منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات فرسان المعرفة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

3 مشترك

    مواعظ ورقائق - من كتاب المدهش لإبن الجوزي – الفصل الحادي عشر

    alsaidilawyer
    alsaidilawyer
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    الجنس : ذكر
    الابراج : الدلو
    عدد المساهمات : 4030
    نقاط : 81097
    السٌّمعَة : 2684
    تاريخ التسجيل : 01/03/2010
    العمر : 53
    الموقع : الجمهورية اليمنية - محافظة إب

    مواعظ ورقائق - من كتاب المدهش لإبن الجوزي – الفصل الحادي عشر Empty مواعظ ورقائق - من كتاب المدهش لإبن الجوزي – الفصل الحادي عشر

    مُساهمة من طرف alsaidilawyer الإثنين 19 مارس 2012 - 14:03

    الفصل الحادي عشر
    أيتها النفس، أقلعي عن الجناح وتوبي، وراجعي إلى الصلاح وأوبي، أيتها النفس قد شان شاني عيوبي، أيتها الجاهلة تكفيني ذنوبي:


    يا ويح نفسي من تتابع حوبـتـي

    لو قد دعاني للحساب حسـيبـي
    فاستيقظي يا نفس ويحك واحذري

    حذراً يهيج عبرتي ونـحـيبـي
    واستدركي ما فات منك وسأبقى

    سطوات موت للنفوس طلـوب
    وابكي بكاء المستغيث واعولـي

    إعوال عان في الوثاق غـريب
    هذا الشباب قد اعتللت بلـهـوه

    أفليس ذا يا نفس حين مشـيبـي
    هذا النهار يكـر ويحـك دائبـاً

    يجري بصرف حوادث وخطوبِ
    هذا رقيب ليس عنـي غـافـلاً

    يحصي علي ولو غفلت ذنوبـي
    أوليس من جهـل بـأنـي نـائم

    نوم السفيه وما ينـام رقـيبـي
    آه لنفسي تركت يقينها وتبعت آمالها، ما لها? جهلت ما عليها وما لها، أما ضربت العبر? بأخذ أمثالها أمثالها، من لها? إذا نازلها الموت فغالها، وأخذ منها ما نالها وقد أنى لها، ليتها تفقدت أمورها، أو شهدت أحوالها، تحضر المجالس بنية، فإذا قامت بدا لها، ويحها لو ترى أجزآءا من مالها لهالها.
    لابن المعتز:



    وكم دهى المرء من نفسـه

    فلا تؤكلـن بـأنـيابـهـا
    وإن مكنت فرصة في العدو

    فلا تبدو فعلـك إلا بـهـا
    قال أبو زيد: رأيت الحق في المنام، فقلت: يا رب كيف أجدك? قال: فارق نفسك وتعال.
    جاء رجل إلى أبي علي الدقاق، فقال: قد قطعت إليك مسافة، فقال: ليس هذا المر بقطع المسافات، فارق نفسك بخطوة وقد حصل لك مقصود، لو عرفت منك نفسك التحقيق لسارت معك في أصعب مضيق، لكنها ألفت التفاتك، فلما طلبت قهرها، فاتك، هلا شددت الحيازم، وقمت قيام حازم، وفعلت فعل عازم، وقطعت على أمر جازم، تقصد الخير ولكن ما تلازم:



    ويعرف أخلاق الجـبـان جـوادُه

    فيجهده كـراً ويرهـبـه ذعـرا
    ومن كل تطلاب المعالي بصـدره

    بحد حلو ما يعطاه من غير هامرا
    حريم العزم الصادق حرام على المتردد، متى تحزم العزم هزم، لو رأيت صاحب العزم وقد سرى حين رقدت السراحين، بهمة تحل فوق الفرقد فلنفسه نفاسة ولإنفه إنفة، سهم الشهم مفوق عرضة الغرض.
    كان الفضيل ميتاً بالذنوب، وابن أدهم مقتولاً بالكبر، والسبتي هالكاً بالملك، والجنيد من جيد الجند، فنفخ في صور المواعظ، فدبت أرواح الهدى في موتى الهوى، فانشقت عنهم قبور الغفلة، وصاح إسرافيل الاعتبار "كذلك يحيي الله الموتى" إنما سمع الفضيل آية، فذلت نفسه لها واستكانت، وهي "كانت" إنما زجر ابن أدهم بكلمة كلمت قلبه فانقلب، هايف عاتبه ولام أخرجه من بلخ إلى الشام كانت عقدة قلوبهم بأنشوطة، ومسد قلبك كله عقد، لاحت للقوم، جادة السلوك "قالوا ربنا الله ثم استقاموا".
    هيهات منك غبار ذلك الموكب، ركبوا سفين العزم فهبت لهم رياح العون، فقطعوا بالعلم لجج الجهل، فوصلوا إلى إقليم أرض الفهم فأرسلوا على ساحل بلد الوصل، إذا استصلح القدر أرض قلب قلبها بمحراث الخوف وبذر فيها حب المحبة، وأدار لها دولاب العين، وأقام ناطور المراقبة، فتربى زرع التقى على سوقه، أصفهم عند من? انثر الدر على دمن:



    بلغ سلامي بالغوير جيرة

    قلبي وإن حالوا إليهم تائق
    فارقتهم كرهاً وليت أنني

    للروح من دونهم مفارق
    ولست أنساهم وإن تقطعت

    بالبعد فيما بيننـا عـلايق
    يا نفس، عند ذكر الصالحين تبكين، وعند شرح جدهم تأنين، وإذا تصورت طيب عيشهم تحنين، فإذا عرفت قيامهم بالخدمة تنكبين.
    للمهيار:



    أمن خفوق البرق ترزمينـا

    حِنِّي فما أمنعك الحنـينـا
    سيري يميناً وسراك شـأمةً

    فضلة ما تتـلـفّـتـينـا
    نعم تُشاقين وأشـتـاق لـه

    ونعلن الوجد وتكتـمـينـا
    فأين منا اليوم أو منك الهوى

    وأين نجد والمـغـوِّرينـا
    لما اشتغل القوم بإصلاح قلوبهم أعرضوا عن إصلاح أبدانهم، عري أويس حتى جلس في قوصرة، وقدم بشر من عبادان وهو متشح بحصير.
    للسموءل:



    إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه

    فكـل رداء يرتـديه جـمـــيل
    وإن هو ل يحمل على النفس ضيمها

    فليس إلى حسن الثـنـاء سـبـيل
    كان أويس يلتقط النوى فيبيعه بما يفطر عليه، فإذا أصاب حشفة ادخرها لإفطاره، ويجمع الخرق من المزابل فيغسلها في الفرات ويرقعها ليستر عورته، ويفر من الناس فلا يجالسهم، فقالوا مجنون، لا تصح المحبة، حتى يمحي الاسم المعروف، باسم متجدد، فإن اسم قيس نسي، وعرف بالمجنون:


    لولا جنوني فـيك مـا

    قعد العواذل لي وقاموا
    أولى يلوم العـاذلـون

    وليس لي قـلـي يلام
    بني أهل أويس له بيتاً على باب دارهم، فكانت تأتي عليه السنون لا يرون له وجهاً، وكان إذا خرج يمشي ضرب الصبيان عقيبه بالحجارة حتى تدمي، وهو ساكت ولسان حاله يقول:


    ولقيت في حبيك ما لم يلقـه

    في حب ليلى قيسها المجنون
    لكنني لم أتبع وحش الـفـلا

    كفعال قيس والجنون فنـون
    لقي بعض الجند إبراهيم بن أدهم في البرية، فقال له: أين العمران? فأومى بيده إلى المقابر، فضربه فشج رأسه، فقيل له: هذا ابن أدهم فرجع يعتذر إليه فقال له إبراهيم: الرأس الذي يحتاج إلى اعتذارك تركته ببلخ:


    عزى ذلي وصحتي في سقمـي

    يا قوم رضيت بالهوى سفك دمي
    عذالي كفوا فمن ملامي ألـمـي

    من بات على وعد اللقا لـم ينـم
    مر رجل بابن أدهم وهو ينظر كرماً فقال: ناولني من هذا العنب فقال ما أذن لي صاحبه، فقلب السوط وضرب رأسه، فجعل يطأطئ رأسه، ويقول: اضرب رأساً طالما عصى الله:


    من أجلك قد جعلت خدي أرضاً

    للشامت والحسود حتى ترضى
    مولاي إلى متى بهذا أحـظـى

    عمري يفنى وحاجتي ما تقضى
    لو قطعني الغـرام إربـاً إربـاً

    ما ازددت على الملام إلا حبـا
    لا زلت بكم أسير وجد صـبـا

    حتى أقضي على هواكم نحبـا
    كان ابن أدهم يستغيث من كرب وجده، ويبول الدم من كثرة خوفه، فطلب يوماً سكوناً من قلقه، فقال: يا رب إن كنت وهبت لأحد من المحبين لك ما يستريح به، فهب لي، فقيل له في نومه: وهل يسكن محب بغير حبيبه?


    الجسم يذيبه الأسى والسـهـد

    والقلب ينوبه الجوى والكمد
    هم قد وجدوا وهكذا ما وجدوا

    ما جن بهم مثل جنوني أحـد
    شوق وجوى ونار وجد تقـد

    مالي جلد ضعفت ما لي جلد


    مواعظ ورقائق - من كتاب المدهش لإبن الجوزي – الفصل الحادي عشر 17904110
    avatar
    د.محمودعبدالحكيم
    مشرف
    مشرف


    الجنس : ذكر
    الابراج : الثور
    عدد المساهمات : 333
    نقاط : 8658
    السٌّمعَة : 191
    تاريخ التسجيل : 24/07/2011
    العمر : 56
    الموقع : جمهورية مصر العربية
    أوسمه : مواعظ ورقائق - من كتاب المدهش لإبن الجوزي – الفصل الحادي عشر Ououo_21

    مواعظ ورقائق - من كتاب المدهش لإبن الجوزي – الفصل الحادي عشر Empty رد: مواعظ ورقائق - من كتاب المدهش لإبن الجوزي – الفصل الحادي عشر

    مُساهمة من طرف د.محمودعبدالحكيم الأحد 8 أبريل 2012 - 11:15

    شكراً
    موضوع جيد جداً
    جزاك الله خير
    وكتبه في ميزان حسناتك


    _________________

    *******************************************
    مواعظ ورقائق - من كتاب المدهش لإبن الجوزي – الفصل الحادي عشر 8759579451990695637
    تامرعبدالرحمن
    تامرعبدالرحمن
    مشرف
    مشرف


    الجنس : ذكر
    الابراج : الجوزاء
    عدد المساهمات : 247
    نقاط : 10736
    السٌّمعَة : 280
    تاريخ التسجيل : 10/10/2011
    العمر : 31
    الموقع : اليمن

    مواعظ ورقائق - من كتاب المدهش لإبن الجوزي – الفصل الحادي عشر Empty رد: مواعظ ورقائق - من كتاب المدهش لإبن الجوزي – الفصل الحادي عشر

    مُساهمة من طرف تامرعبدالرحمن الأحد 8 أبريل 2012 - 14:21

    مواعظ ورقائق - من كتاب المدهش لإبن الجوزي – الفصل الحادي عشر 010


    _________________

    *******************************************
    مواعظ ورقائق - من كتاب المدهش لإبن الجوزي – الفصل الحادي عشر ?img=27b11127efc3ae0

    مواعظ ورقائق - من كتاب المدهش لإبن الجوزي – الفصل الحادي عشر 940904856956135589

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 7 نوفمبر 2024 - 21:07