منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات فرسان المعرفة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

2 مشترك

    مجيء الرب جل جلاله

    محمدالصايدي
    محمدالصايدي
    المشرف المميز
    المشرف المميز


    الجنس : ذكر
    الابراج : الثور
    عدد المساهمات : 686
    نقاط : 17820
    السٌّمعَة : 401
    تاريخ التسجيل : 13/11/2010
    العمر : 52
    الموقع : اليمن
    أوسمه : مجيء الرب جل جلاله Ououo_17

    مجيء الرب جل جلاله Empty مجيء الرب جل جلاله

    مُساهمة من طرف محمدالصايدي الأحد 21 أكتوبر 2012 - 16:10

    مجيء الرب جل جلاله




    أما بعـــد فحياكم الله جميعا ايها الاباء وايها الاخوة الكرام وتبوئتم جميعا من الجنة منزلا واسال الله جل وعى الذي جمعنا في هذا البيت المبارك على طاعته ان يجمعنا في الاخرة مع سيد الدعاة المصطفى صلى الله عليه وسلم في جنته دار كرامته انه ولي ذلك والقادر عليه
    أحبتى فى اللـه في رجاب الدار الاخرة سلسلة علمية هامة تجمع بين المنهجية والرقائق وتجمع بين اللتأصيل العلمي والاسلوب الوعظي الهدف منها تذكير الناس بالاخرة في وقت طغت فيه الماديات والشهوات وانحرف كثير من الناس عن منهج رب الارض والسموات، ليعود الناس الى الله جل وعلا وليتداركوا ما قد فات قبل ان تأتيهم الساعة بغتة وهم يخصمون فلا يستطيعون توصية ولا الى اهلهم يرجعون وهذا هو لقاءنا الثانى عشر من لقاءات هذه السلسلة الكريمة المباركة وكنا قد توقفنا فى اللقاء الماضي مع البشرية كلها ، وهى فى أرض المحشر وقد أصابها من الكرب ، والهم ، والغم مالا يستطيع بليغ على وجه الأرض أن يجسده ، الشمس فوق الرؤوس تكاد تذيب الجماجم بل والعظام ، والزحام وحده يكاد يخنق الأنفاس ، فالبشرية كلها منذ أن خلق اللـه آدم إلى آخر رجل قامت عليه الساعة البشرية كلها تقف فى موقف واحد فى أرض واحدة .
    العرق يكاد يغرق الناس كلُُ بحسب عمله فى عرقه ، والأهوال تزداد شدة عندما يُأْتَى بجهنم اعاذنا الله منها لها سبعون ألف زمام مع كل زمام سبعون ألف ملك يجرونها ، يُأتى بها إلى أرض المحشر فإذا ما رأت جهنم الخلائق زفرت وزمجرت غضباً منها لغضب ربها جل وعلا ، حينئذ تجثوا جميع الأمم على الركب من هول الموقف ، بل ولا يتكلم يومها إلا الأنبياء ودعوى الانبياء يومئذ اللـهم سلم سلم !! اللـهم سلم سلم !!!
    يزداد الكرب والهم على الخلق فيقول بعضهم لبعض ألا ترون ما نحن فيه ألا ترون ما قد بلغنا ألا تنظرون من يشفع لكم إلى ربكم ، ويذهبون إلى صفوة اللـه من خلقه إلى الأنبياء والمرسلين فيقول كل نبى : إن ربى قد غضب اليوم غضباً لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله ثم يقول كل نبى نفسى ، نفسى ، نفسى !!! فيقول ادم نفسي ويقول نوح نفسي ويقول ابراهيم نفسي ويقول موسى نفسي ويقول عيسى نفسي إلا المصطفى إنه التجارة الرابحة . إنه صفوة اللـه من خلقه وأكرم الخلق على اللـه . يقول الحبيب : فيأتونى فيقولون يارسول اللـه ، ألا ترى ما نحن فيه ؟ ! ألا ترى ما قد بلغنا ؟ ! ألا تشفع لنا إلى ربك ؟ ! فأقوم وأقول : نعم أنا لها ، أنا لها ، ويخر ساجداً تحت عرش الرحمن جل جلاله ويثنى على اللـه سبحانه وتعالى بمالم يفتح اللـه به على أحد من قبل ولا بعد الحبيب محمد فينادى الرب فيقول : امحمد ارفع رأسك وسل تعطى واشفع تشفع فيقول المصطفى : يارب .. أمتى . أمتى . أمتى . وفى حديث الصور الطويل الذى خرجناه فى اللقاء الماضى مع حديث الشفاعة الذى ذكرت الآن يقول اللـه جل وعلا لنبيه المصطفى ما شأنك ؟ وهو أعلم ، فيقول الحبيب: يارب قد وعدتنى الشفاعة . فشفعنى فى خلقك ، فأقضى بينهم ، فيقول اللـه جل جلاله : قد شفعتك ، أنا أتيكم لأقضى بينكم . فيرجع الحبيب المصطفى ليقف مع الناس فى أرض المحشر لينتظروا جميعاً مجئ الرب جل جلاله لفصل القضاء بين العباد. وهذا هو لقاءنا مع حضراتكم فى هذا الاغر اليوم المبارك ، وكما تعودنا حتى لا ينسحب بساط الوقت من بين أيدينا سريعاً فسوف أركز الحديث مع حضراتكم فى العناصر التالية .
    أولاً : مجئ الرب جل جلاله .
    ثانياً : أول من يكلمهم اللـه يوم القيامة .
    ثالثاً : العرض على اللـه جل وعلا وأخذ الكتب .
    فأعيرونى القلوب والأسـماع فإن هذه الكلمات ورب الكعبة تكاد تخلع القلوب.

    أولاً : مجئ الرب جل جلاله

    يا عباد الله اعيروني قلوبكم واسماعكم وكيانكم كله وتذكروا معي هذه الكلمات. هل منكم من أحد قد حضر يوماً في قاعة محكمة من محاكم الدنيا ؟! يوم يأتى بالمتهمين ليقفوا وراء هذا القفص الحديدى وفجأة وقد امتلأت قاعة المحكمة بأهل المتهمين وبالمحامين ، يدخل القضاة ليجلسوا على منصة القضاء ويصرخ الحاجب (( محكمة )) فَتَصْمُت الأنفاس ، وتتقطع وتكاد القلوب أن تقفز من الصدور ، ويبدأ المحامون فى المرافعات ، والمجادلات والمعازير وتسمع هيئة القضاء ، ويردون ، ويترافعون ، ويتناقشون ثم يسدل الستار على هيئة القضاء ليتناقش القضاة فى إبرام الحكم وفى النطق به ، وفى المرة الثانية يدخل القضاة ليصدروا الحكم فى هذه القضية .أسألك باللـه انظر إلى وجوه الناس فى قاعة المحكمة . العيون تبكى . والقلوب تكاد تقفز من الصدور . والأنفاس متقطعة الكلام همس . والسؤال تخافت .. الكل ينظر بأى شئ سيحكم ؟!! وما الذى سينطق به القاضى ؟! وهو العبد الحقير الفقير إلى اللـه الملك القدير .
    تصور هذا المشهد الذى يكاد يخلع القلب بل تكاد القلوب أن تقفز إلى الحناجر لتقف على حجم الهول والخليقة والخلق جميعاً فى أرض المحشر ومن بينهم الأنبيــاء يقفــون وينظرون إلى السماء وهم ينتظرون مجئ الملك العدل جل جلاله تصور معي { وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا} وقبلها يقول الحق جل وعلا { يَوْمَئِذٍ يَتَّبِعُونَ الدَّاعِيَ لا عِوَجَ لَهُ وَخَشَعَتِ الأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ فَلا تَسْمَعُ إِلا هَمْسًا * يَوْمَئِذٍ لا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ إِلا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَرَضِيَ لَهُ قَوْلا * يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا * وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا} تنشق السماء وينزل أهل السماء الأولى من الملائكة بضعف من فى الأرض من الإنس والجن .اهل السماء الاولى كما قال ابن عباس في قوله جل وعلا {وَيَوْمَ تَشَقَّقُ السَّمَاءُ بِالْغَمَامِ وَنُزِّلَ الْمَلائِكَةُ تَنْزِيلا} قال: ينزل أهل السماء الأولى من الملائكة بضعف من فى الأرض من الجن والإنس فتحيط الملائكة بالخلائق فى أرض المحشر ، فإذا ما نظـرت الخـلائق إلـى الملائكـة قالـوا أفيكـم ربنـا ؟! فتقـول الملائكة : كلا وهو آت .اتي اتيانا يليق بجلاله وكماله. فكل ما دار ببالك فالله بخلاف ذلك. فصفة المجيء لله لا يجوز ابدا ان يعطلها او ان يمثلها او ان يكيسها او ان يشبهها . قال اللـه جلا وعلا { هَلْ يَنْظُرُونَ إِلا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ وَالْمَلائِكَةُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ} ويقول الحق سبحانه { وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا * وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الإِنْسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى * يَقُولُ يَالَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي * فَيَوْمَئِذٍ لا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ * وَلا يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ } اللـهم سلم سلم .. اللـهم سلم سلم ياأرحم الراحمين . يأتى الحق جل وعلا إتياناً يليق بكماله وجلاله . لا تعطل صفة المجىء ولا تكيف صفة المجئ ، ولا تشبه صفة المجئ ، ولا تشبه اللـه بأحد من خلقه. جل ربنا عن الشبيه والنظير وعن المثيل ، لا ند له ، ولا كفء له ، ولا شبيه له ، ولا والد له،ولا صاحبة له ، ولا ولد له { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ} قال جل جلاله { الرَّحمَنُ عَلَى العَرشِ اسْتَوىَ } استوى كما أخبر وعلى الوجه الذى أراد وبالمعنى الذى قال . استواءً منزهاً عن الحلول والانتقال
    فلا العرش يحمله ولا الكرسى يسـنده بل العرش وحملته والكرسى وعظمته
    الكـــل محمول بلطــف قـدرته مقهور بجلال قبضتـــــــه
    فالاستواء معلوم والكيف مجهول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة . قال جل جلاله{ لَيسَ كَمثْلِهِ شَئٌ وَهُو السَّمِيعٌ البَصِيرٌ } قال جل جلاله { وِلا يُحيطُونَ بِهِ عِلمًا }قال جل جلاله : { فَلا تَضْرِبُوا لِلَّهِ الأَمْثَالَ } { هَلْ يَنْظُرُونَ إِلا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ وَالْمَلائِكَةُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ } ثم يتنزل أهل السماء الثانية من الملائكة بضعف من فى الأرض من ملائكة السماء الأولى والجن والإنس فيحيط أهل السماء الثانية بأهل الأرض من الملائكة والإنس والجن . وهكذا يتنزل أهل السماء الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة والسابعة على قدر ذلك من التضعيف . ثم يتنزل حملة عرش الملك جل وعلا وهم يحملون عرش الله يسبحون اللـه سبحانه ويقولون : سبحان ذى الملك والملكوت . سبحان ذى العزة والجبروت . سبحان من كتب الموت على الخلائق ولا يموت. سبوح قدوس . قدوس . قدوس . رب الملائكة والروح . اسمع لربك جل وعلا وهو يقول{ فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ * وَحُمِلَتِ الأَرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً * فَيَوْمَئِذٍ وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ * وَانْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ * وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ * يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لا تَخْفَى مِنْكُمْ خَافِيَةٌ } ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية ويضع الحق جل جلاله كرسيه حيث شاء من أرضه ثم ينادي الملك ويقول : يا معشر الجن والإنس إنى لقد أنصت إليكم منذ خلقتكم ، أسمع قولكم ، وأرى أعمالكم ، فأنصتوا اليوم إلىّ ، فإنما هى أعمالكم وصحفكم تُقرأ عليكم فمن وجد خيراً فليحمد اللـه ، وما غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه . ثم يقول الحق جل جلاله : {أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَابَنِي ءَادَمَ أَنْ لا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ * وَأَنِ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ * وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلا كَثِيرًا أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ * هَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ * اصْلَوْهَا الْيَوْمَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ * الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ} يا معشر الجن والإنس إنى قد أنصت إليكم كثيرا منذ خلقتكم الى يومكم هذا، أسمع قولكم ، وأرى أعمالكم ، فأنصتوا اليوم إلىّ ، فإنما هى أعمالكم وصحفكم تُقرأ عليكم فمن وجد خيراً فليحمد اللـه، وما غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه .لقد انزل الله الكتب وارسل الله الرسل وجعل بعد خاتم الرسل الجماعة والدعاة ممن يسيرون على دربه ويرفعون رايته ويحملون منهجه. تلي عليكم القران وذكرتم بسنة النبي عليه الصلاة والسلام ولكنكم اعرضتم عن منهج الله ومنهج رسوله. فمن وجد غير ذلك فلا يلومن الا نفسه
    أتدرون من هم أول من يكلمهم اللـه بعد ذلك فى هذا الموقف العصيب ؟ !!هذا هو عنصرنا الثانى من عناصر اللقاء .

    أول من يكلمهم اللـه جل وعلا

    أول من يكلمه اللـه جل وعلا يوم القيامة هو آدم عليه السلام ينادى عليه الحق سبحانه كما ثبت فى الصحيحين من حديث أبى سعيد الخدرى رضى اللـه عنه أن المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم قال : (( يقول اللـه تعالى : ياآدم فيقول : لبيك ! وسعديك ! والخير كله فى يديك ! فيقول اللـه جل وعلا ! يا ادم أخرج بعث النار من ذريتك – اللهم سلم سلم يا رب- فيقول آدم : وما بعث النار يا رب؟ فيقول اللـه جل وعلا : من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعين – وهنا شق ذلك على اصحاب الحبيب محمد، فقالوا يا رسول الله واينا ذاك الواحد-فقال المصطفى : حينئذ يشيب الصغير في هذا الموطن اذا ما نادى الملك القدير وتضع كل ذات حمل حملها ، وترى الناس سكارى وما هم بِسُكارى ولكن عذاب اللـه شديد )) شق ذلك على أصحاب النبي فقالوا : يارسول اللـه ! أينا ذلك الرجل فقاللاصحابه: (( أبشروا فوالذي نفسي بيده من يأجوج ومأجوج تسعمائة وتسعة وتسعين الى النارومنكم واحد)) فكبر اصحاب النبي ثم قال لهم المصطفى : (( والذى نفسى بيده إنى لأرجو أن تكونوا ربع أهل الجنة )) فكبر اصحاب النبي ثم قال : (( والذى نفسى بيده إنى لأرجو أن تكونوا ثلث أهل الجنة )) فكبر اصحاب النبي ثـم قـال في الثالثة : (( والذى نفسـى بيـده إنـى لأرجو أن تكونـوا نصف أهل الجنة – تصور ان امة النبي صلى الله عليه وسلم نصف اهل الجنة مع انها هي الامة التي تصل الى ان تكون 70 امة كما في الحديث الذي رواه ابن ماجة بسند حسن انه صلى الله عليه وسلم قال انتم موفون سبعين امة انتم اكرمها وافضلها عند الله جل وعلا )) .قال اللـه سبحانه وتعالى مخاطباً أمة الحبيب المصطفى : { كُنتُم خَيرَ أُمَّةٍ أُخرِجَت لِلنَّاسِ } .اللـهم لك الحمد يامن خلقتنا موحدين وجعلتنا من أمة سيد النبيين .واللهم كما اخترتنا لتوحيدك وجعلتنا من اتباع سيد رسلك فثبتنا على دينه وتوفنا عليه واحشرنا تحت لوائه برحمتك با ارحم الراحمين ولله ذر القائل
    ومما زادني فخرا وتيها وكدت ياخمصي اطأ الثريا
    دخولي تحت قولك يا عبادي وان ارسلت احمد لي نبيا
    فضل من الله فغيرك اخي بالله ولد في بيت يهودي وغيرك ولد في بيت نصراني وغيرك ولد في بيت علماني وفي بيت ملحد وفي بيت فسق ومعصية. ونحن بحكمه وحده وبكرمه وحده قد ولدنا ونشانا في بيوت توحد الله فوحدناه وتؤمن برسول الله فامنا به واتبعناه. هذا فضل من؟ فضل الله سبحانه. يمنون عليك ان اسلموا، قل لا تمنوا علي اسلامكم بل الله يمن عليكم ان هداكم للايمان ان كنتم صادقين، فالفضل لله ابتداءا وانتهاءا . اللهم كما خلقتنا موحدين وجعلتنا من امة سيد النبين وفقنا للسير في دربه واحشرنا تحت لوائه برحمتك يا ارحم الراحمين
    يا نوح .. يقول لبيك وسعديك ، فيقول اللـه سبحانه هل بلغت قومك ؟ ! فيقول نوح : نعم يارب واللـه أعلم فيقول الحق جل جلاله : ياقوم نوح هل بلغكم نوح ؟! فيقولون لا ما أتانا من نذير وما آتانا من أحد ، ما راينا نوحا وهو الذي مكث الف سنة الا خمسين عاما يدعوهم الى الله في الليل والنهار وفي السر والعلانية ، ما ترك اسلوبا من اساليب الدعوة قد اتاحه الله في حينه وزمانه الا وقد سلك دربه ليدعوا الناس الى الله جل وعلا ومع ذلك ينكر هؤلاء المجرمون. لا لا راينا نوحا ولا اتانا من نذير ولا اتانا من احد . وهنا يقول ربنا لنوح: من يشهد لك يانوح؟!! فيقول نوح : يشهد لي محمد وأمته ! فهل راى محمد نوحا وهل راى امته نوحا؟ لا والله . يقول المصطفى (( فتدعون فتشهدون أنه قد بلغ أمته ثم أدعى فأشهد عليكم )) وفى لفظ ابن ماجة بسند صححه شيخنا الألبانى يقول المصطفى : فيقول اللـه لأمتى ما الذى أخبركم أن نوح قد بلغ قومه ؟! فتقول الأمة الميمونة لربها جل وعلا : جاءنا نبينا محمد فأخبرنا أن الرسل جميعاً قد بلَّغوا قومهم فصدقناه . يقول المصطفى فذلك قــول اللـه تعالى : { وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا } اللهم صلى وسلم وزد وبارد على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم واحشرنا تحت لوائه برحمتك يا ارحم الراحمين
    ثم يدعى عيسى عليه السلام ويقال له ياعيسى : { ءَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ } لماذا خص اللـه عيسى من بين سائر الرسل بهذا السؤال ؟!! لأنه ما من رسول بعث فى قومه إلا وقد آمن به من قومه من آمن ، وكفر من كفر ، إلا قوم عيسى فمنهم من قال : إن عيسى هو اللـه !! ومنهم من قال أن عيسى هو ابن اللـه !! ومنهم من جعل عيسى وأمه إلهين من دون اللـه !! قالت طوائف النصارى الملكية واليعقوبية واليسوعية والمريمية قالوا بهذا المعتقد الفاسق الفاسد. وهنا يوجه الله هذا السؤال لعيسى { ءَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ } قال سبحانك وهل يقول عاقل هذا. هل هناك إله يأكل ؟! إله يشرب ؟! إله يتزوج ؟! إله يقضى حاجاته؟!!
    ولله در ابن القيم:
    يا عباد المسيح لنــا سـؤال نريد جوابه ممـــن وَعَــاه
    إذا مـات الإله بصنـع قـوم أماتوه فهـل هــــذا إله ؟!
    ويا عجـباً لقبر ضــم ربـاً وأعجـب منه بطن قد حَوَاهُ
    أقام هنـاك تسعاً مـن شهور لدى الظلمات من حيض غَزَاهُ
    وشَـقَّ الفَرْجَ مولوداً صغيراً ضعيفـــاً فاتحاً للثدى فـاهُ
    ويـأكل ثـم يشرب ثـم يأتى بــلازم ذاك فهل هـذا إله ؟!
    تعالى الله عن إفك النصارى سيســـألوا كلهـم عما افتراه
    قال تعالى : { وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَاعِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ ءَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِنْ كُنْتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ * مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ } ثم يقول عيسى عليه السلام لربه الرحمن { إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } فيرد الحق جل وعلا على عبده المصطفى ونبيه عيسى عليه السلام يقول :{قَالَ اللَّهُ هَذَا يَوْمُ يَنْفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }
    ثم يدعى جميع الرسل. يسالون ، صفوة الخلق . اسمع لله جل وعلا وهو يقول { يَوْمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَا أُجِبْتُمْ قَالُوا لا عِلْمَ لَنَا إِنَّكَ أَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ }واسمع لله جل وعلا وهو يقول { فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ وَلَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ} لا يسال الناس فحسب بل يسال الرسل كذلك. الرسل الذين تفرقوا في الازمان والاوطان ولكنهم جميعا يحملون دعوة واحدة ومنهجا واحدا. يجمعهم اللـه سبحانه وتعالى يوم القيامة ويسالهم جميعا وتشعر ذل العبودية بل جلال العبودية بجواب فى جواب الرسل على اللـه جل جلاله وهم يقولون { لا عِلْمَ لَنَا إِنَّكَ أَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ } .
    أيها الأخيار الكرام يسأل الرسل والملائكة بل والأنبياء بل والشهداء ؟ وهؤلاء هم صفوة الخلق فهل نُترك بعد هؤلاء ؟!! قال تعالى { وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ إِلا مَنْ شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنْظُرُونَ * وَأَشْرَقَتِ الأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاءِ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ * وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَا يَفْعَلُونَ } فكيف يبدأ العرض على اللـه جل وعلا وكيف يبدأ الحساب ؟ هذا ما سوف نتعرف عليه بإيجاز بعد جلسة الاستراحة. وأقول قولى هذا واستغفر اللـه لى ولكم
    الحمد لله رب العالمين وأشهد أن لا إله إلا اللـه وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، اللـهم صلى وسلم وزد وبارك عليه وعلى أصحابه وأحبابه وأتباعه وعلى كل من اهتدى بهديه واستن بسنته واقتفى أثره إلى يوم الدين ، أما بعد .

    العرض على اللـه جل وعلا وأخذ الكتب

    أيها الأحبة الكرام بعد ذلك يبدأ الحساب وسنقف مع الحساب وقفات ، فالحساب يبدأ بالعرض على اللـه جل جلاله بالوقوف بين يدى الحق الملك العدل سبحانه فأنت فى أرض المحشر ستستمع إلى نداء الملائكة : أين فلان بن فلان ؟ والملائكة لا تخطيء احدا من الخلق منذ ان خلق الله ادم. هــذا هو اسمى . ماذا تريدون يا ملائكة اللـه ؟! أقبل للعرض على اللـه جل وعــلا !! وقد وكلت الملائكة بأخذك ، وسوقك فى أرض المحشرعلى رؤوس الأشهاد ، والخلائق كلها تنظر إليك ، فيقرع النداء قلبك ويصفر وجهك وترتعد فرائصك وتضطرب جوارحك وترى نفسك بين يدى الحق جل جلاله ليكلمك ليس بينك وبينه ترجمان كما فى الصحيحين من حديث عدى بن حاتم أنه صلى الله عليه وسلم قال (( ما منكم من أحد إلا سيكلمه ربه ، ليس بينه وبينه تُرجمان ، فينظر العبد أيمن منه (أى عن يمينه ) فلا يرى إلا ما قدم ( أى فى هذه الحياة الدنيا ) وينظر العبد أشأم منه ( أى عن شماله ) فلا يرى إلا مــا قــدم ، وينظر بين يديه فلا يرى إلا النار تلقاء وجهه فاتقوا النار ولو بشـــق تمـــرة)) أى ولو بنصف تمره تتصدقون بها إلى اللـه جل وعـــلا .
    يقرع النداء القلب ويأمر اللـه تبارك وتعالى بالصحف وبالكتب فيأخذ كل إنسان صحيفته. تلك الصحيفة التى لا تغادر بلية كتمتها ولا مخبأة أسررتها . فكم من معصية قد كنت نسيتها . ذكرك اللـه إياها . وكم من مصيبة قد كنت أخفيتها . أظهرها اللـه لك وأبداها . فيا حسرة القلب وقتها على ما فرطنا فى دنيانا من طاعة موالنا . اسمع لربك جل وعلا ، وهو يقول { وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الأَرْضَ بَارِزَةً وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَدًا * وَعُرِضُوا عَلَى رَبِّكَ صَفًّا لَقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّنْ نَجْعَلَ لَكُمْ مَوْعِدًا * وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْــفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُـــولُونَ يَاوَيْلَتَنَا مَـــالِ هَذَا الْكِتَابِ لا يُغَادِرُ صَغِيـــرَةً وَلا كَبِــــيرَةً إِلا أَحْصَــــاهَا وَوَجَـــدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا وَلا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا } ايها المسلم
    تذكر وقوفـك يوم العرض عُرْيانا مُستوحشاً قلـق الأحشــاء حيرانا
    والنار تلهب مـن غيظ ومن حنقٍ على العصاة ورب العرش غضبانا
    إقـرأ كتابـك ياعبــدُ على مهلٍ فهل تـرى فيه حرفاً غيـر ما كانا
    فلما قرأت ولــــم تنكر قراءته إقرار مــن عرف الأشياء عرفانا
    نادى الجليــل خـذوه يا ملائكتى وأمضـوا بعبد عصى للنار عطشانا
    المشركـون غـداً فى النار يلتهبوا والمـؤمنون بـدار الخلــد سكانا
    أقف عند هذا القدر عند العرض على اللـه جل وعلا لنواصل الحديث إن قدر اللـه لنا البقاء واللقاء لنتعرف كيفية العرض ؟ ، كيفية الحساب ؟! واسال الله جل وعلا ان يستر وعليكم يوم الحساب. كيف يحاسب اللـه المؤمن يوم القيامة ؟! وكيف يقرأ المؤمن كتابه ؟! وهل تظهر الحسنات أولاً أم تظهر السيئات ؟! وما الذى يقوله اللـه للمؤمن ؟! وكيف يحاسب اللـه الكافر يوم القيامة ؟! وكيف يقرأ الكافر صحيفته وكتابه ؟! كل هذه الاسئلة نتعرف عليها ان شاء الله تعالى باللقاء المقبل باذن الله .
    والله اسال ان يسترنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض اللهم استرنا ولا تفضحنا واكرمنا ولا تهنا وكن لنا ولا تكن علينا . اللهم لا تجعل الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علمنا وبلغنا مما يرضيك امالنا. اللهم اجعل الحياة زيادة في كل خير واجعل الموت راحة لنا من كل شر. اللهم اتِ نفوسنا تقواها وزكها يا مولانا انت خير من زكاها انت وليها ومولاها . اللهم متعنا باسماعنا وابصارنا وقوتنا ما احييتنا واجعله الوارث منا، واجعل ثارنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا . اللهم لا تدع لاحد منا في هذا الجمع الكريم ذنبا الا غفرته ولا مريضا بيننا الا شفيته ولا دينا الا قضيته ولا ميتا لنا الا رحمته ولا عاصيا معنا الا هديته ولا طائعا بيننا الا زدته وثبته ولا حاجة لنا فيها رضا وصلاح الا قضيتها يا رب العالمين . اجعل اللهم جمعنا هذا جمعا مرحوما وتفرقا هذا تفرقا معصوما ولا تجعل فينا ولا منا شقيا محروما . اللهم اهدنا واهدي بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى . اللهم اقر اعيننا بنصرة الاسلام وعزة الموحدين. اللهم مكن لدينك يا رب العالمين. اللهم طهر الاقصى من دنس اليهود المجرمين. اللهم عليك باليهود واتباع اليهود وعملاء اليهود. اللهم حرق قلوب اليهود قبل ان يحرقوا الاقصى. اللهم دمر بيوتهم قبل ان يدمروا الاقصى. اللهم انا نشهدك على ضعفنا وعجزنا وفقرنا. اللهم ارحم ضعفنا واجبر كسرنا واغفر ذنبنا واستر عيبنا وفرج كربنا واكشف همنا وامن روعاتنا وفك اسرنا وتولى خلاصنا واختم بالصالحات اعمالنا. اللهم انا نشكو اليك خيانة الخائنين. اللهم انا نشكو اليك ضعف الموحدين. ارفع اللهم مقتك وغضبك عنا يا راحم الراحمين. اللهم استرنا ولا تفضحنا واكرمنا ولا تهنا وكن لنا ولا تكن علينا . اللهم اجعل مصر راحة للامان والامن اللهم ارفع عنا الوباء والبلاء وجميع بلاد المسلمين اللهم ارفع عن مصر الفتن ما ظهر منها وما بطن وسائر بلاد المسلمين برحمتك يا ارحم الراحمين
    اخوتي الكرام هذا وما كان من توفيق فمن الله وحده وما كان من خطا او زلل او سهو او نسيان فمني ومن الشيطان . والله ورسوله منه براء . واعوذ بالله ان اكون جسرا تعبرون عليه الى الجنة ويلقى به في جهنم ثم اعوذ بالله ان اذكركم به وانساه ولا انسى ان اذكركم بالحق الذي عليكم لله جل وعلا فلا ينسى احد الحق الذي عليه قبل ان يغادر هذا البيت والمكان المبارك والله أسأل ان يجعل ذلك في ميزان حسناتنا جميعا يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى اللـه بقلب سليم


    _________________

    *******************************************
    مجيء الرب جل جلاله Uuuoou12
    أ. إيمان الطيب
    أ. إيمان الطيب
    إداري
    إداري


    الجنس : انثى
    الابراج : السمك
    عدد المساهمات : 1256
    نقاط : 27199
    السٌّمعَة : 215
    تاريخ التسجيل : 17/04/2010
    العمر : 44
    الموقع : اليمن السعيده
    أوسمه : مجيء الرب جل جلاله Ououo_12

    مجيء الرب جل جلاله Empty رد: مجيء الرب جل جلاله

    مُساهمة من طرف أ. إيمان الطيب الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 12:01

    مجيء الرب جل جلاله 80524838


    _________________

    *******************************************
    مجيء الرب جل جلاله 10-f10

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 23 نوفمبر 2024 - 3:34