منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

باراسيتامول -Paracetamol

شاطر

د.محمودعبدالحكيم
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
الابراج : الثور
عدد المساهمات : 310
نقاط : 5988
السٌّمعَة : 191
تاريخ التسجيل : 24/07/2011
العمر : 49
الموقع : جمهورية مصر العربية
أوسمه :

باراسيتامول -Paracetamol

مُساهمة من طرف د.محمودعبدالحكيم في الأحد 18 مارس 2012 - 13:57

باراسيتامول

Paracetamol

أدوية الجهاز العصبي المركزي

(مسكن ألم غير أفيوني – Non-opoid Analgesics)

( متفرقات ) Miscellaneous
طريقة عمل الأسيتامينوفين (أو الباراسيتامول) غير معروفة بدقة، و لكن يعتقد بأنه على منع تكوّن نواقل معينة مسؤولة عن الألم في الجهاز العصبي المركزي مما يعمل على إيقاف الألم و منع الحرارة من الإرتفاع. يختلف العلاج عن مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية (مثل الأسبين و الديكلوفيناك) بعدم امتلاكه تأثيراً مضاداً للالتهاب، لذا لا يمكن استخدامه في علاج حالات التهاب المفاصل أو الحالات الأخرى. يتوفر العلاج بأشكال صثدلانية متعددة (أقراص، شراب، تحاميل شرجية و غيرها).
الأسماء التجاريه ل باراسيتامول
بنادول أقراص
انتامول شراب
دولومول 250 معلق
ادول أقراص
انتامول تحاميل
سيتامول اقراص

الإستعمالات
يستخدم العلاج كمخفف للألم (الخفيف إلى المتوسط) و خافض للحرارة.
موانع الاستعمال
يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكونات العلاج، كما يمنع استخدامه في المرضى المصابين بمرض شديد في الكبد أو فشل في الكبد.
الاحتياطات
فئة السلامة أثناء الحمل: "بي"؛ يمكن استخدامه أثناء الحمل لفترات قصيرة. يجب استشارة الطبيب قبل أخذ العلاج في حال كانت المريضة حامل أو تخطط للحمل.

الرضاعة: يفرز العلاج في حليب الأم المُرضع بكميات قليلة لا تشكل خطراً على الجنين؛ يمكن استخدامه و لكن يفضل استشارة الطبيب أو الصيدلاني أولاً.

يجب اخبار الطبيب المعالج في حال وجود أي من الأمراض أو الاعتلالات التالية قبل تناول العلاج، فقد تحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو جرعات معدلة:
الادمان على الكحول (≥3 كؤوس يومياً): بسبب خطر الاصابة بفشل كلوي
فوال أو نفص انزيم الغلوكوز-6-فوسفات
مرض أو اعتلال في وظائف الكبد
مرض أو اعتلال في وظائف الكلى
جفاف شديد أو فقدان دم بكميات كبيرة

الحد الأعلى للجرعة اليومية : 4 غرامات، لا يجوز تناو لأكثر من 4 غرامات في اليوم (4000 مغ أو 8 أقراص من جرعة الـ500 مغ) و إلا تعرض المريض لتسمم كبدي خطير و قد يكون مميتاً في بعض الأحيان.

في حال استمرت أعراض المرض عند المريض لفترة طويلة (حمّى لأكثر من 3 أيام، أو ألم مستمر لأكثر من 10 أيام في البالغين و 5 أيام في الأطفال) فيجب مراجعة الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة.

الأعراض الجانبية
بشكل عام، لا يسبب العلاج أعراضاً جانبية كثيرة. إذا لاحظ المريض أي من الأعراض الجانبية التالية فيجب التوقف عن تنالو العلاج و إخبار الطبيب:
حمّى مع غثيان، ألم في المعدة، و فقدان الشهية
خروج بول داكن اللون، أو براز لونه طيني
يرقان (اصفرار لون الجلد أو العينين)

التداخلات الدوائية
إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة :
أكسيناتيد
الأيزونيازيد

قد يتعارض العلاج مع عدد من العلاجات الأخرى و الفيتامينات و الأعشاب، اسأل الصيدلاني أو الطبيب عن أي دواء أو مكمل غذائي تتناوله.

لا تتناول أي علاج آخر يحتوي على مادة الأسيتامينوفين (أو الباراسيتامول)، مثل علاجات الزكام أو الرشح و غيرها، بالتزامن مع العلاج.

اشكال الدواء
يتوفر العلاج بأشكال صيدلانية متعددة، منها:
أقراص بجرعة: 325 مغ،500 مغ، 650 مغ
أفراص قابلة للمضغ أو تتحلل في الفم بجرعة: 80 مغ، 160 مغ
كبسولات بجرعة: 500 مغ
شراب أو معلق فموي بتركيز : 160 مغ/5مل
تحاميل شرجية بجرعة: 120 مغ، 325 مغ، 650 مغ
محلول للحقن بتركيز: 10 مغ/مل

التخزين
يحفظ في درجة حرارة الغرفة (<25 درجة مئوية) بعيداً عن الرطوبة و الحرارة، تجنب تجميد العلاج.
avatar
d.ahmed
إداري
إداري

الجنس : ذكر
الابراج : الحمل
عدد المساهمات : 788
نقاط : 16951
السٌّمعَة : 241
تاريخ التسجيل : 15/03/2010
العمر : 40
أوسمه :

رد: باراسيتامول -Paracetamol

مُساهمة من طرف d.ahmed في الأربعاء 21 مارس 2012 - 12:45

سلمت الأنامل
موضوع رائع
والأروع
تواصلك المستمر بالمنتدى
ومشاركاتك الدائمة
وجزيت خيراً

sarhanaljarrah
فارس جديد
فارس جديد

الابراج : الاسد
عدد المساهمات : 55
نقاط : 2413
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 24/02/2012
العمر : 41

رد: باراسيتامول -Paracetamol

مُساهمة من طرف sarhanaljarrah في الإثنين 27 أغسطس 2012 - 10:59

الله يعطيك العافية ويجزيك خير
avatar
فارس الفرسان
فارس مبتدئ
فارس مبتدئ

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 140
نقاط : 5060
السٌّمعَة : 190
تاريخ التسجيل : 24/02/2012

رد: باراسيتامول -Paracetamol

مُساهمة من طرف فارس الفرسان في الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 10:29

موضوع رائع
مشكورررر


_________________

*******************************************

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 نوفمبر 2017 - 22:30