منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات فرسان المعرفة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

3 مشترك

    تفسير سورة العاديات

    avatar
    د.سامي الشريف
    المشرف العام
    المشرف العام


    الجنس : ذكر
    الابراج : الجدي
    عدد المساهمات : 469
    نقاط : 15124
    السٌّمعَة : 1214
    تاريخ التسجيل : 24/07/2011
    العمر : 58
    أوسمه : تفسير سورة العاديات Ououo_26

    تفسير سورة العاديات Empty تفسير سورة العاديات

    مُساهمة من طرف د.سامي الشريف الأحد 4 مارس 2012 - 19:49

    تفسير سورة العاديات
    إبن كثير رحمه الله تعالى

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا (1) فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا (2) فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا (3) فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا (4) فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا (5) إِنَّ الْإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ (6) وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ (7) وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ (8) أَفَلَا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ (9)

    تفسير سورة العاديات
    وهي مكية.
    بسم الله الرحمن الرحيم
    { وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا (1) فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا (2) فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا (3) فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا (4) فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا (5) إِنَّ الإنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ (6) وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ (7) وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ (8) أَفَلا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ (9) }

    (8/465)
    _____________________________________
    وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ (10) إِنَّ رَبَّهُمْ بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَخَبِيرٌ (11)

    { وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ (10) إِنَّ رَبَّهُمْ بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَخَبِيرٌ (11) }
    يقسم تعالى بالخيل إذا أجريت في سبيله فَعَدت وضَبَحت ، وهو : الصوت الذي يسمع من الفرس حين تعدو. { فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا } يعني : اصطكاك نعالها للصخر فتقدح منه النار.
    { فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا } يعني : الإغارة وقت الصباح ، كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغير صباحًا ويتسمّع (1) أذانا ، فإن سمع (2) وإلا أغار.
    [وقوله] (3) { فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا } يعني : غبارًا في [مكان] (4) معترك الخيول.
    { فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا } أي : توسطن ذلك المكان كُلُّهن جمع.
    قال ابن أبي حاتم : حدثنا أبو سعيد الأشج ، حدثنا عبدة ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن عبد الله : { وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا } قال : الإبل.
    وقال علي : هي الإبل. وقال ابن عباس : هي الخيل. فبلغ عليا قولُ ابن عباس ، فقال : ما كانت لنا خيل يوم بدر. قال ابن عباس : إنما كان ذلك في سرية بعثت.
    قال ابن أبي حاتم وابن جرير : حدثنا يونس ، أخبرنا ابن وهب ، أخبرني أبو صخر ، عن أبي معاوية البجلي ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس حدثه ، قال : بينا أنا في الحِجْر جالسا ، جاءني رجل فسألني عن : { وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا } فقلت له : الخيل حين تغير في سبيل الله ، ثم تأوي إلى الليل ، فيصنعون طعامهم ، ويورون نارهم. فانفتل عني فذهب إلى علي ، رضي الله عنه ، وهو عند سقاية زمزم فسأله عن { وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا } فقال : سألت عنها أحدًا قبلي ؟ قال : نعم ، سألت ابن عباس فقال : الخيل حين تغير في سبيل الله. قال : اذهب فادعه لي. فلما وقف على رأسه قال : تفتي الناس بما لا علم لك ، والله لئن كان أولَ غزوة في الإسلام بدر ، وما كان معنا إلا فَرَسان : فرس للزبير وفرس للمقداد ، فكيف تكون العاديات ضبحًا ؟ إنما العاديات ضبحا من عرفة
    __________
    (1) في أ : "ويستمع".
    (2) في م : "فإن سمع أذانا".
    (3) زيادة من م ، أ.
    (4) زيادة من م ، أ.

    (8/465)
    ____________________________
    إلى المزدلفة ، ومن المزدلفة إلى منى.
    قال ابن عباس : فنزعت عن قولي ورجعت إلى الذي قال علي ، رضي الله عنه (1).
    وبهذا الإسناد عن ابن عباس قال : قال علي : إنما { وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا } من عرفة إلى المزدلفة ، فإذا أووا إلى المزدلفة أوروا النيران.
    وقال العَوفي عن ابن عباس : هي الخيل.
    وقد قال بقول علي : إنها الإبل جماعة. منهم : إبراهيم ، وعبيد بن عمير وبقول ابن عباس آخرون ، منهم : مجاهد وعكرمة ، وعطاء وقتادة ، والضحاك. واختاره ابن جرير.
    قال ابن عباس ، وعطاء : ما ضبحت دابة قط إلا فرس أو كلب.
    وقال ابن جُرَيْج (2) عن عطاء سمعت ابن عباس يصف الضبح : أح أح.
    وقال أكثر هؤلاء في قوله : { فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا } يعني : بحوافرها. وقيل : أسعَرْنَ الحرب بين رُكبانهن. قاله قتادة.
    وعن ابن عباس ومجاهد : { فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا } يعني : مكر الرجال.
    وقيل : هو إيقاد النار إذا رجعوا إلى منازلهم من الليل.
    وقيل : المراد بذلك : نيران القبائل.
    وقال من فسرها بالخيل : هو إيقاد النار بالمزدلفة.
    وقال ابن جرير : والصواب الأول ؛ أنها الخيل حين تقدح بحوافرها.
    وقوله { فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا } قال ابن عباس ، ومجاهد ، وقتادة : يعني إغارة الخيل صبحًا في سبيل الله.
    وقال من فسرها بالإبل : هو الدفع صبحا من المزدلفة إلى منى.
    وقالوا كلهم في قوله : { فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا } هو : المكان الذي إذا حلت فيه أثارت به الغبار ، إما في حج أو غزو.
    وقوله : { فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا } قال العَوفى ، عن ابن عباس ، وعطاء ، وعكرمة ، وقتادة ، والضحاك : يعني جَمَع الكفار من العدو.
    ويحتمل أن يكون : فوسطن بذلك المكان جَميعُهُن ، ويكون { جَمْعًا } منصوبا على الحال المؤكدة.
    وقد روى أبو بكر البزار هاهنا حديثًا [غريبًا جدًا] (3) فقال : حدثنا أحمد بن عبدة ، حدثنا حفص بن جُمَيع ، حدثنا سِمَاك ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال : بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم خيلا
    __________
    (1) تفسير الطبري (30/176).
    (2) في أ : "جرير".
    (3) زيادة من م ، أ.

    (8/466)
    ________________________________
    فأشهرت شهرًا لا يأتيه منها خبر ، فنزلت : { وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا } ضبحت بأرجلها ، { فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا } قدحت بحوافرها الحجارة فأورت نارًا ، { فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا } صبَّحت القوم بغارة ، { فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا } أثارت بحوافرها التراب ، { فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا } قال : صبحت القوم جميعا (1).
    وقوله : { إِنَّ الإنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ } هذا هو المقسم عليه ، بمعنى : أنه لنعم ربه لجحود كفور.
    قال ابن عباس ، ومجاهد وإبراهيم النَّخعِي ، وأبو الجوزاء ، وأبو العالية ، وأبو الضحى ، وسعيد بن جبير ، ومحمد بن قيس ، والضحاك ، والحسن ، وقتادة ، والربيع بن أنس ، وابن زيد : الكنود : الكفور. قال الحسن : هو الذي يعد المصائب ، وينسى نعم ربه.
    وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبو كُرَيْب ، حدثنا عبيد الله ، عن إسرائيل ، عن جعفر بن الزبير ، عن القاسم ، عن أبي أمامة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { إِنَّ الإنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ } قال : "الكفور الذي يأكل وحده ، ويضرب عبده ، ويمنع رفده" (2).
    ورواه ابن أبي حاتم ، من طريق جعفر بن الزبير - وهو متروك - فهذا إسناد ضعيف. وقد رواه ابن جرير أيضا من حديث حريز بن عثمان ، عن حمزة بن هانئ ، عن أبي أمامة موقوفا (3).
    وقوله : { وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ } قال قتادة وسفيان الثوري : وإن الله على ذلك لشهيد. ويحتمل أن يعود الضمير على الإنسان ، قاله محمد بن كعب القرظي ، فيكون تقديره : وإن الإنسان على كونه كنودا (4) لشهيد ، أي : بلسان حاله ، أي : ظاهر ذلك عليه في أقواله وأفعاله ، كما قال تعالى : { مَا كَانَ لِلْمُشْرِكِينَ أَنْ يَعْمُرُوا مَسَاجِدَ اللَّهِ شَاهِدِينَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ بِالْكُفْرِ } [التوبة : 17]
    وقوله : { وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ } أي : وإنه لحب الخير - وهو : المال - لشديد. وفيه مذهبان :
    أحدهما : أن المعنى : وإنه لشديد المحبة للمال.
    والثاني : وإنه لحريص بخيل ؛ من محبة المال. وكلاهما صحيح.
    ثم قال تعالى مُزَهِّدا في الدنيا ، ومُرَغِّبًا في الآخرة ، ومنبهًا على ما هو كائن بعد هذه الحال ، وما يستقبله الإنسان من الأهوال : { أَفَلا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ } أي : أخرج ما فيها من الأموات ، { وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ } قال ابن عباس وغيره : يعني أبرز وأظهر ما كانوا يسرون في نفوسهم ، { إِنَّ رَبَّهُمْ بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَخَبِيرٌ } أي : لعالم بجميع ما كانوا يصنعون ويعملون ، مجازيهم (5) عليه أوفر الجزاء ، ولا يظلم مثقال ذرة. آخر [تفسير] (6) سورة "والعاديات" ولله الحمد [والمنة ، وحسبنا الله] (7)
    __________
    (1) مسند البزار برقم (2291) "كشف الأستار" وقال الهيثمي في المجمع (7/142) : "فيه حفص بن جميع وهو ضعيف".
    (2) ورواه الطبري في تفسيره (30/180) عن أبي كريب ، به.
    (3) تفسير الطبري (30/180).
    (4) في م : "لكنودا".
    (5) في أ : "ويجازيهم".
    (6) زيادة من م.
    (7) زيادة من م.

    (8/467)
    alsaidilawyer
    alsaidilawyer
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    الجنس : ذكر
    الابراج : الدلو
    عدد المساهمات : 4030
    نقاط : 81110
    السٌّمعَة : 2684
    تاريخ التسجيل : 01/03/2010
    العمر : 53
    الموقع : الجمهورية اليمنية - محافظة إب

    تفسير سورة العاديات Empty رد: تفسير سورة العاديات

    مُساهمة من طرف alsaidilawyer الأربعاء 7 مارس 2012 - 20:34

    موضـــوع ممتـــــاز ومشاركـة موفقــــة
    جزاك الله خيراً في دنياك وأخرتك
    ووفقك لما يحبه ويرضاه
    وأعانك على طاعته
    وجنبك معصيته
    وأسكنك
    الجنة


    _________________

    *******************************************

    تفسير سورة العاديات 08310

    تفسير سورة العاديات 17904110
    زهرة الياسمين
    زهرة الياسمين
    مشرف
    مشرف


    الجنس : انثى
    الابراج : السمك
    عدد المساهمات : 158
    نقاط : 7392
    السٌّمعَة : 10
    تاريخ التسجيل : 24/02/2012
    العمر : 31

    تفسير سورة العاديات Empty رد: تفسير سورة العاديات

    مُساهمة من طرف زهرة الياسمين السبت 19 مايو 2012 - 22:09

    تفسير سورة العاديات 31973810


    _________________

    *******************************************



    تفسير سورة العاديات 090219213259HGVj



    تفسير سورة العاديات 71097444el6

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 نوفمبر 2024 - 14:08