف المميز
    المشرف المميز


    الجنس : ذكر
    الابراج : الثور
    عدد المساهمات : 686
    نقاط : 17818
    السٌّمعَة : 401
    تاريخ التسجيل : 13/11/2010
    العمر : 52
    الموقع : اليمن
    أوسمه : التشريعات الشرقية القديمة  Ououo_17

    التشريعات الشرقية القديمة  Empty رد: التشريعات الشرقية القديمة

    مُساهمة من طرف محمدالصايدي الجمعة 5 أبريل 2013 - 20:55

    التشريعات الشرقية القديمة  13353881821454


    _________________

    *******************************************
    التشريعات الشرقية القديمة  Uuuoou12

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 نوفمبر 2024 - 13:50