منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات فرسان المعرفة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

    موسوعة الشعر العربي - العصر الأندلسي >> ابن هانئ الأندلسي >> هلْ من أعقَّة ِ عالجٍ يبرينُ

    alasmrani
    alasmrani
    فارس نشيط
    فارس نشيط


    الجنس : ذكر
    الابراج : الجدي
    عدد المساهمات : 219
    نقاط : 9650
    السٌّمعَة : 344
    تاريخ التسجيل : 24/07/2011
    العمر : 43
    الموقع : الجزيره العربيه
    المزاج المزاج : رائق وحبوب

    موسوعة الشعر العربي - العصر الأندلسي >> ابن هانئ الأندلسي >> هلْ من أعقَّة ِ عالجٍ يبرينُ Empty موسوعة الشعر العربي - العصر الأندلسي >> ابن هانئ الأندلسي >> هلْ من أعقَّة ِ عالجٍ يبرينُ

    مُساهمة من طرف alasmrani الأربعاء 21 نوفمبر 2012 - 10:25

    هلْ من أعقَّة ِ عالجٍ يبرينُ

    -----------------------------------
    هلْ من أعقَّة ِ عالجٍ يبرينُ
    أمْ منهما بَقَرُ الحُدوجِ العِينُ
    و لمنْ ليالٍ ما ذممنا عهدها
    مُذ كُنّ إلاّ أنهُنّ شُجون
    المشرقاتُ كأنّهنّ كواكبٌ
    و النّاعماتُ كأنّهنَ غصون
    بيضٌ وما ضحكَ الصّباحُ وإنها
    بالمِسكِ من طُرَرِ الحِسان لَجون
    أدْمى لها المَرجانُ صَفحة َ خدّهِ
    وبكَى عليها اللؤلؤ المَكنون
    أعْدى الحَمامَ تأوُّهي من بعدها
    فكأنّهُ فيما سَجَعْنَ رَنين
    بانوا سراعاً للهوادجِ زفرة ً
    مما رأينَ وللمطيّ حنين
    فكأنما صبغةا الضّحى بقبابهمْ
    أو عصْفَرَتْ فيها الخدودَ جُفون
    ماذا على حُلَلِ الشّقِيقِ لو أنّهَا
    عنْ لابسيها في الخدودِ تبين
    لأعطِّشنَّ الرّوضَ بعدهمْ ولا
    يرويهِ لي دمعٌ عليهِ هتون
    أأُعِيرُ لَحظَ العَينِ بهجة َ منّظَرٍ
    وأخُونُهُم إنّي إذاً لَخَؤون
    لا الجَوُّ جَوٌّ مُشرِقٌ ولو اكتسَى
    زهراً ولا الماءُ المَعينُ مَعين
    لا يَبْعَدَنّ إذِ العَبيرُ له ثَرى
    والبانُ أيْكٌ والشُّموسُ قَطين
    أيّامَ فيهِ العبقريُّ مفوَّفٌ
    و السّابريُّ مضاعفٌ موضون
    والزاعِبِيَّة ُ شُرَّعٌ والمَشْرَفـ
    يَّة ُ لمَّعٌ والمقرباتُ صفون
    و العهدُ منْ لمياءَ إذ لا قومها
    خُزْرٌ ولا الحَرْبُ الزَّبونُ زَبون
    عَهْدي بذاكَ الجَوّ وهو أسِنّة ٌ
    وكناسِ ذاكَ الخشفِ وهو عرين
    هلْ يدنينّي منه أجردُ سابحٌ
    مرِحٌ وجائلة ُ النُّسوعِ أمُون
    و مهندٌ فيهِ الفرندُ كأنّهُ
    ذمرٌ لهُ خلفَ الغرارِ كمين
    غضبُ المضارب مقفرٌ من أعينٍ
    لكنَهُ من أنْفُسٍ مَسْكُون
    قدْ كانَ رشحُ حديدهِ أجلى وما
    صاغَتْ مضاربَه الرّقاقَ قُيون
    و كأنّما يلقى الضريبة َ دونهُ
    بأسُ المُعِزِّ أوِ اسمُهُ المَحزون
    هذا معدٌّ والخلائقُ كلَّها
    هذا المُعِزُّ متوَّجاً والدّين
    هذا ضميرُ النَشأة ِ الأولى التّي
    بدأ الإلهُ وغيبها المكنون
    من أجل هذا قُدّرَ المقدورُ في
    أُمّ الكتابِ وكوّنَ التكوين
    وبذا تلقّى آدمٌ منْ ربِّهِ
    عَفْواً وفاءَ ليُونُسَ اليَقطين
    يا أرضُ كيفَ حملتِ ثِنْيَ نجادهِ
    والنصرُ أعظَمُ منكِ والتّمكين
    حاشا لما حملّت تحمل مثلهُ
    أرضٌ ولكنّ السّماءَ تعينُ
    لو يلتقي الطّوفانُ قبلُ وجودهُ
    لم يُنْجِ نُوحاً فُلْكُهُ المشْحون
    لو أنَّ هذا الدَّهرَ يبطشُ بطشهُ
    لم يعقُبِ الحركاتِ منْهُ سُكُون
    الرّوْضُ ما قدْ قيلَ في أيّامِهِ
    لا أنّهُ وَردٌ ولا نِسْرين
    و المسكُ ما لثمَ الثرى من ذكرهِ
    لا أنّ كلّ قرارة ٍ دارين
    مَلِكٌ كما حُدِّثتَ عنه رأفَة ٌ
    فالحمرُ ماءٌ والشّراسة ُ لين
    شِيَمٌ لوَ أنّ اليَمّ أُعطيَ رِفْقَها
    لمْ يلتقمْ ذا النُّونُ منهُ النّون
    تالله لا ظُلَلُ الغَمام مَعاقِلٌ
    تأبى عليهِ ولا النجومُ حصونُ
    ووراء حقّ ابن الرّسولِ ضراغمٌ
    أُسْدٌ وشهبْاءُ السّلاح مَنونُ
    الطّالبانِ: المشرفيّة ُ والقنا
    و المدركانِ: النّصرُ والتّمكين
    و صواهلٌ لا الهضبُ يومَ مغارها
    هضبٌ ولا البيدُ الحزون حزون
    حيثُ الحمامُ وما لهنّ قوادمٌ
    و على الرّيودِ وما لهنَّ وكون
    و لهنَّ منْ ورق اللجينِ توجسٌ
    ولهنَّ منْ مقلِ الظّباء شفون
    فكأنّها تحتَ النّضارِ كواكبٌ
    وكأنّها تحْتَ الحَديدِ دُجون
    عرفتْ بساعة ِ سبقها لا أنّها
    علقتْ بها يومَ الرِّهانِ عيون
    و أجلُّ علمِ البرق فيها أنّها
    مَرّتْ بجانِحَتَيْهِ وهي ظُنونُ
    في الغيْثِ شِبهٌ من نَداكَ كأنّما
    مسحتْ على الأنواءِ منكَ يمين
    أمّا الغِنى فهو الّذي أولَيْتَنَا
    فكأنّ جودَكَ بالخلُودِ رَهِين
    تَطَأُ الجِيادُ بِنا البُدورَ كأنّها
    تحتَ السّنابكِ مرمرٌ مسنون
    فالفَيْءُ لا مُتَنَقِّلٌ والحوضُ لا
    متكدّرٌ والمنُّ لا ممنون
    انْظُرْ إلى الدنْيا بإشفاقٍ فَقَدْ
    أرخصتَ هذا العلقَ وهو ثمين
    لو يستطيعُ البحرُ لاستعدى على
    جَدْوَى يَدَيك وإنّهُ لَقَمِين
    أمْدده أو فاصْفَحْ له عَنْ نَيْلِهِ
    فلقدْ تخوّفَ أنْ يقالَ ضنين
    و أذن لهُ يغرقْ أميّة َ معلناً
    ما كلُّ مأذونٍ له مأذون
    واعْذِرْ أُمَيّة َ أن تَغَصّ بريقها
    فالمُهْلُ ما سُقِيَتْهُ والغِسلين
    ألقَتْ بأيدي الذُّلّ مُلقى عَمرِها
    بالثّوبِ إذ فغرتْ له صفِّين
    قد قادَ أمرَهُمُ وقُلّدَ وقُلّدَ ثَغرَهُمْ
    منهم مَهينٌ لا يكادُ يُبين
    لتُحكِّمنّكَ أو تزايلُ مِعْصَماً
    كَفٌّ ويشخُبُ بالدماء وَتِين
    أوَلم تَشُنّ بها وقائعَكَ الّتي
    جفَلَتْ وراءَ الهندِ منها الصّين
    هل غير أُخرى صَيلَمٌ، إنّ الذي
    وقّاكَ تلكَ بأختها لضمينُ
    بلْ لو سريتَ إلى الخليجِ بعزمة ٍ
    سرَتِ الكواكبُ فيه وهي سَفين
    لو لم تكُنْ حزْماً أناتُكَ لم يكنْ
    للنّار في حجرِ الزّنادِ كمون
    قد جاءَ أمرُ اللهِ واقتربَ المدى
    من كلِّ مطلّعٍ وحانَ الحين
    وَرَمَى إلى البَلدِ الأمينِ بطَرْفِهِ
    ملكٌ على سرِّ الإلهِ أمين
    لمْ يدرِ ما رجمَ الظّنونِ وإنّما
    دُفِعَ القضاء إليْهِ وهو يقِين
    كذبتْ رِجالٌ ما دعتْ من حقّكم
    ومنَ المقال كأهلهِ مأفون
    أبَني لؤيٍّ أينَ فضلُ قديمكِم
    بلْ أينَ حلمٌ كالجبالِ رصين
    نازعتمُ حقَّ الوصيّ ودونهُ
    حرمٌ وحجرٌ مانعٌ وحجون
    ناضَلتُموهُ على الخِلافة ِ بالّتي
    رُدّتْ وفيكُم حَدُّهَا المسنونُ
    حرّفتموها عنْ أبي السّبطينِ عنْ
    زمعٌ وليس من الهجانِ هجين
    لو تَتّقُونَ الله لم يَطمَحْ لها
    طرفٌ ولم يشمخ لها عرنين
    لكنْكُم كنتم كأهْلِ العِجلِ لم
    يحفظ لموسى فيهم هرون
    لو تَسألونَ القَبرَ يومَ فَرِحْتُمُ
    لأجابَ أنّ محمّداً محزون
    ماذا تريدُ من الكتابِ نواصبٌ
    ولهُ ظُهورٌ دونها وبُطون
    هي بغْيَة ٌ أضْلَلْتُموها فارْجِعوا
    في آلِ ياسينٍ ثوت ياسين
    ردّوا عليهم حكمهمْ فعليهمُ
    نزلَ البيانُ وفيهم التّبين
    البيتُ بيتُ اللهِ وهو معظّمٌ
    والنّور نورُ الله وهو مُبين
    والسِّترُ سترُ الغيْبِ وهو مُحجَّبٌ
    والسَّرُّ سرُّ الوَحي وهو مَصون
    النّورُ أنتَ وكلُّ نورٍ ظلمة ٌ
    و الفوقُ أنتَ وكلُّ فوقٍ دون
    لو كان رأيُكَ شايِعاً في أُمّة ٍ
    علموا بما سيكونُ قبلَ يكون
    أو بشركَ في شعاعِ الشمس لم
    يُكسَفْ لها عند الشرُوقِ جَبِين
    أو كان سُخطُك عدوة ً في السّم لم
    يَحْمِلْهُ دونَ لَهاتِهِ التِّنّين
    ام تسكن الدّنيا فواقَ بكيّة ٍ
    إلاّ وأنْتَ لخوفِها تأمين
    الله يقبَلُ نِسكَنا عنّا بما
    يخرْضِيكَ من هَدْيٍ وأنت مُعين
    فَرْضانِ من صوْمٍ وشُكرِ خليفة ٍ
    هذا بهذا عندنا مقرونُ
    فارْزُق عبادَك منكَ فضْلَ شفاعة ٍ
    واقرب بهمْ زلفى فأنتَ مكين
    لكَ حمدنا لا أنّهُ لكَ مفخرٌ
    ما قدركَ المنثور والموزون
    قد قالَ فيكَ الله ما أنا قائِلٌ
    فكأنّ كُلّ قَصِيدَة ٍ تَضْمِين
    الله يعلَم أنّ رأيَكَ في الوَرى
    مأمونُ حزمٍ عندهُ وأمين
    و لأنتَ أفضلُ من تشيرُ بجاههِ
    تحتَ المِظَلّة ِ بالسلام يمين


    _________________

    *******************************************
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 6 مايو 2024 - 7:05