منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

أهمية وثمار الإذاعة المدرسية

شاطر
avatar
alsaidilawyer
مدير المنتدى
مدير المنتدى

الجنس : ذكر
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4022
نقاط : 78570
السٌّمعَة : 2684
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 47
الموقع : الجمهورية اليمنية - محافظة إب

أهمية وثمار الإذاعة المدرسية

مُساهمة من طرف alsaidilawyer في الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 10:37

بسم الله الرحمن الرحيم

أهمية وثمار الإذاعة المدرسية


 
المحامي/ محمد قايد محمد الصايدي


 
تتمتع الإذاعة المدرسية بأهمية كبيره في حياة الطالب والطالبة الدراسية, وذلك لما لها من فوائد وثمار يجنيها الطلاب والطالبات خلال العام الدراسي والتي منها ما يلي:-

[rtl]1-    إن الإذاعة المدرسية من أهم الوسائل التي تولد الشجاعة الأدبية لدى الطالب والطالبة في الإلقاء والتحدث أمام الأخرين بل وأمام جميع كبير من الناس هم المدرسين والطلاب أوالطالبات بمختلف أعمارهم , وتحثه عل إظهار قدراته وإبداعات ومواهبه التي قد يخجل أو يستحي أو يخاف من إظهارها على الملاء , حيث أن أغلب الطلاب والطالبات يعانون من الخجل والحياء والخوف من الظهور أمام الأخرين والتحدث إليهم سواء بالتلاوة القرانية أو إلقاء حديث أو كلمة أو حكمة أو قصيدة شعرية أو إظهار موهبته , ونادراً ما نجد منهم من يتمتع بالشجاعة الأدبية منذ صغره ولا يخاف من التحدث للأخرين بصورة علنية, وهم من نشاهدهم كثيرين المشاركة في الإذاعة المدرسية, ولهذا فيجب على كل رب فصل سواء كان مدرساُ أو مدرسةً, أن لا يجعل الإذاعة في كل مرة محصورة بطلاب محددين أو بطالبات محددات في الفصل , فتكون الإذاعة حكراً بهم دون غيرهم, وأن يوسع المشاركة  في الإذاعة اعلى جميع طلاب أو طالبات الفصل, ويرغم كل طالب أو طالبة منهم بالمشاركة بأي شيء حتى ولو حكمة أو تلاوة سورة قرآنية قصيرة أو إلقاء حديث بسيط, وذلك من أجل أن يتولد الشجاعة الأدبية لدى جميع طلاب أو طالبات الفصل ويقضي على الخجل والحياء والخوف الذي يعاني منه الكثير من الطلاب أو الطالبات والذي يمنعهم من المشاركة في الإذاعة المدرسية مثل الآخرين....

[/rtl]
[rtl]2-    تحث الطالب والطالبة على القراءة والمطالعة والبحث عن العلوم والمعارف العامة  والمعلومات المتنوعة, وتشجعه على الابداع والتميز في العديد من المجالات العلمية وإظهار مواهبهم وقدراتهم في العديد من الفنون العامة.

[/rtl]
[rtl]3-    تنمي عقلية الطالب والطالبة  وتزيد من معارفه وقدراته العلمية وثقافته العامة, وذلك من خلال إرغامه على المطالعة والقراءة في الكتب والمصادر العلمية المتنوعة والبحث عن المعلومات والعلوم والمعارف العامة في العديد من المصادر المتاحة من أجل إلقاءها في الإذاعة المدرسية والمشاركة فيها بشيء جديد لم يسبق لغيره من الطلاب أو الطالبات المشاركة به.

[/rtl]
[rtl]4-    تكشف الموهبين والمبدعين والمتميزين من الطلاب والطالبات في مرحلة مبكرة , حيث أن الإذاعة المدرسية تعتبر الوسيلة الأولى لكشف الموهبة والإبداع والتميز لدى الطلاب والطالبات وتطويرها وصقلها واخارجها إلى حي الوجود في العديد من المجالات والفنون المتنوعة سواء في التلاوات القرآنية أو الشعر أو الأدب أو الإنشاد أو التمثيل المسرحي, أو الفن الغنائي الساخر أو غير ذلك من العلوم والفنون العامة.

[/rtl]
[rtl]5-    تنشر الفائدة العلمية والثقافية لدى الطلاب والطالبات من خلال الانتفاع بما يلقيه الطلاب والطالبات في الإذاعة المدرسية من معلومات ومعارف عامة لم تحتويها المناهج الدراسية.

[/rtl]
[rtl]وأخيراً فإن اللازم على كل مدير مدرسة ومدير مدرسة أن يبين في بداية كل عام دراسي أهمية وفوائد وثمار الإذاعة المدرسية وضرورة المشاركة الفاعلة فيها من جميع الطلاب والطالبات وعدم التكاسل والتهاون في حضورها والمشاركة فيها من أجل أن تعم الفائدة على الجميع

[/rtl]


_________________

*******************************************




avatar
سهيل اليماني
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
الابراج : السرطان
عدد المساهمات : 351
نقاط : 8779
السٌّمعَة : 341
تاريخ التسجيل : 24/02/2012
العمر : 30
الموقع : الجمهورية اليمنية

رد: أهمية وثمار الإذاعة المدرسية

مُساهمة من طرف سهيل اليماني في الأربعاء 5 فبراير 2014 - 10:15

1


_________________

*******************************************

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 21 فبراير 2018 - 14:22