منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات فرسان المعرفة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

2 مشترك

    مجالس الضرار

    avatar
    jockdudeind
    فارس جديد
    فارس جديد


    الابراج : الدلو
    عدد المساهمات : 26
    نقاط : 5857
    السٌّمعَة : 100
    تاريخ التسجيل : 18/02/2012
    العمر : 56

    مجالس الضرار  Empty مجالس الضرار

    مُساهمة من طرف jockdudeind الأحد 21 أكتوبر 2012 - 10:09

    مجالس الضرار


    تتملكني الدهشة، ويستبد بي العجب من صنيع لا يقره الشرع، ولا يقلبه عقل ولا عُرف، ولا ترضى به نفس سوية ولا فطرة نقية، ومع كل هذا يمارسه بل يدمنه ويتفرغ له، ويجتهد فيه فئة قليلة - لا كثرها الله- من الشباب الذين ظاهرهم الالتزام، وسيماؤهم الصلاح لكنهم نذروا أنفسهم لحرب العمل الإسلامي، والنيل من أعراض العلماء، وتشويه صورة الدعاة، فلا هم لهم إلا كل ملتزم عامل ، أما المسلمون المقصرون أو المفرطون، أو المعارضون للإسلام منهاج حياة فلا اهتمام لنصحهم وإرشادهم، أو لفضحهم وتفنيد دعاواهم، والأدهى من ذلك أنهم لا وقت لديهم ليعرفوا مكائد اليهود، وجرائم النصارى، وفظائع الهندوس فضلا عن أن يبذلوا من وقتهم أو جهدهم شيئاً مذكوراً لصد تلك الهجمات الشرسة، والممارسات الدنسة.


    ومجالس هؤلاء يمكن أن يطلق عليها ((مجالس الضرار)) لأن دورها وأثرها يشبه- مع الفراق- مسجد الضرار الذي بناه أهل النفاق { والذين اتخذوا مسجد ضراراً وكفروا وتفريقاً بين المؤمنين وإرصاداً لمن حارب الله ورسوله من قبل }، ذلك أن مجالسهم وما تشتمل عليه من غيبة ونميمة، وهتك للحرمات، وتتبع للعثرات، وهجوم على الأشخاص والهيئات، والتنفير من معظم الدروس والمحاضرات لا يكاد يخلو مجلس من مجالسهم من هذه الأمور متفرقة أو مجتمعة،مع عنايتهم الفائقة، وتتبعهم الدقيق، وتأويلهم للأقوال بما لا تحتمله الكلمات، بل واتهامهم للنيات وجزمهم بالمقاصد كأنها شقوا الصدور، واطلعوا على ما في القلوب، مع أن هذا لا يعلمه ولا يقدر عليه إلا الله .


    هذه المجالس مجالس ضرار، ولنتأمل النتيجة ما عساها تكون؟


    أليس من الثمرات فرقة الصفوف واختلاف القلوب؟ أليس من النتائج أضعاف القوة وذهاب الأخوة؟ أليس من الآثار تمكين الأعداء، وتسليط الأدعياء؟ أليس من الإفرازات التنفير من الدعوة، والتشويه للدعاة؟ أليس من المصائب عرقلة العمل للإسلام وإعاقة الجهاد في سبيل الله؟ أنها ثمار مرة، ونتائج تجلب الأسى والحسرة، يضيع معها ما يزعمون من إحقاق الحق،ولم تكن هناك نصيحة مباشرة، ولا دعوة بالحكمة ظاهرة، ولا مشاركة عملية صادقة، ولا إعانة على تقويم الاعوجاج، وتصحيح الأخطاء، وتدارك النقص، وأين إحقاق الحق ولا مكان لأخوة الإيمان، وإحسان الظن، والتماس العذر، وأن يحب المرء لأخيه ما يحب لنفسه؟ أفهذا إحقاق للحق أم إزهاق للحق؟


    أن الخطورة تتزايد عندما نبصر واقع المسلمين فنرى الهجمة الشرسة التي ينظمها الأعداء ضد الإسلام لا في أحكامه وقواعده الكلية بل في فروعه وأحكامه في أدق مجالات الحياة،ونرى الفتك المستمر الذي لم يعد يفرق بين مسلم ومسلم بين عالم وجاهل، بين قاعد وعامل، الكل عندهم سواء { وما نقموا منهم إلا أن آمنوا بالله العزيز الحميد} فاليهود في فلسطين، والهندوس في الهند والبوذيون في بورما، وبقايا الشيوعيين في الجمهوريات الإسلامية،في كل مكان دماء تسيل، وأرواح تزهق وعيون تسمل، وبطون تبقر، وبيوت تهدم، وأعراض تنتهك، وأراض تغتصب، ومع ذلك نأتي هذه المجالس بما فيها من المثالب كطعنة نجلاء وراء الظهر.


    وظلم ذوي القربى أشد مضاضة *** على النفس من وقع الحسام المهند


    وهذا الصنيع له أسباب قد تجتمع كلها أو ينفرد بعضها، ومنها: الجهل الذي يغيب به ما جاء في الكتاب والسنة من عظم حرمة المسلم في دمه وماله،وعرضه، ومنها: عدم الإدراك بالواقع العصيب للأمة المسلمة ومنها أمراض النفوس كالحسد لكل من وفقه الله وأنعم عليه بعلم غزير أو لسان فصيح أو وعظ مؤثر أو كتابة نافعة أو غير ذلك، ومنها: الرغبة أو الرهبة التي لا يخفى أثرها.


    لقد قال الله تعالى عن مسجد الضرار {لا تقم فيه أبداً} ولعل عدم شهود هذه المجالس أول أسباب العلاج حتى يشعر أصحابها بقلتهم ويفكروا ليكتشفوا أخطاءهم، ولهؤلاء علينا حقوق أخوة الإسلام لا ننساها وإن تجاهلتها أفعالهم، بل تدفعنا الأخوة لأداء الواجب نحوهم من محبة ما هم عليه من خير، والإحسان إليهم لانتزاع ما قد يكون في قلوبهم من شحناء أو بغض والنصح لهم والتماس العذر- ما أمكن- لهم إذ قد يعذر بعضهم بجهل، وآخرون بانتصار للنفس، وقد يكون بعضهم مريضاً بداء العظمة أو الشعور بالنقص وكل ذلك أمراض تحتاج منا إلى علاج الطبيب الحاذق الرفيق، وأخيراً ندعو لنا ولهم بالهداية، ونقول : ( اللهم أهد قومي فإنهم لا يعلمون ).

    كاتب المقال: د. علي بادحدح
    المصدر: إسلاميات
    أ. إيمان الطيب
    أ. إيمان الطيب
    إداري
    إداري


    الجنس : انثى
    الابراج : السمك
    عدد المساهمات : 1256
    نقاط : 27184
    السٌّمعَة : 215
    تاريخ التسجيل : 17/04/2010
    العمر : 44
    الموقع : اليمن السعيده
    أوسمه : مجالس الضرار  Ououo_12

    مجالس الضرار  Empty رد: مجالس الضرار

    مُساهمة من طرف أ. إيمان الطيب الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 11:21

    مجالس الضرار  80524838


    _________________

    *******************************************
    مجالس الضرار  10-f10

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 8 نوفمبر 2024 - 0:10