منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

أمراض السرطان أسبابه وانواعه وطرق علاجه

شاطر
avatar
d.ahmed
إداري
إداري

الجنس : ذكر
الابراج : الحمل
عدد المساهمات : 943
نقاط : 18067
السٌّمعَة : 241
تاريخ التسجيل : 15/03/2010
العمر : 41
أوسمه :

أمراض السرطان أسبابه وانواعه وطرق علاجه

مُساهمة من طرف d.ahmed في الخميس 15 مارس 2018 - 12:08

ت
يعد مرض السرطان من الأمراض الخطيرة التى تجتاح البشرية فى عصرنا هذا، وتكمن خطورة مرض السرطان فى عدم معرفة الأسباب الحقيقة وراءه أو وجود علاج جذرى له، كما أن سرعة انتشاره كبيرة جدا و يصعب السيطرة عليه.

والسرطان عبارة عن إنقسامات متتالية للخلايا نتيجة وجود خلل فى جينات الخلية، وتكون هذه الإنقسامات عشوائية و كبيرة جدا وتجتاح أعضاء الجسم ومراكزه المهمة. وكلمة السرطان ليست كلمة علمية أو طبية وإنما الكلمة العلمية هى ورم خبيث.

أنواع الأورام






الورم حميد






إن الورم الحميد فى حد ذاته ليس خطير ولكن خطورته تكمن فى أنه يمكن أن يتحول الى ورم خبيث، ويختلف الورم الحميد عن الخبيث فى الشكل وطبيعة الخلايا، حيث أن الورم الحميد: 


  • يكون منشأه من خلايا الجسم الطبيعية والخلايا المنقسمه تشبه خلايا العضو الموجوده فيه
  • يكون حجمه أقل من حجم الورم الخبيث
  • سرعة نموه وإنتشاره أقل من الورم الخبيث
  • ينمو عن طريق التمدد ولا يتغلغل فى أنسجة الجسم الأخرى , فلا يحدث أضرار فى النسيج أو موت خلاياه
  • عادة ما يكون فردى فلا نجد أكثر من ورم حميد فى نفس المنطقة
  • يكون واضح المعالم و الحواف تكون ظاهرة و محاط بغشاء يعمل على عدم تمدده أكثر
  • عدم وجود نزيف أو خلايا ميته بداخل الورم الحميد
  • اذا أزيل الورم الحميد فإنه لا يرجع مرة أخرى بعكس الورم الخبيث



مشاكل الورم الحميد






فى العادة فإن الأورام الحميدة ليست خطيرة إلا إذا ظهرت فى عضو حساس مثل المخ أو القلب:


  • يمكن أن يسبب انسداد معوى اذا ظهر فى الأمعاء
  • الأورام الحميدة الكبيرة يمكن أن تضغط على ما حولها من خلايا فتسبب ضمورها
  • يمكن أن يتحول الى ورم خبيث وهذه تعد أخطر مشاكله



 الورم الخبيث






إن الورم الخبيث يعد من أكثر الأمراض خطورة وهو المعروف بالسرطان، وقد سمى بالسرطان لأنه يتغلغل فى خلايا الجسم بصورة كبيرة ويأخد شكل سرطان البحر.
وتكمن خطورة الورم الخبيث فى أنه :


  • خلايا الورم مختلفة عن خلايا العضو الموجودة بداخله، حيث يمكن أن نجد خلايا معدة فى المبيضين مثلا.
  • سرعة نموه كبيرة جدا ويصل الى أحجام كبيرة فى وقت قصير.
  • ينمو عن طريق اختراق و تكسير الخلايا المجاورة والأنسجة.
  • يصعب التعرف عليه بالعين المجرده أو الفحص الفزيائى.
  • غير محدد الملامح أو الحدود حيث أنه يخترق الأنسجة المجاورة.
  • وجود نزيف و خلايا ميتة بداخل الورم.
  • غير محاط بغشاء ولذلك فإن سرعة نموه كبيرة وقدرته على اختراق الأنسجة كبيرة أيضا.
  • ونتيجة للإنقاسامات السريعة المتتالية فإن الخلايا السرطانية تكون غير مرتبة، لها شكل غريب، ذى نواة كبيرة أو أكثر من نواة، العضيات الخلوية تكون قليلة جدا.
  • يمكن للورم الخبيث أن يرجع مرة أخرى بعد استئصاله.



مشاكل الورم الخبيث








  • يمكن للورم الخبيث أن يحدث نفس مشاكل الورم الحميد، ولكنها تكون أكثر خطورة نتيجه سرعة انتشاره و انقساماته السريعة وسرعة تكسير الأنسجة المجاورة .
  • الأنيميا : نتيجة النزيف و تكسير النخاع العظمى .
  • خمول و ضعف عام فى الجسم وضمور العضلات .
  • الإصابة بالعدورى و تسمم الدم .
  • فشل العضو المحتوى على الورم مثل : الجهاز العصبى والمخ، الكلية، القلب، الكبد، والرئتين .
  • الألم المبرح .
  • ضعف كبير فى الجهاز المناعى. 



أنواع الورم الخبيث 






ورم مصدره النسيج الطلائى






هو عبارة عن ورم يخرج من الأنسجة الطلائية فى الجسم مثل الجلد،  النسيج المغلف للمعدة والأمعاء و نسيج المثانة البولية .


وهذا النوع يحدث فى السن الكبير والمتوسط ونسبة الشفاء منه كبيرة حيث أن نموه بطئ بالنسبة للنوع الأخر من الورم الخبيث، ولا يحتوى على خلايا ميتة أو نزيف وفى الغالب يكون صغير الحجم ويعالج بالإشعاع .

ورم مصدره النسيج الضام أو خلايا النخاع العظمى






هو عبارة عن ورم يحدث فى الغالب فى النخاع العظمى، ويؤدى الى تدميره . وهذا النوع يصيب السن الصغير، و نسبة الشفاء منه قليلة لأنه سريع الإنتشار وحجمه أكبر ويخترق الخلايا والأنسجه بسرعة، ولا يستجيب للإشعاع ولذلك فنسبة تحسنه قليلة .

طرق انتشار الأورام







وفى الحالتين فإننا نجد فى العضو المصاب نسيج سرطانى ليس من أصل العضو وخلاياه من أصل عضو أخر .

العوامل المؤثرة على تحسن الورم








  • السن : بعض الأورام نسبة شفاءها أكبر فى السن الصغير مثل سرطان الغدة الدرقية، وبعضها تتحسن أفضل فى السن الكبير مثل سرطان الرئة .
  • الجنس : سرطان القولون والكبد يتحسن فى الإناث بنسبة أكبر من الذكور، وعلى العكس فإن سرطان الرئة يتحسن فى الذكور عن الإناث .
  • نوع السرطان : السرطان الذى أصله النسيج الطلائى يتحسن بصورة أكبر من سرطان النسيج الضام .
  • مكان السرطان : السرطان الخارجى مثل سرطان الجلد يكون سريع التشخيص عن السرطان الداخلى مثل سرطان المخ وبالتالى نسبة شفاءه أكبر .
  • قوة جهاز المناعة : إن بعض خلايا المناعة لها القدرة على التعرف على السرطان ومهاجمته و موت خلاياه، فكلما كان جهاز المناعة افضل كلما زادت نسبة التحسن .



أسباب الإصابة بداء السرطان






حتى الأن لم يستدل على سبب قاطع لحدوث السرطان، و لكن هناك عوامل مؤدية الى حدوث خلل جينى فى الخلايا يجعلها تنقسم بصورة مرعبة، وهذة العوامل منها :


  • عوامل كيمائية : التعرض لبعض المواد الكيميائية بصورة منتظمة يمكن أن يؤدى الىحدث سرطان مثل :






  • عوامل فيزيائية : تؤدى هذه العوامل الى تغيير مباشر فى DNA الخاص بالخلايا و تحفز الجين المسؤول عن الإنقسام مثل :
    [list="word-wrap: break-word !important; margin: 0.5em 0px 1.5em;"]
  • الأشعة فوق البنفسجية : و التى تؤدى الى سرطان الجلد 
  • الإشعاعات المتآينة مثل اشعة X ,  العلاج الإشعاعى ، المواد المشعة ، القنابل النووية ، والتى تؤدى الى الإصابة بسرطان النخاع العظمى ، سرطان الدم و سرطان الغدة الدرقية .


[*]عوامل فيروسية : مثل فيروس الكبد الوبائى ، وتعمل على تغيير مباشر فى DNA و RNAللخلايا .
[*]عوامل هرمونية : عادة ما تكون هذة العوامل خاصة بالهرمونات الجنسية ، حيث أن سرطان الثدى يعتمد بصورة واضحة على هرمون الأستوجين ، وسرطان البروستاتا يعتمد بصورة كبيرة على هرمونات الذكورة .


[/list]

طرق العلاج






تتمثل طرق علاج السرطان الموجودة حاليا فى طريقتان :


  • إما بالإستئصال الجراحى : وهذا يتم عادة فى السرطانات الواضحة الغير منتشرة .
  • العلاج الكيماوى أو الإشعاعى : وهذا هو الغالب فى علاج السرطان حيث تعمل هذة الإشعاعات على موت خلايا السرطان.




---------------------------

كتابة : د/ إسراء محمد الحلواني

د.محمودعبدالحكيم
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
الابراج : الثور
عدد المساهمات : 333
نقاط : 6353
السٌّمعَة : 191
تاريخ التسجيل : 24/07/2011
العمر : 50
الموقع : جمهورية مصر العربية
أوسمه :

رد: أمراض السرطان أسبابه وانواعه وطرق علاجه

مُساهمة من طرف د.محمودعبدالحكيم في الجمعة 30 مارس 2018 - 10:47



_________________

*******************************************

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 17 يوليو 2018 - 21:10