منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات فرسان المعرفة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

2 مشترك

    نتائج الارتباط بين القواعد القانونية والقواعد الدينية

    تامرعبدالرحمن
    تامرعبدالرحمن
    مشرف
    مشرف


    الجنس : ذكر
    الابراج : الجوزاء
    عدد المساهمات : 247
    نقاط : 10541
    السٌّمعَة : 280
    تاريخ التسجيل : 10/10/2011
    العمر : 30
    الموقع : اليمن

    نتائج الارتباط بين القواعد القانونية والقواعد الدينية Empty نتائج الارتباط بين القواعد القانونية والقواعد الدينية

    مُساهمة من طرف تامرعبدالرحمن الإثنين 18 فبراير 2013 - 10:38

    نتائج الارتباط بين القواعد القانونية والقواعد الدينية

    يمكن فقط ايجاز اهم النتائج فيما يلى
    اولا . الطابع الدينى للجزاء
    ثانيا . سيادة الشكلية
    ثالثا . سرية الاحكام القانونية
    رابعا . سمو مكانة رجال الدين فى المجتمع
    خامسا . بدائية وسائل الاثبات
    سادسا . الطابع الدينى للنظم القانونية
    سابعا . جمود القواع القانونية وعدم قابليتها للتعديل
    ثامنا . غياب الجنسية كاساس للعلاقة بين الفرد والدولة
    تاسعا. شخصية القوانين

    اولا . الطابع الدينى للجزاء
    ترتب على اختلاط القاعدة القانونية بالقاعدة الدينية . انه اصبح من يخالف القواعد القانونية ينظر اليه انه ارتكب مخالفة دينية وبالتالى يستحق جزاء دينيا مثل
    الطرد من الرحمة الالهية استنزال اللعنات عن طريق رجال الدين
    الحرمان من دخول الاماكن المقدسة .الحرمان من الدفن والحرمان من ممارسة الشعائر
    ولكن يوجد ايضا جزاءات دنيوية
    ولكن الجزاء الدينى اعمق اثرا فى نفوس الافراد من الجزاء الدنيوى
    واجزاءات الدنيوية فى العالم القديم كانت اغلبها جزاءات بدنية قاسية

    ثانيا . سيادة الشكلية
    الشكل هو عنصر خاجى يشترط القانون فى بعض التصرفات القانونية
    والشكل هووسيلة من وسائل الصياغة القانونية التى لا يمكن الاستغناء عنها فى اى نظام قانونى
    لقد ترتب على اختلاط القانون بالدين صبغ القواعد القانونية بالصبغة الشكلية ولذلك ساد العتقاد لدى الافراد بضرورة القيام بافعال معينة او بالفاظ محددة كعنصر اساسى لصحة التصرفات القانونية
    وكانوا يعتقدوان ان مخالفة هذه الافعال هو بطلان التصرفات القانونية ولقد وجدت فى العالم القديم امثلة للتصرفات القانونية الشهيرة واكثرها كان فى النظام القانونى الرومانى

    ثالثا . سرية الاحكام القانونية
    لقد ترتب على اختلاط القانون بالدين ان اصبحت القواعد القانونية مثل التعاليم الدينية سرا مكنونا فى صدور الكهنة . يحتفظون بها فى صدورهم وبعد ظهور الكتابة ظلت القواعد القانونية محفوظة ومحاطة بقدر كبير من السرية فى سجلاتهم الخاصة والتى
    لا يجوز لاحد الاطلاع عليه حتى لا يتعرض للتبديل او التحريف ولذلك احتكر رجال الدين العلم بالقانون وفسيره وتطبيقه
    ويمكن القول بان مرجع اصدار رجال الدين على الاحتفاظ بالقواعد القانونية واعتبارها سر لا يجواز لاحد الاطلاع عليه . وهو ايضا انهم كان يخشون تعرضها للتعديل والتحريف وهذا يؤدى الى تعرضهم الى سخط وغضب الالهة التى يعتقدون بانها اوكلت اليهم مهمة الحفاظ عليها ولكن الاديان السماوية خالفته هذه القاعدة

    رابعا . سمو مكانة رجال الدين فى المجتمع
    ترتب على اختلاط القانون بالدين ان القانون كان عبارة عن وحى الهى . فالقاعدة القانونية قاعدة دينية ومن هنا صار رجال الدين يحتلون حيزا كبيرا فى المجتمع لذلك تعالت وسمت مكانة رجال الدين حيث كانوا هم بمثابة القوى المحركة للمجتمع . حيث كانوا يسيطرون على المناصب الهامة فى المجتمع واهمها منصب القضاء وكان رجال الدين هم همزة الوصل بين الشعب والحاكم ويتمتعو بحصولهم على امتيازات كبرى
    خامسا . بدائية وسائل الاثبات
    ترتب على اختلاط القانون بالدين ان القواعد القانونية المتعلقة بالاثبات اصبحت مصطبغة بالصبغة الدينية ولذا فقد عرفت المجتمعات القديمة مجموعة وسائل للاثبات التى عرفها العالم القديم .الاثبات (بالمحنة) والتى تتمثل فى اللجواء الى وضع المتهم فى ماذق صعب لا ينجومنه عادة الا عن طريق تدخل العناية الالهية وبالضافة الى المحنة فقد عرفت الشعوب القديمة وسيلة للاثبات معتمدة اعتماد كليا على المعتقد الدينى وهى وسيلة (اليمين) وفى العصر الحديث نجد ان اليمين من اهم طرق الاثبات
    سادسا . الطابع الدينى للنظم القانونية
    من اهم الاثار التى ترتبت على اختلاط القانون بالدين ان الكثير من النظم القانونية اتسمت بالطابع الدينى . ليس هذا فحسب بل ان هذه المجتمعات عرفت نظم قانونية مؤسسة تماما على فكرة الدين مثل وجود ملكيات دينية والمعتدى عليها يستحق جزاء دينيا وجزاء بدنيا مشددا .وخلاصة الامر فقد صارت الحقوق والالتزمات وهما محور النظم القانونية قائما على الدين
    سابعا . جمود القواع القانونية وعدم قابليتها للتعديل
    ادى الاصل الدينى للقواعد القانونية نظر للارتباطالوثيق بين القانون والدين الى ان القواعد القانونية اصبحت مقدسة وغير قابلة للتعديل وادى هذا الى جمودها
    ومرجع عدم قابلية القواعد القانونية الدينية فى العالم القديم للتعديل هو ان القواعد القانونية كانت جزاء من التعليم الدينية ومن ثم لا يجوز تعديلها الا عن طريق الديانة ذاتها
    ولقد ادى جمود القواعد القانونية ذات الاصل ادينى فى العالم القديم الى ان هذه القواعد فقدة فى كثير من الاحيان مكانتها فى تحقيق النظام والعدالة فى المجتمع حيث صارت غير موفقة لمستجدات الوقع الاجتماعى

    ثامنا . غياب الجنسية كاساس للعلاقة بين الفرد والدولة
    فى العالم الحديث صارت الجنسية هى معيار التفرقة بين الوطنى والاجنبى .الاجنبى فى التشريعات الحديثة هو من لا يحمل جنسية الدولة وتقوم الجنسية على فكرة الولاء السياسى للدولة
    اما فى العالم القديم فلقد كان الدين هو معيارالتفرقة بين الوطنى والاجنبى .فلقد قامت المجتمعات القديمة على وحدة الدين وبما ان الاجنبى لا يشترك فى العبادة فانه لا يستفيد من قانونه ايضا
    وبعبارة اخرى فانه الاجنبى الذى لا يؤمن بالعقيدة السائدة فى المجتمع لا يخاطب ايضا بقوانين هذا المجتمع ولا يتمتع بما ورد فيها من حماية

    تاسعا. شخصية القوانين
    ومن اهم النتائج التى ترتبت على ارتباط القانون بالدين فى العالم القديم سيادة مبدا شخصية القوانين وهى خضوع الشخص بقانون الجماعة التى ينتمى اليها (خضوع كل شخص لقانون جنسيته)وفى العالم القديم ونظر للارتباط الوثيق بين الدين والقانون فكان المبداء السائد هو مبداء شخصية القوانين وهو خضوع الشخص للدولة التى كان يدين بدينها
    ومثال على ارتباط الجنسية فى المجتمعات القديمة بدين الدولة الرسمى
    مثال لذلك فقد اعتبر المشرع الرومانى غير المؤمن اى من لا يعتنق دين الدولة الرسمى فى حكم الاجنبى الذى لا يتمتع بالاهلية القانونية.
    .................................................. ..


    _________________

    *******************************************
    نتائج الارتباط بين القواعد القانونية والقواعد الدينية ?img=27b11127efc3ae0

    نتائج الارتباط بين القواعد القانونية والقواعد الدينية 940904856956135589
    محمدالصايدي
    محمدالصايدي
    المشرف المميز
    المشرف المميز


    الجنس : ذكر
    الابراج : الثور
    عدد المساهمات : 686
    نقاط : 17610
    السٌّمعَة : 401
    تاريخ التسجيل : 13/11/2010
    العمر : 51
    الموقع : اليمن
    أوسمه : نتائج الارتباط بين القواعد القانونية والقواعد الدينية Ououo_17

    نتائج الارتباط بين القواعد القانونية والقواعد الدينية Empty رد: نتائج الارتباط بين القواعد القانونية والقواعد الدينية

    مُساهمة من طرف محمدالصايدي الجمعة 5 أبريل 2013 - 13:22

    نتائج الارتباط بين القواعد القانونية والقواعد الدينية 13353881821454


    _________________

    *******************************************
    نتائج الارتباط بين القواعد القانونية والقواعد الدينية Uuuoou12

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 27 أبريل 2024 - 12:25