عشقُ الحور العين
بالأذنِ قبل العين
كتبه عاشق الحور العين
بالأذن قبل العين
يوسف بن إبراهيم الساجر
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وأزواجه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين..أما بعد:-
أن موضوع هذا الكتاب عن الحور العين اللواتي خلقهن الله عز وجل لعباده الصالحين في جنة الخلد التي وعدها الله لعباده الصالحين المخلصين المتقين ولعل أقل منزلة من أهل الجنة الذي يخرج من النار ويدخل الجنة له زوجتان من الحور العين من أحسن وأجمل ما خلق الله عز وجل وذلك لتوحيد الله عز وجل...وأقول ان أزواج المسلمين والمسلمات هن أجمل وأحسن بل وأفضل من الحور العين لأنها عبدت الله حق العبادة ووحدته حق التوحيد بل وان الحور العين تغار من حسنها وجمالها وترى نفسها ذات جمال عادي أمام حسن وجمال ووسامة الأمة الإسلامية التي عبدت الله عز وجل في الدنيا.بل وأن الحور العين هن خدم لها وأستغرب كل الاستغراب من النساء المسلمات الرسول صلى الله عليه وسلم يقول لهن((تصدقن يا معشر النساء فإني رأيتكن أكثر أهل النار))وأعرب أيضا كيف للمرأة المسلمة أن تنام وتهنأ وهناك حور عين ينتظرن أزواجهن بشوق ولهفة وكيف لكي أن تغضبي زوجك والحور العين تقول لك لا تغضبيه يكاد أن يفارقك ويأتي إلينا...ألا تغارين...أن تأتي امرأة غيرك لتنعم مدى الحياة للأبد مع زوجك وأنت في نار وجحيم..ألا تغارين نساء الجنة يلبسن أساور من ذهب وفضة وأنت تلبسين أساور من ذهب وفضة وأنت تلبسين أساور من نار وسموم وحميم...ألا تخافين الله عز وجل...بل وأنت أيضا أيه المسلم كيف لزوجتك في جنة النعيم هي أجمل أجمل نساؤها في الجنة يأتي زوج غيرك لتزف إليه وأنت ترمى في نار وجحيم طعامك شجرة الزقوم ماؤك يغلي في البطون وزوجتك في روح وريحان وجنان جنان.
أولا:
معنى الحور العين
عشق الحور العين.......بالأذن قبل العين
أولا معنى الحور العين:أ-الحور:جمع حوراء وهي المرأة الشابة الجميلة الحسناء البيضاء شديدة سواد العين.
وقال زيد بن أسلم:الحوراء التي يحار فيها الطرف وعين حسلن الأعين وقال مجاهد:الحوراء التي يحار فيها الطرف من رقة الجلد وصفاء اللون.
وقال الحسن:الحوراء شديدة بياض العين شديدة سواد العين.بسند صحيح.
وقال ابن عباس:الحور في كلام العرب البيض وكذلك قال قتادة الحور البيض.
وقال مقاتل:الحور البيض الوجوه.
وقال مجاهد:الحور التي يحار فيهن الطرف باديا مخ سوقهن من وراء ثيابهن ويرى الناظر وجهه في كبد إحداهن كالمرآة من رقة الجلد وصفاء اللون.
والصحيح :
أن الحور مأخوذة من الحور في العين وهو شدة بياضها مع قوة سوادها.
ب-العين:جمع عيناء وهي العظيمة العين من النساء ورجل أعين إذا كان ضخم العين وامرأة عيناء والجمع العين .
والصحيح:
أن العين الائي جمعت أعينهن صفات الحسن والملاحة. قال مقاتل :العين:حسان الأعين ومن محاسن المرأة اتساع عينها في طول،وضيق العين في المرأة من العيوب))من كتاب حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح لابن القيم الجوزية رحمه الله صفحة(267-268).
ثانيا:
ذكر الحور العين
في
القرآن الكريمذكر الحور العين
في
ثانيا:ذكر الحور العين في القرآن الكريم:
1-قال تعالى{إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ{51} فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ{52} يَلْبَسُونَ مِن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَقَابِلِينَ{53} كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ{54} يَدْعُونَ فِيهَا بِكُلِّ فَاكِهَةٍ آمِنِينَ{55} لَا يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْتَ إِلَّا الْمَوْتَةَ الْأُولَى وَوَقَاهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ{56}سورة الدخان الآية [51-52-53-54-55-56].
2- قال تعالى {إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَعِيمٍ{17} فَاكِهِينَ بِمَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ وَوَقَاهُمْ رَبُّهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ{18} كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئاً بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ{19} مُتَّكِئِينَ عَلَى سُرُرٍ مَّصْفُوفَةٍ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ{20}سورة الطور الآية [17-18-19-21-20].
3- قال تعالى:{ مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ{54} فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ{55} فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ{56} فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ{57} كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ{58}سورة الرحمن الآية [54-55-56-57-58].
4- قال تعالى :{إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ{40} أُوْلَئِكَ لَهُمْ رِزْقٌ مَّعْلُومٌ{41} فَوَاكِهُ وَهُم مُّكْرَمُونَ{42} فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ{43} عَلَى سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ{44} يُطَافُ عَلَيْهِم بِكَأْسٍ مِن مَّعِينٍ{45} بَيْضَاء لَذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ{46} لَا فِيهَا غَوْلٌ وَلَا هُمْ عَنْهَا يُنزَفُونَ{47} وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ{48} كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَّكْنُونٌ{49}سورة الصافات الآية [40-41-42-43-44-45-46-47-48-49].
5- قال تعالى ِيهِنَّ خَيْرَاتٌ حِسَانٌ{70} فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ{71} حُورٌ مَّقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ{72} فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ{73} لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ{74} فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ{75}سورة الرحمن الآية [70-71-72-73-74-75].
6- قال تعالى وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ{27} فِي سِدْرٍ مَّخْضُودٍ{28} وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ{29} وَظِلٍّ مَّمْدُودٍ{30} وَمَاء مَّسْكُوبٍ{31} وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ{32} لَّا مَقْطُوعَةٍ وَلَا مَمْنُوعَةٍ{33} وَفُرُشٍ مَّرْفُوعَةٍ{34} إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاء{35} فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَاراً{36} عُرُباً أَتْرَاباً{37} لِّأَصْحَابِ الْيَمِينِ{38}سورة الواقعة الآية [27-28-29-30-31-32-33-34-35 -36-37-38].
7- قال تعالى وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ{10} أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ{11} فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ{12} ثُلَّةٌ مِّنَ الْأَوَّلِينَ{13} وَقَلِيلٌ مِّنَ الْآخِرِينَ{14} عَلَى سُرُرٍ مَّوْضُونَةٍ{15} مُتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ{16} يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ{17} بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِّن مَّعِينٍ{18} لَا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلَا يُنزِفُونَ{19} وَفَاكِهَةٍ مِّمَّا يَتَخَيَّرُونَ{20} وَلَحْمِ طَيْرٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ{21} وَحُورٌ عِينٌ{22} كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ{23} جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ{24} سورة الواقعة الآية [10-11-12-13-14-15-16-17-18-19-20-21-22-23-24].
8- قال تعالى إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازاً{31} حَدَائِقَ وَأَعْنَاباً{32} وَكَوَاعِبَ أَتْرَاباً{33}سورة النبأ الآية [31-32-33].
9- قال تعالى:{ وَبَشِّرِ الَّذِين آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُواْ مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقاً قَالُواْ هَـذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ وَأُتُواْ بِهِ مُتَشَابِهاً وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ{25}سورة البقرة الآية [25].
ثالثا
وصف الحور العين:
1-جمالهن ونضارتهن.
2-طهارتهن ونظافتهن.
3-غنائهن وكلامهن.
4-حلتهن ولباسهن.
5-عطرهن و ريحهن.
6-زيادة حسنهن.
وصف الحور العين:
1-جمالهن ونضارتهن.
2-طهارتهن ونظافتهن.
3-غنائهن وكلامهن.
4-حلتهن ولباسهن.
5-عطرهن و ريحهن.
6-زيادة حسنهن.
جمالهن
و
نضارتهن
نضارتهن
1--جمالهن ونضارتهن:
قال الله تعالى فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ{56} فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ{57} كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ{58}سورة الرحمن
قال الحسن عامة المفسرين:أراد صفاء الياقوت في بياض المرجان شبههن في صفاء اللون وبياضه بالياقوت والمرجان ويدل عليه ما قاله عبد الله أن المرأة من حرير فيرى بياض ساقيها من ورائهن ذلك بأن الله تعالى يقول((£`æh¯Rr(x. ßNqè%$uø9$# ãb%y`öyJø9$#ur ÇÎÑÈ))ألا وان الحجر لو جعلت فيه سلكا ثم استصفيته نظرت إلى السلك من وراء الحجر))صح عن ابن مسعود
*وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ،عن النبي صلى الله عليه وسلم قال((أول زمرة يدخلون الجنة كأن وجوههم ضوء القمر ليلة البدر ،والزمرة الثانية على لون أحسن كوكب دري في السماء،لكل واحدة منهم زوجتان من الحور العين،على كل زوجة سبعون حلة،يرى مخ ساقها من وراء لحومها وحللها كما يرى الشراب الأحمر في الزجاجة البيضاء)).
فهذه الحوراء الجميلة صافية في صفاء الياقوت وبياض المرجان فمن صفاء لحمها يرى مخ ساقها فهي درة مكنونة لمن أطاع الله ورسوله واتقاه.لمن عبد الله وحده ولم يشرك به شيئا فطوبى لمن كان لهم وكن له.
-وعن أنس بن مالك رضي الله عنه ،أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال((لغدوة في سبيل الله أو روحة ،خير من الدنيا وما فيها ولقاب قوس أحدكم أو موضع قيده –يعني سوطه-من الجنة خير من الدنيا وما فيها و لو أطلعت امرأة من نساء أهل الجنة إلى الأرض لملأت ما بينها ريحا ولأضاءت ما بينهما ،ولنصيفها على رأسها خير من الدنيا وما فيها)) رواه البخاري ومسلم.
النصيف: الخمار.
القاب:القدر.
قال ابن القيم رحمه الله في الشافية الكافية في وصف الحور العين:
-والساق مثل العاج ملموم به -والريح مسك والجسوم نواعم | مخ العظام تناله العينان واللون كالياقوت والمرجان |
فصفائهن كاللؤلؤ المكنون الذي في الأصداف الذي لم تمسه الأيدي.
-وعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ((إن في الجنة لسوقا يأتونها كل جمعة ،فتهب ريح الشمال فتحثوا في وجوههم وثيابهم،فيزدادون حسنا و جمالا فيرجعون إلى أهليهم وقد ازدادوا حسنا حسنا وجمالا فتقول لهم أهلوهم:والله لقد ازددتم بعدنا حسنا وجمالا فيقولون وأنتم والله لقد أزددتم بعدنا حسنا وجمالا))رواه مسلم.
-وهذا دليل صريح على أن الحور العين ليس لهن جمال ثابت بل جمالهن الخالد في زيادة.
-وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال)) إن في الجنة لسوقا كثاب مسك يخرجون إليها،ويجتمعون إليها،فيبعث الله ريحا فيدخلها بيوتهم فيقول أهلوهم إذا رجعوا إليهم :قد ازددتم حسنا بعدنا.فيقولون لأهليهم :قد ازددتم أيضا حسنا بعدنا))رواه ابن أبي الدنيا وصححه الألباني في الترغيب والترهيب.
-وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه،عن النبي صلى الله عليه وسلم قال((...فينطلق أمامه حتى يفتح له القصر،قال:وهو من درة مجوفة سقائفها وأبوابها وأغلاقها ومفاتيحها منها،تستقبله جوهرة خضراء مبطنة بحمراء،((فيها سبعون بابا ،كل باب يفضي الى جوهرة خضراء مبطنة ))كل جوهرة تفضي الى جوهرة على غير لون الأخرى ،في كل جوهرة سرر وأزواج ووصائف،أدناهن حوراء عيناء عليها سبعون حلة،يرى مخ ساقها من وراء حللها،كبدها مرآته وكبده مرآتها،إذا أعرض عنها اعراضة ازدادت في عينه سبعين ضعفا[عما كانت قبل ذلك وإذا أعرضت عنه اراضة ازداد في عينها سبعين ضعفا عما كانت قبل ذلك فيقول لها :والله لقد ازددت في عيني سبعين ضعفا]فيقال له :أشرف،فيتشرف،فيقال له:ملكك مسيرة مائة عام،ينفذه بصرك))رواه ابن أبي الدنيا والطبراني والحاكم وقال الحاكم صحيح الإسناد وهو في مسلم بنحوه باختصار عنه.