منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

ماهو الكندر (اللبان الذكر) واين يوجد وموطنه الأصلي؟وماهي استخداماته الطبية؟

شاطر
avatar
d.ahmed
إداري
إداري

الجنس : ذكر
الابراج : الحمل
عدد المساهمات : 943
نقاط : 18067
السٌّمعَة : 241
تاريخ التسجيل : 15/03/2010
العمر : 41
أوسمه :

ماهو الكندر (اللبان الذكر) واين يوجد وموطنه الأصلي؟وماهي استخداماته الطبية؟

مُساهمة من طرف d.ahmed في الأربعاء 28 مارس 2018 - 6:04

[size=32][size=32]كُنْدُر ـ لبان ذكر ـ بستج ـ بست ـ لبان شحري[/size][/size]
[size=32]
[/size]
 أماكن وجوده :


يوجد في عُمان ـ والصومال ـ والهند ـ وفي اليمن . ويعتبر اليمن موطنه الأصلي.


فقد قال داود الأنطاكي في تذكرته : لا يكون إلا بالشجر وجبال اليمن ،

وعن الأصمعي قال : ثلاثة أشياء لا تكون إلا باليمن ، وقد ملأت الأرض (اللبن ـ والورس ـ والعصب ) ، يعني برود اليمن .

أوصافه:

اللبان لا يكون إلا بالشجر ، وهي شجرة مشوّكة لا ترتفع أكثر من ذراعين ، ولا تنبت إلا بالجبال ، ليس في السهل منها شيء ،ولها ورق مثل الآس ، وثمر مثل ثمره ، له مرارة في الفم ، علكة الذي يمضغ أجوده ما كان مستدير الحبة ، وما كان منه على هذه الصفة فهو صلب لا ينكسر سريعـًا ، وهو أبيض ، وإذا كسر كان ما في داخله يلزق ، وإذا دخن به احترق سريعـًا .

طريقة استعماله وفوائده :

– يستعمل اللبان أساسـًا في عمل البخور ، كما يدخل في عمل الكحل المستعمل في العين.

– يستعمل منقوع اللبان لأمراض الصدر ، مثل السعال ، والربو ، فهو مفيد ومقوٍ للشُعب الهوائية

، ومزيل للبلغم والتهاب الحنجرة وإدرار الطمث .

– يستعمل مسحوق اللبان في تسكين آلام الأسنان المسوسة .

– يستعمل نقيع اللبان في إزالة البلغم وزيادة الحفظ وجلاء الذهن ، ويذهب بكثرة النسيان ، وهو يهضم الطعام ، ويطرد الرياح ، وهو جيد للحمى ، ويقطع الخلفة والقيء ، وينفع الخفقان ، ولكن لا يكثر منه ؛ لأن الإكثار منه يحدث صداعـًا .

– يستخدم مضغ اللبان في جذب الرطوبات والبلغم من الرأس والسعال ، ومضغه مع الزعتر أو زبيب الجبل يجلب البلغم ، وينفع من اعتقال اللسان ، ويشد الأسنان واللثة ويصلحها .

– يستعمل اللبان مع دهن الآس في علاج تساقط الشعر .

– إذا خلط اللبان بدهن الورد نفع من الأورام الحارة التي تعرض في ثدي النساء.

– يستعمل زيت اللبان في أمراض الأذن مطلقـًا .

– يدخل اللبان في صناعة أنواع البلاستر ” اللزقة ” وبعض المستحضرات الطبية ، ويدخل في تركيب العطور والروائح العطرية .

– يستخدم منقوع اللبان مع الزيت والعسل في إخراج البرد المزمن ، مع عدم شرب ماء بعده.

الإعداد والجرعات المناسبة :

– النقيع: ينقع اللبان في ماء مغلي بمعدل ملعقتين لكل كوب من الصباح إلى المساء ، ويستخدم ثلاثة فناجين من المنقوع في الصباح على الريق .

– المنقوع: للسعال ونزلات البرد والحنجرة :

يغلى مقدار ملعقتين كبيرتين من اللبان مع أربعة حزم من البقدونس في كوبين من الماء ويستمر في الغليانحتى يتبقى مقدار كوب واحد بعدها يصفى ويشرب نصف كوب مساءً والنصف الآخر صباحـًا على الريق .

– الزيت : يوضع نصف كيلو من اللبان في برطمان ، ثم يغمر بزيت تبَّاع الشمس ، أو زيت اللوز ،

ثم يغلق البرطمان بإحكام ، ويترك في الشمس مدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع ، ثم يصفى الزيت .

قالوا عنه :

– ابن سينا : وهو يمنع الجراحات الخبيثة من الانتشار وينفع الذهن ويقويه ويدمل قروح العين ،

ويحبس القيء ، وقشاره يقوي المعدة ويشدها وينفع من الحميات البلغمية .

– ديسقوريدوس : والكندر يقبض ويسخن ويجلو ظلمة البصر ، ويملأ القروح العميقة ، ويدملها ،

ويلزق الجراحات الطرية بدملها ، ويقطع نزف الدم من أي موضع كان .

– أو جريج : يحرق الدم والبلغم ، وينشف رطوبات الصدر ، ويقوي المعدة الضعيفة ، ويسخنها ، والكبد والمعي إذا بردتا .
– ابن البيطار : الكندر مقوٍّ للروح الذي في القلب والذي في الدماغ ، فهو لذلك نافع من البلادة والنسيان .
– الفارسي : الكندر يهضم الطعام ويطرد الريح .

– البصري : الكندر : يأكل البلغم ويذهب بحديث النفس ويزيد في الذهن ويزكية  .                      كماتستخدم الاعشاب الاتية في علاج حصوات الكلى العقول وعشبة الأرنب و عرعر ، الخلة ، الصمغ العربي ، البقدونس ، الحبة السوداء ، العسل ، كركديه ، ليمون ، زعتر ، دمسيسة وأوراق النسبلو …. تم جمعه بتصرف من عدة مواقع


_________________

*******************************************

د.محمودعبدالحكيم
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
الابراج : الثور
عدد المساهمات : 333
نقاط : 6353
السٌّمعَة : 191
تاريخ التسجيل : 24/07/2011
العمر : 50
الموقع : جمهورية مصر العربية
أوسمه :

رد: ماهو الكندر (اللبان الذكر) واين يوجد وموطنه الأصلي؟وماهي استخداماته الطبية؟

مُساهمة من طرف د.محمودعبدالحكيم في الجمعة 30 مارس 2018 - 10:52



_________________

*******************************************

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 18 يوليو 2018 - 6:05