منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات فرسان المعرفة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

3 مشترك

    تعـريف العـقــيدة وموضـوعـها

    avatar
    yasiribrahim
    فارس جديد
    فارس جديد


    الجنس : ذكر
    الابراج : القوس
    عدد المساهمات : 44
    نقاط : 5545
    السٌّمعَة : 10
    تاريخ التسجيل : 24/02/2012
    العمر : 36

    تعـريف العـقــيدة وموضـوعـها Empty تعـريف العـقــيدة وموضـوعـها

    مُساهمة من طرف yasiribrahim السبت 25 أغسطس 2012 - 11:08




    تعـريف
    العـقــيدة وموضـوعـها





    العـقيدة لغـة :





    من ( العَـقـْـدِ ) وهو الربط والشدّ بقوة ، ومنه الإحكام والإبرام،
    والتماسُـك والمراصَّة ، والإثبات والتوثـق .



    ويطلق على العهد وتأكيد اليمين ( عَـقـْـدٌ ) .


    وما عقد الإنسان عليه قلبه جازماً به فهو ( عـقـيدة ) .





    العـقـيدة في الاصـطلاح العـام :





    الإيمان الجازم بالله ، وما يجب له في ألوهيته وربوبيته وأسمائه وصفاته ،
    والإيمان بملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر ، والقدر خيره وشره ، وبكل ما جاءت به
    النصوص الصحيحة من أصول الدين وأمور الغيب وأخباره ، وما أجمع عليه السلف الصالح .
    والتسليم لله تعالى في الحكم والأمر والقدر والشرع ، ولرسوله - صلى الله عليه وسلم
    - بالطاعة والتحكيم والاتباع .






    موضوع عـلم العـقيـدة :





    العقيدة من حيث كونها علماً -
    بمفهوم أهل السنة والجماعة - تشمل : موضوعات :



    التوحيد ، والإيمان ، والإسلام ،
    والغيبيات ، والنبوات ، والقدر ، والأخبار ، وأصول الأحكام القطعية ، وسائر أصول
    الدين والاعتقاد ، ويتبعه الرد على أهل الأهواء والبدع وسائر الملل والنحل الضالة
    ، والموقف منهم .



    وعلم العقيدة له أسماء أخرى ترادفه ، وتختلف هذه الأسماء يين أهل السنة
    وغيرهم ،



    فمن مسميات هذا العلم عند أهل السنة :





    1- العـقـيدة : ( والاعتـقاد والعـقائد)، فيقال : عقيدة السلف وعقيدة أهل الأثر
    ونحوه .



    2- التوحيـد : لأنه يدور على توحيد الله بالألوهية والربوبية والأسماء
    والصفات ، فالتوحيد هو أشرف مباحث علم العقيدة وهو غايتها ، فسمي به هذا العلم عند
    السلف تغليباً .



    3- السـنـة : والسنة الطريقة ، فأطلق على عقيدة السلف
    السُّنة لاتباعهم طريقة الرسول - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه في ذلك .



    وهذا الإطلاق هو السائد في القرون الثلاثة الفاضلة .


    4 - أصول الدين : وأصول الديانة ، والأصول هي أركان الإيمان
    وأركان الإسلام ، والمسائل القطعية وما أجمع عليه الأئمة .



    5 - الفقه الأكـبر : وهو يرادف أصول الدين ، مقابل الفقه الأصغر وهو
    الأحكام الاجتهادية .



    6 - الشريعـة : أي ما شرعه الله
    ورسوله من سنن الهدي وأعظمها أصول الدين .



    7 - الإيمان : ويشمل سائر الأمور
    الاعتقادية .






    هذه هي أشهر إطلاقات أهل السنة على علم العقيدة ، وقد يشركهم غيرهم في
    إطلاقها بالتبع ، كبعض الأشاعرة وأهل
    الحديث منهم بخاصة .



    وهناك اصطلاحات أخرى تطلقها الفرق - غير أهل السنة - على هذا العلم ، من
    أشهر ذلك :



    1 - علم الكلام : وهذا الإطلاق يعرف عند سائر الفرق المتكلمة ، كالمعتزلة
    والأشاعرة ، ومن يسلك سبيلهم ، وهو لايجوز
    لأن علم الكلام حادث مبتدع ، ويقوم على التقوّل على الله بغير علم ، ويخالف منهج
    السلف في تقرير العقائد .



    2 - الفلسفة : عند الفلاسفة ومن سلك سبيلهم ، وهو إطلاق لا يجوز في العقيدة
    لأن الفلسفة مبناها على الأوهام والعقليات الخيالية ، والتصورات الخرافية عن أمور
    الغيب المحجوبة .






    3 - التصوف : عند بعض المتصوفة والفلاسفة ، والمستشرقين ومن نحا نحوهم ،
    وهو إطلاق مبتدع لأنه ينبني على اعتبار شطحات المتصوفة ومزاعمهم وخرافاتهم في
    العقيدة .






    4 - الألهيات : عند أهل الكلام والفلاسفة والمستشرقين وأتباعهم وغيرهم ،
    وهو خطأ ، لأن المقصود بها عندهم فلسفات الفلاسفة ، وكلام المتكلمين والملاحدة
    فيما يتعلق بالله - تعالى - .






    5 - ما وراء الطبيعة : أو " الميتافيزيقيا " كما يسميها الفلاسفة
    والكتاب الغربيون ومن نحا نحوهم ، وهي
    قريبة من معنى الإلهيات .






    ويطلق الناس على ما يؤمنون به ويعتنقونه من مبادئ وأفكار ( عقائد ) وإن
    كانت باطلة أو لا تستند إلى دليل عقلي ولا نقلي ، فإن للعقيدة مفهوماً صحيحاً هو
    الحق ، وهو عقيدة أهل السنة والجماعة المستمدة من الكتاب والسنة الثابتة ، وإجماع
    السلف الصالح .



    وللعقيدة - أيضاً - مفاهيم باطلة ، وهي كل المعتقدات التي تعارض أو تخالف
    ما جاء عن الله - تعالى - وعن رسوله صلى الله عليه وسلم ، فإطلاق مفهوم العقيدة
    كمفهوم الدين ، فالدين الحق ( دين الله) يسمى ديناً، وكذلك تدين المشركين لغير
    الله يسمى ديناً ، قال تعالى :



    { لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ } [ الآية 5 / سورة الكافرون ]





    فالشيوعي : يعتنق آراءً وأهواءً باطلة ، ويسميها عقيدة وديناً .





    والبـوذي : يعتنق آراءً وأهواءً باطلة ، ويسميها عقيدة وديناً .





    واليهودي : يعتنق آراءً وأهواءً باطلة ، ويسميها عقيدة وديناً .





    والنصراني : يعتنق آراءً وأهواءً باطلة ، ويسميها عقيدة وديناً .








    أما العـقيدة الإسلامية إذا أطلقت فهي :





    عقيدة أهل السنة والجماعة ، لأنها
    هي الإسلام الذي ارتضاه الله ديناً لعباده .



    ونسبة أقوال الناس والفرق ومعتقداتها المخالفة للسلف إلى الإسلام لا تجعلها
    من العقيدة الإسلامية الحقة ، بل هي معتقدات ُتنسب إلى أصحابها ، والحق منها براء
    ، وقد يسميها بعض الباحثين ( إسلامية ) ، من باب النسبة الجغرافية والتاريخية ، أو
    لمجرد دعوة الانتماء ، أي : أن أصحابها ومعتقديها يدعوّن الإسلام ويسمونها إسلامية
    ، لكن الأمر عند التحقيق يحتاج إلى العرض على الكتاب والسنة في أمر الاعتقاد ، فما
    وافق الكتاب والسنة واستمد منهما فهو الحق ، وهو من العقيدة الإسلامية ، وما لم
    يكن كذلك فيرد إلى صاحبه وُينسب إليه .



    المصدر:





    مباحث في


    عقيدة أهل السنة والجماعة


    وموقف الحركات الإسلامية المعاصرة منها


    الشيخ د. ناصر بن عبدالكريم العقل


    الأستاذ المشارك بقسم العـقيدة والمذاهب المعاصرة


    في كلية أصول الدين بالرياض


    الطبعة الأولى 12 / 9 / 1412 هـ


    دار الوطن للنشر




    alsaidilawyer
    alsaidilawyer
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    الجنس : ذكر
    الابراج : الدلو
    عدد المساهمات : 4032
    نقاط : 81059
    السٌّمعَة : 2684
    تاريخ التسجيل : 01/03/2010
    العمر : 53
    الموقع : الجمهورية اليمنية - محافظة إب

    تعـريف العـقــيدة وموضـوعـها Empty رد: تعـريف العـقــيدة وموضـوعـها

    مُساهمة من طرف alsaidilawyer السبت 25 أغسطس 2012 - 16:22

    جزاك الله خير


    _________________

    *******************************************

    تعـريف العـقــيدة وموضـوعـها 08310

    تعـريف العـقــيدة وموضـوعـها 17904110
    yahyaalsaidi
    yahyaalsaidi
    مراقب
    مراقب


    الجنس : ذكر
    الابراج : السرطان
    عدد المساهمات : 38
    نقاط : 5614
    السٌّمعَة : 10
    تاريخ التسجيل : 23/10/2011
    العمر : 36

    تعـريف العـقــيدة وموضـوعـها Empty رد: تعـريف العـقــيدة وموضـوعـها

    مُساهمة من طرف yahyaalsaidi الخميس 20 سبتمبر 2012 - 12:53



    الله يعطيك العافية



      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 16 سبتمبر 2024 - 14:08