منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات فرسان المعرفة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

4 مشترك

    طب الأمراض الجلدية عند أطباء العرب القدامى

    avatar
    د.محمودعبدالحكيم
    مشرف
    مشرف


    الجنس : ذكر
    الابراج : الثور
    عدد المساهمات : 333
    نقاط : 8474
    السٌّمعَة : 191
    تاريخ التسجيل : 24/07/2011
    العمر : 56
    الموقع : جمهورية مصر العربية
    أوسمه : طب الأمراض الجلدية عند أطباء العرب القدامى Ououo_21

    طب الأمراض الجلدية عند أطباء العرب القدامى Empty طب الأمراض الجلدية عند أطباء العرب القدامى

    مُساهمة من طرف د.محمودعبدالحكيم الأربعاء 25 يناير 2012 - 12:47

    طب الأمراض الجلدية عند أطباء العرب القدامى

    لا يكاد يخلو كتاب من كتب الأطباء العرب في العصر القديم إلا ونجد به شرح عن بعض الأمراض الجلدية وطرق التداوي منها. إنه ليضيق المقام هنا لسرد ما حققه أولئك العظماء من تقدم في مجالات الطب المختلفة وكانوا المنارة التي أضاءت الطريق أمام كثير من الاكتشافات. وسأذكر في هذا الباب بكل فخر واعتزاز بعض ما ساهم به الأطباء العرب في الأمراض الجلدية.

    ابن سينا

    هو أبو علي الحسن ابن عبد الله ابن سينا ولد سنة 980 م في مدينة بخارى وقد ألف حوالي 276 كتاباً. تحدث عن كثير من الأمراض وطرق علاجها ومن مؤلفاته كتاب قانون الطب والأرجوزة في الطب.
    تحدث ابن سينا عن الأمراض الجلدية وعن أمراض الشعر والطرق المختلفة في علاجها.
    فذكر الحصف الجلدي والالتهابات الجلدية المختلفة وكذلك عن التعرق وعن الديدان وخاصة الديدان المستديرة والخيطيات (داء الفيل). وقد أقرت مؤسسة روكفلر الأمريكية بأن ابن سينا هو أول من اكتشف مرض الديدان المستديرة وهي دودة الانكليستوما.
    ويقول ابن سينا في المقالة الأولى من الفن السابع من الكتاب الرابع من قانون الطب عن: "فصل في مانعات نبات الشعر: تمنعه المخدرات المبردة مثل أن يبدأ فينتف ثم يطلي بالبنج والأفيون والخل".
    وفي المجعدات للشعر يقول ابن سينا "هي مثل دقيق الحلبة ودهنها والسدر الأبيض".
    أما عن العقاقير التي تبطئ الشيب فيقول عنها "مثل لوك الهليج الكايلي كل يوم منه واحدة العدد فإن هذا ربما حفظ الشباب إلى آخر العمر".
    ويذكر ابن سينا الأصباغ الخاصة بالشعر فيقول "أما الحنا والوسمة فهو الأصل الذي أجمع عليه الناس، ويختلف أثرها باختلاف استعدادات الشعور والناس يتداوون بالحناء ثم يرفونه بالوسمة بعد غسل الحنا".
    وفي المقالة الثانية من الفن السابع من الكتاب الرابع لقانون الطب يتحدث ابن سيناء عن أحوال الجلد من جهة اللون فيقول في فصل الأسباب المغيرة للون "اللون يستحيل إلى السواد بسبب الشمس أو برد ريح أو ثقل أو قلة استحمام أو أكل الملوحات أو استحالة الدم إلى السوداوية".
    ويتكلم ابن سينا عن مرض البهاق فيقول "أما البهق الأسود فلا يشكل أمره، وأما المشاكل فهو الفرق بين الوضح وهو البهق وبين البرص الردئ، ومن الفرق بينهما أن الشعر ينبت على الوضح بلون الشعر أسود أو أشقر وينبت على البرص أبيض".
    وعن علاج مرض البهق يقول كذلك "يؤخذ ورق الدفلى الطري ويغلي مع الزيت حتى يجف ويصفى الزيت ويجعل عليه الشمع المصفي بقدر ثم تذر عليه الكبريت الأصفر ويصير كالمرهم ويطلى في الشمس".
    وتحدث ابن سينا عن مرض الحكة الجلدية وعن مرض الجرب وكذلك عن الديدان المختلفة خاصة داء الفيل والديدان المستديرة وقد أقرت مؤسسة روكفلر الأمريكية كما ذكرت سابقاً بأن ابن سينا عرف الديدان المستديرة قبل الطبيب الإيطالي "دوبيني" الذي ينسب إليه المرض.

    الرازي

    هو أبو بكر الرازي ولد سنة 865م وتوفي سنة 925م وله أكثر من 224 كتاباً. ويعتبر الرازي من أعظم أطباء القرون الوسطى. تحدث عن الكثير من الأمراض وطرق علاجها. ويعتبر الرازي أول من استعمل مرهم الرصاص والزئبق في علاجات الأمراض الجلدية المختلفة خاصة في علاج مرض السعفة والبرص وكان يسمى ذلك المرهم باسمه.
    تحدث أبو بكر الرازي عن مرض الجرب والسعفة وعن الديدان خاصة دودة المدينة التي لم يصفها أحد حتى في العصر الحديث كما وصفها الرازي. وعن طريق العدوى يقول "العرق المدني قد يكون في البلاد الحارة يسببه شرب المياه الرديئة". وقد شرح الرازي كيفية حدوث الطفح الجلدي خاصة في الأكزيما والالتهابات الجلدية المختلفة. إذ عزى ذلك إلى حدوث التخمر بالدم الذي يؤدي إلى قذف مواد غريبة للخارج من خلال مسام الجلد.
    كما تحدث الرازي عن الكثير من الأمراض المختلفة خاصة مرض الجدري والحصبة. إذا أنه قد يكون أول من بين خصائص تلك الأمراض وفرق بينهما وقد ترجمت بعض مقالات الرازي إلى اللغات الأجنبية المختلفة.

    الطبري

    هو ابن الحسن بن محمد الطبري ولد سنة 933 م وتوفي سنة 979 م. كتب الطبري الكثير عن الأمراض المختلفة وطرق علاجها خاصة عن الأمراض الجلدية. فتحدث عن مرض الجرب بكثير من التفصيل وكذلك عن مرض القوبي والسعفة والالتهابات الجلدية وعن مرض البرص وتعفن أفخاذ الأطفال ويقول عن ذلك.
    وفي القوبي التي تحدث للأطفال سيما على أفخاذهم ومذاكيرهم وسبب ذلك فساد الرطوبة أو غلظ لبن المرضعة وترقيق دمها بالأغذية اللطيفة ثم طلي الخل الذي أضيف فيه الخرمل على ذلك القوبي فإنه يزول.
    ثم يقول:
    "
    في تعفن أصول أفخاذهم حتى ربما يعفن وأكثر ما يحدث ذلك من كثرة ترطبه بالبول وتغافل المرضعة عنه، وتقميطه وهو رطب، معالجته بأن: يمسح كلما يرطب وتذر عليه ورق الأس المسحوق والمنخول مع الورد المسحوق فإنه بذلك لم يحدث فيه التعفن".

    الزهراوي

    هو أبو القاسم خلف بن العباس الزهراوي نسبة إلى الزهراء وهي مدينة قرب قرطبة. ولد سنة 936م وتوفي سنة 1013م. وهو أعظم من نبغ في الجراحة بين العرب وكان أعظم الجراحين في عصره.
    تحدث الزهراوي عن كثير من الجراحات المختلفة وبكثير من الدهشة والبراعة وان ما ذكره عن طريقة التخلص من دودة المدينة لتثير الدهشة.
    إذ أن هذه الطريقة التي استعملها الزهراوي قبل ألف عام لا تزال هي المثلى حتى يومنا هذا. وعن ذلك يقول الزهراوي "فإذا ظهر منه طرف فينبغي أن يلف على قطة صغيرة من رصاص تكون زنتها من درهم إلى درهمين وتعقده وتترك الرصاص معلقاً في الساق فكلما خرج منه شيء إلى الخارج لففته في الرصاص وعقدته فإن طال كثيراً فاقطع بعضه ولف الباقي ولا تقطعه من أصله قبل أن يخرج كله لأنك إن قطعته تقلص ودخل اللحم فأحدث ورماً وعفناً في الموضع وقرحة رديئة".
    وتحدث الزهراوي كذلك عن الدود المتولد تحت الجلد (اللوالوا) إذ يقول عن ذلك "هذا المرض يسمى في بعض البلدان عندنا علة البقر من أحل أنه كثيراً ما يعرض للبقر، وهي دودة صغيرة واحدة تتولد بين الجلد واللحم وتشب في الجسم كله صاعدة وهابطة تتبين للمس عند دبيبها من عضو إلى عضو حتى تخرق حيث ما خرقت في الجلد موضعاً وتخرج وتكونها من عفونة بعض الإخلاط". إلى أن يقول "وإنما يتوقع من أذيتها أنها إذا ذابت في الجسم وارتفعت إلى الرأس وبلغت العين فربما فتحت فيها وخرجت فأبطلت العين ويعرض ذلك عند دببها وظهور للمس فينبغي أن تشد ما فوقها وتحتها برباط شداً جيداً ثم تشق عليها وإخراجها، فإذا غاصت في اللحم ولم تجدها فاحمل على الموضع الكي بالنار حتى تحرقها".
    هذا قليل وقطرة من بحر علوم الأطباء العرب في العصر القديم. ولقد أثبت أسلافنا العظام بأنهم منارات العلوم في فروعها المختلفة. وأسأل الله أن يكون أحفادهم هم خير خلف لخير سلف. والله نعم المولى ونعم النصير.
    abrahim
    abrahim
    مشرف
    مشرف


    الجنس : ذكر
    الابراج : السرطان
    عدد المساهمات : 54
    نقاط : 5123
    السٌّمعَة : 40
    تاريخ التسجيل : 24/07/2011
    العمر : 46

    طب الأمراض الجلدية عند أطباء العرب القدامى Empty رد: طب الأمراض الجلدية عند أطباء العرب القدامى

    مُساهمة من طرف abrahim الأربعاء 25 يناير 2012 - 12:53

    شكرا دكتور على هذه المساهمة الرائعة والمفيدة


    _________________

    *******************************************
    طب الأمراض الجلدية عند أطباء العرب القدامى 5337372121584662343
    alasmrani
    alasmrani
    فارس نشيط
    فارس نشيط


    الجنس : ذكر
    الابراج : الجدي
    عدد المساهمات : 219
    نقاط : 9652
    السٌّمعَة : 344
    تاريخ التسجيل : 24/07/2011
    العمر : 43
    الموقع : الجزيره العربيه
    المزاج المزاج : رائق وحبوب

    طب الأمراض الجلدية عند أطباء العرب القدامى Empty رد: طب الأمراض الجلدية عند أطباء العرب القدامى

    مُساهمة من طرف alasmrani الخميس 16 فبراير 2012 - 9:41

    شكراً
    موضوع ممتاز


    _________________

    *******************************************
    طب الأمراض الجلدية عند أطباء العرب القدامى 4178049171476204832
    avatar
    sarhanaljarrah
    فارس جديد
    فارس جديد


    الابراج : الاسد
    عدد المساهمات : 55
    نقاط : 4774
    السٌّمعَة : 10
    تاريخ التسجيل : 24/02/2012
    العمر : 47

    طب الأمراض الجلدية عند أطباء العرب القدامى Empty رد: طب الأمراض الجلدية عند أطباء العرب القدامى

    مُساهمة من طرف sarhanaljarrah الإثنين 27 أغسطس 2012 - 10:58

    الله يعطيك العافية ويجزيك خير

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 8 مايو 2024 - 14:12