منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات فرسان المعرفة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

5 مشترك

    علوم الحديث - معرفة الصحابة

    عيسى المتوكل
    عيسى المتوكل
    مراقب
    مراقب


    الجنس : ذكر
    الابراج : العذراء
    عدد المساهمات : 53
    نقاط : 5619
    السٌّمعَة : 130
    تاريخ التسجيل : 23/10/2011
    العمر : 40

    علوم الحديث - معرفة الصحابة Empty علوم الحديث - معرفة الصحابة

    مُساهمة من طرف عيسى المتوكل الأحد 27 يناير 2013 - 9:46

    معرفة الصحابة


    786 - رائي النبي مسلما ذو
    صحبة وقيل : إن طالت ولم يثبت

    787 -
    وقيل : من أقام عاما
    وغزا

    معه وذا لابن المسيب عزا
    788 - وتعرف الصحبة باشتهار او

    تواتر أو قول صاحب ولو
    789 -
    قد ادعاها وهو عدل قبلا
    وهم عدول قيل : لا من
    دخلا
    790 - في فتنة والمكثرون ستة
    أنس وابن
    عمر
    الصديقة
    891 -
    البحر جابر أبو
    هريرة

    أكثرهم والبحر في
    الحقيقة
    [ ص: 76 ]
    792 -
    أكثر فتوى وهو وابن عمرا
    وابن الزبير وابن عمرو قد جرى
    793 -
    عليهم بالشهرة العبادله
    ليس ابن
    مسعود
    ولا من شاكله

    794 -
    وهو وزيد وابن
    عباس
    لهم

    في الفقه أتباع يرون
    قولهم
    795 - وقال مسروق : انتهى العلم إلى
    ستة أصحاب كبار نبلا
    796 -
    زيد أبي
    الدرداء
    مع
    أبي
    عمر عبد الله مع علي
    797 -
    ثم انتهى لذين والبعض
    جعل

    الأشعري عن أبي الدردا بدل


    .

    [ ذكر الكتب المهمة في هذا الفن ] ( معرفة الصحابة ) : هذا حين الشروع في الرجال وطبقات
    العلماء وما يتصل بذلك . ومعرفة الصحابة فن جليل ، وفائدته التمييز للمرسل ،
    والحكم لهم بالعدالة ، وغير ذلك . ولأئمتنا فيه تصانيف كثيرة
    ; كعلي بن المديني في كتابه ( معرفة من نزل من الصحابة
    سائر البلدان ) ، وهو في خمسة أجزاء فيما ذكره الخطيب ،
    يعني لطيفة
    . وكالبخاري ، وقال شيخنا : إنه أول من صنف فيها
    فيما علم
    . وكالترمذي ومطين وأبي بكر بن أبي داود وعبدان وأبي علي بن السكن في ( الحروف ) ، وأبي حفص ابن شاهين ، وأبي
    منصور الباوردي
    ،
    وأبي حاتم بن حبان ، وأبي
    العباس الدغولي
    ، وأبي نعيم ، وأبي عبد الله بن منده ، والذيل عليه
    لأبي موسى المديني ، وكأبي عمر بن عبد البر في ( الاستيعاب ) ، وهو كما قال النووي من أحسنها وأكثرها فوائد ، لولا ما شانه بذكر
    ما شجر بين الصحابة ، وحكايته عن الأخباريين . والذيل عليه بجماعة
    ; كأبي إسحاق بن الأمين وأبي بكر بن فتحون ، وهما متعاصران ، وثانيهما أحسنهما .
    واختصر محمد بن يعقوب بن محمد بن أحمد الخليلي الاستيعاب
    ، وسماه ( إعلام الإصابة بأعلام الصحابة
    ) .

    في
    آخرين يعسر حصرهم
    ; كأبي الحسن محمد بن صالح
    الطبري
    ،
    وأبوي القاسم البغوي والعثماني ،
    وأبي الحسن بن قانع في معاجيمهم . وكذا الطبراني في معجمه الكبير خاصة . وكان منهم على
    رأس القرن السابع العز أبو الحسن علي بن محمد الجزري
    ابن
    [ ص: 77 ] الأثير أخو أبي
    السعادات
    صاحب ( النهاية في الغريب ) في كتاب حافل سماه ( أسد الغابة ) جمع
    فيه بين عدة من الكتب السابقة ، ولكنه مع ضبطه وتحقيقه لأشياء حسنة لم يستوعب ولم
    يهذب ، ومع ذلك فعليه المعول لمن جاء بعده ، حتى إن كلا من النووي
    والكاشغري اختصره ، واقتصر الذهبي على تجريده ، وزاد عليه الناظم عدة أسماء . ولأبي أحمد العسكري فيها كتاب رتبه على القبائل . ولأبي القاسم عبد الصمد
    بن سعيد الحمصي
    الذي نزل منهم حمص خاصة ، ولمحمد بن الربيع الجيزي الذي نزل مصر ، ولأبي محمد بن
    الجارود
    الآحاد منهم
    . وللحافظ عبد الغني بن عبد
    الواحد المقدسي
    ( الإصابة لأوهام حصلت في معرفة الصحابة
    لأبي نعيم
    ) في جزء كبير . ولخليفة بن خياط ، ومحمد بن
    سعد
    ،
    ويعقوب بن سفيان ، وأبي بكر بن أبي خيثمة وغيرهم ، في كتب لم يخصوها بهم ، بل
    يضم من بعدهم إليهم
    .

    وقد
    انتدب شيخنا لجمع ما تفرق من ذلك ، وانتصب لدفع المغلق منه على السالك ، مع تحقيق
    لغوامض ، وتوفيق بين ما هو بحسب الظاهر كالمتناقض ، وزيادات جمة وتتمات مهمة في
    كتاب سماه ( الإصابة ) ، جعل كل حرف منه غالبا على أربعة أقسام
    :

    الأول
    : فيمن وردت روايته أو ذكره من طريق صحيحة أو حسنة أو ضعيفة أو منقطعة
    .

    الثاني
    : من له رؤية فقط
    .

    الثالث
    : من أدرك الجاهلية والإسلام ، ولم يرد في خبر أنه اجتمع بالنبي - صلى الله عليه
    وسلم
    - .

    الرابع
    : من ذكر في كتب مصنفي الصحابة أو مخرجي المسانيد غلطا ، مع بيان ذلك وتحقيقه مما
    لم يسبق إلى غالبه . وهذا القسم هو المقصود بالذات منه ، وقد وقع التنبيه فيه على
    عجائب يستغرب وقوع مثلها ، ومات قبل عمل المبهمات ، وأرجو عملها
    .
    من كتاب


    فتح المغيث بشرح الفية الحديث للعراقي


    أبو عبد الله محمد بن عبد الرحمن السخاوي
    أطياف
    أطياف
    المشرفه المميزه
    المشرفه المميزه


    الجنس : انثى
    الابراج : السمك
    عدد المساهمات : 435
    نقاط : 14366
    السٌّمعَة : 251
    تاريخ التسجيل : 24/07/2011
    العمر : 34
    الموقع : الجزائر

    علوم الحديث - معرفة الصحابة Empty رد: علوم الحديث - معرفة الصحابة

    مُساهمة من طرف أطياف الإثنين 28 يناير 2013 - 9:08

    موضوع رائع
    الله يعطيك العافيه


    _________________

    *******************************************
    علوم الحديث - معرفة الصحابة 164440077484592284
    سميه الحرابي
    سميه الحرابي
    مشرف
    مشرف


    الجنس : انثى
    الابراج : الجوزاء
    عدد المساهمات : 102
    نقاط : 6872
    السٌّمعَة : 319
    تاريخ التسجيل : 24/07/2011
    العمر : 36
    الموقع : فلسطين

    علوم الحديث - معرفة الصحابة Empty رد: علوم الحديث - معرفة الصحابة

    مُساهمة من طرف سميه الحرابي السبت 9 فبراير 2013 - 11:30

    جزاك الله خير


    _________________

    *******************************************
    علوم الحديث - معرفة الصحابة 6717109871930553048

    علوم الحديث - معرفة الصحابة 000-0_10
    alsaidilawyer
    alsaidilawyer
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    الجنس : ذكر
    الابراج : الدلو
    عدد المساهمات : 4030
    نقاط : 81096
    السٌّمعَة : 2684
    تاريخ التسجيل : 01/03/2010
    العمر : 53
    الموقع : الجمهورية اليمنية - محافظة إب

    علوم الحديث - معرفة الصحابة Empty رد: علوم الحديث - معرفة الصحابة

    مُساهمة من طرف alsaidilawyer الجمعة 15 فبراير 2013 - 12:45

    علوم الحديث - معرفة الصحابة 7110


    _________________

    *******************************************

    علوم الحديث - معرفة الصحابة 08310

    علوم الحديث - معرفة الصحابة 17904110
    نضال
    نضال
    فارس جديد
    فارس جديد


    الجنس : انثى
    الابراج : الثور
    عدد المساهمات : 23
    نقاط : 4452
    السٌّمعَة : 20
    تاريخ التسجيل : 23/12/2012
    العمر : 34
    الموقع : مصر

    علوم الحديث - معرفة الصحابة Empty رد: علوم الحديث - معرفة الصحابة

    مُساهمة من طرف نضال الأحد 3 مارس 2013 - 12:13

    علوم الحديث - معرفة الصحابة 146930_1291531839


    _________________

    *******************************************
    علوم الحديث - معرفة الصحابة Pdty5i09d0sw

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 7 نوفمبر 2024 - 8:57