منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات فرسان المعرفة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

+7
عبدالحكيم
d.ahmed
أطياف
خالدشمسان
د.محمودعبدالحكيم
سهيل اليماني
فاطمه الزيات
11 مشترك

    ذكر وصف الجنة

    فاطمه الزيات
    فاطمه الزيات
    مشرف
    مشرف


    الجنس : انثى
    الابراج : الحمل
    عدد المساهمات : 88
    نقاط : 5495
    السٌّمعَة : 10
    تاريخ التسجيل : 24/07/2011
    العمر : 39
    الموقع : جمهورية مصر العربية

    ذكر وصف الجنة Empty ذكر وصف الجنة

    مُساهمة من طرف فاطمه الزيات الثلاثاء 3 أبريل 2012 - 12:10

    ذكر وصف الجنة
    من كتاب لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف - تأليف: الإمام الحافظ زين الدين أبي الفرج عبدالرحمن بن أحمد بن رجب الحنبلي الدمشقي (736-795هـ)



    (وقوله صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة حين سأله عن بناء الجنة فقال: لبنة من ذهب ولبنة من فضة، وملاطها المسك الأذفر وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت وتربتها الزعفران) وقد روي هذا عن النبي r من حديث ابن عمر مرفوعا أخرجه الطبراني، فهذه أربعة أشياء:

    أحدها: بناء الجنة: ويحتمل أن المراد بنيان قصورها ودورها، ويحتمل أن يراد بناء حائطها وسورها المحيط بها وهو أشبه وقد روي من وجه آخر عن أبي هريرة مرفوعا وموقوفا وهو أشبه: حائط الجنة لبنة من فضة ولبنة من ذهب ودرجها الياقوت واللؤلؤ. قال: وكنا نتحدث: أن رضراض أنهارها اللؤلؤ وترابها الزعفران) وفي مسند البزار عن أبي سعيد مرفوعا: خلق الله الجنة لبنة من فضة ولبنة من ذهب وملاطها المسك فقال لها: تكلمي فقالت قد أفلح المؤمنون فقالت الملائكة: طوبى لك منزل الملوك) ومما يبين أن المراد ببناء الجنة في هذه الأحاديث بناء سورها المحيط بها ما في الصحيحين عن أبي موسى عن النبي r قال: جنتان من ذهب وآنيتهما وما فيهما وجنتان من فضة وآنيتهما وما فيهما) و (قد روي عن أبي موسى مرفوعا وموقوفا:(جنتان من ذهب للمقربين وجنتان من فضة لأصحاب اليمين) وفي الصحيح أيضا عن النبي r أنه قال: (إنها جنان كثيرة) وقد روي: (أن بناء بعضها من در وياقوت). وخرّج ابن لأبي الدنيا من حديث أنس مرفوعا: خلق الله جنة عدن بيده لبنة بيضاء ولبنة من ياقوتة حمراء ولبنة من زبرجد خضراء ملاطها المسك وحصباؤها اللؤلؤ وحشيشها الزعفران ثم قال لها: انطقي قالت: قد أفلح المؤمنون قال وعزتي لا يجاورني فيك بخيل).

    وروى عطية عن أبي سعيد قال: إن الله خلق جنة عدن من ياقوتة حمراء ثم قال لها: تزيني فتزينت ثم قال لها: تكلمي فقالت: طوبى لمن رضيت عنه، ثم أطبقها وعلقها بالعرش، فهي تفتح في كل سحر فذلك برد السحر) وعن ابن عباس قال: كان عرش الله على الماء ثم اتخذ دونها أخرى وطبقهما بلؤلؤة واحدة لا تعلم الخلائق ما فيهما وهما اللتان لا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون. وذكر صفوان بن عمرو عن بعض مشايخه قال: الجنة مائة درجة أولها: درجة فضة أرضها فضة ومساكنها فضة وترابها المسك، والثانية: ذهب وأرضها ذهب وآنيتها ذهب وترابها المسك، والثالثة: لؤلؤ وأرضها لؤلؤ وآنيتها لؤلؤ وترابها المسك وسبع وتسعون بعد ذلك ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ثم تلا (فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون).

    وفي(صحيح مسلم) عن المغيرة بن شعبة يرفعه: سأل موسى ربه قال: يا رب ما أدنى أهل الجنة منزلة ؟ قال: هو رجل يجيء بعدما أدخل أهل الجنة الجنة، فيقال له: ادخل الجنة فيقول: يا رب كيف وقد أخذ الناس منازلهم وأخذوا أخذاتهم ؟ فيقال له: أترضى أن يكون لك مثل ملك من ملوك الدنيا ؟ فيقول رضيت يا رب، فيقول لك ذلك ومثله ومثله ومثله، فقال له في الخامسة: رضيت يا رب، فيقال: هذا لك وعشرة أمثاله ولك ما اشتهت نفسك ولذت عينك، فيقول: رضيت يا رب، قال: فأعلاهم منزلة ؟ قال: أولئك الذين أردت غرست كرامتهم بيدي، وختمت عليها، فلم تر عين، ولم تسمع أذن، ولم يخطر على قلب بشر، قال: ومصداقه في كتاب الله: (فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين).

    الثاني: ملاط الجنة: وأنه المسك الأذفر، وقد تقدم مثل ذلك في غير حديث، والملاط: هو الطين، ويقال: الطين الذي يبنى منه البنيان والأذفر الخالص.

    ففي الصحيحين عن أنس عن النبي r قال: دخلت الجنة فإذا فيها جنابذ اللؤلؤ، وإذا ترابها المسك) والجنابذ: مثل القباب، وقد قيل: إنه أراد بترابها ما خالطه الماء، وهو طينها، كما في صحيح البخاري عن أنس عن النبي r أنه قال في الكوثر: طينه المسك الأذفر.

    وقد قيل في تأويل قوله تعالى: (ختامه مسك): إن المراد بالختام: ما يبقى في سفل الشراب من التفل وهذا يدل على أن أنهارها تجري على المسك ولذلك يرسب منه في الإناء في آخر الشراب كما يرسب الطين في آنية الماء في الدنيا

    الثالث: حصباء الجنة: وأنه اللؤلؤ والياقوت والحصباء: الحصى الصغار وهو الرضراض، وفي المسند عن أنس عن النبي r في ذكر الكوثر: أن رضراضه اللؤلؤ) وفي رواية: (حصباؤه اللؤلؤ)، وفي الترمذي من حديث ابن عمر عن النبي r: أن مجراه على الدر والياقوت) وفي الطبراني من حديث عبد الله بن عمرو عن النبي r قال: حاله المسك الأبيض ورضراضه الجوهر وحصباؤه اللؤلؤ) وفي المسند من حديث ابن مسعود عن النبي r قال: حاله المسك ورضراضه التوم) والتوم: الجوهر والحال: الطين قال أبوالعالية: قرأت في بعض الكتب: يا معشر الربانيين من أمة محمد انتدبوا لدار أرضها زبرجد أخضر تجري عليها أنهار الجنة فيها الدر واللؤلؤ والياقوت، وسورها زبرجد أخضر متدليا عليها أشجار الجنة بثمارها.

    الرابع: تراب الجنة: وأنه الزعفران وقد سبق في رواية أخرى: (الزعفران والورس) وقد قيل: إن المراد بالتراب ههنا: تربة الأرض التي لا ماء عليها، فأما ما كان عليه ماء، فإنه مسك كما سبق.

    وسبق أيضا في بعض الروايات حشيشها الزعفران، وهو نبات أرضها وترابها فأما حديث ترابها المسك: فقد قيل: إنه محمول على تراب يخالطه الماء، كما تقدم. وقيل: إن المراد: أن ريح ترابها ريح مسك، ولونه لون الزعفران. ويشهد لهذا حديث الكوثر: (إن حاله المسك الأبيض)، فريحه ريح المسك، ولونه مشرق لا يشبه لون مسك الدنيا بل هو أبيض، وقد يكون منه أبيض ومنه أصفر، والله أعلم.

    وفي صحيح مسلم من حديث أبي سعيد: أن النبي r سأل ابن الصياد عن تربة الجنة: فقال: درمكة بيضاء مسك خالص فصدقه النبي r) وفي رواية: أن ابن صياد سأل النبي r وصدقه. وفي المسند والترمذي، عن البراء بن عازب أن النبي r قال:(تربة الجنة درمكة ثم سأل اليهود ؟ فقالوا: خبزة فقال: الخبز من الدرمك) والتي تجتمع به هذه الأحاديث كلها أن تربة الجنة في لونها بيضاء، ومنها ما يشبه لون الزعفران في بهجته وإشراقه، وريحها ريح المسك الأذفر الخالص وطعمها طعم الخبز الحواري الخالص، وقد يختص هذا بالأبيض منها، فقد اجتمعت لها الفضائل كلها لا حرمنا الله ذلك برحمته وكرمه.

    وقوله r: من يدخلها ينعم لا يبأس ويخلد لا يموت لا تبلى ثيابهم ولا يفنى شبابهم) إشارة إلى بقاء الجنة وبقاء جميع ما فيها من النعيم، وإن صفات أهلها الكاملة من الشباب لا تتغير أبدا، وملابسهم التي عليهم من الثياب لا تبلى أبدا، وقد دل القرآن على مثل هذا في مواضع كثيرة،كقوله:(وجنات لهم فيها نعيم مقيم) وقوله تعالى: (أكلها دائم وظلها)، وقوله تعالى: (خالدين فيها أبدا) في مواضع كثيرة، وفي (صحيح مسلم) عن أبي هريرة عن النبي r قال:من يدخل الجنة ينعم، لا يبأس، لا تبلى ثيابه، ولا يفنى شبابه)، وفيه أيضا عن النبي r قال: (إذا دخل أهل الجنة الجنة، نادى مناد: أن لكم أن تنعموا ولا تبأسوا أبدا، وأن لكم أن تصحوا فلا تسقموا أبدا، وأن لكم أن تشبوا ولا تهرموا أبدا (ونودوا أن تلكم الجنة التي أورثتموها بما كنتم تعملون) وفي رواية لغيره زيادة: (وأن تحيوا فلا تموتوا أبدا) وفي الترمذي مرفوعا: (أهل الجنة جرد مرد كحل لا يفنى شبابهم ولا تبلى ثيابهم)، وعن أبي سعيد مرفوعا: (يدخل أهل الجنة أبناء ثلاثين لا يزيدون عليها أبدا)، ومن حديث علي مرفوعا: (إن في الجنة مجتمعا للحور العين يرفعن بأصوات لم يسمع الخلائق مثلها يقلن: نحن الخالدات فلا نبيد، ونحن الناعمات فلا نبأس، ونحن الراضيات فلا نسخط، طوبى لمن كان لنا وكنا له) وخرج الطبراني من حديث ابن عمر مرفوعا: (إن مما يتغنين به الحور العين: نحن الخالدات فلا نمتنه نحن الآمنات فلا نخفنه نحن المقيمات فلا نظعنه) ومن حديث أم سلمة مرفوعا: (أن نساء أهل الجنة يقلن: نحن الخالدات فلا نموت أبدا، ونحن الناعمات فلا نبأس أبدا، ونحن المقيمات فلا نظعن أبدا، ونحن الراضيات فلا نسخط أبدا، طوبى لمن كنا له وكان لنا) وفيما ذكره r في صفة من يدخل الجنة تعريض بذم الدنيا الفانية، فإنه من يدخلها وإن نعم فيها فإنه يبأس، ومن أقام فيها فإنه يموت ولا يخلدو ويفنى شبابهم وتبلى ثيابهم وتبلى أجسامهم.

    وفي القرآن نظير هذا وهذا التعريض بذم الدنيا وفنائها مع مدح الآخرة وذكر كمالها وبقائها، كما قال تعالى: (زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعام والحرث ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن المآب * قل أؤنبئكم بخير من ذلكم للذين اتقوا عند ربهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وأزواج مطهرة ورضوان من الله والله بصير بالعباد) وقال الله تعالى: (إنما مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض مما يأكل الناس والأنعام حتى إذا أخذت الأرض زخرفها) الآية ثم قال: (والله يدعو إلى دار السلام ويهدي من يشاء إلى صراط مستقيم * للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ولا يرهق وجوههم قتر ولا ذلة أولئك أصحاب الجنة هم فيها خالدون) وقال الله تعالى: (وما هذه الحياة الدنيا إلا لهو ولعب وإن الدار الآخرة) الآية، وقال الله تعالى: (واضرب لهم مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض فأصبح هشيما تذروه الرياح وكان الله على كل شيء مقتدرا * المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير أملا)، وقال الله تعالى: (وما هذه الحياة الدنيا إلا لهو ولعب وأن الدار الآخرة لهي الحيوان لو كانوا يعلمون)، وقال الله تعالى: (اعلموا أنما الحياة الدنيا لعب ولهو وزينة وتفاخر بينكم وتكاثر في الأموال والأولاد كمثل غيث أعجب الكفار نباته) إلى قوله: (سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورسله) وقال الله تعالى: (بل تؤثرون الحياة الدنيا * والآخرة خير وأبقى) وقال الله تعالى: (أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة فما متاع الحياة الدنيا في الآخرة إلا قليل)، وقال الله تعالى عن مؤمن آل فرعون أنه قال لقومه: (يا قوم إنما هذه الحياة الدنيا متاع وإن الآخرة هي دار القرار) والمتاع: هو ما يتمتع به صاحبه برهة ثم ينقطع ويفنى، فما عيبت الدنيا بأكثر من ذكر فنائها وتقلب أحوالها،وهو أدل دليل على انقضائها وزوالها، فتتبدل صحتها بالسقم ووجودها بالعدم وشبيبتها بالهرم، ونعيمها بالبؤس، وحياتها بالموت، فتفارق الأجسام النفوس، وعمارتها بالخراب، واجتماعها بفرقة الأحباب، وكل ما فوق التراب تراب، قال بعض السلف في يوم عيد وقد نظر إلى كثرة الناس وزينة لباسهم: هل ترون إلا خرقا تبلى أو لحما يأكله الدود غدا؟. كان الإمام أحمد رضي الله عنه يقول: يا دار تخربين ويموت سكانك وفي الحديث: (عجبا لمن رأى الدنيا وسرعة تقلبها بأهلها كيف يطمئن إليها). قال الحسن: إن الموت قد فضح الدنيا فلم يدع لذي لب بها فرحا. وقال مطرف: إن هذا الموت قد أفسد على أهل النعيم نعيمهم، فالتمسوا نعيما لا موت فيه. وقال يونس بن عبيد: ما ترك ذكر الموت لنا قرة عين في أهل ولا مال. وقال يزيد الهاشمي: أمن أهل الجنة الموت فطاب لهم العيش وأمنوا الأسقام، فهنيئا لهم في جوار الله طول المقام.

    عيوب الدنيا بادية وهي بعبرها ومواعظها منادية، لكن حبها يعمي ويصم فلا يسمع محبها نداءها، ولا يرى كشفها للغير وإيذاءها.


    قد نادت الدنيا على نفسها



    لوكان في العالم من يسمع


    كم واثق بالعمر أفنيته



    وجامع بددت ما يجمع


    كم قد تبدل نعيمها بالضر والبؤس كم أصبح من هو واثق بملكها، وأمسى وهو منها قنوط بؤوس. قالت بعض بنات ملوك العرب الذين نكبوا: أصبحنا وما في الأرض أحد إلا وهو يحسدنا ويخشانا، وأمسينا وما في العرب أحد إلا وهو يرحمنا.

    دخلت أم جعفر بن يحيى البرمكي على قوم في عيد أضحى تطلب جلد كبش تلبسه وقالت: هجم علي مثل هذا العيد وعلى رأسي أربعمائة وصيفة قائمة، وأنا أزعم أن ابني جعفرا عاق لي.

    كانت أخت أحمد بن طولون صاحب مصر كثيرة السرف في إنفاق المال حتى أنها زوجت بعض لعبها فأنفقت على وليمة عرسها مائة ألف دينار، فما مضى إلا قليل حتى رئيت في سوق من أسواق بغداد وهي تسأل الناس. اجتاز بعض الصالحين بدار فيها فرح وقائلة تقول في غنائها:


    ألا يا دار لا يدخلك حزن



    ولا يزري بصاحبك الزمان


    ثم اجتاز بها عن قريب وإذا الباب مسود، وفي الدار بكاء وصراخ، فسأل عنهم ؟ فقيل: مات رب الدار فطرق الباب وقال: سمعت من هذه الدار قائلة تقول: كذا وكذا، فبكت امرأة وقالت: يا عبد الله إن الله يغيِّر ولا يتغيَّر، والموت غاية كل مخلوق فانصرف من عندهم باكيا، بعث أبوبكر الصديق رضي الله عنه في خلافته وفدا إلى اليمن، فاجتازوا في طريقهم بماء من مياه العرب عنده قصور مشيدة، وهناك مواش عظيمة، ورقيق كثير، ورأوا نسوة كثيرة مجتمعات في عرس لهن، وجارية بيدها دف، تقول:


    معاشر الحساد موتوا كمدا



    كذا نكون ما بقينا أبدا


    فنزلوا بقربهم فأكرمهم سيد الماء، واعتذر إليهم باشتغاله بالعرس، فدعوا له وارتحلوا، ثم إن بعض أولئك الوفد، أرسلهم معاوية إلى اليمن فمروا بالقرب من ذلك الماء، فعدلوا إليه لينزلوا فيه، فإذا القصور المشيدة قد خربت كلها، وليس هناك ماء ولا أنيس، ولم يبق من تلك الآثار إلا تل خراب، فذهبوا إليه، فإذا عجوز عمياء تأوي إلى نقب في ذلك التل فسألوها عن أهل ذلك الماء، فقالت: هلكوا كلهم فسألوها عن ذلك العرس المتقدم، فقالت: كانت العروس أختي، وأنا كنت صاحبة الدف، فطلبوا أن يحملوها معهم، فأبت وقالت: عزيز علي أن أفارق هذه العظام البالية حتى أصير إلى ما صارت إليه، فبينما هي تحدثهم إذ مالت فنزعت نزعا يسيرا، ثم ماتت، فدفنوها وانطلقوا.

    حمل إلى سليمان بن عبد الملك في خلافته من خراسان ستة أحمال مسك إلى الشام، فأدخلت على ابنه أيوب وهو ولي عهده، فدخل عليه الرسول بها في داره، فدخل إلى دار بيضاء، وفيها غلمان عليهم ثياب بياض، وحليتهم فضة، ثم دخل إلى دار صفراء، فيها غلمان عليهم ثياب صفر، وحليتهم الذهب، ثم دخل إلى دار خضراء، فيها غلمان عليهم ثياب خضر وحليتهم الزمرد، ثم دخل على أيوب، وهو وجاريته على سرير، فلم يعرف أحدهما من الآخر لقرب شبههما، فوضع المسك بين يديه، فانتهبه كله الغلمان، ثم خرج الرسول فغاب بضعة عشر يوما، ثم رجع فمر بدار أيوب، وهي بلاقع، فسأل عنهم ؟ فقيل له: أصابهم الطاعون فماتوا .

    كان يزيد بن عبد الملك ـ وهو الذي انتهت إليه الخلافة بعد عمر بن عبد العزيز ـ له جارية تسمى حبابة، وكان شديد الشغف بها، ولم يقدر على تحصيلها إلا بعد جهد شديد، فلما وصلت إليه، خلى بها يوما في بستان وقد طار عقله فرحا بها، فبينما هو يلاعبها ويضاحكها، إذ رماها بحبة رمان، أو حبة عنب وهي تضحك، فدخلت في فيها فشرقت بها فماتت، فما سمحت نفسه بدفنها حتى أراحت، فعوتب على ذلك فدفنها، ويقال: إنه نبشها بعد دفنها، ويروى: إنه دخل بعد موتها إلى خزائنها ومقاصيرها ومعها جارية لها فتمثلت الجارية ببيت:


    كفى حزنا بالواله الصب أن يرى



    منازل من يهوى معطلة قفرا


    فصاح وخر مغشيا عليه، فلم يفق إلى أن مضى هويُ من الليل ثم أفاق، فبكى بقية ليلته ومن الغد، فدخلوا عليه فوجدوه ميتا.

    قال بعض السلف: ما من حبرة إلا يتبعها عبرة * وما كان ضحك في الدنيا إلا كان بعده بكاء ، من عرف الدنيا حق معرفتها حقرها وأبغضها، كما قيل


    أما لوبيعت الدنيا بفلس



    أنفت لعاقل أن يشتريها


    ومن عرف الآخرة وعظمتها ورغب فيها، عباد الله هلموا إلى دار لا يموت سكانها ولا يخرب بنيانها، ولا يهرم شبابها ولا يتغير حسنها وإحسانها، هواؤها النسيم وماؤها التسنيم، يتقلب أهلها في رحمة أرحم الراحمين، ويتمتعون بالنظر إلى وجهه الكريم كل حين: (دعواهم فيها سبحانك اللهم وتحيتهم فيها سلام وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين).

    قال عون بن عبد الله بن عتبة: بنى ملك ممن كان قبلنا مدينة فتنوق في بنائها ثم صنع طعاما ودعا الناس إليه، وأقعد على أبوابها ناسا يسألون كل من خرج هل رأيتم عيبا ؟ فيقولون لا، حتى جاء في آخر الناس قوم عليهم أكسية فسألوهم: هل رأيتم عيبا ؟ فقالوا: عيبين فأدخلوهم على الملك فقال: هل رأيتم عيبا ؟ فقالوا عيبين قال: وما هما ؟ قالوا: تخرب ويموت صاحبها، قال: فتعلمون دار لا تخرب ولا يموت صاحبها ؟ قالوا نعم، فدعوه، فاستجاب لهم وانخلع من ملكه وتعبد معهم، فحدث عون بهذا الحديث عمر بن عبد العزيز فوقع منه موقعا حتى هم أن يخلع نفسه من الملك، فأتاه ابن عمه مسلمة فقال: اتق الله يا أمير المؤمنين في أمة محمد فوالله لئن فعلت ليقتتلن بأسيافهم قال: ويحك يا مسلمة حملت ما لا أطيق وجعل يرددها ومسلمة يناشده حتى سكن.
    سهيل اليماني
    سهيل اليماني
    مشرف
    مشرف


    الجنس : ذكر
    الابراج : السرطان
    عدد المساهمات : 350
    نقاط : 11037
    السٌّمعَة : 341
    تاريخ التسجيل : 24/02/2012
    العمر : 36
    الموقع : الجمهورية اليمنية

    ذكر وصف الجنة Empty رد: ذكر وصف الجنة

    مُساهمة من طرف سهيل اليماني الجمعة 6 أبريل 2012 - 11:45

    بارك الله فيك
    على موضوعك الرائع
    وجعله في ميزان حسناتك
    وجزاك الله الجنة


    _________________

    *******************************************
    ذكر وصف الجنة Oooo_o11
    avatar
    د.محمودعبدالحكيم
    مشرف
    مشرف


    الجنس : ذكر
    الابراج : الثور
    عدد المساهمات : 333
    نقاط : 8474
    السٌّمعَة : 191
    تاريخ التسجيل : 24/07/2011
    العمر : 56
    الموقع : جمهورية مصر العربية
    أوسمه : ذكر وصف الجنة Ououo_21

    ذكر وصف الجنة Empty رد: ذكر وصف الجنة

    مُساهمة من طرف د.محمودعبدالحكيم الأحد 8 أبريل 2012 - 10:59

    شكراً
    موضوع جيد جداً
    جزاك الله خير
    وكتبه في ميزان حسناتك


    _________________

    *******************************************
    ذكر وصف الجنة 8759579451990695637
    خالدشمسان
    خالدشمسان
    مشرف
    مشرف


    الجنس : ذكر
    الابراج : الدلو
    عدد المساهمات : 130
    نقاط : 8536
    السٌّمعَة : 490
    تاريخ التسجيل : 24/07/2011
    العمر : 47
    أوسمه : ذكر وصف الجنة Ououo_20

    ذكر وصف الجنة Empty رد: ذكر وصف الجنة

    مُساهمة من طرف خالدشمسان الإثنين 9 أبريل 2012 - 14:19

    شكرا على هذه المساهمة
    موضوع جيد
    جزاك الله خير ا


    _________________

    *******************************************
    ذكر وصف الجنة 1480512640559711516
    أطياف
    أطياف
    المشرفه المميزه
    المشرفه المميزه


    الجنس : انثى
    الابراج : السمك
    عدد المساهمات : 435
    نقاط : 14183
    السٌّمعَة : 251
    تاريخ التسجيل : 24/07/2011
    العمر : 34
    الموقع : الجزائر

    ذكر وصف الجنة Empty رد: ذكر وصف الجنة

    مُساهمة من طرف أطياف الإثنين 9 أبريل 2012 - 15:08

    موضوع جيد
    بارك الله فيك
    وجعله في ميزان حسناتك
    ذكر وصف الجنة 0_310


    _________________

    *******************************************
    ذكر وصف الجنة 164440077484592284
    d.ahmed
    d.ahmed
    إداري
    إداري


    الجنس : ذكر
    الابراج : الحمل
    عدد المساهمات : 990
    نقاط : 20551
    السٌّمعَة : 241
    تاريخ التسجيل : 15/03/2010
    العمر : 47
    أوسمه : ذكر وصف الجنة Ououo_12

    ذكر وصف الجنة Empty رد: ذكر وصف الجنة

    مُساهمة من طرف d.ahmed الإثنين 9 أبريل 2012 - 15:39

    شكرا
    سلمت الأنامل
    موضوع رائع
    والأروع
    تواصلك المستمر بالمنتدى
    ومشاركاتك الدائمة
    وجزاك الله خيراً
    ذكر وصف الجنة 000-0_12
    عبدالحكيم
    عبدالحكيم
    مشرف
    مشرف


    الجنس : ذكر
    الابراج : الجدي
    عدد المساهمات : 27
    نقاط : 5060
    السٌّمعَة : 10
    تاريخ التسجيل : 24/07/2011
    العمر : 32

    ذكر وصف الجنة Empty رد: ذكر وصف الجنة

    مُساهمة من طرف عبدالحكيم السبت 19 مايو 2012 - 14:00

    ذكر وصف الجنة 40354710
    mohamedalsaidi
    mohamedalsaidi
    مراقب
    مراقب


    الجنس : ذكر
    الابراج : الاسد
    عدد المساهمات : 272
    نقاط : 10592
    السٌّمعَة : 130
    تاريخ التسجيل : 24/07/2011
    العمر : 43
    الموقع : yemen
    المزاج المزاج : رائق
    أوسمه : ذكر وصف الجنة Ououo_20

    ذكر وصف الجنة Empty رد: ذكر وصف الجنة

    مُساهمة من طرف mohamedalsaidi السبت 19 مايو 2012 - 14:20

    ذكر وصف الجنة 52807610


    _________________

    *******************************************
    ذكر وصف الجنة 1461863191210119333
    amiraliali
    amiraliali
    مراقب
    مراقب


    الجنس : ذكر
    الابراج : العذراء
    عدد المساهمات : 32
    نقاط : 4818
    السٌّمعَة : 15
    تاريخ التسجيل : 23/10/2011
    العمر : 43
    الموقع : الجمهورية اليمنية

    ذكر وصف الجنة Empty رد: ذكر وصف الجنة

    مُساهمة من طرف amiraliali الأربعاء 6 يونيو 2012 - 15:31

    موضوع ممتاز
    بارك الله فيك
    وكتبه الله في ميزان حسناتك
    فارس الفرسان
    فارس الفرسان
    فارس مبتدئ
    فارس مبتدئ


    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 139
    نقاط : 7411
    السٌّمعَة : 190
    تاريخ التسجيل : 24/02/2012

    ذكر وصف الجنة Empty رد: ذكر وصف الجنة

    مُساهمة من طرف فارس الفرسان الأربعاء 13 يونيو 2012 - 12:01

    بارك الله فيك


    _________________

    *******************************************
    ذكر وصف الجنة 164440077484592284
    khalidbinbader
    khalidbinbader
    مشرف
    مشرف


    الجنس : ذكر
    الابراج : الميزان
    عدد المساهمات : 92
    نقاط : 5707
    السٌّمعَة : 70
    تاريخ التسجيل : 24/07/2011
    العمر : 43

    ذكر وصف الجنة Empty رد: ذكر وصف الجنة

    مُساهمة من طرف khalidbinbader السبت 4 أغسطس 2012 - 15:36

    موضوع رائع

    جزاك الله خير

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 8 مايو 2024 - 3:22