منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات فرسان المعرفة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

3 مشترك

    مواعظ ورقائق - من كتاب المدهش لإبن الجوزي – الفصل الخامس

    alsaidilawyer
    alsaidilawyer
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    الجنس : ذكر
    الابراج : الدلو
    عدد المساهمات : 4030
    نقاط : 81097
    السٌّمعَة : 2684
    تاريخ التسجيل : 01/03/2010
    العمر : 53
    الموقع : الجمهورية اليمنية - محافظة إب

    مواعظ ورقائق - من كتاب المدهش لإبن الجوزي – الفصل الخامس Empty مواعظ ورقائق - من كتاب المدهش لإبن الجوزي – الفصل الخامس

    مُساهمة من طرف alsaidilawyer الإثنين 19 مارس 2012 - 13:31

    الفصل الخامس
    أيتها النفس تدبري أمرك وتأملي، ومثلي بين ما يفنى ولا تعجلي، لقد ضللت طريق الهدى فقفي واسألي، وآثرت وهنا، ما يؤرث وهنا لا تفعلي، يا غمرة من الشقا، ما أراها تنجلي، اتبع الهوى والهوى علي وليس لي، أريد حياة نفسي ونفسي تريد مقتلي، يا جسداً قد بلى. بما قد بلى.


    نخطو وما خطونا إلا إلى الأجل

    وننقضي وكأن العمر لم يطل
    والعيش يوذِننا بالمـوت أولـه

    ونحن نرغب في الأيام والدول



    يأتي الحمام فينسى المرء منـيتـه

    ونستقر وقد أمسكن بـالـطـول
    لا تحسب العيش ذا طول فتتبعـه

    يا قرب ما بين عنق المرء والكفل
    سلّى عن العيش أنا لا نـدوم لـه

    وهون الموت ما نلقى من العلـل
    لنا بما ينقضي من عمرنا شـغـل

    وكلنا علق الأحشاء بـالـغـزل
    ونستلذ الأمـانـي وهـي مـردية

    كشارب السم ممزوجاً مع العسل
    أخواني: أوقدوا أدهان الأذهان في ليل الفكر، صابروا سني الجدب لعام الخصب تعصروا، فمن أدلج في غياهب ليل العلى. على نجايب الصبر، صبح منزل السرور في السر، ومن نام على فراش الكسل، سال به سيل التمادي إلى وادي الأسف، الرجولية قوة معجونة في طين الطبع، والأنوثية رخاوة، ولد السبع عزيز الهمة، وابن الذئب غدار، وكل إلى طبعه عايد، الجد كله حركة، والكسل كله سكون، إذا أردت أن تعرف الديك من الدجاجة حين يخرج من البيضة، فعلقه بمنقاره، فإن تحرك فديك، وإلا فدجاجة، فُتورك عن السعي في طلب الفضائل دليل على تأنيث العزم، يا من قد بلغ أربعين سنة، وكل عمره نوم وسنة، يا متعباً في جمع المال بدنه، ثم لا يدري لمن قد أخزنه? اعلم هذه النفس الممتحنة، إنها بكسبها مرتهنة ألا يعتبر المغرور بمن قد دفنه? كم رأى جباراً فارق مسكنه? ثم سكن مسكن مسكنة.
    أيا راحلين بالإقامة، يا هالكين بالسلامة، أين من أخذ صفو ما أنتم في كدره? أما وعظكم في سيره بسيره? بلى. قد حمل بريد الإنذار أخبارهم، وأراكم تصفح الآثار آثارهم.



    وحدثتك الليالي أن شيمـتـهـا

    تفريق ما جمعته فاسمع الخبرا
    وكن على حذر منها فقد نصحت

    وانظر إليها تر الآيات والعبرا
    فهل رأيت جديداً لم يعد خلـقـاً

    وهل سمعت بصفو لم يعد كدرا
    حبال الدنيا خيال تغر الغر، المتمسك بها. يلعب بلعاب الشمس، الدنيا كالمرآة الفاجرة لا تثبت مع زوج. فلذلك عنت طلابها..


    ميزت بين جمالها وفعالـهـا

    فإذا الملاحة بالقباحة لا تفي
    حلفت لنا أن لا تخون عهودها

    فكأنما حلفت لنا أن لا تفـي
    محبة الدنيا محنة، عيونها بابلية، كم تفتح باب بلية? ولا حيلة كحيلة، من عين كحيلة، كم أفردت من أرفدت? كم أخمدت من أخدمت? كم فللت من ألفت? كم أفقرت من أرفقت? كم فارقت من رافقت? كم قطعت من أقطعت? فعلها في التكدير كله هكذا، فإن آثرت الصفا فما في الزهد أذى، وإن أردت القذى، فالق ذا. للمهيار:


    تعجب من صبري على ألوانهـا

    في وصلها طوراً وفي هجرانها
    ورهاء من كـلـفـهـا وثـيقة

    كلّفها ما لـيس مـن أديانـهـا
    تسلط البلوى على عشـاقـهـا

    تسلُّط الحِنثِ على أيمـانـهـا
    الود في القلب ودعـوى ودِّهـا

    لا يتعدى طرفَيْ لـسـانـهـا
    فكما أعطـتـك فـي مـحـبة

    زيادةً فاقطع على نقصانـهـا
    وقفتُ أسترجـع يومَ بـينـهـا

    قلباً شجاعاً طاح في أظعانهـا
    ولـم يكـن مـنـي إلا ضـلّة

    نِشدانُ شيءٍ وهو في ضمانهـا
    يا من إذا أصبح، طلب المعاش بالشهوات، وإذا أمسى انقلب إلى فراش الغفلات، أين أنت من أقوام نصبوا الآخرة نصب أعينهم فنصبوا، فوفر النصب نصيبهم "إنّا أخلصناهم بخالصةٍ ذكرى الدار".
    قال بعض السلف: لقيت رجلاً في برية، فقلت من أين? فقال: من عند قوم "لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله" قلت: وإلى أين? قال: إلى قوم "تتجافى جنوبهم عن المضاجع".



    بنفسي من غداة نايت عنهم

    تركت القلب عندهم رهينا
    أما لك أيها القلب اعتبـار

    بما فعل الهوى بالعاشقينا
    ملأوا مراكب القلوب متاعاً لا ينفق إلا على الملك، فلما هبت رياح الدجى دفعت المراكب.
    لأبي إسحاق الغزي:



    إذا الصبا سحبت أذيالهـا سـحـراً

    على العقيق وقرت في ربى أضم
    وحرشت بين بان الجزع ظـالـمة

    وشيحه وجرت في الضال والسلـم
    تنفس الوجد وارتاح المشوق وعـا

    ش الروح بالروح بعد الأخذ بالكظم
    يا سوق الأكل أين أرباب الصيام? يا فرش النوم أين حراس الظلام? درست والله المعالم ووقعت الخيام، قف بنا على الأطلال.
    للمهيار:



    أين سكانك? لا أين هـمُ

    أحجازاً سلوكها أم شئاما
    قد وقفنا بعدهم في ربعهم

    فنبهناه استلاماً والتزاما
    أترى أي طريق سلكوا? أترى أي شعب أخذوا?.


    حمامة الواديين ما الخبـر

    أعرسوا بالفرات أم عبروا
    ما وصل القوم إلى المنزل. إلا بعد طول السرى، ما نالوا حلاوة الراحة إلا بعد مرارة التعب.
    لصردر:



    لو قَرُبَ الدر على جلابـه

    ما لجّج الخايص في طِلابه
    ولو أقام لازماً أصـدافَـه

    لم تكن التيجان في حسابـه
    ما لؤلؤ البحر ولا مرجانـه

    إلا وراء الهول من عُبابـه
    من يعشق العلياء يلق عندها

    ما لقي المحب من أحبابـه
    ما حظي الدينار بنقش اسم الملك، حتى صبرت سبيكته على التردد على النار، فنفت عنها كل كدر، ثم صبرت على تقطيعها دنانير ثم صبرت على ضربها على السكة، فحينئذٍ ظهر عليها رقم النقش "كتب في قلوبهم الإيمان".


    كم أحمل في هواك ذلاً وعنـا

    كم أصبر فيك تحت سقم وضنا
    لا تطردني فليس لي عنك غنا

    هذا نفسي إذا أردت الثمـنـا
    من طلب الأنفس، هجر الألذ، من اهتم بالجوهر نسي العرض، يا صفراء يا بيضاء غرى غيري.


    من أجل هواكم عشقت العشقا

    قلبي كلف ودمعتي ما ترقـا
    في حبكم يهون ما قد ألـقـى

    ما يحصل بالنعيم من لا يشقى
    يا معشر التائبين "اصبروا وصابروا ورابطوا" مكابدة البادية تهون عند ذكر منى المضحى في بوادي الجوع والمعشى بوادي السهر إلى أن تلوح بوادي القبول، إن ونت في السير ركائبكم. فأقيموا حداة العزم تدلج.


    البين يا أيدي المطايا الـبـينـا

    لا تتشكى شوطك البـطـينـا
    يا حادييها من نمـير عـامـر

    خذا بها عن حاجـر يمـينـا
    حلا على وادي الغضى نسوعها

    وارخيا بـرامة الـوضـينـا
    رُدا بها ماء الـعـذيب عـلـه

    يشفى ويطفي داءها الدفـينـا
    واستخبرا بالجزع أنفاس الصبا

    أين استقل الجيرة الغـادونـا
    يا مطروداً عن صحبة الصالحين، امش في أعراض الركب، وناشد حادي القوم، لعله يتوقف لك.


    يا حادي العيس اصخ لمدنـف

    متـيم لـجَّ بـه الـغــرامُ
    إذا وقفتَ في ثنيات الـلـوى

    ولا الـديار والــخـــيامُ
    وافترت الرياض عن أزهارها

    عقيب ما قد رحل الغـمـامُ
    وهبت الريح فهب شيحـهـا

    وانتبه الحـوذان والـثـمـامُ
    فقف قليلاً نـتـزود نـظـرة

    تحيى بها الأرواح والسـلامُ


    مواعظ ورقائق - من كتاب المدهش لإبن الجوزي – الفصل الخامس 17904110
    d.ahmed
    d.ahmed
    إداري
    إداري


    الجنس : ذكر
    الابراج : الحمل
    عدد المساهمات : 995
    نقاط : 20785
    السٌّمعَة : 241
    تاريخ التسجيل : 15/03/2010
    العمر : 47
    أوسمه : مواعظ ورقائق - من كتاب المدهش لإبن الجوزي – الفصل الخامس Ououo_12

    مواعظ ورقائق - من كتاب المدهش لإبن الجوزي – الفصل الخامس Empty رد: مواعظ ورقائق - من كتاب المدهش لإبن الجوزي – الفصل الخامس

    مُساهمة من طرف d.ahmed الأربعاء 21 مارس 2012 - 11:12

    شكرا
    سلمت الأنامل
    موضوع رائع
    والأروع
    تواصلك المستمر بالمنتدى
    ومشاركاتك الدائمة
    وجزيت خيراً

    مواعظ ورقائق - من كتاب المدهش لإبن الجوزي – الفصل الخامس 000-0_12
    avatar
    mohannadhameed
    فارس جديد
    فارس جديد


    الجنس : ذكر
    الابراج : العذراء
    عدد المساهمات : 65
    نقاط : 5434
    السٌّمعَة : 10
    تاريخ التسجيل : 24/02/2012
    العمر : 37

    مواعظ ورقائق - من كتاب المدهش لإبن الجوزي – الفصل الخامس Empty رد: مواعظ ورقائق - من كتاب المدهش لإبن الجوزي – الفصل الخامس

    مُساهمة من طرف mohannadhameed الأربعاء 8 أغسطس 2012 - 15:25


    موضوع قيم

    جزاك الله الف خير
    وجعله في ميزان حسناتك



      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 7 نوفمبر 2024 - 22:39