[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]5
أولاً: التعبير
أ – التعبير الإبداعى: اكتب فى واحد من الموضوعات الآتية:
1 – تمارس مصر الديمقراطية بشكل جديد بعد ثورة 25 يناير.. تضع الدستور..
تنتخب مجلسها النيابى.. تختار رئيسها بإرادة حرة.. اكتب داعيًا الشعب
المصرى العظيم أن يكون على قدر الحرية المسئولة ليحقق العبور الثانى إلى
مستقبل كله عزة وتقدم وازدهار.
2 – المرأة نصف المجتمع.. أثبتت عبر تاريخها الطويل قدرتها على القيام بدور فعال فى بناء المجتمع، ونمو الوطن.
3 – الشباب أمل الأمة ورجاؤها، لهذا وجب تسليحه وتحصينه ضد عوامل تدميره وضياعه. اكتب موضوعاً حول أهمية رعاية الشباب وبنائه.
ب – التعبير الوظيفى:
1 – اكتب تقريرًا عن زيارتك لأحد المستشفيات، ووضح ما أعجبك وما لم يعجبك خلال جولتك على ألا يقل ذلك عن ستين كلمة.
ج – التقرير عرض تحليلى للحقائق الخاصة بموضوع معين أو مشكلة محددة،
ويتضمن التقرير المقترحات التى تم التوصل إليها بصورة دقيقة منظمة مرتبة
بعيدة عن الخيال والعاطفة، ويحتوى التقرير على: التاريخ – اسم الموجه إليه
التقرير – موضوع التقرير – التوصيات – كاتب التقرير.
2 – اكتب رسالة من ستة إلى ثمانية أسطر – لزميل لك تشكره على ما قدم من عون ومساعدة لك.
ج – صديقى العزيز/……..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… أتمنى لك دوام الصحة والعافية وبعد،،،،،
المرسل/
العنوان/
3 – ابسط قول الشاعر أبى القاسم الشابى التالى فيما لا يقل عن ستة أسطر:
إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بـد أن يستجيب القـدر
ولا بـد لليـــل أن ينجـلى ولا بـــــد للقيد أن ينكسر
ثانيًا: قصة واإسلاماه
1 – «ولم يمض على ذلك زمن طويل حتى حققت الأيام مخاوفهما، فقد وردت
الأنباء بأن جنكيز خان قد استشاط غضباً من تحدى جلال الدين له، فسير عسكراً
أعظم من عساكره التى بعثها من قبل، وسماه «جيش الانتقام».
«أ» تخير الصواب مما بين القوسين:
1 – المراد من «استشاط غضباً»: «قوى عزيمته – زاد غضبه – اشتد ساعده – سخط عليه».
2 – جمع «طويل»: «طوائل – طِوال – طُوَل – أطوال».
«ب» ما مظاهر تحدى جلال الدين لجنكيز خان؟ وماذا تعرف عن جيش الانتقام؟
الإجابة: من مظاهر تحدى جلال الدين لجنكيز خان إرساله خطاباً يقول فيه: «فى أى مكان تريد أن تكون الحرب؟»
الإجابة: وجيش الانتقام: جيش للتتار كونه جنكيز خان، وأمَّر عليه أحد أبنائه ليثأر من جلال الدين الذى يتحداه.
«جـ» إلى من يرجع الفضل فى انتصار جلال الدين على التتار فى معركة كابل؟
الإجابة: يرجع الفضل فى انتصار جلال الدين على التتار فى معركة كابل إلى:
- شجاعة جلال الدين، وصرخته فى جنوده أثناء المعركة: «أيها المسلمون أبيدوا جيش الانتقام».
- ما أبداه المسلمون من المصابرة والمرابطة.
- شجاعة سيف الدين بغراق أحد قواد جلال الدين حين انفرد بفرقته عن
الجيش، وطلع خلف الجبل المطل على ساحة القتال، وهجم على التتار، فاختلت
صفوفهم، وغنم المسلمون ما معهم من الأموال التى نهبوها من البلاد التى مروا
بها.
«د» علل: هزيمة جلال الدين بعد ذلك الانتصار العظيم فى كابل؟
الإجابة: انهزم جلال الدين بعد ذلك الانتصار العظيم فى «كابل» بسبب:
- اختلاف قواد جلال الدين على اقتسام الغنائم.
- انسحاب سيف الدين بغراق بثلاثين ألفاً من خيرة الجنود احتجاجاً على هذا الاختلاف الذى أطمع جنكيز خان، فجمع جيوشه وقادها بنفسه.
- عدم ثبات جلال الدين، وفراره إلى «غزنة».
2 – «فقال ابن الزعيم وقد اهتز طرباً لما
رأى من حماسة مملوكه للجهاد: مرحى يا قطز، مرحى يا سليل خوارزم شاه، هذا
والله دم الجهاد يثور فى عروقك، وما يكون لى أن أخمده، ولكن أرى أن تقوم
بما هو أنفع للمؤمنين وأنكى للعدو…».
«أ» تخير الصواب مما بين القوسين:
1 – «مرحى» تقال عند: «الترحيب – السعادة – الاستحسان – التعجب».
2 – جمع «سليل»: «سُلان – سِلال – سَلائل – أسلاء».
«ب» ما الأمر الذى سيقوم به قطز ويكون أنفع للمؤمنين وأنكى على العدو؟
الإجابة: الأمر هو أن يقوم قطز بالخروج مع جيش الصالح إسماعيل من دمشق
حتى إذا بدأ القتال بين جيش الصالح إسماعيل وجيش مصر بزعامة الصالح أيوب
يصيح بأعلى صوته بأن جيشه يقاتل المسلمين وجيش الصالح أيوب يقاتل الكفار،
ثم ينحاز إلى جيش الصالح أيوب وسينحاز معظم الناس معه، وقد نفذ الخطة بكل
دقة وانتهت المعركة بهزيمة الصالح إسماعيل وحلفائه من الفرنج.
«ج» علل: رفض قطز أن يعتقه ابن الزعيم؟
الإجابة: رفض قطز أن يعتقه ابن الزعيم، وتوسل إليه أن يبعث معه من يبيعه
لسلطان مصر، فينتظم فى سلك مماليكه ويصعد إلى المناصب العالية فى مصر،
ويحقق أمله العظيم فى هزيمة التتار. كما يظفر بحبيبته المالكة منه قلبه
وعقله.
3 – «وقد سعى به جماعة من حساده -ومثله
لا يخلو من الحساد- عند الملك «الصالح أيوب»، وجعلوا يوغرون صدره عليه،
ويقولون إنه لا يثنى عليه فى الخطبة كما يفعل غيره من خطباء الجوامع إنما
يدعو له دعاء قصيرا».
«أ» تخير الصواب مما بين القوسين:
1 – «سعى» تعنى: «عملوا معه – اجتهدوا فى إرضائه – حاولوا الوقيعة به – كادوا له».
2 – مضاد «يثنى «: «يهاجم – يهجو – يمدح – يعود».
«ب» لماذا غضب الشيخ ابن عبدالسلام من الملك الصالح أيوب؟
الإجابة: غضب الشيخ ابن عبدالسلام من الملك الصالح لأنه تغاضى عن شكواه
من بناء وزيره «معين الدولة» لغرفة على سطح مسجد يجاور بيته ليتخذها مقعدا
له يقابل فيه أصدقاءه.
«ج» لم تؤثر الوشاية فى مشاعر الملك الصالح أيوب تجاه الشيخ. وضح ذلك.
الإجابة: لم تؤثر الوشاية فى مشاعر الملك الصالح حتى أنه رد الحاقدين
بغيظهم وقال: «دعوه فإنى إلى دعائه القصير لأحوج منى إلى الثناء الطويل من
غيره، وما عزلته عن القضاء وإنما عزل نفسه.. وما يملأ عينى من العلماء
غيره، فإياكم أن تعودوا للسعاية عندى بابن عبدالسلام».
«د» علل: دخول الفرنج دمياط، والاستيلاء عليها بدون مقاومة.
الإجابة: دخول الفرنج دمياط، والاستيلاء عليها بدون مقاومة، لأن الأمير
فخر الدين سحب العساكر ليلا من دمياط فارتاع أهلها، فتركوا ديارهم فارين
إلى «أشمون» بمن معهم من الأطفال والنساء حتى لم يبق بالمدينة أحد.
4 – «قضى الملك المظفر عشرة أشهر من ملكه
لم يعرف للراحة طعماً، ولم ينم إلا غراراً، بل ملأ ساعاتها كلها بجهود
تنوء بها العصبة أولو القوة. فقد كان عليه أن يوطد أركان عرشه، بين عواصف
الفتن وزعازع المؤامرات».
«أ» تخير الصواب مما بين القوسين:
1 – مرادف «تنوء»: «تثقل – تصعب – تشتد – تخور».
2 – مضاد «يوطد»: «يهز – يهدم – يضعف – يدمر».
«ب» ما المهام العظيمة التى قام بها السلطان قطز استعداداً للمعركة الفاصلة بينه وبين التتار؟
الإجابة: المهام العظيمة التى قام بها السلطان قطز استعداداً للمعركة الفاصلة بينه وبين التتار:
1 – توطيد أركان عرشه الجديد ضد عواصف الفتن والمؤامرات.
2 – القضاء على عناصر الفوضى والاضطراب.
3 – مصالحة الأمراء المماليك باستعمال الشدة واللين .
4 – تقوية الجيش ومضاعفة عُدده وأسلحته.
5 – جمع الأموال الكافية لجلب المؤن والذخائر والأقوات.
6 – تشجيع القلوب الخائفة على الاستماتة فى القتال.
«ج» علل: عجل قطز بالخروج لقتال التتار؟
الإجابة: عجل قطز بالخروج لقتال التتار لأن طلائعهم بلغت غزة والخليل،
فقتلوا الرجال وسبوا النساء والأطفال وسلبوا الأموال وارتكبوا الفظائع
كعادتهم.
5 – «وكان فى هؤلاء الأسرى ملك من ملوك
«آل أيوب» انضم إلى التتار وقاتل معهم المسلمين يوم الغور قتالاً شديداً،
فأمر به السلطان فجىء به إليه يرسف فى قيوده، فقتله السلطان…».
«أ» تخير الصواب مما بين القوسين:
1 – «يرسف» معناها: «يمشى رويداً – يجأر بالشكوى – يئن ويتوجع – يعانى الذل».
2 – قتل السلطان هذا الملك بيده: «خوفاً من بطشه وجبروته – انتقاماً منه
– جزاءً له على خيانته وفسقه – ليكون عبرة لغيره من الملوك الممالئين
لأعداء الأمة والدين».
3 – المراد بيوم الغور يوم: «حطين – عين جالوت – دمياط – فارسكور».
«ب» وضح موقف السلطان قطز من محاكمة الأسرى.
الإجابة: كان قطز يسأل كل واحد من الأسرى عن اسمه واسم أبيه واسم بلده،
وعن عمله، وحاله من الفقر والغنى، ثم يسأله عن التتار، وماذا يعتقد فيهم،
وما حمله على القتال معهم. فكانوا يجيبونه بأجوبة مختلفة، فإذا تبين له من
كلام المسئول أنه لا عذر له من اضطرار أو إكراه أو جهل، أمر به فضربت عنقه،
وإلا بين له سوء عمله واستتابه، وضمه إلى جيشه بعد أن أعلمه أن حكمه
القتل، ولكنه عفا عنه لما يتوسم فيه من بقية خير.
«ج» ضع علامة «صح» أو علامة «خطأ» بجوار الجمل الآتية مع تصويب الخطأ:
1 – كانت وقعة «حمص» آخر أمر التتار ببلاد الشام.
الإجابة: العبارة صحيحة وكانت بقيادة الأمير بيبرس.
2 – استرشد السلطان برسائل «الحاج على الفراش» فى حملته على بلاد الشام وتطهيرها من دسائس التتار.
الإجابة: العبارة خطأ – استرشد السلطان برسائل ابن الزعيم.
ثالثًا: موضوعات القراءة المتعددة
1 – من موضوع «العدل»:
«لَيس عَدْلُ الله أمْرًا يَسِيرًا تَتَصرَفُ فيه الأهْواءُ وتَتَلاعَبُ
به الشَّهَواتُ والعَصَبِيَّاتُ، لَيْسَ عَدْلُ الله أمرًا مما يُبَاعُ
باليَسِير منْ مَتاَع الحياةِ الدنيا، ويُهْجرُ للْحَقير مِنْ أَهْوَاءِ
النُّفُوْس، ولكنَّهُ نِظَامٌ فى العاَلَمِ وفى الاجتْمَاعِ البَشرِىَّ لا
يَسْتقِيمُ شَيْءٌ فيهما دُونه كما جاءَ فى الحديث الشريفِ: «وبالعدلِ
قَامتْ السَّمَوَاتُ والأرضُ».
أ – ما الفرق بين معنى «يسيرًا» و «اليسير» فى الفقرة؟ وما مرادف: «الأهواء – الشهوات – العصبيات»؟
الإجابة: معنى كلمة «يسيرًا»: سهلاً / معنى كلمة «اليسير»: القليل. /
الأهواء: الميول والعواطف والمفرد هوى. / الشهوات: الرغبات. / العصبيات:
التعصب.
ب – ما مفهوم العدل القرآنى؟ وما أثر التزام الناس بالعدل فى الحياة؟
الإجابة: أن يصرف الإنسان أمور نفسه وأمور الناس على قانون لا عوج فيه،
ولا زيغ، ولا استثناء ولا ظلم ولا محاباة، وأن يُسير أعماله على قانون إلهى
لا تبديل ولا تحويل، كالقوانين التى تسير الشمس والقمر… وتصرف العالم كما
يشاء الله.
- أثر التزام الناس بالعدل فى الحياة: تستقيم أمورهم، وتعتدل معايشهم، ويسود بينهم الحب والوفاق والتعاون، وتنهض الأوطان.
جـ – كيف ينزه الإنسان العدل عن الهوى؟ وضح مستدلاً بآية قرآنية.
الإجابة: ينزه الإنسان العدل عن الهوى بألا يميله عن العدل حب ولا كره،
ولا يميلوا عنه لمحبة النفس أو الوالدين أو الأقربين، قال -تعالى-:
«يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ
للهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالأقْرَبِينَ إِن
يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلاَ تَتَّبِعُوا
الْهَوَى أَن تَعْدِلُوا وَإِن تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللهَ
كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا» سورة النساء الآية: 135.
د – عرف الظلم فى لغة القرآن، واذكر بعض من ينطبق عليهم مفهوم الظلم. ثم بين نتيجة انتشار الظلم فى أى مجتمع.
الإجابة: الظلم فى لغة القرآن وضع الأمر فى غير موضعه، أو الخروج عن
الحق، فالمجرم ظالم، والكافر ظالم. ونتيجة انتشار الظلم فى أى مجتمع هلاك
ودمار للفرد والجماعة والأمة، يقول تعالى: «وَكَمْ قَصَمْنَا مِن قَرْيَةٍ
كَانَتْ ظَالِمَةً وَأَنشَأْنَا بَعْدَهَا قَوْمًا آخَرِينَ» سورة الأنبياء
الآية: 115.
هـ – ما الأسس التى يجب اتباعها حتى يتحقق العدل فى الكون؟
الإجابة: هناك مجموعة من الأسس التى يجب اتباعها حتى يتحقق العدل منها:
1ـ عدم الميل عن العدل لمحبة النفس أو الوالدين أو الأقربين.
2ـ عدم الميل عن العدل مع من يكرهونه، نظراً لقول الله «ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا».
3ـ مراقبة الله وإدراك أنه مطلع عالم بكل صغيرة وكبيرة وسيحاسب عليها يوم القيامة.
2 – من موضوع «الأدب النبوى»:
قال رسول الله «صلى الله عليه وسلم»: «يا عبدالرحمن بن سمرة لا تسأل
الإمارة، فإنك إن أعطيتها عن مسألة وكلت إليها وإن أعطيتها من غير مسألة
أعنت عليها».
«أ» عن أى شىء نهى الرسول -صلى الله عليه وسلم-؟ ولماذا؟
الإجابة: ينهى الرسول -صلى الله عليه وسلم- عن الإلحاح والسعى الدائب فى
طلب الإمارة والسلطة والولاية، لأن من يفعل ذلك يعاقبه الله بأن يتركه
الله يعانى مشاقها ويكابد متاعبها.
«ب» متى يعان المرء على الولاية؟ ومتى يحق له طلبها؟
الإجابة: يعان المرء على الولاية إذا تم اختياره وجاءته دون طلب حثيث
فيوفقه الله فى تحمل أعبائها ويهيئ له من يساعده ويكلل جهده بالنجاح. ولا
يحق للفرد طلب الولاية إلا إذا وجد نفسه أهلاً لها وجديراً بها كما فعل نبى
الله «يوسف» عليه السلام.
«ج» ضع علامة «صح» أو علامة «خطأ» بجوار الجمل الآتية مع تصويب الخطأ:
1 – بين «وكلت إليها» و«أعنت عليها» ترادف
الإجابة: العبارة خطأ بينهما مقابلة.
2 – لا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق
الإجابة: العبارة صحيحة.
3 – من موضوع «ثقافتنا من الشفاهية إلى التدوين»:
«استفاض الإسلام، واتسعت رقعته اتساعاً ظاهراً فى زمان الدولة الأموية،
وأدى ذلك إلى اختلاط العرب بالأعاجم، وكان طبيعيا أن يؤلف النحو، وتوضع فيه
أوائل الكتب، ويظل الحديث فى منأى عن الكتابة إنما تعيه صدور الرواة وكتبه
قلة قليلة منهم فى خوف وإشفاق».
أ – فى ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلى:
- «تعيه» مرادفها: «تعرفه – تحفظه – تفهمه – تقبله».
- «رواة» مفردها: «روية – ريان – راوٍ – رواء».
- «استفاض» مضادها: «انهزم – تراخى – انكمش – تأخر».
ب – ما الذى دفع العرب إلى تأليف النحو؟ وماذا أفادت اللغة من ذلك؟
الإجابة: لجأ العرب إلى كتب النحو واللغة، نظراً لاتساع أرجاء الدولة
الإسلامية وكثرة الفتوحات الإسلامية مما أدى إلى اختلاط العرب بالأعاجم
ففسد اللسان العربى، وانتشر الخطأ فى القراءة مما دفع الخلفاء إلى وضع كتب
النحو، وكان أول من أشار بذلك «عمر بن الخطاب» حيث كلف «أبا الأسود» بجمع
قواعد اللغة. وقد أفادت اللغة من تأليف النحو بأن حُفظ اللسانُ العربى،
واعتبرت الكتب المؤلفة فى النحو مرجعاً، لاستمرار ضبطه المؤلفات بعد ذلك.
ج – بين العوامل التى أدت إلى تدوين الحديث النبوى، موضحا الغاية من تدوينه.
الإجابة: ثارت الفتن، وتفرعت المذاهب، وكثرت الفتاوى فى زمان الدولة
الأموية، فكان لابد للناس من كتب فى الدين يرجعون إليها، لتكون لهم إماماً،
خشية أن يكون عمادهم أقوال العلماء ومذاهبهم التى قد توجهها الأهواء،
ونوازع السياسة والعصبية. وكانت الغاية من تدوين الحديث تنقيته من الشوائب
والادعاءات.
د – «ظهرت مرحلة الترجمة» على يد من ظهرت؟ وكيف وصف ابن خلدون هذه المرحلة؟
الإجابة: ظهرت جهود قوية فى التأليف المبكر والترجمة على يد «خالد بن
يزيد بن معاوية»، حيث ترجم كثيراً من علوم اليونان، وما ألف هو من كتب فى
الطب والكيمياء، ووصف «ابن خلدون» الدواوين والكتب المنسوخة فى هذا العصر
بأنها فى غاية الإتقان والدقة والصحة. وهذا يوضح ما كانت عليه الكتب فى
القرن الثامن الهجرى من الإسناد والضبط والتصحيح.
هـ – وضح ما قاله «ابن خلدون» عن الكتابة بالمشرق والأندلس، وبم يستدل بقوله؟
الإجابة: يرى ابن خلدون أن الخطوط العربية فى المشرق والأندلس فى فجر
النهضة كانت واضحة وأن الكتب المكتوبة بها فى ذلك العهد كانت فى غاية
الإتقان والصحة والأحكام والدقة ويشهد بذلك ما فى أيدى الناس وهى تتناقل
إلى الآن ويستشهد بكلامه على أن الكتب المؤلفة أو المترجمة فى فجر النهضة
العربية يشهد لأصحابها بجمال الخط والدقة والحرص على الضبط.
أولاً: التعبير
أ – التعبير الإبداعى: اكتب فى واحد من الموضوعات الآتية:
1 – تمارس مصر الديمقراطية بشكل جديد بعد ثورة 25 يناير.. تضع الدستور..
تنتخب مجلسها النيابى.. تختار رئيسها بإرادة حرة.. اكتب داعيًا الشعب
المصرى العظيم أن يكون على قدر الحرية المسئولة ليحقق العبور الثانى إلى
مستقبل كله عزة وتقدم وازدهار.
2 – المرأة نصف المجتمع.. أثبتت عبر تاريخها الطويل قدرتها على القيام بدور فعال فى بناء المجتمع، ونمو الوطن.
3 – الشباب أمل الأمة ورجاؤها، لهذا وجب تسليحه وتحصينه ضد عوامل تدميره وضياعه. اكتب موضوعاً حول أهمية رعاية الشباب وبنائه.
ب – التعبير الوظيفى:
1 – اكتب تقريرًا عن زيارتك لأحد المستشفيات، ووضح ما أعجبك وما لم يعجبك خلال جولتك على ألا يقل ذلك عن ستين كلمة.
ج – التقرير عرض تحليلى للحقائق الخاصة بموضوع معين أو مشكلة محددة،
ويتضمن التقرير المقترحات التى تم التوصل إليها بصورة دقيقة منظمة مرتبة
بعيدة عن الخيال والعاطفة، ويحتوى التقرير على: التاريخ – اسم الموجه إليه
التقرير – موضوع التقرير – التوصيات – كاتب التقرير.
2 – اكتب رسالة من ستة إلى ثمانية أسطر – لزميل لك تشكره على ما قدم من عون ومساعدة لك.
ج – صديقى العزيز/……..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… أتمنى لك دوام الصحة والعافية وبعد،،،،،
المرسل/
العنوان/
3 – ابسط قول الشاعر أبى القاسم الشابى التالى فيما لا يقل عن ستة أسطر:
إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بـد أن يستجيب القـدر
ولا بـد لليـــل أن ينجـلى ولا بـــــد للقيد أن ينكسر
ثانيًا: قصة واإسلاماه
1 – «ولم يمض على ذلك زمن طويل حتى حققت الأيام مخاوفهما، فقد وردت
الأنباء بأن جنكيز خان قد استشاط غضباً من تحدى جلال الدين له، فسير عسكراً
أعظم من عساكره التى بعثها من قبل، وسماه «جيش الانتقام».
«أ» تخير الصواب مما بين القوسين:
1 – المراد من «استشاط غضباً»: «قوى عزيمته – زاد غضبه – اشتد ساعده – سخط عليه».
2 – جمع «طويل»: «طوائل – طِوال – طُوَل – أطوال».
«ب» ما مظاهر تحدى جلال الدين لجنكيز خان؟ وماذا تعرف عن جيش الانتقام؟
الإجابة: من مظاهر تحدى جلال الدين لجنكيز خان إرساله خطاباً يقول فيه: «فى أى مكان تريد أن تكون الحرب؟»
الإجابة: وجيش الانتقام: جيش للتتار كونه جنكيز خان، وأمَّر عليه أحد أبنائه ليثأر من جلال الدين الذى يتحداه.
«جـ» إلى من يرجع الفضل فى انتصار جلال الدين على التتار فى معركة كابل؟
الإجابة: يرجع الفضل فى انتصار جلال الدين على التتار فى معركة كابل إلى:
- شجاعة جلال الدين، وصرخته فى جنوده أثناء المعركة: «أيها المسلمون أبيدوا جيش الانتقام».
- ما أبداه المسلمون من المصابرة والمرابطة.
- شجاعة سيف الدين بغراق أحد قواد جلال الدين حين انفرد بفرقته عن
الجيش، وطلع خلف الجبل المطل على ساحة القتال، وهجم على التتار، فاختلت
صفوفهم، وغنم المسلمون ما معهم من الأموال التى نهبوها من البلاد التى مروا
بها.
«د» علل: هزيمة جلال الدين بعد ذلك الانتصار العظيم فى كابل؟
الإجابة: انهزم جلال الدين بعد ذلك الانتصار العظيم فى «كابل» بسبب:
- اختلاف قواد جلال الدين على اقتسام الغنائم.
- انسحاب سيف الدين بغراق بثلاثين ألفاً من خيرة الجنود احتجاجاً على هذا الاختلاف الذى أطمع جنكيز خان، فجمع جيوشه وقادها بنفسه.
- عدم ثبات جلال الدين، وفراره إلى «غزنة».
2 – «فقال ابن الزعيم وقد اهتز طرباً لما
رأى من حماسة مملوكه للجهاد: مرحى يا قطز، مرحى يا سليل خوارزم شاه، هذا
والله دم الجهاد يثور فى عروقك، وما يكون لى أن أخمده، ولكن أرى أن تقوم
بما هو أنفع للمؤمنين وأنكى للعدو…».
«أ» تخير الصواب مما بين القوسين:
1 – «مرحى» تقال عند: «الترحيب – السعادة – الاستحسان – التعجب».
2 – جمع «سليل»: «سُلان – سِلال – سَلائل – أسلاء».
«ب» ما الأمر الذى سيقوم به قطز ويكون أنفع للمؤمنين وأنكى على العدو؟
الإجابة: الأمر هو أن يقوم قطز بالخروج مع جيش الصالح إسماعيل من دمشق
حتى إذا بدأ القتال بين جيش الصالح إسماعيل وجيش مصر بزعامة الصالح أيوب
يصيح بأعلى صوته بأن جيشه يقاتل المسلمين وجيش الصالح أيوب يقاتل الكفار،
ثم ينحاز إلى جيش الصالح أيوب وسينحاز معظم الناس معه، وقد نفذ الخطة بكل
دقة وانتهت المعركة بهزيمة الصالح إسماعيل وحلفائه من الفرنج.
«ج» علل: رفض قطز أن يعتقه ابن الزعيم؟
الإجابة: رفض قطز أن يعتقه ابن الزعيم، وتوسل إليه أن يبعث معه من يبيعه
لسلطان مصر، فينتظم فى سلك مماليكه ويصعد إلى المناصب العالية فى مصر،
ويحقق أمله العظيم فى هزيمة التتار. كما يظفر بحبيبته المالكة منه قلبه
وعقله.
3 – «وقد سعى به جماعة من حساده -ومثله
لا يخلو من الحساد- عند الملك «الصالح أيوب»، وجعلوا يوغرون صدره عليه،
ويقولون إنه لا يثنى عليه فى الخطبة كما يفعل غيره من خطباء الجوامع إنما
يدعو له دعاء قصيرا».
«أ» تخير الصواب مما بين القوسين:
1 – «سعى» تعنى: «عملوا معه – اجتهدوا فى إرضائه – حاولوا الوقيعة به – كادوا له».
2 – مضاد «يثنى «: «يهاجم – يهجو – يمدح – يعود».
«ب» لماذا غضب الشيخ ابن عبدالسلام من الملك الصالح أيوب؟
الإجابة: غضب الشيخ ابن عبدالسلام من الملك الصالح لأنه تغاضى عن شكواه
من بناء وزيره «معين الدولة» لغرفة على سطح مسجد يجاور بيته ليتخذها مقعدا
له يقابل فيه أصدقاءه.
«ج» لم تؤثر الوشاية فى مشاعر الملك الصالح أيوب تجاه الشيخ. وضح ذلك.
الإجابة: لم تؤثر الوشاية فى مشاعر الملك الصالح حتى أنه رد الحاقدين
بغيظهم وقال: «دعوه فإنى إلى دعائه القصير لأحوج منى إلى الثناء الطويل من
غيره، وما عزلته عن القضاء وإنما عزل نفسه.. وما يملأ عينى من العلماء
غيره، فإياكم أن تعودوا للسعاية عندى بابن عبدالسلام».
«د» علل: دخول الفرنج دمياط، والاستيلاء عليها بدون مقاومة.
الإجابة: دخول الفرنج دمياط، والاستيلاء عليها بدون مقاومة، لأن الأمير
فخر الدين سحب العساكر ليلا من دمياط فارتاع أهلها، فتركوا ديارهم فارين
إلى «أشمون» بمن معهم من الأطفال والنساء حتى لم يبق بالمدينة أحد.
4 – «قضى الملك المظفر عشرة أشهر من ملكه
لم يعرف للراحة طعماً، ولم ينم إلا غراراً، بل ملأ ساعاتها كلها بجهود
تنوء بها العصبة أولو القوة. فقد كان عليه أن يوطد أركان عرشه، بين عواصف
الفتن وزعازع المؤامرات».
«أ» تخير الصواب مما بين القوسين:
1 – مرادف «تنوء»: «تثقل – تصعب – تشتد – تخور».
2 – مضاد «يوطد»: «يهز – يهدم – يضعف – يدمر».
«ب» ما المهام العظيمة التى قام بها السلطان قطز استعداداً للمعركة الفاصلة بينه وبين التتار؟
الإجابة: المهام العظيمة التى قام بها السلطان قطز استعداداً للمعركة الفاصلة بينه وبين التتار:
1 – توطيد أركان عرشه الجديد ضد عواصف الفتن والمؤامرات.
2 – القضاء على عناصر الفوضى والاضطراب.
3 – مصالحة الأمراء المماليك باستعمال الشدة واللين .
4 – تقوية الجيش ومضاعفة عُدده وأسلحته.
5 – جمع الأموال الكافية لجلب المؤن والذخائر والأقوات.
6 – تشجيع القلوب الخائفة على الاستماتة فى القتال.
«ج» علل: عجل قطز بالخروج لقتال التتار؟
الإجابة: عجل قطز بالخروج لقتال التتار لأن طلائعهم بلغت غزة والخليل،
فقتلوا الرجال وسبوا النساء والأطفال وسلبوا الأموال وارتكبوا الفظائع
كعادتهم.
5 – «وكان فى هؤلاء الأسرى ملك من ملوك
«آل أيوب» انضم إلى التتار وقاتل معهم المسلمين يوم الغور قتالاً شديداً،
فأمر به السلطان فجىء به إليه يرسف فى قيوده، فقتله السلطان…».
«أ» تخير الصواب مما بين القوسين:
1 – «يرسف» معناها: «يمشى رويداً – يجأر بالشكوى – يئن ويتوجع – يعانى الذل».
2 – قتل السلطان هذا الملك بيده: «خوفاً من بطشه وجبروته – انتقاماً منه
– جزاءً له على خيانته وفسقه – ليكون عبرة لغيره من الملوك الممالئين
لأعداء الأمة والدين».
3 – المراد بيوم الغور يوم: «حطين – عين جالوت – دمياط – فارسكور».
«ب» وضح موقف السلطان قطز من محاكمة الأسرى.
الإجابة: كان قطز يسأل كل واحد من الأسرى عن اسمه واسم أبيه واسم بلده،
وعن عمله، وحاله من الفقر والغنى، ثم يسأله عن التتار، وماذا يعتقد فيهم،
وما حمله على القتال معهم. فكانوا يجيبونه بأجوبة مختلفة، فإذا تبين له من
كلام المسئول أنه لا عذر له من اضطرار أو إكراه أو جهل، أمر به فضربت عنقه،
وإلا بين له سوء عمله واستتابه، وضمه إلى جيشه بعد أن أعلمه أن حكمه
القتل، ولكنه عفا عنه لما يتوسم فيه من بقية خير.
«ج» ضع علامة «صح» أو علامة «خطأ» بجوار الجمل الآتية مع تصويب الخطأ:
1 – كانت وقعة «حمص» آخر أمر التتار ببلاد الشام.
الإجابة: العبارة صحيحة وكانت بقيادة الأمير بيبرس.
2 – استرشد السلطان برسائل «الحاج على الفراش» فى حملته على بلاد الشام وتطهيرها من دسائس التتار.
الإجابة: العبارة خطأ – استرشد السلطان برسائل ابن الزعيم.
ثالثًا: موضوعات القراءة المتعددة
1 – من موضوع «العدل»:
«لَيس عَدْلُ الله أمْرًا يَسِيرًا تَتَصرَفُ فيه الأهْواءُ وتَتَلاعَبُ
به الشَّهَواتُ والعَصَبِيَّاتُ، لَيْسَ عَدْلُ الله أمرًا مما يُبَاعُ
باليَسِير منْ مَتاَع الحياةِ الدنيا، ويُهْجرُ للْحَقير مِنْ أَهْوَاءِ
النُّفُوْس، ولكنَّهُ نِظَامٌ فى العاَلَمِ وفى الاجتْمَاعِ البَشرِىَّ لا
يَسْتقِيمُ شَيْءٌ فيهما دُونه كما جاءَ فى الحديث الشريفِ: «وبالعدلِ
قَامتْ السَّمَوَاتُ والأرضُ».
أ – ما الفرق بين معنى «يسيرًا» و «اليسير» فى الفقرة؟ وما مرادف: «الأهواء – الشهوات – العصبيات»؟
الإجابة: معنى كلمة «يسيرًا»: سهلاً / معنى كلمة «اليسير»: القليل. /
الأهواء: الميول والعواطف والمفرد هوى. / الشهوات: الرغبات. / العصبيات:
التعصب.
ب – ما مفهوم العدل القرآنى؟ وما أثر التزام الناس بالعدل فى الحياة؟
الإجابة: أن يصرف الإنسان أمور نفسه وأمور الناس على قانون لا عوج فيه،
ولا زيغ، ولا استثناء ولا ظلم ولا محاباة، وأن يُسير أعماله على قانون إلهى
لا تبديل ولا تحويل، كالقوانين التى تسير الشمس والقمر… وتصرف العالم كما
يشاء الله.
- أثر التزام الناس بالعدل فى الحياة: تستقيم أمورهم، وتعتدل معايشهم، ويسود بينهم الحب والوفاق والتعاون، وتنهض الأوطان.
جـ – كيف ينزه الإنسان العدل عن الهوى؟ وضح مستدلاً بآية قرآنية.
الإجابة: ينزه الإنسان العدل عن الهوى بألا يميله عن العدل حب ولا كره،
ولا يميلوا عنه لمحبة النفس أو الوالدين أو الأقربين، قال -تعالى-:
«يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ
للهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالأقْرَبِينَ إِن
يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلاَ تَتَّبِعُوا
الْهَوَى أَن تَعْدِلُوا وَإِن تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللهَ
كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا» سورة النساء الآية: 135.
د – عرف الظلم فى لغة القرآن، واذكر بعض من ينطبق عليهم مفهوم الظلم. ثم بين نتيجة انتشار الظلم فى أى مجتمع.
الإجابة: الظلم فى لغة القرآن وضع الأمر فى غير موضعه، أو الخروج عن
الحق، فالمجرم ظالم، والكافر ظالم. ونتيجة انتشار الظلم فى أى مجتمع هلاك
ودمار للفرد والجماعة والأمة، يقول تعالى: «وَكَمْ قَصَمْنَا مِن قَرْيَةٍ
كَانَتْ ظَالِمَةً وَأَنشَأْنَا بَعْدَهَا قَوْمًا آخَرِينَ» سورة الأنبياء
الآية: 115.
هـ – ما الأسس التى يجب اتباعها حتى يتحقق العدل فى الكون؟
الإجابة: هناك مجموعة من الأسس التى يجب اتباعها حتى يتحقق العدل منها:
1ـ عدم الميل عن العدل لمحبة النفس أو الوالدين أو الأقربين.
2ـ عدم الميل عن العدل مع من يكرهونه، نظراً لقول الله «ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا».
3ـ مراقبة الله وإدراك أنه مطلع عالم بكل صغيرة وكبيرة وسيحاسب عليها يوم القيامة.
2 – من موضوع «الأدب النبوى»:
قال رسول الله «صلى الله عليه وسلم»: «يا عبدالرحمن بن سمرة لا تسأل
الإمارة، فإنك إن أعطيتها عن مسألة وكلت إليها وإن أعطيتها من غير مسألة
أعنت عليها».
«أ» عن أى شىء نهى الرسول -صلى الله عليه وسلم-؟ ولماذا؟
الإجابة: ينهى الرسول -صلى الله عليه وسلم- عن الإلحاح والسعى الدائب فى
طلب الإمارة والسلطة والولاية، لأن من يفعل ذلك يعاقبه الله بأن يتركه
الله يعانى مشاقها ويكابد متاعبها.
«ب» متى يعان المرء على الولاية؟ ومتى يحق له طلبها؟
الإجابة: يعان المرء على الولاية إذا تم اختياره وجاءته دون طلب حثيث
فيوفقه الله فى تحمل أعبائها ويهيئ له من يساعده ويكلل جهده بالنجاح. ولا
يحق للفرد طلب الولاية إلا إذا وجد نفسه أهلاً لها وجديراً بها كما فعل نبى
الله «يوسف» عليه السلام.
«ج» ضع علامة «صح» أو علامة «خطأ» بجوار الجمل الآتية مع تصويب الخطأ:
1 – بين «وكلت إليها» و«أعنت عليها» ترادف
الإجابة: العبارة خطأ بينهما مقابلة.
2 – لا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق
الإجابة: العبارة صحيحة.
3 – من موضوع «ثقافتنا من الشفاهية إلى التدوين»:
«استفاض الإسلام، واتسعت رقعته اتساعاً ظاهراً فى زمان الدولة الأموية،
وأدى ذلك إلى اختلاط العرب بالأعاجم، وكان طبيعيا أن يؤلف النحو، وتوضع فيه
أوائل الكتب، ويظل الحديث فى منأى عن الكتابة إنما تعيه صدور الرواة وكتبه
قلة قليلة منهم فى خوف وإشفاق».
أ – فى ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلى:
- «تعيه» مرادفها: «تعرفه – تحفظه – تفهمه – تقبله».
- «رواة» مفردها: «روية – ريان – راوٍ – رواء».
- «استفاض» مضادها: «انهزم – تراخى – انكمش – تأخر».
ب – ما الذى دفع العرب إلى تأليف النحو؟ وماذا أفادت اللغة من ذلك؟
الإجابة: لجأ العرب إلى كتب النحو واللغة، نظراً لاتساع أرجاء الدولة
الإسلامية وكثرة الفتوحات الإسلامية مما أدى إلى اختلاط العرب بالأعاجم
ففسد اللسان العربى، وانتشر الخطأ فى القراءة مما دفع الخلفاء إلى وضع كتب
النحو، وكان أول من أشار بذلك «عمر بن الخطاب» حيث كلف «أبا الأسود» بجمع
قواعد اللغة. وقد أفادت اللغة من تأليف النحو بأن حُفظ اللسانُ العربى،
واعتبرت الكتب المؤلفة فى النحو مرجعاً، لاستمرار ضبطه المؤلفات بعد ذلك.
ج – بين العوامل التى أدت إلى تدوين الحديث النبوى، موضحا الغاية من تدوينه.
الإجابة: ثارت الفتن، وتفرعت المذاهب، وكثرت الفتاوى فى زمان الدولة
الأموية، فكان لابد للناس من كتب فى الدين يرجعون إليها، لتكون لهم إماماً،
خشية أن يكون عمادهم أقوال العلماء ومذاهبهم التى قد توجهها الأهواء،
ونوازع السياسة والعصبية. وكانت الغاية من تدوين الحديث تنقيته من الشوائب
والادعاءات.
د – «ظهرت مرحلة الترجمة» على يد من ظهرت؟ وكيف وصف ابن خلدون هذه المرحلة؟
الإجابة: ظهرت جهود قوية فى التأليف المبكر والترجمة على يد «خالد بن
يزيد بن معاوية»، حيث ترجم كثيراً من علوم اليونان، وما ألف هو من كتب فى
الطب والكيمياء، ووصف «ابن خلدون» الدواوين والكتب المنسوخة فى هذا العصر
بأنها فى غاية الإتقان والدقة والصحة. وهذا يوضح ما كانت عليه الكتب فى
القرن الثامن الهجرى من الإسناد والضبط والتصحيح.
هـ – وضح ما قاله «ابن خلدون» عن الكتابة بالمشرق والأندلس، وبم يستدل بقوله؟
الإجابة: يرى ابن خلدون أن الخطوط العربية فى المشرق والأندلس فى فجر
النهضة كانت واضحة وأن الكتب المكتوبة بها فى ذلك العهد كانت فى غاية
الإتقان والصحة والأحكام والدقة ويشهد بذلك ما فى أيدى الناس وهى تتناقل
إلى الآن ويستشهد بكلامه على أن الكتب المؤلفة أو المترجمة فى فجر النهضة
العربية يشهد لأصحابها بجمال الخط والدقة والحرص على الضبط.