تفسير سورة يوسف
إبن كثير
إبن كثير
(4/364)
بسم الله الرحمن الرحيم
الر تِلْكَ آَيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ (1) إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (2) نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآَنَ وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ (3)
تفسير سورة يوسف
[وهي مكية] (1)
روى الثعلبي وغيره ، من طريق سَلام بن سليم - ويقال : سليم - المدائني ، وهو متروك ، عن هارون بن كثير - وقد نصّ على جهالته أبو حاتم - عن زيد بن أسلم ، عن أبيه ، عن أبي أمامة ، عن أبي بن كعب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " علموا أرقاءكم سورة يوسف ، فإنه أيما مسلم تلاها ، أو علمها أهله ، أو ما (2) ملكت يمينه ، هَوَّن الله عليه سكرات الموت ، وأعطاه من القوة ألا يحسد مسلما " (3).
وهذا من هذا الوجه لا يصح ، لضعف إسناده بالكلية. وقد ساقه له (4) الحافظ ابن عساكر متابعا من طريق القاسم بن الحكم ، عن هارون بن كثير ، به - ومن طريق شَبَابة ، عن مخلد بن عبد الواحد البصري (5) عن علي بن زيد بن جدعان - وعن عطاء بن أبي ميمونة ، عن زر بن حُبَيش ، عن أُبي بن كعب ، عن النبي صلى الله عليه وسلم - فذكر نحوه (6) وهو منكر من سائر طرقه.
وروى البيهقي في " الدلائل " أن طائفة من اليهود حين سمعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم يتلو هذه السورة أسلموا لموافقتها ما عندهم. وهو من رواية الكلبي ، عن أبي صالح ، عن ابن عباس.
بسم الله الرحمن الرحيم
{ الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ (1) إِنَّا أَنزلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (2) نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ (3) }
أما الكلام على الحروف المقطعة فقد تقدم في أول سورة "البقرة".
وقوله : { تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ } أي : هذه آيات الكتاب ، وهو القرآن ، { الْمُبِينِ } أي : الواضح الجلي ، الذي يفصح عن الأشياء المبهمة ويفسرها ويبينها (7).
{ إِنَّا أَنزلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ } وذلك لأن لغة العرب أفصح اللغات وأبينها وأوسعها ، وأكثرها تأدية للمعاني التي تقوم بالنفوس ؛ فلهذا أنزلَ أشرف الكتب بأشرف اللغات ، على أشرف الرسل ، بسفارة (8) أشرف الملائكة ، وكان ذلك في أشرف بقاع الأرض ، وابتدئ إنزاله في أشرف
__________
(1) زيادة من ت ، أ.
(2) في ت : "وما".
(3) تفسير الثعلبي (7/ل 61 "المحمودية") وأورده الزيلعي في تخريج الكشاف (2/179) من رواية الثعلبي في تفسيره ، ورواه الواحدي في الوسيط (2/599) من طريق إبراهيم بن شريف عن أحمد بن يونس عن سلام بن سليم به.
(4) في جميع النسخ : "وقد ساقه" وهذا التعبير غير صحيح".
(5) جميع النسخ : "محمد بن عبد الواحد النضري" ، وفي أ ، ت : "مخلد بن عبد الواحد النضري" والصواب ما أثبتناه.
(6) نقله الزيلعي في تخريج الكشاف (2/180) عن المؤلف.
(7) في ت : "وتفسيرها وتبينها".
(8) في ت : "كسفارة".
[وهي مكية] (1)
روى الثعلبي وغيره ، من طريق سَلام بن سليم - ويقال : سليم - المدائني ، وهو متروك ، عن هارون بن كثير - وقد نصّ على جهالته أبو حاتم - عن زيد بن أسلم ، عن أبيه ، عن أبي أمامة ، عن أبي بن كعب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " علموا أرقاءكم سورة يوسف ، فإنه أيما مسلم تلاها ، أو علمها أهله ، أو ما (2) ملكت يمينه ، هَوَّن الله عليه سكرات الموت ، وأعطاه من القوة ألا يحسد مسلما " (3).
وهذا من هذا الوجه لا يصح ، لضعف إسناده بالكلية. وقد ساقه له (4) الحافظ ابن عساكر متابعا من طريق القاسم بن الحكم ، عن هارون بن كثير ، به - ومن طريق شَبَابة ، عن مخلد بن عبد الواحد البصري (5) عن علي بن زيد بن جدعان - وعن عطاء بن أبي ميمونة ، عن زر بن حُبَيش ، عن أُبي بن كعب ، عن النبي صلى الله عليه وسلم - فذكر نحوه (6) وهو منكر من سائر طرقه.
وروى البيهقي في " الدلائل " أن طائفة من اليهود حين سمعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم يتلو هذه السورة أسلموا لموافقتها ما عندهم. وهو من رواية الكلبي ، عن أبي صالح ، عن ابن عباس.
بسم الله الرحمن الرحيم
{ الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ (1) إِنَّا أَنزلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (2) نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ (3) }
أما الكلام على الحروف المقطعة فقد تقدم في أول سورة "البقرة".
وقوله : { تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ } أي : هذه آيات الكتاب ، وهو القرآن ، { الْمُبِينِ } أي : الواضح الجلي ، الذي يفصح عن الأشياء المبهمة ويفسرها ويبينها (7).
{ إِنَّا أَنزلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ } وذلك لأن لغة العرب أفصح اللغات وأبينها وأوسعها ، وأكثرها تأدية للمعاني التي تقوم بالنفوس ؛ فلهذا أنزلَ أشرف الكتب بأشرف اللغات ، على أشرف الرسل ، بسفارة (8) أشرف الملائكة ، وكان ذلك في أشرف بقاع الأرض ، وابتدئ إنزاله في أشرف
__________
(1) زيادة من ت ، أ.
(2) في ت : "وما".
(3) تفسير الثعلبي (7/ل 61 "المحمودية") وأورده الزيلعي في تخريج الكشاف (2/179) من رواية الثعلبي في تفسيره ، ورواه الواحدي في الوسيط (2/599) من طريق إبراهيم بن شريف عن أحمد بن يونس عن سلام بن سليم به.
(4) في جميع النسخ : "وقد ساقه" وهذا التعبير غير صحيح".
(5) جميع النسخ : "محمد بن عبد الواحد النضري" ، وفي أ ، ت : "مخلد بن عبد الواحد النضري" والصواب ما أثبتناه.
(6) نقله الزيلعي في تخريج الكشاف (2/180) عن المؤلف.
(7) في ت : "وتفسيرها وتبينها".
(8) في ت : "كسفارة".
(4/365)
شهور السنة وهو رمضان ، فكمل من كل الوجوه ؛ ولهذا قال تعالى : { نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ } بسبب إيحائنا إليك هذا القرآن.
وقد وَرَدَ في سبب نزول هذه الآيات ما رواه ابن جرير :
حدثني نصر بن عبد الرحمن الأوْدِيّ (1). حدثنا حكام الرازي ، عن أيوب ، عن عمرو - هو ابن قيس الملائي - عن ابن عباس قال : قالوا : يا رسول الله ، لو قصصت علينا ؟ فنزلت : { نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ } (2).
ورواه من وجه آخر ، عن عمرو بن قيس مرسلا.
وقال أيضا : حدثنا محمد بن سعيد (3) العطار (4) ، حدثنا عمرو بن محمد ، أنبأنا خَلاد الصفار ، عن عمرو بن قيس ، عن عمرو بن مُرَّة (5) ، عن مصعب بن سعد عن عن سعد قال : أنزل على النبي صلى الله عليه وسلم القرآن ، قال : فتلا عليهم زمانا ، فقالوا : يا رسول الله ، لو قصصتَ علينا. فأنزل الله عز وجل : { الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ } إلى قوله : { لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ } (6). ثم تلا عليهم زمانا ، فقالوا : يا رسول الله ، لو حدثتنا. فأنزل الله عز وجل : { اللَّهُ نزلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ } الآية [الزمر : 23] ، وذكر الحديث.
ورواه الحاكم من حديث إسحاق بن رَاهَويه ، عن عمرو بن محمد القرَشي العَنْقزي ، به (7).
وروى ابن جرير بسنده (8) ، عن المسعودي ، عن عَوْن بن عبد الله قال : مَلّ أصحابُ رسول الله صلى الله عليه وسلم مَلّةَ ، فقالوا : يا رسول الله ، حَدثنا. [فأنزل الله : { اللَّهُ نزلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ } ثم مَلّوا ملة أخرى فقالوا : يا رسول الله ، حدثنا] (9) فوق الحديث ودون القرآن - يعنون القصص - فأنزل الله : { الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ إِنَّا أَنزلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ } فأرادوا الحديث ، فدلَّهم على أحسن الحديث ، وأرادوا القصص فدلهم على أحسن القصص (10).
ومما يناسب ذكره عند هذه الآية الكريمة ، المشتملة على مدح القرآن ، وأنه كاف عن كل ما سواه من الكتب ما قال الإمام أحمد :
حدثنا سُرَيْج بن النعمان ، أخبرنا هُشَيْم ، أنبأنا مجالد ، عن الشعبي ، عن جابر بن عبد الله ؛ أن
__________
(1) في ت : "الأوذي".
(2) تفسير الطبري (15/552).
(3) في أ : "سعد".
(4) في ت ، أ : "القطان".
(5) في ت ، أ : "قرة".
(6) في ت : "(لعلكم تعقلون) الآية".
(7) تفسير الطبري (15/553) والمستدرك (2/345) وقال : "حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه" ووافقه الذهبي ، وحسنه الحافظ ابن حجر في المطالب العالية برقم (3652).
(8) في ت : "بسند".
(9) زيادة من ت ، أ ، والطبري.
(10) تفسير الطبري (15/552).
وقد وَرَدَ في سبب نزول هذه الآيات ما رواه ابن جرير :
حدثني نصر بن عبد الرحمن الأوْدِيّ (1). حدثنا حكام الرازي ، عن أيوب ، عن عمرو - هو ابن قيس الملائي - عن ابن عباس قال : قالوا : يا رسول الله ، لو قصصت علينا ؟ فنزلت : { نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ } (2).
ورواه من وجه آخر ، عن عمرو بن قيس مرسلا.
وقال أيضا : حدثنا محمد بن سعيد (3) العطار (4) ، حدثنا عمرو بن محمد ، أنبأنا خَلاد الصفار ، عن عمرو بن قيس ، عن عمرو بن مُرَّة (5) ، عن مصعب بن سعد عن عن سعد قال : أنزل على النبي صلى الله عليه وسلم القرآن ، قال : فتلا عليهم زمانا ، فقالوا : يا رسول الله ، لو قصصتَ علينا. فأنزل الله عز وجل : { الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ } إلى قوله : { لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ } (6). ثم تلا عليهم زمانا ، فقالوا : يا رسول الله ، لو حدثتنا. فأنزل الله عز وجل : { اللَّهُ نزلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ } الآية [الزمر : 23] ، وذكر الحديث.
ورواه الحاكم من حديث إسحاق بن رَاهَويه ، عن عمرو بن محمد القرَشي العَنْقزي ، به (7).
وروى ابن جرير بسنده (8) ، عن المسعودي ، عن عَوْن بن عبد الله قال : مَلّ أصحابُ رسول الله صلى الله عليه وسلم مَلّةَ ، فقالوا : يا رسول الله ، حَدثنا. [فأنزل الله : { اللَّهُ نزلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ } ثم مَلّوا ملة أخرى فقالوا : يا رسول الله ، حدثنا] (9) فوق الحديث ودون القرآن - يعنون القصص - فأنزل الله : { الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ إِنَّا أَنزلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ } فأرادوا الحديث ، فدلَّهم على أحسن الحديث ، وأرادوا القصص فدلهم على أحسن القصص (10).
ومما يناسب ذكره عند هذه الآية الكريمة ، المشتملة على مدح القرآن ، وأنه كاف عن كل ما سواه من الكتب ما قال الإمام أحمد :
حدثنا سُرَيْج بن النعمان ، أخبرنا هُشَيْم ، أنبأنا مجالد ، عن الشعبي ، عن جابر بن عبد الله ؛ أن
__________
(1) في ت : "الأوذي".
(2) تفسير الطبري (15/552).
(3) في أ : "سعد".
(4) في ت ، أ : "القطان".
(5) في ت ، أ : "قرة".
(6) في ت : "(لعلكم تعقلون) الآية".
(7) تفسير الطبري (15/553) والمستدرك (2/345) وقال : "حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه" ووافقه الذهبي ، وحسنه الحافظ ابن حجر في المطالب العالية برقم (3652).
(8) في ت : "بسند".
(9) زيادة من ت ، أ ، والطبري.
(10) تفسير الطبري (15/552).
(4/366)
عمر بن الخطاب أتى النبي صلى الله عليه وسلم بكتاب أصابه من بعض أهل الكتاب ، فقرأه على النبي صلى الله عليه وسلم فغضب وقال : "أمُتَهوكون فيها يا ابن الخطاب ؟ والذي نفسي بيده ، لقد جئتكم بها بيضاء نقية ، لا تسألوهم عن شيء فيخبروكم بحق فتكذّبونه ، أو بباطل فتصدقونه ، والذي نفسي بيده ، لو أن موسى كان حيا ، لما (1) وسعه إلا أن يتبعني" (2)
وقال الإمام أحمد : حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا سفيان ، عن جابر ، عن الشعبي ، عن عبد الله بن ثابت قال : جاء عمر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، إني مررت بأخ لي من قريظة ، فكتب لي جوامع من التوراة ، ألا أعرضها عليك ؟ قال : فتغير وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال عبد الله بن ثابت : فقلت له : ألا ترى ما بوجه (3) رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال عمر : رضينا بالله ربا ، وبالإسلام دينا ، وبمحمد رسولا. قال : فسُرِّي عن النبي (4) صلى الله عليه وسلم وقال : "والذي نفس محمد بيده ، لو أصبح فيكم موسى ثم اتبعتموه وتركتموني لضللتم ، إنكم حَظِّي من الأمم ، وأنا حظكم من النبيين" (5).
وقال الحافظ أبو يعلى الموصلي : حدثنا عبد الغفار بن عبد الله بن الزبير ، حدثنا علي بن مُسْهِر ، عن عبد الرحمن بن إسحاق ، عن خليفة بن قيس ، عن خالد بن عُرْفَطة قال : كنت جالسا عند عمر ، إذ أتي برجل من عبد القيس مسكنه بالسوس ، فقال له عمر : أنت فلان بن فلان العبدي ؟ قال : نعم. قال : وأنت النازل بالسوس ، قال : نعم. فضربه بقناة معه ، قال : فقال الرجل : ما لي يا أمير المؤمنين ؟ فقال له عمر : اجلس. فجلس ، فقرأ عليه : { بِسْمِ اللَّه الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ إِنَّا أَنزلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ [أَحْسَنَ الْقَصَصِ] } (6) إلى قوله : { لَمِنَ الْغَافِلِينَ } فقرأها (7) ثلاثا ، وضربه ثلاثا ، فقال له الرجل : ما لي يا أمير المؤمنين ؟ فقال : أنت الذي نسخت كتاب دانيال! قال : مرني بأمرك أتبعه. قال : انطلق فامحه بالحميم والصوف الأبيض ، ثم لا تقْرأه (8) ولا تُقرئه أحدا من الناس ، فلئن بلغني عنك أنك قرأته أو أقرأته أحدا من الناس لأنهكنّك عقوبة ، ثم قال له : اجلس ، فجلس بين يديه ، فقال : انطلقت أنا فانتسخت كتابا من أهل الكتاب ، ثم جئت به في أديم ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ما هذا في يدك يا عمر ؟". قال : قلت : يا رسول الله ، كتاب نسخته لنزداد (9) به علما إلى علمنا. فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى احمرّت وجنتاه ، ثم نودي بالصلاة جامعة ، فقالت الأنصار : أغضب نبيكم صلى الله عليه وسلم ؟ السلاح السلاح. فجاءوا حتى أحدقوا بمنبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : "يا أيها الناس ، إني قد أوتيت جوامع الكلم وخواتيمه ، واختُصِر لي اختصارا ، ولقد أتيتكم بها
__________
(1) في ت : "ما".
(2) المسند (3/378).
(3) في ت : "ما توجه".
(4) في أ : "رسول الله".
(5) المسند (3/365).
(6) زيادة من ت.
(7) في ت ، أ : "فقرأها عليه".
(8) في ت : "لا يقرأه".
(9) في ت : "ليزداد".
وقال الإمام أحمد : حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا سفيان ، عن جابر ، عن الشعبي ، عن عبد الله بن ثابت قال : جاء عمر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، إني مررت بأخ لي من قريظة ، فكتب لي جوامع من التوراة ، ألا أعرضها عليك ؟ قال : فتغير وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال عبد الله بن ثابت : فقلت له : ألا ترى ما بوجه (3) رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال عمر : رضينا بالله ربا ، وبالإسلام دينا ، وبمحمد رسولا. قال : فسُرِّي عن النبي (4) صلى الله عليه وسلم وقال : "والذي نفس محمد بيده ، لو أصبح فيكم موسى ثم اتبعتموه وتركتموني لضللتم ، إنكم حَظِّي من الأمم ، وأنا حظكم من النبيين" (5).
وقال الحافظ أبو يعلى الموصلي : حدثنا عبد الغفار بن عبد الله بن الزبير ، حدثنا علي بن مُسْهِر ، عن عبد الرحمن بن إسحاق ، عن خليفة بن قيس ، عن خالد بن عُرْفَطة قال : كنت جالسا عند عمر ، إذ أتي برجل من عبد القيس مسكنه بالسوس ، فقال له عمر : أنت فلان بن فلان العبدي ؟ قال : نعم. قال : وأنت النازل بالسوس ، قال : نعم. فضربه بقناة معه ، قال : فقال الرجل : ما لي يا أمير المؤمنين ؟ فقال له عمر : اجلس. فجلس ، فقرأ عليه : { بِسْمِ اللَّه الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ إِنَّا أَنزلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ [أَحْسَنَ الْقَصَصِ] } (6) إلى قوله : { لَمِنَ الْغَافِلِينَ } فقرأها (7) ثلاثا ، وضربه ثلاثا ، فقال له الرجل : ما لي يا أمير المؤمنين ؟ فقال : أنت الذي نسخت كتاب دانيال! قال : مرني بأمرك أتبعه. قال : انطلق فامحه بالحميم والصوف الأبيض ، ثم لا تقْرأه (8) ولا تُقرئه أحدا من الناس ، فلئن بلغني عنك أنك قرأته أو أقرأته أحدا من الناس لأنهكنّك عقوبة ، ثم قال له : اجلس ، فجلس بين يديه ، فقال : انطلقت أنا فانتسخت كتابا من أهل الكتاب ، ثم جئت به في أديم ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ما هذا في يدك يا عمر ؟". قال : قلت : يا رسول الله ، كتاب نسخته لنزداد (9) به علما إلى علمنا. فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى احمرّت وجنتاه ، ثم نودي بالصلاة جامعة ، فقالت الأنصار : أغضب نبيكم صلى الله عليه وسلم ؟ السلاح السلاح. فجاءوا حتى أحدقوا بمنبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : "يا أيها الناس ، إني قد أوتيت جوامع الكلم وخواتيمه ، واختُصِر لي اختصارا ، ولقد أتيتكم بها
__________
(1) في ت : "ما".
(2) المسند (3/378).
(3) في ت : "ما توجه".
(4) في أ : "رسول الله".
(5) المسند (3/365).
(6) زيادة من ت.
(7) في ت ، أ : "فقرأها عليه".
(8) في ت : "لا يقرأه".
(9) في ت : "ليزداد".
(4/367)
بيضاء نقية فلا تَتهوَّكوا ، ولا يغرنكم المتهوِّكون". قال عمر : فقمت فقلت : رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا ، وبك رسولا. ثم نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم (1).
وقد رواه ابن أبي حاتم في تفسيره مختصرا ، من حديث عبد الرحمن بن إسحاق ، به. وهذا حديث غريب من هذا الوجه. وعبد الرحمن بن إسحاق هو أبو شَيبَة (2) الواسطي ، وقد ضعفوه وشيخه. قال البخاري : لا يصح حديثه.
قلت : وقد روي له شاهد من وجه آخر ، فقال الحافظ أبو بكر أحمد بن إبراهيم الإسماعيلي : أخبرني الحسن بن سفيان ، حدثنا يعقوب بن سفيان ، حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن العلاء الزبيدي ، حدثني عمرو بن الحارث ، حدثنا عبد الله بن سالم الأشعري ، عن الزبيدي ، حدثنا سليم بن عامر : أن جُبَير بن نُفَير حَدّثهم : أن رجلين كانا بحمص في خلافة عمر ، رضي الله عنه ، فأرسل إليهما فيمن أرسل من أهل حمص ، وكانا قد اكتتبا من اليهود صلاصفة (3) فأخذاها معهما يستفتيان فيها أمير المؤمنين ويقولون : إن رضيها لنا أمير المؤمنين ازددنا فيها رغبة. وإن نهانا عنها رفضناها ، فلما قدما عليه قالا إنا بأرض أهل الكتابين ، وإنا نسمع منهم كلاما تقشعر منه جلودنا ، أفنأخذ منه أو نترك ؟ فقال : لعلكما كتبتما منه شيئا. قالا (4) لا. قال : سأحدثكما ، انطلقت في حياة رسول الله (5) صلى الله عليه وسلم حتى أتيت خيبر ، فوجدت يهوديا يقول قولا أعجبني ، فقلت : هل أنت مكتبي ما تقول ؟ قال : نعم. فأتيت بأديم ، فأخذ يملي علي ، حتى كتبت في الأكرُع. فلما رجعت قلت : يا نبي الله ، وأخبرته ، قال : "ائتني به". فانطلقت أرغب عن المشي رجاء أن أكون أتيت (6) رسول الله ببعض ما يحب ، فلما أتيت به قال : "اجلس اقرأ عليّ". فقرأت ساعة ، ثم نظرت إلى وجهه فإذا هو يتلوّن ، فتحيرت من الفَرق ، فما استطعت أجيز (7) منه حرفا ، فلما رأى الذي بي دَفَعه (8) ثم جعل يتبعه رسما رسما فيمحوه بريقه ، وهو يقول : "لا تتبعوا هؤلاء ، فإنهم قد هَوكوا وتَهَوَّكوا" ، حتى محا آخره حرفًا حرفا. قال عمر ، رضي الله عنه : فلو علمت أنكما كتبتما منه شيئًا جعلتكما نكالا لهذه الأمة! قالا والله ما نكتب منه شيئًا أبدا. فخرجا بصلاصفتهما (9) فحفرا لها (10) فلم يألُوا أن يعمِّقَا ، ودفناها
__________
(1) لم أعثر عليه في المطبوع من مسند أبي يعلى ، وأورده الهيثمي في المجمع (1/182) وقال : "رواه أبو يعلى ، وفيه عبد الرحمن بن إسحاق الواسطي ، ضعفه أحمد وجماعة". ورواه المقدسي في المختارة برقم (115) من طريق أبي يعلى وقال : "عبد الرحمن بن إسحاق أخرج له مسلم وابن حبان". يقصد عبد الرحمن بن إسحاق المدني وهو أثبت من الواسطي وفترتهما متقاربة ، لكن المزني ذكر علي بن مسهر من الرواة عن الواسطي الضعيف ، وقد رجح المؤلف هنا أنه الواسطي. وكذا في مسند عمر بن الخطاب (2/591) وقال : "وزعم الحافظ الضياء المقدسي في كتابه "المختارة" أنه الذي روى له مسلم كما (أظن صوابه كذا) قال : وأما شيخه خليفة بن قيس فقال فيه أبو حاتم الرازي : شيخ ليس بالمعروف. وقال البخاري : لم يصح حديثه".
(2) في ت : "ابن شيبة".
(3) في هـ : "ملاصق" بدون نقط ، والمثبت من ت ، أ.
(4) في ت ، أ : "فقالا".
(5) في ت : "النبي".
(6) في ت : "جئت".
(7) في ت : "أحبر".
(8) في ت : "دفعته".
(9) في هـ ، ت : "بصفيهما" والمثبت من أ.
(10) في ت : "فحفراها".
وقد رواه ابن أبي حاتم في تفسيره مختصرا ، من حديث عبد الرحمن بن إسحاق ، به. وهذا حديث غريب من هذا الوجه. وعبد الرحمن بن إسحاق هو أبو شَيبَة (2) الواسطي ، وقد ضعفوه وشيخه. قال البخاري : لا يصح حديثه.
قلت : وقد روي له شاهد من وجه آخر ، فقال الحافظ أبو بكر أحمد بن إبراهيم الإسماعيلي : أخبرني الحسن بن سفيان ، حدثنا يعقوب بن سفيان ، حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن العلاء الزبيدي ، حدثني عمرو بن الحارث ، حدثنا عبد الله بن سالم الأشعري ، عن الزبيدي ، حدثنا سليم بن عامر : أن جُبَير بن نُفَير حَدّثهم : أن رجلين كانا بحمص في خلافة عمر ، رضي الله عنه ، فأرسل إليهما فيمن أرسل من أهل حمص ، وكانا قد اكتتبا من اليهود صلاصفة (3) فأخذاها معهما يستفتيان فيها أمير المؤمنين ويقولون : إن رضيها لنا أمير المؤمنين ازددنا فيها رغبة. وإن نهانا عنها رفضناها ، فلما قدما عليه قالا إنا بأرض أهل الكتابين ، وإنا نسمع منهم كلاما تقشعر منه جلودنا ، أفنأخذ منه أو نترك ؟ فقال : لعلكما كتبتما منه شيئا. قالا (4) لا. قال : سأحدثكما ، انطلقت في حياة رسول الله (5) صلى الله عليه وسلم حتى أتيت خيبر ، فوجدت يهوديا يقول قولا أعجبني ، فقلت : هل أنت مكتبي ما تقول ؟ قال : نعم. فأتيت بأديم ، فأخذ يملي علي ، حتى كتبت في الأكرُع. فلما رجعت قلت : يا نبي الله ، وأخبرته ، قال : "ائتني به". فانطلقت أرغب عن المشي رجاء أن أكون أتيت (6) رسول الله ببعض ما يحب ، فلما أتيت به قال : "اجلس اقرأ عليّ". فقرأت ساعة ، ثم نظرت إلى وجهه فإذا هو يتلوّن ، فتحيرت من الفَرق ، فما استطعت أجيز (7) منه حرفا ، فلما رأى الذي بي دَفَعه (8) ثم جعل يتبعه رسما رسما فيمحوه بريقه ، وهو يقول : "لا تتبعوا هؤلاء ، فإنهم قد هَوكوا وتَهَوَّكوا" ، حتى محا آخره حرفًا حرفا. قال عمر ، رضي الله عنه : فلو علمت أنكما كتبتما منه شيئًا جعلتكما نكالا لهذه الأمة! قالا والله ما نكتب منه شيئًا أبدا. فخرجا بصلاصفتهما (9) فحفرا لها (10) فلم يألُوا أن يعمِّقَا ، ودفناها
__________
(1) لم أعثر عليه في المطبوع من مسند أبي يعلى ، وأورده الهيثمي في المجمع (1/182) وقال : "رواه أبو يعلى ، وفيه عبد الرحمن بن إسحاق الواسطي ، ضعفه أحمد وجماعة". ورواه المقدسي في المختارة برقم (115) من طريق أبي يعلى وقال : "عبد الرحمن بن إسحاق أخرج له مسلم وابن حبان". يقصد عبد الرحمن بن إسحاق المدني وهو أثبت من الواسطي وفترتهما متقاربة ، لكن المزني ذكر علي بن مسهر من الرواة عن الواسطي الضعيف ، وقد رجح المؤلف هنا أنه الواسطي. وكذا في مسند عمر بن الخطاب (2/591) وقال : "وزعم الحافظ الضياء المقدسي في كتابه "المختارة" أنه الذي روى له مسلم كما (أظن صوابه كذا) قال : وأما شيخه خليفة بن قيس فقال فيه أبو حاتم الرازي : شيخ ليس بالمعروف. وقال البخاري : لم يصح حديثه".
(2) في ت : "ابن شيبة".
(3) في هـ : "ملاصق" بدون نقط ، والمثبت من ت ، أ.
(4) في ت ، أ : "فقالا".
(5) في ت : "النبي".
(6) في ت : "جئت".
(7) في ت : "أحبر".
(8) في ت : "دفعته".
(9) في هـ ، ت : "بصفيهما" والمثبت من أ.
(10) في ت : "فحفراها".
(4/368)
إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ (4)
فكان آخر العهد منها (1).
وكذا روى الثوري ، عن جابر بن يزيد الجُعْفي ، عن الشعبي ، عن عبد الله بن ثابت الأنصاري ، عن عمر بن الخطاب ، بنحوه (2) وروى أبو داود في المراسيل ، من حديث أبي قِلابة ، عن عمر نحوه (3). والله أعلم.
{ إِذْ قَالَ يُوسُفُ لأبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ (4) }
يقول تعالى : اذكر لقومك يا محمد في قَصَصك عليهم من قصة يوسف إذ قال لأبيه ، وأبوه هو : يعقوب ، عليه السلام ، كما قال الإمام أحمد :
حدثنا عبد الصمد ، حدثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار ، عن أبيه ، عن ابن عمر ؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "الكريم ، ابن الكريم ، ابن الكريم ، ابن الكريم ، يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم".
انفرد بإخراجه البخاري ، فرواه (4) عن عبد الله بن محمد ، عن عبد الصمد به (5) وقال البخاري أيضا :
حدثنا محمد ، أخبرنا عبدة ، عن عُبَيْد الله ، عن سعيد بن أبي سعيد ، عن أبي هريرة ، رضي الله عنه ، قال : سُئِل رسولُ الله صلى الله عليه وسلم : أي الناس أكرم ؟ قال : "أكرمهم عند الله أتقاهم". قالوا : ليس عن هذا نسألك. قال : "فأكرم الناس يوسف نبي الله ، ابن نبي الله ، ابن نبي الله ، ابن خليل الله". قالوا : ليس عن هذا نسألك. قال : "فعن معادن العرب تسألوني ؟" قالوا : نعم. قال : "فخياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام إذا فَقِهوا". ثم قال : تابعه أبو أسامة ، عن عبيد الله (6).
وقال ابن عباس : رؤيا الأنبياء وحي.
وقد تكلم المفسرون على تعبير هذا المنام : أن الأحد عشر كوكبا عبارة عن إخوته ، وكانوا أحد عشر رجلا [سواه] (7) والشمس والقمر عبارة عن أبيه وأمه. رُوي هذا عن ابن عباس ، والضحاك ،
__________
(1) ورواه أبو نعيم في الحلية (5/136) عن الطبراني ، عن عمرو بن إسحاق بن إبراهيم بن العلاء الحمصي ، عن أبيه ، عن عمرو بن الحارث به.
(2) سبق تخريجه في المسند.
(3) المراسيل برقم (455).
(4) في أ : "ورواه".
(5) المسند (2/96) وصحيح البخاري برقم (4688).
(6) صحيح البخاري برقم (4689).
(7) زيادة من ت.
وكذا روى الثوري ، عن جابر بن يزيد الجُعْفي ، عن الشعبي ، عن عبد الله بن ثابت الأنصاري ، عن عمر بن الخطاب ، بنحوه (2) وروى أبو داود في المراسيل ، من حديث أبي قِلابة ، عن عمر نحوه (3). والله أعلم.
{ إِذْ قَالَ يُوسُفُ لأبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ (4) }
يقول تعالى : اذكر لقومك يا محمد في قَصَصك عليهم من قصة يوسف إذ قال لأبيه ، وأبوه هو : يعقوب ، عليه السلام ، كما قال الإمام أحمد :
حدثنا عبد الصمد ، حدثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار ، عن أبيه ، عن ابن عمر ؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "الكريم ، ابن الكريم ، ابن الكريم ، ابن الكريم ، يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم".
انفرد بإخراجه البخاري ، فرواه (4) عن عبد الله بن محمد ، عن عبد الصمد به (5) وقال البخاري أيضا :
حدثنا محمد ، أخبرنا عبدة ، عن عُبَيْد الله ، عن سعيد بن أبي سعيد ، عن أبي هريرة ، رضي الله عنه ، قال : سُئِل رسولُ الله صلى الله عليه وسلم : أي الناس أكرم ؟ قال : "أكرمهم عند الله أتقاهم". قالوا : ليس عن هذا نسألك. قال : "فأكرم الناس يوسف نبي الله ، ابن نبي الله ، ابن نبي الله ، ابن خليل الله". قالوا : ليس عن هذا نسألك. قال : "فعن معادن العرب تسألوني ؟" قالوا : نعم. قال : "فخياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام إذا فَقِهوا". ثم قال : تابعه أبو أسامة ، عن عبيد الله (6).
وقال ابن عباس : رؤيا الأنبياء وحي.
وقد تكلم المفسرون على تعبير هذا المنام : أن الأحد عشر كوكبا عبارة عن إخوته ، وكانوا أحد عشر رجلا [سواه] (7) والشمس والقمر عبارة عن أبيه وأمه. رُوي هذا عن ابن عباس ، والضحاك ،
__________
(1) ورواه أبو نعيم في الحلية (5/136) عن الطبراني ، عن عمرو بن إسحاق بن إبراهيم بن العلاء الحمصي ، عن أبيه ، عن عمرو بن الحارث به.
(2) سبق تخريجه في المسند.
(3) المراسيل برقم (455).
(4) في أ : "ورواه".
(5) المسند (2/96) وصحيح البخاري برقم (4688).
(6) صحيح البخاري برقم (4689).
(7) زيادة من ت.
(4/369)
وقتادة وسفيان الثوري ، وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، وقد وقع تفسيرها بعد أربعين سنة ، وقيل : ثمانين سنة ، وذلك حين رفع أبويه على العرش ، وهو سريره ، وإخوته بين يديه : { وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا وَقَالَ يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا } [يوسف : 100].
وقد جاء في حديث تسمية هذه الأحد عشر كوكبا - فقال الإمام أبو جعفر بن جرير.
حدثني علي بن سعيد الكندي ، حدثنا الحكم بن ظهير ، عن السدي ، عن عبد الرحمن بن سابط ، [عن جابر] (1) قال : أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل من يهود يقال له : "بستانة اليهودي" ، فقال له : يا محمد ، أخبرني عن الكواكب التي رآها يوسف أنها ساجدة له ، ما أسماؤها ؟ قال : فسكت النبي صلى الله عليه وسلم ساعة فلم يجبه بشيء ، ونزل [عليه] (2) جبريل ، عليه السلام ، فأخبره بأسمائها. قال : فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم إليه فقال : "هل أنت مؤمن إن أخبرتك بأسمائها ؟" فقال : نعم. قال : "خرتان (3) والطارِقُ ، والذَّيَّال (4) وذو الكَنَفَات ، وقابس ، ووَثَّاب ، وعَمُودَان ، والْفَيلَقُ ، والمُصَبِّحُ ، والضَّرُوحُ ، وذو الفرغ ، والضِّيَاُء ، والنُّور" ، فقال اليهودي : إيْ والله ، إنها لأسماؤها (5).
ورواه البيهقي في "الدلائل" ، من حديث سعيد (6) بن منصور ، عن الحكم بن ظهير. وقد روى هذا الحديث الحافظان أبو يعلى الموصلي وأبو بكر البزار في مسنديهما ، وابن أبي حاتم في تفسيره (7) أما أبو يعلى فرواه عن أربعة من شيوخه عن الحكم بن ظهير ، به وزاد : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لما رآها يوسف قَصّها على أبيه يعقوب ، فقال له أبوه : هذا أمر متشتت يجمعه الله من بعد ؛ قال : والشمس أبوه ، والقمر أمه".
تفرد به الحكم بن ظهير الفزاري (8) وقد ضَعَّفه الأئمة ، وتركه الأكثرون ، وقال الجوزجاني : ساقط ، وهو صاحب حديث حُسْن يوسف.
__________
(1) زيادة من ت ، أ ، والطبري.
(2) زيادة من ت ، أ : ، والطبري.
(3) في هـ : "حرثان" وفي ت ، أ : "جريان" والمثبت من ميزان الاعتدال 1/572. مستفاد من ط. الشعب.
(4) في ت : "والدثال".
(5) تفسير الطبري (15/555).
(6) في ت : "سعد".
(7) دلائل النبوة للبيهقي (6/277) ومسند البزار برقم (2220) "كشف الأستار". وقد وقع اختلاف في أسماء الكواكب في هذه المصادر وليست بالمهمة ، والحديث حكم عليه ابن الجوزي بالوضع.
(8) لم يتفرد به بل توبع ، فرواه الحاكم في المستدرك (4/396) من طريق طلحة عن أسباط بن نصر ، عن السدي ، عن عبد الرحمن بن سابط ، عن جابر به نحوه ، وقال : "هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه" قال الزيلعي : "وسند الحاكم وارد على البزار في قوله : لا نعلم له طريقا غيره ، وعلى البيهقي في قوله : تفرد به الحكم بن ظهير ولهما عذرهما" تخريج الكشاف (2/161).
وقد جاء في حديث تسمية هذه الأحد عشر كوكبا - فقال الإمام أبو جعفر بن جرير.
حدثني علي بن سعيد الكندي ، حدثنا الحكم بن ظهير ، عن السدي ، عن عبد الرحمن بن سابط ، [عن جابر] (1) قال : أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل من يهود يقال له : "بستانة اليهودي" ، فقال له : يا محمد ، أخبرني عن الكواكب التي رآها يوسف أنها ساجدة له ، ما أسماؤها ؟ قال : فسكت النبي صلى الله عليه وسلم ساعة فلم يجبه بشيء ، ونزل [عليه] (2) جبريل ، عليه السلام ، فأخبره بأسمائها. قال : فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم إليه فقال : "هل أنت مؤمن إن أخبرتك بأسمائها ؟" فقال : نعم. قال : "خرتان (3) والطارِقُ ، والذَّيَّال (4) وذو الكَنَفَات ، وقابس ، ووَثَّاب ، وعَمُودَان ، والْفَيلَقُ ، والمُصَبِّحُ ، والضَّرُوحُ ، وذو الفرغ ، والضِّيَاُء ، والنُّور" ، فقال اليهودي : إيْ والله ، إنها لأسماؤها (5).
ورواه البيهقي في "الدلائل" ، من حديث سعيد (6) بن منصور ، عن الحكم بن ظهير. وقد روى هذا الحديث الحافظان أبو يعلى الموصلي وأبو بكر البزار في مسنديهما ، وابن أبي حاتم في تفسيره (7) أما أبو يعلى فرواه عن أربعة من شيوخه عن الحكم بن ظهير ، به وزاد : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لما رآها يوسف قَصّها على أبيه يعقوب ، فقال له أبوه : هذا أمر متشتت يجمعه الله من بعد ؛ قال : والشمس أبوه ، والقمر أمه".
تفرد به الحكم بن ظهير الفزاري (8) وقد ضَعَّفه الأئمة ، وتركه الأكثرون ، وقال الجوزجاني : ساقط ، وهو صاحب حديث حُسْن يوسف.
__________
(1) زيادة من ت ، أ ، والطبري.
(2) زيادة من ت ، أ : ، والطبري.
(3) في هـ : "حرثان" وفي ت ، أ : "جريان" والمثبت من ميزان الاعتدال 1/572. مستفاد من ط. الشعب.
(4) في ت : "والدثال".
(5) تفسير الطبري (15/555).
(6) في ت : "سعد".
(7) دلائل النبوة للبيهقي (6/277) ومسند البزار برقم (2220) "كشف الأستار". وقد وقع اختلاف في أسماء الكواكب في هذه المصادر وليست بالمهمة ، والحديث حكم عليه ابن الجوزي بالوضع.
(8) لم يتفرد به بل توبع ، فرواه الحاكم في المستدرك (4/396) من طريق طلحة عن أسباط بن نصر ، عن السدي ، عن عبد الرحمن بن سابط ، عن جابر به نحوه ، وقال : "هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه" قال الزيلعي : "وسند الحاكم وارد على البزار في قوله : لا نعلم له طريقا غيره ، وعلى البيهقي في قوله : تفرد به الحكم بن ظهير ولهما عذرهما" تخريج الكشاف (2/161).
(4/370)
قَالَ يَا بُنَيَّ لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوٌّ مُبِينٌ (5)
{ قَالَ يَا بُنَيَّ لا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلإنْسَانِ عَدُوٌّ مُبِينٌ (5) }
(4/370)
وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (6)
يقول تعالى مخبرًا عن قول يعقوب لابنه يوسف حين قَصّ عليه ما رأى من هذه الرؤيا ، التي تعبيرها خضوع إخوته له وتعظيمهم إياه تعظيما زائدًا ، بحيث يخرون له ساجدين إجلالا وإكراما واحتراما (1) فخشي يعقوب ، عليه السلام ، أن يحدث بهذا المنام أحدا من إخوته فيحسدوه (2) على ذلك ، فيبغوا له الغوائل ، حسدا منهم له ؛ ولهذا قال له : { لا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا } أي : يحتالوا لك حيلةً يُرْدُونَك فيها. ولهذا ثبتت السنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : "إذا رأى أحدكم ما يحب فليحدث به ، وإذا رأى ما يكره فليتحوَّل إلى جنبه الآخر وليتفل عن يساره ثلاثا ، وليستعذ بالله من شرها ، ولا يحدث بها أحدًا ، فإنها لن تضره" (3). وفي الحديث الآخر الذي رواه الإمام أحمد ، وبعض أهل السنن ، من رواية معاوية بن حيدة القشيري أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "الرؤيا على رجل طائر ما لم تُعَبر ، فإذا عُبرت وقعت" (4) ومن هذا يؤخذ الأمر بكتمان النعمة حتى توجد وتظهر ، كما ورد في حديث : "استعينوا على قضاء الحوائج بكتمانها ، فإن كل ذي نعمة محسود" (5)
{ وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الأحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (6) }
يقول تعالى مخبرا عن قول يعقوب لولده يوسف : إنه كما اختارك (6) ربك ، وأراك هذه الكواكب مع الشمس والقمر ساجدة لك ، { وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ } أي : يختارك ويصطفيك لنبوته ، { وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الأحَادِيثِ } قال مجاهد وغير واحد : يعني تعبير الرؤيا.
{ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ } أي : بإرسالك والإيحاء إليك ؛ ولهذا قال : { كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ } وهو الخليل ، { وَإِسْحَاقَ } ولده ، وهو الذبيح في قول ، وليس بالرجيح ، { إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ } أي : [هو] (7) أعلم حيث يجعل رسالاته ، كما قال في الآية الأخرى.
__________
(1) في ت ، أ : "واحتراما وإكراما".
(2) في ت : "فيحسدونه".
(3) جاء من حديث جابر ، وأم سلمة ، وأبي قتادة : أما حديث جابر ، فرواه مسلم في صحيحه برقم (2262) ، وأما حديث أم سلمة ، فرواه النسائي في السنن الكبرى برقم (10741) ، وأما حديث أبي قتادة ، فرواه أحمد في المسند (5/296) وهذا لفظه.
(4) لم أعثر عليه من حديث معاوية ، وإنما من حديث لقيط بن عامر رضي الله عنه ، رواه أحمد في المسند (4/10) وأبو داود في السنن برقم (5020) والترمذي في السنن برقم (2278) وابن ماجه في السنن برقم (3914).
(5) رواه العقيلي في الضعفاء (2/109) وابن عدي في الكامل (3/404) وأبو نعيم في الحلية (6/96) من طريق سعيد بن سالم العطار عن ثور بن يزيد ، عن خالد بن معدان عن معاذ به مرفوعا ، وأورده ابن الجوزي في الموضوعات (2/165) وقال أبو حاتم في العلل (2/258) : "حديث منكر". وآفته سعيد بن سلام العطار فهو كذاب.
(6) في ت : "اختار".
(7) زيادة من ت.
{ وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الأحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (6) }
يقول تعالى مخبرا عن قول يعقوب لولده يوسف : إنه كما اختارك (6) ربك ، وأراك هذه الكواكب مع الشمس والقمر ساجدة لك ، { وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ } أي : يختارك ويصطفيك لنبوته ، { وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الأحَادِيثِ } قال مجاهد وغير واحد : يعني تعبير الرؤيا.
{ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ } أي : بإرسالك والإيحاء إليك ؛ ولهذا قال : { كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ } وهو الخليل ، { وَإِسْحَاقَ } ولده ، وهو الذبيح في قول ، وليس بالرجيح ، { إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ } أي : [هو] (7) أعلم حيث يجعل رسالاته ، كما قال في الآية الأخرى.
__________
(1) في ت ، أ : "واحتراما وإكراما".
(2) في ت : "فيحسدونه".
(3) جاء من حديث جابر ، وأم سلمة ، وأبي قتادة : أما حديث جابر ، فرواه مسلم في صحيحه برقم (2262) ، وأما حديث أم سلمة ، فرواه النسائي في السنن الكبرى برقم (10741) ، وأما حديث أبي قتادة ، فرواه أحمد في المسند (5/296) وهذا لفظه.
(4) لم أعثر عليه من حديث معاوية ، وإنما من حديث لقيط بن عامر رضي الله عنه ، رواه أحمد في المسند (4/10) وأبو داود في السنن برقم (5020) والترمذي في السنن برقم (2278) وابن ماجه في السنن برقم (3914).
(5) رواه العقيلي في الضعفاء (2/109) وابن عدي في الكامل (3/404) وأبو نعيم في الحلية (6/96) من طريق سعيد بن سالم العطار عن ثور بن يزيد ، عن خالد بن معدان عن معاذ به مرفوعا ، وأورده ابن الجوزي في الموضوعات (2/165) وقال أبو حاتم في العلل (2/258) : "حديث منكر". وآفته سعيد بن سلام العطار فهو كذاب.
(6) في ت : "اختار".
(7) زيادة من ت.
(4/371)
لَقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آَيَاتٌ لِلسَّائِلِينَ (7) إِذْ قَالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (8) اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُوا مِنْ بَعْدِهِ قَوْمًا صَالِحِينَ (9) قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ لَا تَقْتُلُوا يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ (10)
{ لَقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِلسَّائِلِينَ (7) إِذْ قَالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ (8) اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُوا مِنْ بَعْدِهِ قَوْمًا صَالِحِينَ (9) قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ لا تَقْتُلُوا يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ (10) }
يقول تعالى : لقد كان في قصة يوسف وخبره مع إخوته آيات ، أي عبرةٌ ومواعظُ للسائلين عن ذلك ، المستخبرين عنه ، فإنه خبر عجيب ، يستحق أن يستخبر عنه ، { إِذْ قَالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا } أي : حلفوا فيما يظنون : والله ليوسف وأخوه - يعنون بنيامين ، وكان شقيقه لأمه - { أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ } أي : جماعة ، فكيف أحب ذينك الاثنين أكثر من الجماعة ؛ { إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ } يعنون في تقديمهما علينا ، ومحبته إياهما أكثر منا.
واعلم أنه لم يقم دليل على نبوة إخوة يوسف ، وظاهر هذا السياق يدل على خلاف ذلك ، ومن الناس من يزعم أنهم أوحي إليهم بعد ذلك ، وفي هذا نظر. ويحتاج مُدّعي ذلك إلى دليل ، ولم يذكروا سوَى قوله تعالى : { قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ } [البقرة : 136] ، وهذا فيه احتمال ؛ لأن بطون بني إسرائيل يقال لهم : الأسباط ، كما يقال للعرب : قبائل ، وللعجم : شعوب ؛ يذكر تعالى أنه أوحى إلى الأنبياء من أسباط بني إسرائيل ، فذكرهم إجمالا لأنهم كثيرون ، ولكن كل سبط من نسل رجل من إخوة يوسف ، ولم يقم دليل على أعيان هؤلاء أنهم أوحي إليهم ، والله أعلم.
{ اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ } يقولون : هذا الذي يزاحمكم في محبة أبيكم لكم ، أعدموه من وجه أبيكم ، ليخلو لكم وحدكم ، إما بأن تقتلوه ، أو تلقوه في أرض من الأراضي - تستريحوا منه ، وتختلوا أنتم بأبيكم ، وتكونوا من (1) بعد إعدامه قوما صالحين. فأضمروا التوبة قبل الذنب.
{ قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ } قال قتادة ، ومحمد بن إسحاق : كان أكبرهم واسمه روبيل. وقال السدي : الذي قال ذلك يهوذا. وقال مجاهد : هو شمعون { لا تَقْتُلُوا يُوسُفَ } أي : لا تَصِلوا (2) في عداوته وبغضه إلى قتله ، ولم يكن لهم (3) سبيلٌ إلى قتله ؛ لأن الله تعالى كان يريد منه أمرًا لا بدّ من إمضائه وإتمامه ، من الإيحاء إليه بالنبوة ، ومن التمكين له ببلاد مصر والحكم بها ، فصرفهم الله عنه بمقالة روبيل فيه وإشارته عليهم بأن يلقوه في غيابة الجب ، وهو أسفله.
قال قتادة : وهي بئر بيت المقدس.
{ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ } أي : المارة من المسافرين ، فتستريحوا بهذا ، ولا حاجة إلى قتله.
{ إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ } أي : إن كنتم عازمين على ما تقولون.
قال محمد بن إسحاق بن يسار : لقد اجتمعوا على أمر عظيم ، من قطيعة الرحم ، وعقوق
__________
(1) في أ : "وتكونوا من بعده ، أي من بعد".
(2) في أ : "لا تغلوا".
(3) في ت : "له".
يقول تعالى : لقد كان في قصة يوسف وخبره مع إخوته آيات ، أي عبرةٌ ومواعظُ للسائلين عن ذلك ، المستخبرين عنه ، فإنه خبر عجيب ، يستحق أن يستخبر عنه ، { إِذْ قَالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا } أي : حلفوا فيما يظنون : والله ليوسف وأخوه - يعنون بنيامين ، وكان شقيقه لأمه - { أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ } أي : جماعة ، فكيف أحب ذينك الاثنين أكثر من الجماعة ؛ { إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ } يعنون في تقديمهما علينا ، ومحبته إياهما أكثر منا.
واعلم أنه لم يقم دليل على نبوة إخوة يوسف ، وظاهر هذا السياق يدل على خلاف ذلك ، ومن الناس من يزعم أنهم أوحي إليهم بعد ذلك ، وفي هذا نظر. ويحتاج مُدّعي ذلك إلى دليل ، ولم يذكروا سوَى قوله تعالى : { قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ } [البقرة : 136] ، وهذا فيه احتمال ؛ لأن بطون بني إسرائيل يقال لهم : الأسباط ، كما يقال للعرب : قبائل ، وللعجم : شعوب ؛ يذكر تعالى أنه أوحى إلى الأنبياء من أسباط بني إسرائيل ، فذكرهم إجمالا لأنهم كثيرون ، ولكن كل سبط من نسل رجل من إخوة يوسف ، ولم يقم دليل على أعيان هؤلاء أنهم أوحي إليهم ، والله أعلم.
{ اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ } يقولون : هذا الذي يزاحمكم في محبة أبيكم لكم ، أعدموه من وجه أبيكم ، ليخلو لكم وحدكم ، إما بأن تقتلوه ، أو تلقوه في أرض من الأراضي - تستريحوا منه ، وتختلوا أنتم بأبيكم ، وتكونوا من (1) بعد إعدامه قوما صالحين. فأضمروا التوبة قبل الذنب.
{ قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ } قال قتادة ، ومحمد بن إسحاق : كان أكبرهم واسمه روبيل. وقال السدي : الذي قال ذلك يهوذا. وقال مجاهد : هو شمعون { لا تَقْتُلُوا يُوسُفَ } أي : لا تَصِلوا (2) في عداوته وبغضه إلى قتله ، ولم يكن لهم (3) سبيلٌ إلى قتله ؛ لأن الله تعالى كان يريد منه أمرًا لا بدّ من إمضائه وإتمامه ، من الإيحاء إليه بالنبوة ، ومن التمكين له ببلاد مصر والحكم بها ، فصرفهم الله عنه بمقالة روبيل فيه وإشارته عليهم بأن يلقوه في غيابة الجب ، وهو أسفله.
قال قتادة : وهي بئر بيت المقدس.
{ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ } أي : المارة من المسافرين ، فتستريحوا بهذا ، ولا حاجة إلى قتله.
{ إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ } أي : إن كنتم عازمين على ما تقولون.
قال محمد بن إسحاق بن يسار : لقد اجتمعوا على أمر عظيم ، من قطيعة الرحم ، وعقوق
__________
(1) في أ : "وتكونوا من بعده ، أي من بعد".
(2) في أ : "لا تغلوا".
(3) في ت : "له".
(4/372)