منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات فرسان المعرفة

أهلا وسهلا زائرنا الكريم ومرحبا بك في منتديات فرسان المعرفة منتديات التميز والابداع ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى والانضمام إلى أسرة المنتدى وأن تستفيد إن كنت باحثا وتفيد غيرك إن كنت محترفا

منتديات فرسان المعرفة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشمول والتنوع والتميز والإبداع

قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا)أ
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة , أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفرالله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)
عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاء "اللهم! اغفر لي خطيئتي وجهلي. وإسرافي في أمري. وما أنت أعلم به مني. اللهم! اغفر لي جدي وهزلي. وخطئي وعمدي. وكل ذلك عندي. اللهم! اغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر. وأنت على كل شيء قدير". رواه مسلم في صحيحه برقم (2719)
عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة)رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة وابن خزيمة في صحيحة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "اللهم! أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري. وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير. واجعل الموت راحة لي من كل شر". رواه مسلم في صحيحه برقم (2720)
عن أبي الأحوص، عن عبدالله رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه كان يقول "اللهم! إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى". رواه مسلم في صحيحه برقم(2721)
عن زيد بن أرقم رضى الله عنه. قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كان يقول "اللهم! إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر. اللهم! آت نفسي تقواها. وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم! إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها". رواه مسلم في صحيحه برقم(2722)
عن عبدالله رضى الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله رضى الله عنه . قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده. لا شريك له. اللهم! إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها. اللهم! إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر. وفتنة الدنيا وعذاب القبر". رواه مسلم في صحيحه برقم(2723)
عن أبي موسى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت) رواه البخاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله, ورجل قلبه معلق بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله , ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) متفق عليه
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) روه الشيخان والترمذي.
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها) رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قال سبحان الله وبحمده في يومه مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)رواه البخاري ومسلم.
عن أبي سعيد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استكثروا من الباقيات الصالحات ) قيل وما هن يارسول الله؟ قال ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمدلله ولا حول ولاقوة إلابالله ) رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب الكلام إلى الله أربع- لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ). رواه مسلم

    علّة الشّخابيط في امّة الاسلام

    عبد الله ضراب
    عبد الله ضراب
    مشرف
    مشرف


    الابراج : الجوزاء
    عدد المساهمات : 828
    نقاط : 12894
    السٌّمعَة : 500
    تاريخ التسجيل : 28/03/2013
    العمر : 64
    الموقع : RIEN

    علّة الشّخابيط في امّة الاسلام Empty علّة الشّخابيط في امّة الاسلام

    مُساهمة من طرف عبد الله ضراب الإثنين 22 فبراير 2021 - 1:51

    عِلَّةُ الشَّخابيط في امَّة الاسلام
    عبد الله ضراب الجزائري
    هذه قصيدةٌ تضع النّقاط على الحروف ليرعوي الشّخابيط عن مضايقة الجزائر
    ***
    ألا شدِّ المشاعرَ بالزِّمامِ ... إذا تاقَ الفؤادُ إلى الهُيامِ
    فهل ترضى التَّغافُلَ بالتَّصابي ... وأمَّتُنا تُضرَّجُ بالكِلامِ؟1
    نرى أهل الدَّنيَّةِ قد تمادوا ... وعاثوا في البلادِ وفي الذِّمامِ2
    نرى شعبَ العروبةِ مُستذلًّا ... يُمرَّغُ في المهازلِ والطَّوامِي3
    يخادعُه الأميرُ ويَعتليه ... ويورِدُه النَّكائبَ كلَّ عامِ
    أميرٌ قد تنكَّر للسَّجايا ... فأضحى كالمساخرِ في الأنامِ
    وهل تجِدُ الشُّعوبُ بصيصَ عِزٍّ ... إذا سكنَ التَّخبُّطُ في الإمامِ؟
    إمامٌ مستبدٌّ في غرورٍ ... بلا نهجٍ يقودُ إلى المَرامِ
    هوايتُه التَّمتُّعُ بالصَّبايا ... وأنواعِ اللَّذائذِ والطَّعامِ
    ولا يدري لحُكمِ النَّاس معنى ... سوى معنى التَّسلُّطِ و اللِّجامِ4
    ولكنْ لليهودِ له سجود ٌ... يُؤدَّى في خُشوعٍ وانْسِجامِ
    يُناجيهمْ على فُرُشِ الدَّنايا ... بِكُمْ عَرْشي يُثبَّتُ ، واعْتِصامي
    ألا إنَّ الملوكَ قَطيعُ حَمقى ... يَدِبُّ على الدَّنيَّة والملامِ
    يسوقهمُ اليهودُ إلى المخازي ... كأسرابِ البهائم والهَوامِ
    يفُكُّون النَّوازلَ والقضايا ... بتدبيرٍ كتدبيرِ النَّعامِ
    لهم في الحكم زيغٌ من خبالٍ ... يورِّطُ في المذلَّةِ والظّلامِ
    لقد نشروا المآسيَ في بلادٍ ... أوَتْ خيرَ المكارمِ والكِرامِ
    رمَوْا يَمَنَ السَّعادة بالرّزايا ... فأُغْرِقَ في المآتم والحُطامِ
    طفولتُه تشيبُ من البلايا ... وعزَّتُه توارتْ في الرُّكامِ
    سَلُوا عنه الجياعَ وقد أجابوا ... بما يُغني العقولَ عن الكلامِ
    سَلوا صَرعَى الوباءِ ومن ترامَوْا ... على دربِ المنيَّةِ في الخيامِ
    سلوا وجَعَ الأراملِ والثَّكالى ... ومن عانى التَيَتُّمَ في الفِطامِ
    سلوا الصّومالَ عن غدرٍ وقهرٍ ... سلوا صرعى التَّآمرِ في الشَّآمِ
    سلوا ليبيا التي ضاعتْ وباتتْ ... يُهدِّدها مصيرُ الانقسام
    شخابيطُ الخيانة دمَّرونا ... ألا تبًّا لأعرابٍ طِغامِ
    طبيعتُهمْ فجورٌ في غرورٍ ... ودينُهم التَّبجُّحُ بالحرامِ
    لقد زعموا التَّحكُّمَ في الفضاءِ ... كمحمومٍ يُهلوِسُ في المَنامِ
    ألا يا أتفه السُّفهاء تبًّا ... وسُحقاً في الوجود على الدَّوامِ
    تضُخُّونَ الرُّيوعَ بلا حسابٍ ... لأعداءِ العقيدةِ والسَّلامِ
    وأبناءُ العروبةِ في عناءٍ ... يُدارونَ المجاعةَ بالصِّيامِ
    تبجَّحْ يا عدوَّ الله واكذبْ ... رِياؤُكَ من شعورِ الإنفصامِ
    صيصدِمُكَ الوعيدُ الحقُّ يومًا ... وتشقى بالمواجِعِ والسِّقامِ
    ستُردَمُ في التُّرابِ بلا أنيسٍ ... ولو شيَّدتَ قصرَكَ في الغَمامِ
    ألا فَكِّرْ وفَكِّرْ ثمَّ فَكِّرْ ... على حالِ الجلوسِ وفي القيامِ
    فإنَّ العيشَ هشٌّ ذو حُدودٍ ... فقد تلقى المنيَّة بالزُّكامِ
    وقدْ يُرديكَ أقربُ من تراهُ ... وفِياًّ ، بالسُّمومِ أو الحُسامِ
    وقد تَهْوِي بِجسمِكَ هِيلِكُبْترْ ... فتُمسي كالكرانِفِ في الضِّرامِ
    وقد يأبى الرِّجالُ هوانَ شَعبٍ ... فتهلك في التَّناوشِ والصِّدامِ
    سمومُكَ في فؤادك مُهلِكاتٌ ... سيقتلك الدَّفينُ من القُتامِ
    تكبَّرْ ، سوفَ تهلكُ ثم تُبعثْ ... وتُعْفَسُ يومَ حَشْرِك في الزِّحامِ
    ***
    طبيعتُنا السَّماحةُ والوِدادُ ... نَعِفُّ عن العداوةِ والخِصامِ
    ولكنَّ الأذى أضحى سِهاماً ... تطاردُنا بأوتارِ اللِّئامِ
    فأذيالُ الصَّهاينة استبدُّوا ... أرادوا أن نُكَبْكَبَ في الحِمامِ
    يُهدِّدنا العميلُ ولا نَراهُ ... سوى ذيلاً يُعفَّرُ في الرُّغامِ
    جزائرُنا الأبيَّةُ سوف تبقى ... كَطودٍ في الهَزاهِزِ واللِّطامِ5
    تقاومُ من يخونُ وتزدريه ... على رغم النَّقائصِ في النَّظامِ
    وتُلجِمُ كلَّ شخبوطٍ خَؤونٍ ... بِجيشٍ باسلٍ حرٍّ لهامِ6
    فإنَّ الجيشَ شعبٌ في بلادي ... وإنَّ الشَّعبَ جيشٌ في الأمامِ
    يصدُّ الكائدينَ بكلِّ كيدٍ ... ويحمي في المعامعِ كلَّ حامِي
    ألا أينَ البواسلُ في خليجٍ ... غدا داءَ الهدايةِ والسَّلامِ ؟
    ألا كفُّوا الشَّخابط عن حِمانا ...  ولا تُذكوا العداوةَ بالتَّعامِي
    ***
    هوامش :
    1/ الكلام: الجراح
    2/ الذمام : الحرمات
    3/ الطّوامي : الطامات من المآسي
    4/ اللجام : أي الجام الرعية واسكاتهم
    5/ اللطام : الصراعات
    6/ لهام : كثير العدد

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 23 نوفمبر 2024 - 4:39