منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

منتجات النحل واستخداماتها طبيا

شاطر
avatar
alsaidilawyer
مدير المنتدى
مدير المنتدى

الجنس : ذكر
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4021
نقاط : 78854
السٌّمعَة : 2684
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 47
الموقع : الجمهورية اليمنية - محافظة إب

منتجات النحل واستخداماتها طبيا

مُساهمة من طرف alsaidilawyer في الجمعة 23 سبتمبر 2011 - 9:55

بسم الله الرحمن الرحيم
منتجات النحل واستخداماتها طبياً

المقدمة

أكد لنا المولى عزوجل في القرآن الكريم قبل أربعة عشرقرن من الزمان,على أن كل منتجات النحل فيها شفاء للناس عامة مسلم وكافرومسيحي ويهودي ووثني وغيرهم, وهو شفاء لجميع الأمراض دون تحديد, قال تعالى (وأوحى ربك إلى النحل أن أتخذي من الجبال بيوتاً ومن الشجر ومما يعرشون, ثم كلي من كل الثمرات فأسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لأية لقوم يتفكرون)صدق الله العظيم سورة النحل الأيات(68, 69)..
وخص المولى عزوجل عباده المؤمنين من الأمة الإسلامية بالقرآن الكريم دواء القلوب والانفس والأبدان فجعله سبحانه وتعالى شفاء ورحمة للمؤمنين فقط, قال تعالى(وننزل من القرءان ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا)سورة الإسراء الآية(82) وقال تعالى(قل هو للذين ءامنوا هدى وشفاء والذين لا يؤمنون في ءاذانهم وقرٌوهو عليهم عمى)سورة فصلت الآية(44),وقال تعالى(ياأيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين)سورة يونس(57)
وقد أرشدنا رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة إلى التداوي بالعسل لكونه دواء لجميع الناس وبالقرآن بإعتباره دواء للمؤمنين فقط, فقال عليه الصلاة والسلام(عليكم بالشفائين العسل والقرآن)راوه ابن ماجة وقال حديث صحيح وفي زوائد البوصيري إسناده صحيح ورجاله ثقات..

منتجات النحل المستخدمة طبياً

منتجات النحل التي تسخدم طبياً لمعالجة الأمراض التي تصيب الإنسان مايلي:-
1-غذاء ملكات النحل: هو سائل هلامي أبيض لؤلؤي تفرزه شغالات النحل الحديثة يعمل على تغذية يرقات الملكات.
2-العسل: هو سائل سكري يفرز من الخلايا الغدية للنباتات المزهرة وتوجد هذه الغدد في قاعة البتلات, وله عدة ألوان تختلف بإختلف الأشجار التي تتنتجه فمنه الزجاجي والأبيض والأحمر والأسود وغيرها, وهو شراب أهل الجنة يوم القيامة..
وقد يعتقد البعض أن العسل مجرد مواد سكرية بنسب معينة فقط,مما يجعل الكثير من النحالين يقومون بغش العسل من خلال خلط السكر مع الماء وإعطاءه للنحل, ثم يقومون باستخراجه من الخلية وبيعه على أنه عسل طبيعي,مع أنه ليس كذلك فالمواد السكرية التي توجد في عسل النحل الطبيعي,هي عبارة عن مواد حاملة لمواد ومكونات غذائية وطبية هامة جداً تنتجها النباتات والأشجاروالأعشاب بمقادير ضئيلة جداً وتأثيراتها كبيرة جداً,ويعود إليها التأثير الطبي الشافي للعسل..
3-غبارالطلع(حبيبات اللقاح): هو حبيبات صغيرة جداً تفرزها الغدد التناسلية المذكرة للأزهار,لتلقيح الأزهار المؤنثة وتحملها النحل الشغالة بأرجلها أثناء جمعها للعسل من زهرة إلى إخرى فيحصل التلقيح اللازم لتلك الأشجار, وقد تحمل تلك الحبيبات معها إلى الخلية فتضعها في العيون السداسية مع العسل.
4-البروبوليس: هو مادة صمغية راتنجية يجمعها شغالة النحل من براعم وقلف الأشجار يأخذ لوناً بنياً مع كل درجات الألوان الممكنة رائحته عطرية تجمع الروائح المميزة لكل من الراتنج والعسل والشمع والفانيليا له طعم خاص جداً عندما يمضغ بالفم, يتركب البروبوليس من 55% مواد راتنجية ، 30% شمع ، 10% مركبات متنوعة(زيوت عطرية ) 5% حبوب الطلع, وغني بالدهون والأحماض العضوية ومركبات الإثير للكحوليات الأحادية التكافؤ والمعادن والفيتامينات..
وتستعملها الشغالة في سد شقوق وتغطية الأجسام الميتة التي لايمكن إخراجها من الخلية وكذلك تستخدم مادة البروبوليس في طلاء جدران العيون السداسية قبل أن تضع الملكة بيضها فيه من أجل تعقيمها من الميكروبات والفيروسات.. الخ لإنتاج نسل سليم..
5-سم نحل العسل: هو مركب يتم تصنيعه في خلايا خاصة في شغالات نحل العسل وفي الملكات دون الذكور ويتم تخزينه في أكياس تدعى أكياس السم تضغط خلال عملية اللسع,وكيس السم هذا هو ذلك الجزء الصغير الذي يبقى خارج الجلد عند التعرض للسعة نحلة, تستخدم شغالات النحل السم كسلاح أساسي للدفاع عن الخلية وما فيها من غذاء ضد كل من يقترب منها سواء من بني الإنسان أو الدبابير أو طائر الوروار أو أي مخلوق من المخلوقات الأخرى...

طرق تحضير وإستخدامات منتجات النحل طبياً

تختلف طرق تحضير وإستخدمات منتجات النحل طبياً بإختلاف المرض الذي يوصف له, وهناك العديد من الطرق التي يستخدم فيها منتجات النحل وطرق تحضيرها طبياً منها مايلي:
1-أن تستخدم منتجات النحل جميعها مختلطة مع بعضها كدواء واحد بالشكل الذي هي عليه عند أخراجها من الخلية.
2-أن تستخدم بعض منتجات النحل فقط, مختلطة مع بعضها البعض كدواء واحد دون بقية منتجات النحل الأخرى, كأن يستخدم العسل مع غذاء الملكات كدواء واحد أو العسل وغبار الطلع كدواء واحد أو العسل وغذاء الملكات وغبار الطلع كدواء واحد أو العسل مع البروبوليس وغبار الطلع كدواء واحد وهكذا ....
3-أن تستخدم منتجات النحل كل منتج منها على حدة, كأن يتناول المريض عسل النحل منفرداً سائل مع مافيه من مكونات أخرى تضعها فيها النحل من تلقاء نفسها أو أن يستخدم غذاء الملكات أو غبار الطلح أوالبروبوليس أو سم النحل كدواء منفصل عن بقية منتجات النحل . .
4-أن يستخدم العسل من أنواع مختلفه مثل عسل السدر وعسل السمر وعسل الزهور وعسل المراعي وغيرها مخلوط بعضها مع بعض ومع منتجات النخل الأخرى كغذاء الملكات والبروبلس وحبوب اللقاح ومع أعشاب طبية مثل الجنسنج وطلع النخيل وحبة البركة والزنجبيل وغيرها...
5-أن تستخدم بعض منتجات النحل فقط مع أعشاب طبية دون بقية المنتجات أن يستخدم كل منتج من منتجات النحل على حده مع أعشاب طبية أخرى يتم خلطها به لتكون دواء واحد.
6-أن تستخدم منتجات النحل سواء مجتمعة أو منفردة أو مع أعشاب أخرى كشراب أو كخلطة يتم تناوله في أوقات معينة إذا كان الاستخدام داخلياً, أو يتم تحضيرها واستخدامها كمرهم يتم وضعه على المكان المصاب بالمرض إذا كان الإستخدام خارجياً للجروح والأمراض والتقرحات الجلدية.
7-أن يخلط العسل مع الماء ويشرب كدواء في المساء والصباح.

بعض الأعشاب والأدوية التي تستخدم طبياً مع عسل النحل ومنتجاته

هناك العديد من الأعشاب والأدوية الطبيعية التي تخلط مع عسل النحل لمعالجة العديد من الأمراض لزيادة فعاليتها في الشفاء فلا يكون لتلك الأعشاب الطبية أي فعالية تامة لبعض الأمراض إلا إذا خلطت مع عسل النحل الطبيعي, الذ ومنها:-
1-الحبة السوداء وتسمى حبة البركة أو الشونيز وتعد من أكثر الأدوية الطبيعية استخداماً مع عسل النحل لمعالجة العديد من الأمراض. 2- 3-الجوز . 4-اللوز. 5-زيت الزيتون. 6-الحلبة. 7-الثوم . 8-أترج. 9-التين. 10-الأرز. 11-دهن الورد. 12-الخردل. 13-الشمار . 14-التمر. 15-الرمان. 16-الشعير. 17-العنب. 18-العدس. 19-البصل . 20-حب الرند. 21-القثاء. 22-الزنجبيل. 23-الجنسنج. 24-عاقر قرحا. 25- بذور الكتان 26- بذور الكرفس 27-الخولجان 28-الحمص . 29- القرفة. 30-القرنفل. 31-الخولنجان. 32- زريعة الصعتر. 33- زريعة البطيخ. 34-زريعة الاسفنارية. 35-زريعة الحريقة. 36-الكبابة. 37-الفلفل الأبيض. 38- بذور الجزر. 39-زريعة الكرفس 40-الحرمل. 41- حب الرشاد. 42- شرش الزلوع. 43- دار صيني. 44- عود قرح. 45- أم الجلاجل . 46- العبيثران. 47- خولنجان . 48- عرق ذهب. 49- طلع النخيل. 50- عود سوسن. 51- حسك (شرش - قطب) 52- الهبسكس. 53- الحبهان. 54- القلقاس. 55- الخرشوف. 56- ينسون. 57- أزهار الزعفران. 58- سنبل طيب. 59- حب البطم. 60- حب بلادر. 61-الخردل (الأبيض والأسود). 62- حب الزلم. 63- زهر القرطم. 64- موسلي. 65- شوكة الجمل. 66- جنين القمح. 67- كريز الكاجو. 68- العنكج. 69- آزريون الحدائق. 70- حب العزيز. 71- العبب. 72-جوز الهند. 73- التمر.74- عشبة المدرحية. 75- حشيشة كف الجرانه. 76-الصنوبر. 77- الصبر. 78- غاريقون. 79- الحليب . 80-سمن البقر أو الماعز. 81- البيض. 82-الكندر(اللبان الذكر) 83- المصطكى. 84-فربيون. 85-الفلفل. 86- الزعفران. 87 حبة الملوك. 88- السيتوج. 89-الزرنيخ. 90-الفنطس.

بعض المجالات الطبية التي يستخدم فيها منتجات النحل


إن المجالات الطبية التي يستخدم فيها منتجات النحل كثيرة منها ما يلي:-
1-استخدام العسل وغبار الطلع وغذاء الملكات كمقو عام ورافع لمناعة الجسم ضد العديد من الأمراض وفي فترة النقاهة من الأمراض .
2- استخدام العسل كعلاج رئيسي وتغذية رئيسية في التهابات الكبد الإنتاني والمصلية ومرض الكبد الوبائي بأنواعه المختلفة والعديد من الأمراض الكبدية الأخرى .
3-استخدام بعض أنواع العسل للمرضى السكريين كغذاء وتحلية وكعلاج وخافض لسكرالدم كعسل سلام الذي يوجد في تهامة وهو مناسب لمرضى السكر بسبب انخفاض نسبة الجلوكوز في مكوناته .
4-استخدام العسل موضعياً للحروق وجروح العمليات بشكل عام والجروح المتقيحة والمتهتكة بشكل خاص.
5-استخدام العسل وغبار الطلع والغذاء الملكي والبروبوليس لمعالجة أمراض عديد ة مثل الربو والقرحات الهضمية والاضطرابات الكولونية وأمراض أخرى.
6-استخدام منتجات النحل في معالجة الأمراض البولية والضعف الجنسي عند الذكور والعقم عند الإناث والتهاب البروستات المزمن والقصور الكلوي الحاد والمزمن..
7-استخدام غذاء ملكات النحل في معالجة الضعف الجنسي عند الذكور وعلاج الاضطرابات العصبية وفقدان الشهية كما يعد علاجا جيدا لضعف النمو عند الأطفال وجفاف الفم والشفتين لاحتوائه على فيتامين ب2...
8- إستخدام البروبوليس كدواء لمعالجة التقرحات الجلدية حيث يعتبر منشط مناعي ومضاد للفيروسات والبكتيريا وقاتل للميكروبات بالإضافة إلى كونه منشط مناعي غير نوعي وله كفاءة مضادة للأكسدة,ولهذا فله نتائج ممتازة على التئام الجروح والقروح الجلدية والإنتانات المرافقة أو المسببة للآفة..
9-إذا خلط العسل مع سمن البقر أو الماعز: نفع من شرب السم القاتل ومن لدغ الحيات والعقارب وإذا خلط العسل مع الماء فأنه يوقف استطلاق البطن,وينفع من عضة الكلب الكَلِب وإذا خلط العسل مع الحلبة فأنه يزيل البلغم والسعال.
10-إستخدام العسل كمنق للكبد والصدر ومدر للبول والطمث ويغسل خمد المعدة والكبد والكلى والمثانة ومحلل للرطوبات وموافق للسعال الكائن عن البلغم.
11-إستخدام العسل ومنتجات النحل الأخرى لمعالجة الكلف والنمش وأثر السواد الذي بالوجه ولجلاء الوجه من الجدري ووقاية الوجه من حر الشمس وبرد الشتاء وتصفيته وتنقيته وبهائه وجماله وترطيبه فهو أفضل من جميع منتجات الجمال التي تصنع هذه الأيام.
12-إستخدام العسل كمطهر للفم واللسان من القروح والتشقاقات.
13-إستخدام العسل مع السكر وملح الطعام والفحم لتنظيف الإسنان من السواد أو الصفار الذي فيها.

استخدامات غبار الطلع في الطب البديل

إن الطب البديل هو طب داعم للطب الحالي الكلاسيكي ويعتمد على وسائل التشخيص الحديثة غالباً والتدابير الغذائية والدوائية الطبيعية بديلاً عن الكيميائية وقد وجد أن غبارالطلع النحلي مادة غذائية ودوائية غنية قد تغني عن العديد من الأدوية التي بين أيدينا فهي تملك تأثيرات عديدة (مقوية، مرممة،داعمة للمناعة، منظمة لعمليات الاستقلاب)..
وتبين أن غبار الطلع يمتاز مايلي:-
1-سريع الامتصاص من جهاز الهضم..
2-قليل الطاقة أي أنه لايسبب البدانة..
3-يعيد حيوية الجسم وينشط عمل الغدد والأجهزة بفضل غناه بالمغذيات المعروفة الضرورية لاستمرار الحياة..
4-يزيد من المناعة والمقاومة لأشعة X ..
5-له تأثيراً مضاداً للجراثيم والفيروسات وتأثيراً واقياً في تطورالأورام السرطانية..
6-غبار الطلع يزيد من قدرة الرياضيين على العمل والنشاط ويدعم نشاط القلب والتنفس..
هذه المعلومات دفعتنا للثقة بغبار الطلع واستخدامه كعلاج بديل حين نحتاج لوصف دواء مقو أو مرمم أو داعم للمناعة أو منظم لعمليات الاستقلاب أو واق من التنكسات المختلفة أو الاضطرابات النفسية والجسدية العديدة..

العلاج بسم نحل العسل وفعالية منتجات سم النحل

يعتبر سم نحل العسل إحدى الأدوية والمستحضرات الطبيعية التى أكتشفها حديثاً علماء الطب الحديث, حيث تم حديثاً استخراج السم من نحل العسل واستخدم في العديد من المنتجات العلاجية والأشكال الصيدلانية, لمعالجة العديد من الأمراض التي تصيب الإنسان..
وهناك خلاف حول فعالية سم النحل وقوته عند ادخاله في المنتجات العلاجية والأشكال الصيدلانية,ولا شك ولا ريب أن سم النحل يكون أكثر قوة وفعالية عندما يأتي مباشرة من آلة لسع النحلة الحية, وهذا ما يمكن الحصول عليه فقط في مواسم نشاط النحالة أما خارج هذه المواسم فالسم يكون أقل قوة وفعالية في أكياسه وهذا ما يعزى إلى عدم كفاية التغذية..
يأتي بعد السم المأخوذ من النحل الحي خلال مواسم الفيض من حيث الفعالية,الحقن بمحلول سم النحل وهناك علاقة شديدة الارتباط بين نوعية محلول سم النحل وبين نوعية السم الخام وطريقة التحضير وعلى الرغم من الصعوبات في التحضير فإن المحلول العالي النوعية يبقى الوسيلة الأفضل للعلاج في بيئة المكتب أو العيادة أما الأشكال الصيدلانية الأخرى كالكريمات والمراهم وغيرها فيه الصيغ التي يمكن لعموم الناس أن تستخدمها لصعوبة الحصول على النحل الحي للعموم وصعوبة إجراء العلاج والعثور على المتخصص في هذا النوع من التداوي..

أنواع العسل اليمني وأجودها

تشتهر اليمن منذ قديم الزمن بإنتاج أجود أنواع عسل النحل فهي قد وصفت منذ حوالي ثلاثة آلاف سنة بأنه أرض الطيوب والعسل, ويتميز العسل اليمني بتنوعه حسب مناطق إنتاجه، حيث ينتج العديد من أنواع العسل التي تختلف بإختلاف المناطق اليمنية والأشجار والمزروعات فيها التي ينتج منها العسل,إلا أن هناك أنواع مميزة من العسل تنتج بشكل بكميات كبيرة يتم تصديرها إلى دول الخليج أشهرها:-
1-عسل السدر وهو أفضل أنواع العسل اليمني.
2-عسل السمر ويكون بعد عسل السدر في الجودة.
3- العسل الدوعني الذي يوجد في منطقة دوعن إحدى مناطق حضرموت.
4-عسل سدر شبوه وأجود أنواعه عسل جردان .
5-عسل سدر الضالع ولحج وتعز.
6-عسل الأثل الذي يتميز بطعمه الحاد و أهميته لضعاف البنية.
7-عسل سلام الذي يوجد في تهامة وهو مناسب لمرضى السكر بسبب انخفاض نسبة الجلوكوز في مكوناته.
8-عسل المراعي.
9-عسل الزهور.
10-عسل السمط (الطلح)..
11-عسل الصال.
12-عسل الصبار.


نصيحة أخيرة

في الأخير أود أن أنوه إلى أن عسل النحل الطبيعي وما تدخل فيه من مكونات هو مادة حية وحيوية وعلاج شامل لجميع الأمراض للناس عامة إن شاء الله تعالى, فالعسل هو غذاء مع الأغذية ودواؤ مع الأدوية وشراب مع الأشربة وحلو مع الحلو وطلاء مع الأطلية ومفرح مع المفرحات, فما خلق الله لنا شئ في معناه أفضل منه ولا مثله ولا قريب منه ولم يكن معول القدماء إلا عليه..
وأنصح كل إنسان يصاب بأي مرض من الأمراض,أن يلجأ إلى تناول عسل النحل الطبيعي بمجرد أكتشافه للمرض, قبل أن يلجأ إلى إستخدام الأدوية الكيماوئية,وسوف يجد مدى فاعلية ذلك في شفاء مرضه إن شاء الله تعالى..
ويكفي للمريض أن الله عزوجل خلق له علاجاً حلو المذاق ذو رائحة زكية لا تعفه النفس ولا يمل المريض من كثرة إستخدامه له, ولا يترتب عنه أي أثار أو أعراض جانبية واذا لم يشفي المريض, فأنه لا يسبب له أي مرض أخر, بخلاف الأدوية الكيماوية التي تكون أغلبها ذات طعم مر أو حامض أو قلوي وتسبب العديد من الآثار الجانبية بل ولها العيد من التاثيرات والاعراض الجانبية على الجسم وصحته, وإذا أخطأ المريض في تناوله أو زاد من تناول الجرعة المحددة له من الطبيب, فأنه يترتب عنه إصابة المريض بمرض أخر أكثر خطورة من المرض الذي يعاني منه, إن لم يسبب له الوفاه, وما نشاهده على الواقع خير دليل على ذلك...
فعسل النحل الطبيعي ومنتجات النحل الأخرى هوالعلاج الالهي الذي خلقه الله عزوجل لجميع البشرية دون إستثناء, وهو شراب أهل الجنة يوم القيامة....
فكيف يترك بعض المرضى علاج خلقه ووصفه لهم المولى عزوجل ,خالقهم وخالق تلك الأمراض ومسباباتها, ويستخدمون علاج من صنع انسان مثلهم ووصفه لهم إنسان مثلهم معرض للإصابة بأمراض أكثرخطورة من الأمراض التي أصيبوا بها؟


المراجع:-1-القرآن الكريم.
2-زاد المعاد في هدي خير العباد ابن قيم الجوزية.
3-د.محمد عباس عبد اللطيف – كتاب عالم النحل ، اسكندرية ، مصر 1994.
4-محاضرات ومقررات وتوصيات المؤتمر الدولي الأول للنحالين السوريين ، غرفة زراعة دمشق ، سوريا.
5- الرحمة في الطب والحكمة تاليف العلامة جلال الدين عبدالرحمن السيوطي.











د.سامي الشريف
المشرف العام
المشرف العام

الجنس : ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 469
نقاط : 12953
السٌّمعَة : 1214
تاريخ التسجيل : 24/07/2011
العمر : 52
أوسمه :

رد: منتجات النحل واستخداماتها طبيا

مُساهمة من طرف د.سامي الشريف في الخميس 9 فبراير 2012 - 12:56


شكرا أعلى هذه الموضوع
****
وبارك الله فيك
********
وجزاك الله خيراً
*********
وجعله في ميزان حسناتك
**********


_________________

*******************************************
avatar
alasmrani
فارس نشيط
فارس نشيط

الجنس : ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 219
نقاط : 7678
السٌّمعَة : 344
تاريخ التسجيل : 24/07/2011
العمر : 37
الموقع : الجزيره العربيه
المزاج المزاج : رائق وحبوب

رد: منتجات النحل واستخداماتها طبيا

مُساهمة من طرف alasmrani في الخميس 16 فبراير 2012 - 9:48

شكراً
موضوع ممتاز


_________________

*******************************************
avatar
محمدالصايدي
المشرف المميز
المشرف المميز

الجنس : ذكر
الابراج : الثور
عدد المساهمات : 686
نقاط : 15647
السٌّمعَة : 401
تاريخ التسجيل : 13/11/2010
العمر : 46
الموقع : اليمن
أوسمه :

رد: منتجات النحل واستخداماتها طبيا

مُساهمة من طرف محمدالصايدي في الخميس 23 فبراير 2012 - 12:11



_________________

*******************************************

د.محمودعبدالحكيم
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
الابراج : الثور
عدد المساهمات : 333
نقاط : 6500
السٌّمعَة : 191
تاريخ التسجيل : 24/07/2011
العمر : 50
الموقع : جمهورية مصر العربية
أوسمه :

رد: منتجات النحل واستخداماتها طبيا

مُساهمة من طرف د.محمودعبدالحكيم في الأحد 8 أبريل 2012 - 11:40

شكراً
موضوع جيد جداً
جزاك الله خير
وكتبه في ميزان حسناتك


_________________

*******************************************
avatar
تامرعبدالرحمن
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
الابراج : الجوزاء
عدد المساهمات : 247
نقاط : 8578
السٌّمعَة : 280
تاريخ التسجيل : 10/10/2011
العمر : 25
الموقع : اليمن

رد: منتجات النحل واستخداماتها طبيا

مُساهمة من طرف تامرعبدالرحمن في الأحد 8 أبريل 2012 - 14:39



_________________

*******************************************



أبوالمجاهد
مراقب
مراقب

الجنس : ذكر
الابراج : القوس
عدد المساهمات : 253
نقاط : 8774
السٌّمعَة : 431
تاريخ التسجيل : 17/07/2011
العمر : 57
الموقع : اليمن
أوسمه :

رد: منتجات النحل واستخداماتها طبيا

مُساهمة من طرف أبوالمجاهد في الثلاثاء 1 مايو 2012 - 13:52

موضوع ممتاز
جعله في ميزان حسناتك


_________________

*******************************************

avatar
أطياف
المشرفه المميزه
المشرفه المميزه

الجنس : انثى
الابراج : السمك
عدد المساهمات : 435
نقاط : 12209
السٌّمعَة : 251
تاريخ التسجيل : 24/07/2011
العمر : 28
الموقع : الجزائر

رد: منتجات النحل واستخداماتها طبيا

مُساهمة من طرف أطياف في الأحد 20 مايو 2012 - 13:59

موضوع رائع
مشكور عليه


_________________

*******************************************

avatar
khalidbinbader
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
الابراج : الميزان
عدد المساهمات : 92
نقاط : 3733
السٌّمعَة : 70
تاريخ التسجيل : 24/07/2011
العمر : 38

رد: منتجات النحل واستخداماتها طبيا

مُساهمة من طرف khalidbinbader في الإثنين 27 أغسطس 2012 - 10:16

موضوع ممتاز

مشكور


hasanbalio
فارس جديد
فارس جديد

الجنس : ذكر
الابراج : العقرب
عدد المساهمات : 53
نقاط : 3545
السٌّمعَة : 70
تاريخ التسجيل : 24/02/2012
العمر : 47
الموقع : الجزائر
المزاج المزاج : ناري

رد: منتجات النحل واستخداماتها طبيا

مُساهمة من طرف hasanbalio في الإثنين 27 أغسطس 2012 - 10:33

شكرا على هذا الموضوع الرائع

shbarakat
فارس جديد
فارس جديد

الابراج : العذراء
عدد المساهمات : 32
نقاط : 2628
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 24/02/2012
العمر : 52

رد: منتجات النحل واستخداماتها طبيا

مُساهمة من طرف shbarakat في الإثنين 27 أغسطس 2012 - 10:38

مشكورررررررررررررررررررررررر
avatar
فارس الفرسان
فارس مبتدئ
فارس مبتدئ

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 139
نقاط : 5437
السٌّمعَة : 190
تاريخ التسجيل : 24/02/2012

رد: منتجات النحل واستخداماتها طبيا

مُساهمة من طرف فارس الفرسان في الإثنين 27 أغسطس 2012 - 12:05

جزاك الله الف خير


_________________

*******************************************
avatar
عيسى المتوكل
مراقب
مراقب

الجنس : ذكر
الابراج : العذراء
عدد المساهمات : 53
نقاط : 3462
السٌّمعَة : 130
تاريخ التسجيل : 23/10/2011
العمر : 34

رد: منتجات النحل واستخداماتها طبيا

مُساهمة من طرف عيسى المتوكل في الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 13:05





مشاركة رائعة
وفقكم الله لما يحبه ويرضاه




avatar
الناقد
فارس جديد
فارس جديد

الجنس : ذكر
الابراج : الجوزاء
عدد المساهمات : 6
نقاط : 2440
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 04/09/2012
العمر : 30

رد: منتجات النحل واستخداماتها طبيا

مُساهمة من طرف الناقد في الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 15:27

مشششششكوررررررر
avatar
محمدأحمدالجيلاني
فارس جديد
فارس جديد

الجنس : ذكر
الابراج : القوس
عدد المساهمات : 74
نقاط : 2692
السٌّمعَة : 50
تاريخ التسجيل : 26/11/2012
العمر : 24
الموقع : yemen

رد: منتجات النحل واستخداماتها طبيا

مُساهمة من طرف محمدأحمدالجيلاني في الأربعاء 19 ديسمبر 2012 - 13:41



_________________

*******************************************
avatar
فريدهمام
فارس جديد
فارس جديد

الجنس : ذكر
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 77
نقاط : 2695
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 07/01/2013
العمر : 38
الموقع : الجزائر

رد: منتجات النحل واستخداماتها طبيا

مُساهمة من طرف فريدهمام في الأربعاء 9 يناير 2013 - 8:56

مشاركة رائعة
مشكووورررررررررر
avatar
صانع المعروف
فارس جديد
فارس جديد

الجنس : ذكر
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 89
نقاط : 2759
السٌّمعَة : 50
تاريخ التسجيل : 23/01/2013
العمر : 40
الموقع : المملكة العربية السعودية

رد: منتجات النحل واستخداماتها طبيا

مُساهمة من طرف صانع المعروف في الأحد 24 فبراير 2013 - 12:57



_________________

*******************************************
avatar
شهرزاد
فارس جديد
فارس جديد

الجنس : انثى
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 30
نقاط : 2329
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 24/12/2012
العمر : 27
الموقع : مصر

رد: منتجات النحل واستخداماتها طبيا

مُساهمة من طرف شهرزاد في الأحد 3 مارس 2013 - 11:47



_________________

*******************************************
avatar
mohammed
فارس جديد
فارس جديد

الابراج : الميزان
عدد المساهمات : 44
نقاط : 2358
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 23/06/2013
العمر : 30
الموقع : yemen

رد: منتجات النحل واستخداماتها طبيا

مُساهمة من طرف mohammed في الأحد 3 نوفمبر 2013 - 11:59

شكرا على هذه المساهمة الرائعة
avatar
d.ahmed
إداري
إداري

الجنس : ذكر
الابراج : الحمل
عدد المساهمات : 961
نقاط : 18314
السٌّمعَة : 241
تاريخ التسجيل : 15/03/2010
العمر : 41
أوسمه :

رد: منتجات النحل واستخداماتها طبيا

مُساهمة من طرف d.ahmed في الأحد 18 مارس 2018 - 14:13



_________________

*******************************************

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 12 ديسمبر 2018 - 1:18