- قضي :
ق ض ي : القَضَاءُ الحكم والجمع الأقْضِيَةُ و القَضِيَّةُ مثله والدمع القَضَايَا و قَضَى يقضي بالكسر قَضَاءً أي حكم ومنه قوله تعالى { وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه } وقد يكون بمعنى الفراغ تقول قَضَى حاجته وضربه فَقَضَى عليه أي قتله كأنه فرغ منه و قَضَى نحبه مات وقد يكون بمعنى الداء والنهاء تقول قضى دينه ومنه قوله تعالى { وقضينا إلى بني اسراءيل في الكتاب } وقوله تعالى { وقضينا اليه ذلك الأمر } أي أنهيناه اليه وأبلغناه ذلك وقال الفراء في قوله تعالى { ثم اقضوا الي } يعني امضوا الي كما يقال قضى فلان أي مات ومضى وقد يكون بمعنى الصنع والتقدير يقال قضاه أي صنعه وقدره ومنه قوله تعالى { فقضاهن سبع سماوات في يومين } ومنه القَضاءُ والقدر وباب الجميع ما ذكرناه ويقال اسْتُقْضِيَ فلان أي صير قَاضِياً و قَضَّى الأمير قاضيا بالتشديد مثل أمر أميرا و انْقَضَة الشيء و تَقَضَّى بمعنى و اقْتَضَى دينه و تَقضاضَاهُ بمعنى و قَضَّى لبانته و قَضَاهَا بمعنى و تقَضَّى البازي انقض وأصله تقضض فلما كثرت الضادات أبدلوا من إحداهن ياء
المعجم: مختار الصحاح
- قضي - قُضِيَ :
[ ق ض ي ] . ( فعل : مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ ) .
1 . " قُضِيَ عَلَيْهِ فِي الْحِينِ " : مَاتَ .
2 . " قُضِيَ الْأَمْرُ وَلاَ خِيَارَ فِيهِ " : نُفِّذَ .
المعجم: الغني
- قضِيَ :
أتمّ و فُــِرغ من قراءة القرآن
سورة : الاحقاف ، آية رقم : 29
المعجم: كلمات القران
- إستقضى استقضاء . ( قضي ):
1 - هـالحاكم : صيره قاضيا . 2 - ه : طلب قضاءه وحكمه . 3 - ه : طلبه للقضاء . 4 - هـالدين أو نحوه : طلب منه أن يفيه .
المعجم: الرائد
- إقتضى اقتضاء . ( قضي ):
1 - الدين : طلبه . 2 - منه حقه أو عليه : أخذه . 3 - الأمر : استلزمه . 4 - الحال كذا : استدعاه واستوجبه « فعل ما يقتضيه شرفه » .
المعجم: الرائد
- تقاضى تقاضيا . ( قضي ):
1 - المتخاصمان إلى القاضي : تحاكما وترافعا إليه . 2 - هـالدين أو غيره : طلبه منه . 3 - هـالدين أو غيره : قبضه منه .
المعجم: الرائد
- تقضى تقضيا . ( قضي ):
1 - الشيء : انقطع ، انقضى « تقضى العمر ، تقضى الليل » . 2 - البازي : انقض .
المعجم: الرائد
- قاضى مقاضاة . ( قضي ):
1 - هـإلى القاضي : دعاه إليه وخاصمه . 2 - ه : حاكمه . 3 - هـعلى مال : صالحه عليه .
المعجم: الرائد
- قضى تقضية وقضاء . ( قضي ):
1 - ه : جعله قاضيا . 2 - حاجته : فرغ منها ، نالها . 3 - الأمر : أمضاه ، أنفذه .
المعجم: الرائد -
- قضى يقضي : قضاء وقضيا وقضية . ( قضي ):
1 - بين الخصمين : حكم وفصل . 2 - الأمر له : حكم له به . 3 - الأمر عليه : حكم عليه به وألزمه به . 4 - الشيء : بينه وأعلمه . 5 - الله : أمر .
المعجم: الرائد
- قضى يقضي : قضاء . ( قضي ):
1 - الحاجة : فرغ منها ، نالها . 2 - أو قضى نحبه ، أو قضى أجله ، أو قضي عليه : مات . 3 - عليه : قتله . 4 - الدين : وفاه ، أداه . 5 - الصلاة : أداها . 6 - الشيء : صنعه بإحكام وقدرة . 7 - عبرته : أخرج دموعه فأنفذها . 8 - الأمر إليه : أبلغه . 9 - العهد : أنفذه . 10 - عليه عهدا : أوصاه . 11 - منه العجب : بلغ منه العجب أقصاه فلا عجب بعده .
المعجم: الرائد
- قضي .:
1 - موت . 2 - « رجل قضي » : سريع القضاء في الدين وغيره .
المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]
- قَضْي :
مصدر قضَى / قضَى إلى / قضَى على .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
- قضية - قَضِيَّةٌ :
جمع : قَضَايَا . [ ق ض ي ] . " شَرَحَ قَضِيَّتَهُ " : أَيْ مَسْأَلَتَهُ الَّتِي تَطْرَحُ جَوَانِبَ مِنْ حَالَةٍ تَحْتَاجُ إِلَى حَلٍّ أَوْ يُتَنَازَعُ فِيهَا . " رَفَعَ الْقَضِيَّةَ إِلَى الْمَحْكَمَةِ " " قَضِيَّةٌ سِيَاسِيَّةٌ " " قَضِيَّةٌ اِجْتِمَاعِيَّةٌ " " الْقَضِيَّةُ الْفِلِسْطِينِيَّةُ قَضِيَّةٌ وَطَنِيَّةٌ وعَرَبِيَّةٌ وإِنْسَانِيَّةٌ " .
المعجم: الغني
- قضية . جمع : قضايا .:
1 - مصدر قضى . 2 - حكم . 3 - في المنطق : قول يصح تصديق صاحبه أو تكذيبه . 4 - « قضية مسلمة » : ما يقبل به من المقدمات أو المسائل من غير برهان خاص . /
المعجم: الرائد
- قضِيّة :
جمع قَضِيَّات وقَضَايا :
1 - موضوع ، مسألة " قضِيّة وطنيَّة ، - القضِيّة الفلسطينيّة ، - قَضَايا الساعة في العالم ، - قضيَّة السلام " .
2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) كلام يصحّ أن يُوصَف بالصِّدق أو بالكذب لذاته ، ويصحّ أن يكون موضوعًا للبرهنة .
3 - ( القانون ) نزاع بين مُتخاصِمَيْن يُعرض على المحكمة للبحث والفصل فيه " قضِيّة السرقة " .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
- قضية العمل:
( سياسات الخدمة ) هي تبرير لبند مصروفات ذي بال . تشتمل على معلومات عن التكاليف ، و المنافع ، و الاختيارات ، و المسائل ، و المخاطر ، و المشاكل المحتملة .
راجع تحليل التكلفة و المنفعة . - - - ( المجال : حاسوب )
المعجم: عربي عامة
- القَضِيَّةُ - قَضِيَّةُ :
القَضِيَّةُ : الحُكْم .
و القَضِيَّةُ مسألةٌ يُتنازَعُ فيها وتُعرَضُ على القاضي أو القُضاة للبحثِ والفَصْل .
و القَضِيَّةُ ( في المنطق ) : قولٌ مكوَّنٌ من موضوع ومحمول يحتمل الصِّدقَ والكذبَ لذاته ، ويَصِحُّ أَن يكونَ موضوعًا للبرهنة . والجمع : قضايا .
المعجم: المعجم الوسيط