منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

الأخطاء التي يجب تفاديها عند استخدام الإنترنت

شاطر
avatar
الأميرالعربي
فارس جديد
فارس جديد

الجنس : ذكر
الابراج : الاسد
عدد المساهمات : 22
نقاط : 1784
السٌّمعَة : 50
تاريخ التسجيل : 23/06/2013
العمر : 37
الموقع : المملكة العربية السعوديه

الأخطاء التي يجب تفاديها عند استخدام الإنترنت

مُساهمة من طرف الأميرالعربي في الأحد 16 فبراير 2014 - 13:04

الأخطاء التي يجب تفاديها عند استخدام الإنترنت



هناك العديد من الأخطاء التي يرتكبها مستخدم الانترنيت العادي وحتى المحترف أحياناً
وهذه بعض الملاحظات التي قد تجعل من تصفحك للانترنت أكثر امناً.






1- برامج الحماية ومضادات الفيروسات تؤمن الحماية الكاملة: هذا الخطأ الأول الذي يقع فيه من يستخدم الإنترنيت. الفيروسات تتطور بالساعات لا بالأيام وتقدر أعدادها اليوم بالملايين، من هنا لكي تؤمن حماية أكبر من خلال برامج الحماية ومضادات الفيروسات فعليك أن تتأكد من أنها تطور بشكل يومي.

2- استخدام عنوان بريد إلكتروني واحد: نعم للبريد الإلكتروني خصوصياته ولكن استخدام بريد واحد للقيام بكل المهام يزيد من مخاطر الكشف عن جميع المعطيات الشخصية في حال اختراق هذا البريد أو ذاك، حافظ على الخصوصية باعتماد بريد للعمل وبريد آخر للأصدقاء ويمكنك اعتماد بريد ثالث للتسجيل في المنتديات والاخبار فبهذا تترك لبريدك خصوصيته.

3- تسجيل الخروج من البريد الإلكتروني يكفي لمنع اختراقه : هذا خظأ شائع فعند وجودك في مكان عام أو مقهى للإنترنيت فعليك أن لا تكتفي بتسجيل الخروج بل وإغلاق متصفح الإنترنيت وحتى الخروج من النظام منعاً لمعرفة اسم الدخول الخاص بك في حال استعراض تاريخ الولوج إلى الإنترنيت من قبل مستخدم آخر قد يعرضك إلى مضايقات على بريدك الإلكتروني.

4- تأكد من مسح الملفات المؤقتة التي تحفظ على جهاز الحاسب اثناء تصفح الانترنيت، فبينها قد تتواجد معلومات مهمة خاصة بك، قم بهذه العملية عند دخولك مقهى الأنترنيت قبل وبعد انتهائك من العمل على الحاسب.

5- الضغط على الوصلات الموجودة في البريد الإلكتروني : هناك العديد من رسائل البريد الإلكتروني التي تصلكم وكأنها من مصادر موثوقة يقوم من خلالها المخترقون بمحاولة الحصول ـ منكم ـ على معلوماتكم الخاصة من خلالها. قد تطلب هذه الرسائل تعديل بياناتكم الشخصية أو المصرفية وحتى كلمات السر، لا تفعلوا ذلك من الوصلات الموجودة داخل الرسالة بل تأكدوا من الموقع الرسمي الذي تثقون به فهناك تضع هذه المواقع التحديثات التي يجب أن تقوموا بها على الموقع نفسه.

6- تحميل البرامج المجانية من الانترنيت : نعم هناك الكثير من البرامج المجانية على الانترنيت (ومن بينها برامج موجودة هنا في موقع برق، ونحب أن نؤكد لقرائنا أننا نحاول قدر الإمكان التأكد من آمان مصادرنا للبرامج وحتى تجريبها قبل وضعها لاستخداماتكم) لا يجب تحميل البرامج من أي مصدر بل تأكد من المصدر الذي تقوم بتحميل البرامج منه فهناك بعض المخربين والمخترقين الذين يضعون برامج مثيرة تحمل في داخلها برامج تخريبية أو تجسسية.

7- استخدام كلمة سر واحدة لحسابات الأنترنيت : بالطبع لا أحد يرغب في حفظ العشرات من كلمات السر والتأكد من أن هذه الكلمة لهذا الحساب أو لحساب آخر ولكن ذلك ضروري لضمان أمن حساباتكم على الانترنيت. فإن تمكن أحد من اختراق أحد حساباتكم فإمكانية وصوله إلى باقي الحسابات ستكون ضئيلة جداً إن لم تكن معدومة فيما لو كنتم تستخدمون كلمة سر واحدة فستكون عملية الاختراق أكثر فعالية. من هنا ننصح قراءنا باعتماد كتيب صغير يتم فيه تسجيل كلمات سر الحسابات المختلفة.

8- تجنب في كلمة السر البساطة والمعلومات الخاصة ، فهذا النوع من كلمات السر هو ما سيحاول المخترق تجربته قبل كل شيء آخر. ولتكن كلمة السر مكونة من اثني عشر (محرفاً) حرفاً ورمزاً ورقما أو أكثر، ولزيادة طبيعة الأمان قم بتغيير كلمة السر كل بضعة أشهر لتجنب أي احتمالات للاختراق.

9- هناك إعلانات تظهر عند تصفحك للانترنت تقول بأن حاسبك لا يتمتع بالأمن اللازم وتعرض تجربة برامج خاصة لكشف وإزالة البرامج الضارة، هذه الخدعة يقع في فخها أكثر من ثلث مستخدمي الانترنيت، وأحد أكثر وسائل اختراق أجهزة الحاسب الشخصي للمستخدمين غير المحترفين.

10- لزيادة الأمان تعتمد بعض شركات تقديم خدمات البريد الالكتروني خيار السؤال الاختياري لاستعادة كلمة السر، ويكون هذا السؤال عادة اسماً أو تاريخيا قد يعرفه أحد غيرك من هنا قم بأحد أمرين، الأول اكتب السؤال السري بنفسك إن كانت هذه الخاصية متوفرة، أو قم بالإجابة بشكل غير متوقع على الأسئلة الافتراضية التي يقوم الموقع بتقديمها.

11- حسب بعض الإحصاءات ان انتشار 90% من فيروسات الحاسب يتم عبر البريد الإلكتروني وبشكل خاص من خلال الملفات المرفقة، العديد من هذه الرسائل قد تكون مجهولة المصدر وبالتالي يمكنك محوها بسهولة، ولكن بعض المخترقين يستخدمون بريد أصدقائك أحياناً لدفعك لفتح الملف المرفق… تأنى قبل فتح أي ملف مرفق، وقم بفحصه عبر برامج فحص الفيروسات والبرامج الضارة.

12- السوق الإلكترونية بات منتشراً بكثرة في العالم والعديد من المنتجات يمكن شراؤها من خلال مواقع إنترنيت قد لا تكون متأكداً من مأموليتها، تأكد أولاً من وجود عنوان حقيقي للمتجر الإلكتروني الذي تتعامل معه، وأن رقم الهاتف الموجود ليس هاتفاً محمولاً وإنما هاتف أرضي يتطلب فهو الأكثر أمناً، قبل تسجيل بياناتك المصرفية تأكد من أن عنوان الموقع الذي تقوم بتسجيل المعلومات فيه يبدأ بـ https:// فهذه الصيغة تأكيد على تشفير البيانات قبل إرسالها وهي صيغة آمنة.

13- أسمع كثيراً ـ وخاصة من مستخدمي حواسب الماكنتوش ـ بأن حواسب الماكنتوش أكثر أمنا من الحواسب الأخرى لعدم تعرضها لهجمات فايروسية، أو محاولات اختراق. بالتحديد هذه القناعة هي التي تساعد المخترق على اصطياد ضحيته ولحوادث اختراق أجهزة ماكنتوش قصص كثيرة وهناك العديد من الفيروسات الخاصة بأجهزة ماكنتوش.



;المصدر : وكالات


avatar
alsaidilawyer
مدير المنتدى
مدير المنتدى

الجنس : ذكر
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4022
نقاط : 78450
السٌّمعَة : 2684
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 46
الموقع : الجمهورية اليمنية - محافظة إب

رد: الأخطاء التي يجب تفاديها عند استخدام الإنترنت

مُساهمة من طرف alsaidilawyer في الخميس 26 يونيو 2014 - 13:25

مشاركة رائعة
الله يعطيك العافية


_________________

*******************************************





    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 1:52