منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

الرجل أرجوحة بين ابتسامة المرأة ودمعتها

شاطر
avatar
قطرالندى
مراقب
مراقب

الجنس : انثى
الابراج : السرطان
عدد المساهمات : 161
نقاط : 4711
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 04/09/2012
العمر : 20

الرجل أرجوحة بين ابتسامة المرأة ودمعتها

مُساهمة من طرف قطرالندى في الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 13:12

أن الزوجة البشوشة تطيل عمر رفيق الحياة، وتستطيع أن ترفع عن كاهله أعباء الحياة القاسية، وهذه الزوجة نعمة سماوية، ومفتاح للسعادة الزوجية في حد ذاتها. ومن هذا المنطلق أثبتت الأبحاث أن المتزوجين السعداء يعمرون أطول، عكس المقولة السابقة التي تدعي أن الزواج مسؤوليات تقصر العمر وتطيح بالإنسان!.

الزوجة «المفرفشه,, أن الأرقام والنسب تقول «إن المشاكل التي تؤدي إلى الطلاق تشمل المشاحنات»، إذن الزوجة المرحة الباسمة في الأغلب هي الهدية المناسبة لكل زوج بروحها الجميلة المتسامحة، وقديماً في أمثالنا الشعبية قالوا: «الزوجة المفرفشة، جوزها عندها من العِشا».


أبحاث علمية تؤكد من الناحية الصحية:
- في المرح والابتسام تجديد للدورة الدموية وانتعاش للقدرات العقلية.
- الضحك مفيد للهضم ومنشط للدورة الدموية، فهو يحرك عضلات المعدة، ويقوم بنوع من التدليك لجميع الأعضاء الداخلية، وله تأثير جيد على إفرازات الغدد.
- التركيب الكيميائي للدم يتغير بتأثير الضحك، فيصبح أكثر صفاء مما ينعكس على صحة الجسم.
-مع الضحك يرتفع معدل هورمون «الأندروفين»، وهي المادة التي يفرزها الجسم لمواجهة الألم، وينخفض هورمون الاكتئاب.
- الضحك يحفز النشاطات الإبداعية.
- تغلغل روح المرح في النفس يفسر الأزمات تفسيراً إيجابياً، وينشط أجهزة المناعة النفسية والجسدية.
- الضحك مدة تتراوح ما بين 10ـ 15 دقيقة، يؤدي إلى خفض الوزن بمقدار كيلوغرامين سنوياً.
- الضحك يساهم في تحييد فعاليات الخلايا المريضة عبر دفعها إلى الاسترخاء الموضعي، مما يخفف الألم بدرجات إذا استمر العلاج.

الأزواج يكسبون!

وعن تأثير حالة المرح والابتسام في العلاقة الزوجية الحميمية، أفردت عدة دراسات قام بها باحثون بجامعة «كورتيل» الأميركية، يقولون: «إن الإنسان إذا استغرق في الضحك 15 دقيقة في أي وقت من اليوم، فإن المخ يفرز مادة «ديلايوزون» Delyosone على مدى الاثنتي عشرة ساعة ... اللاحقة، ومن ثم عدم الإحساس بألم الصداع، وحدوث انخفاض في ضغط الدم يتراوح بين عشر وعشرين نقطة، مع هدوء في سرعة النبض، مما يمهد لحدوث تجاوب وانسجام عاطفي وإنساني بين الزوجين».
وفي دراسة أخرى يؤكد مضمونها أن مَن يضحك أكثر، يستمتع أفضل بعلاقته الزوجية، التي تُعد «كيمياء» تتفاعل بين طرفين، إذ لا يمكن أن يكون أحد طرفيها مرحاً منبسطاً، والآخر ثقيل الدم مكتئباً!.


قمة السعادة
وتضيف الدراسات: «ومَن يرغب في تدمير علاقته الزوجية وجعلها مملة، فليتحدث «الزوجان» لدى الخلود إلى النوم عن المشاكل، فالاستمتاع بالوصال يحتاج إلى المرح والابتسام، ومع الضحك يتنفس الإنسان بعمق، ومن يتنفس بعمق يمكنه الوصول إلى قمة النشوة».


الزوجة النكدية.. خطر
كشفت دراسة بريطانية أن العلاقات الزوجية التعيسة تؤثر سلباً في صحة الأزواج، وأوضح فريق من جامعتي «برانديس» و«لندن»: «أن الزوج الذي يعيش حياة يشوبها التوتر، أكثر عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية والجلطات القلبية».
ووجد الباحثون بعد متابعة مجموعة من الأشخاص في منتصف العمر، أن مَن عانوا من مشكلات زوجية طويلة الأمد سجلوا درجات أعلى من التوتر النفسي وارتفاعاً ملحوظاً في قراءات ضغط الدم، كما أظهرت نتائج البحث أن التوتر الأسري يؤثر سلبياً في الوظائف البيولوجية للجسم، ويسبب مشكلات صحية خطيرة ومزمنة.


الابتسامة تختار الشريك
أثبت الأطباء النفسيون أن أحدث الطرق في اختيار الشريك هي روح الدعابة، فالمرح علاج لمقاومة الاكتئاب، وأحد المقومات التي ترفع المعنويات وتحررنا من التوتر والأعباء النفسية، مما يجعلنا قادرين على اتخاذ قراراتنا في الحياة من دون أي ضغوط.
فالضحك يؤكد إنسانيتنا، ويكسر الجليد بين الأشخاص، وأفضل أنواع العلاج للمواقف المتوترة. فالأشخاص الذين يحبون المرح، هم الأكثر قبولاً وجاذبية لدى الآخرين، فالابتسامة ...
والوجه البشوش جوازات سفر مجانية لدخول القلوب!.

لغة الابتسامات!
< قرأ العلماء لغة الشفتين، وقرروا أن مجرد الحركة البسيطة تعني التعبير الحقيقي عما يدور داخل الشخص.
< الابتسامة الصادقة هي أقوى الأشياء التي تصدر منا للآخر، وتأتي في صورة ارتفاع جانبي الشفتين، وتفرقهما مع ظهور الأسنان وارتفاع الخدين.
< الابتسامة الصعبة، وهي ابتسامة زائفة يفرضها الناس على أنفسهم للمجاملة.
< الابتسامة في الأوقات غير المناسبة من شخص غالباً ما يشعر بالمزيد من الأسى والحزن، وهو إنما يعبر عن عدم شعوره بالارتياح، وهذا رد فعل لشعوره بالعصبية.
< التثاؤب: إن تبدلت البسمة بتثاؤب، فهذا دليل على أن هذا الإنسان يشعر بالملل أو الإرهاق، وربما دلت حركته على الهروب من الموقف.
< وضع اليد على الفم عند الابتسام، يدل على أن هذا الشخص يشعر بخجل ما من شكل فمه أو أسنانه أثناء الضحك.
< عض الشفتين بدلاً من الابتسام، يعبر عن الشعور بالغضب أو الرفض لشيء، وهي طريقة ـ أيضاً ـ للتعبير عن العدوانية.
< هناك الابتسامة الباهتة أو المضللة التي يستخدمها صاحبها كقناع.
< أجمل الابتسامات هي البريئة التي تنم عن السماحة والطيبة المتأصلة في النفس بما تشيعه في الوجه من بشاشة وسماحة.
< وهناك أيضاً الضحكة التي تبعثها المرارة، والأخرى التي تنم عن السخرية.

كيف تصبحين إنسانة مرحة؟
مجموعة من القواعد وضعها الدكتور فكري عبد العزيز، استشاري الطب النفسي:
1 ـ لا بد من تغيير النظرة إلى الحياة.
2 ـ اجعلي المرح جزءاً من أسلوب حياتك.
3 ـ اسعي إلى المرح والضحك بنفسك.
4 ـ وثقي صلتك بالأشخاص الذين يتمتعون بالفكاهة والمرح.
5 ـ تعلمي كيف تتسامحين مع الأحداث اليومية المزعجة، وتتخطينها.
6 ـ انظري حولك، وتأملي كيف يتألق المبتسمون، وكيف يتجهم العابسون!.
7 ـ انظري دوماً إلى المستقبل، ولا تفكري في الماضي.
8 ـ اهتمي بالناس ومشاعرهم وباحتياجاتهم النفسية وليس بالأشياء.
9 ـ تأكدي أن سعداء الحظ في الحياة هم الذين حباهم الله بروح الدعابة والمرح.

قال الحكماء:
- الرجل أرجوحة بين ابتسامة المرأة ودمعتها.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


_________________

*******************************************
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
أ. إيمان الطيب
إداري
إداري

الجنس : انثى
الابراج : السمك
عدد المساهمات : 1256
نقاط : 24612
السٌّمعَة : 215
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
العمر : 37
الموقع : اليمن السعيده
أوسمه :

رد: الرجل أرجوحة بين ابتسامة المرأة ودمعتها

مُساهمة من طرف أ. إيمان الطيب في الثلاثاء 18 مارس 2014 - 10:56

مشاركة رائعه
سلمت يداك


_________________

*******************************************
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 1:52