منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات فرسان المعرفة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

2 مشترك

    اسباب التدوين فى العالم القديم

    تامرعبدالرحمن
    تامرعبدالرحمن
    مشرف
    مشرف


    الجنس : ذكر
    الابراج : الجوزاء
    عدد المساهمات : 247
    نقاط : 10542
    السٌّمعَة : 280
    تاريخ التسجيل : 10/10/2011
    العمر : 30
    الموقع : اليمن

    اسباب التدوين فى العالم القديم  Empty اسباب التدوين فى العالم القديم

    مُساهمة من طرف تامرعبدالرحمن الإثنين 18 فبراير 2013 - 10:39

    اسباب التدوين فى العالم القديم
    التدوين هو كتابة الاحكام القانونية
    عرفت المجتمعات القديمة التدوين تحت تاثير عدة اسباب اجتماعية وسياسية وقانونية واقتصادية هى
    اولا . معرفة الكتابة
    ثانيا . ضمان عدم تحريف القانون
    ثالثا . نشر وتوحيد القواعد القانونية وتعميم تطبيقها
    رابعا . تعدد القضاة
    خامسه . اظهار دور سلطة الحكومة الوليدة

    اولا . معرفة الكتابة
    1- ارتباط ظهور التدوين بمعرفة الانسان الكتابة ولم يتفق المؤرخون على تحديد مكان معين او زمن معين ظهرت فيه الكتابة ولكن احد المؤرخون قال ان الكتابة ظهرت فى المجتمعات الشرقية قبل
    الغربية . والسبب فى ظهور الكتابة العمليات الحسابية وان الكتابة فى البداية ظهرت فى شكل علامات ورموز . ولم عرف الانسان الكتابة سجل القوانين

    2- ثانيا . ضمان عدم تحريف القانون
    3- قبل ان يهتدى الانسان الى الكتابة كان يتناقل الاحكام القانونية شفاهة وكان الشيوخ وطبقة الكهنة هم الذين يحتكرون العلم بالقانون . وهذا التناقل الشفوى للاحكام القانونية والاعتماد على ذاكرة طبقة اجتماعية معينة ادى الى احتكار العلم بالقانون من ناحية والى امكانية تحريف القواعد القانونية بل وفقدنها
    ولم اهتدى الانسان للكتابة بداء تدوين الاحكام القانونية لتفادى تحريفها وخير دليل على ذلك كتابة القران الكريم

    4- ثالثا . نشر وتوحيد القواعد القانونية وتعميم تطبيقها
    5- يمثل تدين القانون وسيلة فعالة واساسية لنشر القوانين فيما بين افراد المجتمع . وحتى يكون كل فرد على بينة من امره فى تصرفاته فى المجتمع بالاضافة الى انه يحقق علانية القانون حيث يكون القانون المكتوب ميسورا لدى الجميع
    ويمثل ايضا ضمان توحيد القواعد القانونية الذى يضمن عمومية تطبيق القانون ويضمن ايضا التطبيق الصحيح للقانون وهو ايضا يصبح مقيدا بالقواعد الواردة فى النصوص

    6- رابعا . تعدد القضاة
    7- بعد ان اتسعت رقعة الدولة وازداد عدد سكانها .بدا المجتمع يشعر بضرورة تعدد الاشخاص الذين يقومون بوظيفة القضاء فى المجتمع .الامر الذى ادى الى تعدد القضاة وانتشارهم فى نواحى البلاد المختلفة . لذلك كان يجب وجود
    قواعد قانونية موحدة يطبقها القضاءة المتعددون وبالطبع يعد التدوين ايسر السبل لتحقيق عموميتها فى الدولة .وبالتالى تتحقق الوحدة التشريعية والوحدة القضائية وهذا يودى الى تحقيق العدل وسيادة القانون فى الدولة

    8- خامسه . اظهار دور سلطة الحكومة الوليدة
    عندما اصبح العرف مصدرا للقانون فقد صار القانون نابعا من ارادة الافراد ومستوحى من ضمير الجماعة ولكن الحكومات الواليدة بعد ان اشتد ساعدها واتجهت نحو توحيد الاقاليم قد اتجهت نحو تدوين الاحكام القانونية العرفية لتوحيدها وتاكيد سيادتها .لتاكد سلطتهم فى المجتمع .ومن هنا وجد ان هناك الكثير من التشريعات التى ظهرت للملوك فى العصور القديمة مثل تشريع حمورابى.
    .................................................. ................


    _________________

    *******************************************
    اسباب التدوين فى العالم القديم  ?img=27b11127efc3ae0

    اسباب التدوين فى العالم القديم  940904856956135589
    أبو العلا الصامت
    أبو العلا الصامت
    فارس جديد
    فارس جديد


    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 44
    نقاط : 4311
    السٌّمعَة : 20
    تاريخ التسجيل : 16/03/2013
    الموقع : yemen

    اسباب التدوين فى العالم القديم  Empty رد: اسباب التدوين فى العالم القديم

    مُساهمة من طرف أبو العلا الصامت الأحد 24 مارس 2013 - 13:28

    اسباب التدوين فى العالم القديم  94srmht8pqni

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 28 أبريل 2024 - 4:10